عام >عام
على ذمة المواقع 24-10-2017
على ذمة المواقع 24-10-2017 ‎الثلاثاء 24 تشرين الأول 2017 22:45 م
على ذمة المواقع 24-10-2017



Alkalima Online

بين ماروني.. وفتوش

توقفت أوساط سياسية مراقبة عند لقاءات عدّة جمعت بين النائب ايلي ماروني وبين النائب نقولا فتوش وشقيقه بيار، في خطوة وضعت في اطار بلورة احتمال تحالف انتخابي.

سيتركون القوات.. اذا تبنّت ترشيحه!

يعاني مسؤولون في القوات اللبنانية في منطقة زحلة من تصرفات المرشح عن المقعد الماروني ابراهيم الصقر الذي يتعاطى بطريقة فوقية معهم، حيث يصوّر نفسه وكانه على علاقة مباشرة مع رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع من جهة ومهولاّ بقطع مساعداته في حال عدم تبنّي ترشيحه للنيابة من جهة أخرى.
في المقابل يردد عدد من مسؤولي القوات أنهم سيستقيلون من الحزب في حال تم تبني ترشيح الصقر.

قبل اغتيال حبيقة... مسؤول أمني يتدخل!

تساءل مسؤولون قواتيون سابقون مؤيدون للوزير ايلي حبيقة عما اذا كانت التحقيقات القضائية في الجرائم السياسية ستأخذ سيرها لاسيما جريمة اغتيال حبيقة حيث أن رأس الخيط يبدأ من ابلاغ مسؤول امني في تلك المرحلة لعناصر الحراسة والمواكبة بعدم توسيع دائرة استطلاعاتهم في المنطقة ووقف التجول الاستطلاعي على الطرقات التي كان يسلكها حبيقة قرب منزله قبيل نحو 24 يوما من حصول الانفجار الذي وقع على بعد نحو 150 مترا من منزله.

ElNashra

آخر أيام "داعش"

أكّدت مصادر سورية مطلعة اننا نعيش حاليا "آخر أيام تنظيم داعش"، لافتة الى ان المفاوضات الناشطة على أكثر من محور لتأمين انسحاب عناصر التنظيم من دير الزور تشارك فيها دول كبرى باتت تفعّل خططا وضعتها لمواجهة التنظيم خارج الحدود السورية.

القوات على حق؟

اعتبرت مصادر قيادية في حزب "القوات اللبنانية" أن "رفض بعض الدول تعيين سفراء لبنانيين سمّتهم الحكومة يؤكد صحة اعتراض القوات على التشكيلات الدبلوماسية التي حصلت مؤخرا"، لافتة الى انّها "تشكيلات طبعتها المحسوبيّات وغابت عنها الكفاءة، لذلك يتعيّن على من دفع باتجاه هكذا تشكيلات تحمل مسؤولياته في المرحلة الراهنة".


Lebanon Files

عقوبات مشددة على الضابط

لاحظت أوساط متابعة عدم حصول أي تدخل سياسي في قضية الضابط الموقوف الملازم أول كريم طليس، الذي يخدم في السرايا الحكومي، والموقوف منذ نحو أسبوع في قضية الإعتداء على مدير منتجع "لاغوافا" اسد مطر ورفيقه، مع العلم أن هناك توجها لإحقاق القانون في هذه القضية بايعاز مباشر من المدير العام  لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان الذي بناء على التحقيق الذي يشارف على الانتهاء مع طليس والعسكريين الذين شاركوا في الهجوم إضافة الى ضحايا الاعتداء، سيصدر العقوبات  بمعزل عن أي إملاءات سياسية كون تصرّف الضابط يعارض كل التعليمات العسكرية ويشكّل اعتداء فاضحا من مسوؤل عسكري يفترض أن يحمي المواطنين لا العكس.

هل بات الفراق بين المشنوق والحريري قريبا؟

تفيد معلومات بأن وزير الداخلية نهاد المشنوق، وخلافا للمرحلة السابقة، ابتعد بحكم بعض الحسابات الداخلية في "تيار المستقبل" وفي محيط الرئيس سعد الحريري عن الحلقة الضيقة للأخير. ويرصد متابعون في هذا السياق قلّة التنسيق في الفترة الماضية بين الرجلين، وعدم إطلاع المشنوق على العديد من التطوّرات التي يتابعها الحريري خصوصا في بعض الملفات الداخلية الهامة.

باسيل مجددا في الشوف

بعد زيارته رشميا في قضاء عاليه، علم "ليبانون فايلز" ان رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل سيزور الاحد المقبل منطقة الشوف الاعلى حيث يتوقع ان تكون له مواقف من التطورات ومن مصالحة الجبل.

علاقة باسيل ممتازة مع نادر وسعد

على الرغم من التوتر المستجد في العلاقة بين الوزير نهاد المشنوق والوزير جبران باسيل فإن علاقة الاخير لا تزال جيدة جدا مع نادر الحريري والرئيس سعد الحريري.

زوجي باقٍ في البرلمان

تؤكد زوجة أحد النواب في جبل لبنان الجنوبي أن زوجها "باق"، وإن مرجعية سياسية كبرى هي التي ستضمن إستمراره في البرلمان.

هذا ما قاله رحمة عن فرنجية!

يقول النائب اميل رحمة ردا على سائليه بشأن إحتمال زيارته للنائب سليمان فرنجية "أنه يكنّ له كل الاحترام، لكن هذه الزيارة مستبعدة كي لا تشكّل إحراجا له وكي لا تفسّر في غير محلها كوننا على مسافة قريبة من الانتخابات النيابية".

مرشح مدجّج بالملايين

يقرّ نائب حالي في دائرة جنوبية بأن منافسه الحالي من التيار السياسي نفسه يمكن أن يتفوّق عليه بالأصوات التفضيلية فقط لأنه "مدجّج بالملايين، أما أنا فحضوري أقوى في القضاء لكني لا أملك الأموال".

نجاح

تبين ان حزب القوات اللبنانية نجح حتى الساعة في استقطاب زعامات محلية ناجحة جداً في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والتجارة ضمن مناطقهم، لضمهم الى لوائحه الحزبية.

حزب يريد التمويل للوائح

يفرض حزب سياسي مسيحي مبالغ مالية كبيرة على المرشحين المتحالفين معه من اليوم، ويفرض عليهم دفع مبلغ شهري لتمويل الحزب، كما التكفل بكل الحملة الانتخابية لبقية المرشحين الحزبيين على اللائحة.

تمسك بالأعور

علم ان التيار الوطني الحر يتمسك بالمقعد الدرزي التابع للنائب فادي الأعور في دائرة بعبدا، كما ان حزب الله يدعم بقاء الاعور، في حين يحشد جنبلاط اصواته واصوات حلفائه لإعادة المقعد لأيمن شقير.

Lebanon Debate

عُقاب "متعالي"

يجري الحديث عن حالة تململ تصاعدي في الشارع السنّي من أداء النائب عقاب صقر "المتعالي"، وذلك جراء تدخّله في الشأن السنّي المباشر في إطلالته التلفزيونية الأخيرة.

عون يُسأل عن قضية"نزار زكا"

علم "ليبانون ديبايت" أن الرئيس ميشال عون سُئل، أثناء استقباله عدد من السفراء الغربيين عن موضوع المعتقل اللبناني نزار زكا الموقوف في ايران منذ عامين.

"سفرٌ للتشاور"

يجري تناقل أنباءٍ في صالوناتٍ سياسيّةٍ تُرجِّح سفر الرئيس سعد الحريري إلى العاصمة السعودية الرياض "للتشاور"، وذلك بعد جلسة مجلس الوزراء المُتوقّعَة الخميس.

"المفصولون" في حزب جديد!
يعمل حزبٌ ناشئٌ حديثاً ويتبنّى طروحات التغيير التي يرفعها "الحِراك المدنيّ" على استمالةِ قياديّين مفصولين من التيّار الوطنيّ الحرّ ليؤسّس عليهم نواة حركةٍ ما لاحقاً.

"عودة ببركة الاتّصالات"

عُلِمَ من مصادر "لجنة تطبيق بنود قانون الانتخاب"، أنّ هناك اتّصالات قد تقود إلى معاودة اجتماعاتِها نهاية الأسبوع الحاليّ، وكلّ ذلك هو رهن الظروف التي قد تُسفِر عنها الاتّصالات.

تطويق بطريرك الكاثوليك الجديد

تتحدّث معلومات، أن أحد الوزراء الكاثوليك الفاعلين، يتابع اتصالاته مع الجانب السوري، في محاولة لإكمال عملية الإطباق على المجلس الكاثوليكي الأعلى، وذلك بهدف تطويق بطريرك الكاثوليك الجديد.

مال انتخابي.. بحلّة جديدة

لفت قياديّ في "القوّات اللبنانيّة" في زحلة، الى انّ "المال الانتخابي قد يُستخدم في الانتخابات النيابيّة التي ستُجرى في ايار من العام 2018، ولكن هذه المرّة بحلّة جديدة، اذ ستختلف طبيعته، انطلاقاً من القانون الانتخابي الجديد والصوت التفضيليّ، وبالتالي سيتحوّل الى مساعدات وخدمات عينيّة، تُقدّم قبل موعد الاستحقاق بفترة قصيرة".

Lebanon 24

سنّة بيروت يلجأون لغير نوابهم طلباً للمساعدة

يتلقى أحد نواب تيار "المستقبل" من غير الطائفة السنية كمّاً هائلاً من الرسائل والاتصالات من عدد من المواطنيين، معظمهم من الطائفة السنية في بيروت، طلبا للتوظيف أو لتسوية بعض الاوراق العالقة في بعض الوزارات، والتي تستدعي المساعدة للإسراع في إنجازها.
ويلجأ هؤلاء، كما يقولون، لمن يساعدهم، في إشارة إلى أن نواب بيروت الآخرين "السنة"، وبحسب بعض المواطنين، لا يكلفون أنفسهم الرد على الهاتف أو استقبالهم لدقائق في مكاتبهم.
وتبدو أجندة النائب المذكور مليئة بالملاحظات لمتابعتها مع المعنيين.

وفد لبنان إلى سانت بطرسبرغ التقى لاريجاني

أشارت مصادر نيابية شاركت في اجتماعات الجمعية الـ137 للإتحاد البرلماني الدولي في سانت بطرسبورغ، لـ"لبنان 24"، إلى أنّ روسيا باتت تتصرف وكأنّها الرابح الأكبر في سوريا والمنطقة.
واعتبرت المصادر أنّ هذا المؤتمر الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أظهر أنّ روسيا باتت قوّة عالمية وليست إقليمية. وتجدر الإشارة إلى أنّ الكونغرس الأميركي لم يعد عضواً في الإتحاد البرلماني الدولي منذ العام 2003.
ولفت أحد أعضاء الوفد اللبناني إلى سانت بطرسبرغ، والذي ضمّ النواب علي بزي، باسم الشاب، جيلبيرت زوين، إلى أنّهم التقوا على هامش المؤتمر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني وجرى البحث في آخر التطورات. وأشارت المصادر النيابية إلى أنّ لاريجاني أظهر والوفد المرافق مرونة وتقصّد الإجتماع بعدد كبير من الوفود.

 

المصدر : جنوبيات