عام >عام
على ذمة المواقع 26-10-2017
على ذمة المواقع 26-10-2017 ‎الخميس 26 تشرين الأول 2017 20:30 م
على ذمة المواقع 26-10-2017



Alkalima Online

ترشيح استفزازي في كسروان

تستغرب أوساط كسروانية حراك رئيس حزب الوعد فارس فتوحي الذي يهدف إلى الترشح عن أحد المقاعد المارونية في كسروان كونه مدعوما من حزب الله من جهة وعراقي الأصل وحصل على الجنسية اللبنانية مؤخرا من جهة اخرى وعلّق هؤلاء على هذه الخطوة وكأن كسروان "أرض سايبة"، غامزة من قناة مرشح آخر...

بشير يجمع الرياشي والكعكي

جمع لقاء غداء في احد مطاعم بيروت وزير الاعلام ملحم رياشي ونقيب الصحافة عوني الكعكي وذلك بمسعى من امين صندوق النقابة الزميل جورج بشير بعد فترة جمود في العلاقة بينهما ناتجة عن الاقتراح الذي قدمه رياشي بما بخص الاعلام، حيث كان اللقاء جيدا تبلورت فيه الافكار والنقاط العالقة لاسيما بعد ان كانت وجهات النظر متباعدة بين الرياشي والكعكي.

رامغفار وهانشاك يوزعان أصواتهما!

يدور كلام في اوساط حزبي الرامغفار والهانشاك بأنهما سيوزعان أصواتهما لمرشحي القوات اللبنانية والكتائب اللبنانية في دائرتي، المتن الشمالي وبيروت الاولى.

تحسبا لعدم تحالف التيار وحزب الله في بعبدا ..!؟

تعقد اجتماعات بين النائب الان عون وبين الناشط في التيار الوطني الحر رمزي كنج تحضيرا للانتخابات النيابية بحيث من الممكن ضم كنج الى لائحة التيار في دائرة المتن الجنوبي في حال عدم التحالف مع حزب الله ، وايضا عقدت مؤخراً اجتماعات موسعة ضمت عون، كنج والمسؤولين في منسقية القضاء للتداول في الموضوع الانتخابي.

عساكر ... مع فارس سعيد

يردد رئيس بلدية مجدل العاقورة سمير عساكر بانه يميل الى انتخاب النائب السابق الدكتور فارس سعيد وتحفيز كل من يمون عليه لاعتماد هذا الخيار.

ElNashra

الوزير يُعلن "حرب الألقاب"

تلقّيْتُ عبر بريدي الإلكترونيّ بيانًا من أَصدقاء لي، يَشكون فيه ما يوحي بِأَنَّ "معالي الوزير"، قد أعلن في وزارته "حرب الألقابِ" على المُوظَّفين!
وجاءَ في البيان ما حَرْفِيَّته: "درج اللُّبنانيُّون على استرضاءِ الحاكم في العهد العُثمانيِّ بِطرقٍ شتَّى، وَلكلِّ لقبٍ ثمنٌ. وَيبدو أَنَّ زمن المِنح لم يَنْقضِ بِالنِّسبة إِلى بعضِ المسؤولين، حتَّى أَنَّ بعضَ الوزراء باتَ يَخلط بين الأَلقاب المَمنوحة وَالرِّتب الأَكاديميَّة المُكتَسبة، وقد دأَب مُنذ فترةٍ، يُطلق على مُديرين عامِّين وَمُوظَّفين في وزارته لقبَ "دكتور"، وَبجرأةٍ أَدبيَّةٍ فائِقة. حتَّى أَنَّ أيًّا من المَعنيِّين لم يُكلِّف نَفسه رفضَ انتحالِ صِفةٍ أَكاديميَّةٍ لم يَنَلْها".
وختم البَيان: "أَيُّ وطنٍ يُبنى في رعايةِ مانِحي الأَلقابِ وَمُنتحِلي الرُّتَبِ الأَكاديميَّةِ؟".
وبالاتِّصال مع المُستشار الإِعلاميِّ للوزير المعنيِّ، ردَّ على البيانِ بِالقول: "إِنَّ الأَلقاب تُمنَحُ بِموجب آليَّةٍ مَعيَّنةٍ، فَلَقَب "بروفسور" مَثلاً، يُعطى لِمن يُقَدِّم مَنشورات مُحكَمَة، ومجلس الجامعة هو وحدَه المُخوَّل خلعَ الأَلقاب الأَكاديميَّةِ. وختم أَنَّ "المؤسَّسات المعنيَّة ذات الصِّلة بِالوزارة، مستقلَّة عنها إِداريًّا وَماليًّا.

عمل الواجب وزيادة؟

أكدت مصادر قيادية في الحزب "التقدمي الاشتراكي" أن الكرة اليوم في ملعب مختلف الفرقاء السياسيين بما يتعلق بتشكيل اللائحة الائتلافية في دائرة الشوف-عاليه، لافتة الى ان النائب وليد جنبلاط متمسك بطرحه هذا أكثر من اي وقت مضى، لكنّه قام بالمطلوب منه وزيادة وينتظر باقي الفرقاء لملاقاته عند منتصف الطريق.

مصير الخطة البيئية

تساءلت مصادر بيئية عن "مصير الخطة البيئية التي اعلنها رئيس الجمهورية بعد شهر على وصوله الى قصر بعبدا"، مشددة على وجوب "تفعيلها بأسرع وقت ممكن خاصة ان الازمة تتفاقم ولا حل يلوح بالافق!"

 %80 مسلمين؟

أكّدت مصادر سياسية متابعة لمشروع قانون اعطاء المرأة اللبنانية المتزوجة من غير لبناني الجنسية لاولادها ان "السبب الرئيسي الذي تبين انّه يعيق اقرار المشروع هو ان 80 بالمئة من المستفيدين منه هم من المسلمين وليس بسبب رفض التوطين الفلسطيني او السوري".


Lebanon Files

عمر ميقاتي في الإنفرادي... لماذا؟

يقبع الموقوف الارهابي عمر ميقاتي الذي اشتهر بلقب "ابو هُريرة" في السجن الانفرادي التابع لفرع المعلومات في رومية منذ شهرين، وذلك على اثر الأشكال الذي افتعله مع احد عناصر قوى الأمن الداخلي في السجن المركزي.

إنهاء دور حزب الله الاقليمي

يقول ديبلوماسي اوروبي في مجالسه ان المرحلة الاولى من المواجهة مع حزب الله ستكون إنهاء دوره الإقليمي في المنطقة وخصوصا في سوريا، ومن بعدها سيتم التعامل معه في لبنان بطريقة مختلفة عبر مفاوضات مع ايران.

عثمان نحو الفساد در...

ينقل عن مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان قوله أنه سيولي إهتماما جدّيا في المرحلة المقبلة لمكافحة الفساد داخل المديرية، مع علمه بأن المؤسّسة تعرّضت في السابق لكل أنواع الاتهامات في هذا الموضوع.

هكذا يتم اصلاح لبنان

قال مرجع رئاسي في مجلس خاص له مع مقربين منه ان لبنان لا يتم اصلاحه الا بعد انهاء النفوذ الايراني فيه، والسعودية ما كانت لتعود بهذا الشكل الى لبنان لو لم تدرك ان ايران تسيطر عليه.

مدى السيطرة

إستغربت دوائر تصريح الرئيس الايراني حسن روحاني عن لبنان، الامر الذي عكس مدى سيطرة ايران عبر حزب الله على القرار السياسي اللبناني وهذه المرة بشكل علني.

المخالفات مسموحة؟

أجّج موقف وزير الداخلية نهاد المشنوق مؤخّرا بشأن إعترافه بأنه يوقّع معاملات غير قانونية لمحسوبين على فريقه السياسي حساسية بعض المرشحين السنّة في مناطق نفوذ "تيار المستقبل"، ووصلت صراحة بعض هؤلاء الى القول "كل أنواع المخالفات مسموحة لجماعة "المستقبل" ومحجوبة عنا!".

السعودية تتمسك بسيادة لبنان

قال مصدر ديبلوماسي عربي ان المملكة العربية السعودية تتمسك بسيادة لبنان واستقلاله، وهي من خلال تحركها المقبل في لبنان تريد اعادة الهيبة للدولة من يد حزب الله.


Lebanon Debate

إهتمام ديبلوماسي بحي السلّم!!

توقّفت مصادر ديبلوماسية باهتمام شديد أمام بعض التصاريح التي أعلنها أهالي منطقة حي السلم في الضاحية الجنوبية بحق "حزب الله" وأمينه العام.

نجل وزير.. أنيق

كشفت معلومات، أن فاتورة نجل وزير سابق ونائب حالي من أحد محلات الألبسة الفاخرة تتراوح بين 4 و 5 آلاف دولار شهرياً.


هذا ما تعنيه "الهندسة المالية"

يعتبر مصدر مالي، أن ما سمّي بـ"الهندسة المالية"، ما هو إلا الغطاء لتفادي الرسوم الضرائبية المتوجّبة على كل مواطن لبناني مقيم في الولايات المتحدة الأميركية.

رسالةٌ من الحريري إلى حزب الله

عُلِمَ أنّ الرئيس سعد الحريري وجّه عبر طرفٍ ثالثٍ نصيحةً إلى قيادة حزب الله حثّها على ضرورة "التهدئة الداخلية" في هذا الظرف لتجنيب لبنان أيّ ردّات فعلٍ سلبيّة. وعُلِمَ أنّ نصيحة الحريري مستندةٌ إلى معلوماتٍ لديه حول نيّة التصعيد أكثر بوجه الحزب.

باسيل يُحرِج دروز 8 آذار

يتناقل دروز قِوى الثامن من آذار عبارات الأسى حول ما صدر من مواقف على لسان رئيس التيّار الوطنيّ الحرّ جبران باسيل الذي يُعتبَر بالنسبة إليهم حليفاً مفترضاً. كلام باسيل الأخير في الجبل، تقولُ مصادر هؤلاء، وضعهم بحرجٍ شديدٍ أمام مناصريهم من أبناء الطائفة.

"يتقاتلون على جنس الملائكة"

يقول سياسيّ وسطيّ إنّ مشاهداته ومتابعته للنشاطات في حقل ما يُسمّى المجتمع المدنيّ لا تُثير مخاوفه أبداً كون أعضائها يتقاتلون على جنس الملائكة وليس لديهم أيّ تصوّرٍ أو خطابٍ أو برنامجٍ سياسيّ، وهذا تجسّد في آخر لقاءٍ خاصٍّ بهم عُقد بيروت.

Lebanon 24

برّي: "شو مشكلتكم مع المادّة 95"؟

عندما قرأ رئيس مجلس النواب نبيه برِّي مضمون المادّة 95 من قانون الانتخاب (التي تنصُّ على جواز استخدام الهوية أو جواز السفر كوثيقة انتخابية)، وذلك في معرض ردِّه على الذين يتمسّكون بالمادة 84 من القانون نفسه (التي تنصُّ على اعتماد البطاقة البيومترية في الانتخابات المقبلة)، تساءل بري في تعليق طريف خلال لقاء الأربعاء النيابي عن سرّ معاداة هؤلاء للمادة 95 من القانون الانتخابي كما المادة 95 من الدستور التي تنصّ على تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية.

الحريري قريباً إلى السعودية

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيتوجه قريباً إلى المملكة العربية السعودية للتشاور في الشؤون السياسية اللبنانية والإقليمية.
وأشارت المصادر إلى أن هذه الزيارة هي إستكمال للقاءات التي تجريها القيادة السعودية مع زعماء قوى الرابع عشر من آذار.
ولفتت المصادر إلى أن زيارة الحريري كان من المفترض أن تحصل قبل مدة لكنها تأجلت بسبب سفره إلى روما.

Lebtime

ستريدا لم تُخطئ

قالت أوساط مطلعة أنّ "ما صدر عن النائب ستريدا جعجع خلال لقاء في سيدني حول "دعوسة الزغرتاويين"، وبعكس ما يحاول الترويج له خصوم "القوات"، سيُعجّل في حصول اللقاء المُنتظر بين الدكتور سمير جعجع ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية، لتكون "سيّدة القوات" قد حوّلت نقمة الخطأ إلى نعمة".

باسيل في وضع مُحرج.. فهل يسقط للمرة الثالثة؟

يرى خبير إنتخابي، خلال جلسة خاصة، أنّ "وضع رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في البترون مُحرج خاصة مع انعدام فرص تحالفه مع "القوات" وإمكانية تحالف الأخير مع "المردة"، فيما يبقى "القومي" أقرب إلى فرنجية" مستنتجاً "عدم قدرة باسيل على تحقيق الحاصل الإنتخابي المطلوب على مستوى الدائرة ممّا سيضعه أمام الخسارة الثالثة على التوالي".

 

المصدر : جنوبيات