عام >عام
«عاصمة الجنوب» على إيقاع التحضيرات الناشطة لمهرجاناتها السياحية (26 آب إلى 8 أيلول 2017 )
«عاصمة الجنوب» على إيقاع التحضيرات الناشطة لمهرجاناتها السياحية (26 آب إلى 8 أيلول 2017 ) ‎السبت 26 آب 2017 10:05 ص
«عاصمة الجنوب» على إيقاع التحضيرات الناشطة لمهرجاناتها السياحية (26 آب إلى 8 أيلول 2017 )
رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين

صيدا - ثريا حسن زعيتر:

للعام الثاني على التوالي، تستعد عاصمة الجنوب صيدا لانطلاقة مهرجانات صيدا السياحية لصيف 2017، والتي تنظّمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، بالتعاون مع بلدية صيدا وتحت إشراف وزارة السياحة خلال الفترة من 26 آب ولغاية الثامن من أيلول، وقد ارتفعت وتيرة التحضيرات لهذه المهرجانات التي تشهدها المدينة للعام الثاني توالياً، وبزخم أكبر لا سيما بعد النجاح الكبير الذي حققته المهرجانات في عامها الأول.
واللافت أنّ هذا العام تتميّز مهرجانات صيدا بتزامنها مع اجواء عيد الأضحى المبارك بليلة سياحية تراثية تنطلق بها فعاليات المهرجانات في 26 آب، وبحفل غنائي للنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب في 6 ايلول في اوّل اطلالة لها في صيدا والجنوب، وبعروض موسيقية عالمية بعنوان «Music Hall» في السابع منه، وتختتم في 8 أيلول بحفل موسيقي للفنان والموسيقي اللبناني غي مانوكيان، هو الثاني له ضمن مهرجانات المدينة بعد مشاركته فيها العام الماضي.
وأكدت رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين أنّ «مهرجانات صيدا ليست مجرد مهرجانات وأنشطة فنية وثقافية تحييها المدينة، بل هي بالنسبة إلى صيدا متنفس حياة ومساحة انفتاح ولقاء وفرح وتفاعل حضاري بين المدينة وجوارها وكل لبنان واخراج لجزء من مخزون تراثي».
وأضافت: قطعنا حتى الآن مرحلة متقدّمة في التحضير للمهرجانات، فقمنا بزيارات لفاعليات المدينة وللمسؤولين الرسميين والأمنيين والعسكريين والبلدية وجمعية التجّار لإطلاعهم على برنامج المهرجانات والتحضيرات الجارية كما قمنا بزيارات لعدد من البلديات في منطقة صيدا وجزين لدعوتهم للمشاركة.
وتابعت: أما بالنسبة إلى الليلة السياحية في 26 آب، ستفتح المعالم التاريخية والتراثية للعموم من السادسة مساءً الى العاشرة ليلاً، حيث ستضاء الشوارع التي تربط بينها لتسهيل انتقال الزائرين من معلم وآخر، وستكون الانطلاقة من خان الافرنج باحتفالية تتضمّن العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية والفنية، علما بأنّ قلعة صيدا البحرية ستستقبل ايضا الزوار من الساعة 6 الى 8، ونحن اتفقنا مع البلدية على فتح ابواب القلعة مجاناً في ذلك الوقت، وطبعا ستشمل الليلة السياحية العديد من المعالم التراثية مثل ساحة باب السراي وخان صاصي وقصر دبانة ومركز علا « مدرسة عائشة أم المؤمنين سابقاً «.
وأردفت كاعين بأنّ «الهدف من فتح المعالم التراثية وإقامة هذه الأنشطة فيها هو ابراز القيمة التاريخية والثقافية التي تمثلها تلك المعالم والمدينة القديمة ككل، وأن يتفاعل الناس معها سواء الزوار او المقيمون، ولا ننسى ان هذه الليلة تتزامن ايضا مع اجواء التحضير لعيد الأضحى المبارك، حيث من المقرر ان تمدّد جمعية التجّار دوام السوق التجاري حتى ساعات الليل ما يعني ان هذه النشاطات ستتكامل مع الحركة التي تشهدها الأسواق عادة خلال اسبوع العيد».
وحول ما الذي سيميّز الليالي الفنية للمهرجانات هذا العام؟ قالت: بالنسبة إلى المهرجانات الفنية ستنطلق فعليا في 6 أيلول بحفلة النجمة شيرين عبد الوهاب، وهي ستقام كما باقي الحفلات في نفس الموقع الذي أُقيمت فيه مهرجانات العام الماضي على الواجهة البحرية لمدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية عند مدخل صيدا الشمالي، وسيُعتمد نفس التصميم بالنسبة للمسرح ومقاعد الجمهور، مضافاً اليها هذه السنة 500 كرسي ليصبح عدد المقاعد 2500 مقعد. وسيرافق ليالي المهرجان الفنية على طول المدخل المؤدي اليها ككل عام اجنحة لبيع المأكولات، وفي هذا الجانب كان همّنا هذه السنة اشراك اكبر عدد من محلات المأكولات والمطاعم العاملة في المدينة التي تستطيع ان تشارك. وستكون عملية الدخول اكثر تنظيما ودقة وسهولة ان شاء الله والمواقف مؤمنة. أما بالنسبة إلى الليلة الموسيقية «ميوزيك هول» أي في 7 أيلول، فستقدّم في المهرجانات هذا العام وللمرّة الأولى 7 فرق موسيقية في ليلة واحدة ستقدّم موسيقى واغنيات منوّعة عربية وفرنسية وانكليزية ولاتينية وغجرية، فيما حفلة غي مانوكيان فستكون في 8 أيلول والذي يشارك بها للسنة الثانية على التوالي في المهرجانات، حيث وعدنا غي بأنه سيقدم معزوفات جديدة الى جانب اعماله المميزة التي عوّدنا عليها.
وختمت: اخترنا شعارا للمهرجانات لهذا العام «لنصنع الحدث مرّة ثانية» انطلاقا من النجاح الذي حققته مهرجانات العام الماضي، ولأنّ ما الأصعب من تحقيق النجاح هو ان تحافظ عليه.. فإننا نطمح لتسجيل نجاح اكبر هذا العام لنقدّم صيدا مرّة جديدة كمدينة تعيش اقتصاديا وسياحيا وتتفاعل ثقافيا وتؤكد حضورها وتألّقها على مروحة المهرجانات في لبنان.

المصدر : اللواء