عام >عام
على ذمة المواقع 25-10-2017
على ذمة المواقع 25-10-2017 ‎الأربعاء 25 تشرين الأول 2017 21:31 م
على ذمة المواقع 25-10-2017



Alkalima Online

عندها... يتراجع لبنان عن تعيين ابراهيم في الفاتيكان

ذكرت اوساط دبلوماسية ان لبنان سيعيد النظر في قرار انتداب السفير جوني ابراهيم الى الفاتيكان نتيجة التحفظ عليه، وذلك بعد تلقيه رسالة خطية واضحة من الكرسي الرسولي.

من خلفيات حملة عدوان على رياض سلامة!

يقول احد الوزراء أنه ليس بمقدور النائب جورج عدوان ان يشن حملة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لاعتبارات لها صلة بإقصاء شقيقه المحامي بيار لأحد المؤسسات التابعة لمصرف لبنان.
وأضاف ان حملة بهذا الحجم تتطلب غطاءا من رئيس الحزب سمير جعجع وهدفها ضرب صورة رياض سلامة وحرق اسمه اذا امكن كرئيس جمهورية مقبل.

نقاش حاد بين سكاف وصوان

حصل نقاش حادّ بين رئيس اتحاد بلديات زحلة ورئيس بلدية تعلبايا جورج صوان وبين رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف لدى قوله لها بأن التحالف الذي يحكى عنه بين الكتلة الشعبية وبين احدى الجهات السياسية من شأنه أن يقوي اللائحة على في الانتخابات النيابية المقبلة، فردت سكاف بحدة رافضة هذا الكلام مشددة على أن الكتلة الشعبية فريق قوي ليس بحاجة الى دعم.

لحود يرفض.. شكر البلدية له

رفض النائب السابق اميل لحود ان ترفع بلدية بعبدات "يافطات " لشكره على تأمين مادة الأسفلت لتزفيت شوارع البلدة وطرقاتها، بعد ان علم بالأمر واتصل برئيس البلدية الدكتور هشام لبكي متمنيا عليه عدم الأقدام على هذه الخطوة، وكان لحود طلب من المتعهد عدم تزفيت الطريق امام منزله لكي لا يفسر بعضهم الامر بأنه اراد تأمين الزفت لصالحه الخاص.

ElNashra

تحديات كبيرة

أثنت مصادر سياسية على الخطوات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية على مستوى مواجهة التطرف داخل المملكة، لكنها أشارت إلى أنها ستضعها أمام تحديات كبيرة وخطيرة.

لن يستقيلوا

استبعدت مصادر وزارية أن يقدم حزب "القوات اللبنانية" على الإستقالة من الحكومة الحالية، موضحة أن الحالة الإعتراضية لها أسبابها الخاصة المتعلقة بآلية التفاهم مع التيار "الوطني الحر".

منعطف خطير

اعتبرت مصادر في قوى الرابع عشر من آذار على أن تصريح الرئيس الإيراني حسن روحاني الأخير، ينفي كل ما كان يقوله أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله عن عدم تدخل طهران في الشؤون اللبنانية، مشيرة إلى أنه يضع لبنان أمام منعطف خطير في ظل الصدام بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة وبعض الدول الخليجية.

مصادر عينها ضيقة؟!

استغربت مصادر سياسية تركيز رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل على منطقة الجبل في استعداداته للانتخابات النيابية، معتبرة ان "المعركة في دائرة الشوف–عاليه لا تستلزم تجييشا باعتبار ان الاحجام معروفة والصوت العالي لن يُحدث فرقا كبيرا".

تحالف جعجع-جنبلاط

أكدت مصادر في الحزب "التقدمي الاشتراكي" ان المعطيات الحالية تؤكد تحالفهم مع "القوات اللبنانية" في دائرة الشوف وعاليه، واصفة العلاقة مع رئيس الحزب سمير جعجع بالـ"ثابتة" والعلاقة مع تيار "المستقبل" بـ"المتطورة".

باسيل يستوعب الحركة الاعتراضية؟

كشفت مصادر مطلعة ان قيادة "التيار الوطني الحر" ستسعى لاستيعاب الحركة الاعتراضية العونية التي تنامت منذ تعيين وزير الخارجيّة جبران باسيل رئيسا للحزب من خلال تبني ترشيح بعض الاسماء المحسوبة على "المعارضة العونية".


Lebanon Files

هذا ما حصل بين نعمة افرام وسامي الجميل منذ ايام!

في معلومات خاصة لموقع "ليبانون فايلز"، فقد علم ان اجتماعا عقد بين رئيس المؤسسة المارونية للانتشار السيد نعمة افرام ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل منذ ايام بحثا في خلاله قضايا كسروانية وانتخابية، ولم يعرف ما اذا كان قد حصل اي اتفاق بين الفريقين، وذلك قبل مغادرة افرام لبنان الى الولايات المتحدة الاميركية للمشاركة في اعمال مؤتمر الدفاع عن المسيحيين.

استراتيجية القوات

لوحظت التصريحات المكثفة لنواب ووزراء القوات اللبنانية في أيام الأحد خلال نشاطاتهم، ولوحظ ايضا ان استراتيجية يوم الاحد يستعملها حزب الله منذ مدة طويلة.


الكتائب بين سعيد واقطاب كسروان

علم موقع "ليبانون فايلز"، أن مفاوضات جدية يجريها حزب الكتائب مع اكثر من قطب في كسروان ستفضي الى تشكيل لائحة تحت مظلته في القضاء، يلاقيها فيها النائب السابق فارس سعيد في جبيل، اما العقدة الشيعية فسيتولى سعيد تحديدها.

يوم إنطلاق المواجهة

شدد وزير بارز امام اصدقاء له انه في اليوم الذي يستقيل فيه وزراء القوات اللبنانية من الحكومة، سيكون يوم إنطلاق المواجهة بين القوات وحزب الله وستكون القوات سارت بمسار السعودية واميركا.

اعلان نتائج

تردد ان التيار الوطني الحر سيبلغ كل من الذين ادرجت اسمائهم في استطلاعات الرأي التي اجراها مؤخرا بعدد الاصوات التي حصلوا عليها... من دون ذكر العدد الذي حصل عليه المنافسون!

اعلام من لون مميز

تبين ان حزباً سياسياً ذات لون مذهبي محدد، يسعى الى التعاون مع وسيلة اعلامية مرئية تمثل شريحة طائفية مختلفة للقيام بحملته الاعلامية خلال الانتخابات المقبلة اما المفاوضات فتجري على نوعية التغطية وعدد المقابلات التي ستجريها المحطة مع الحزبيين.

معارضة العهد

علم ان فريقا سياسيا يعمل على جمع كتلة نيابية تحت عنوان المعارضة المقبلة للعهد، وهذه الكتلة ستكون من حزبين إثنين ومن مستقلين يسعون الى دعمهم في كل المناطق اللبنانية لإيصال كتلة وازنة تدخل الحكومة ايضا للمعارضة من الداخل هذه المرة.

جردة السنة الأولى

علم ان فريقا سياسيا يجري جردة السنة الأولى من العهد، وهو يضع كل يوم بيومه على الأوراق للإضاءة على ان نكسات العهد كانت اكثر من انجازاته.

إهتمام الرئيس بالطرقات

لوحظ اهتمام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الدائم بملف الطرقات والبنى التحتية، وهو شخصيا يتدخل ويجري اتصالات بشأن مناطق عدة ويطلب التنفيذ بشكل سريع ويتابع الامور الى حين انتهاء الأشغال.

 

الحريري: أواجه إيران على طريقتي

لوحظ رد الرئيس سعد الحريري السريع على الرئيس الإيراني حسن روحاني، حيث ان الحريري ابرز للسعوديين انه ليس بوارد التنازل لإيران وانه ليس خاضعا لا لها ولا لحزب الله، ولكنه يواجهها في الاوقات المناسبة وعلى طريقته، عندما تقترب هي من لبنان، وليس عبر الهجوم عليها كما يريد السعوديون.

Lebanon Debate

الحريري قريباً إلى السعودية
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيتوجه قريباً إلى المملكة العربية السعودية للتشاور في الشؤون السياسية اللبنانية والإقليمية.
وأشارت المصادر إلى أن هذه الزيارة هي إستكمال للقاءات التي تجريها القيادة السعودية مع زعماء قوى الرابع عشر من آذار.
ولفتت المصادر إلى أن زيارة الحريري كان من المفترض أن تحصل قبل مدة لكنها تأجلت بسبب سفره إلى روما.

هذا ما حصل مع شخصية قواتية

سألت شخصية قواتية النائب نديم الجميّل عما إذا كان بإمكانها إلقاء كلمة في احتفال الأشرفية، ليلة صدور حكم المجلس العدلي بحق حبيب الشرتوني، فردّ الجميّل أنه في حال سمح لـ"القوات" بإلقاء كلمة، عليه أن يطلب من حزب الكتائب إيفاد من يلقي أيضاً كلمة بإسمه.

تحالفات مطلوبة... سورياً

بات واضحاً أن الوزير طلال إرسلان بصدد تشكيل لائحة بالتحالف مع "التيار الوطني الحر" والحزب القومي في مواجهة اللائحة الجنبلاطية. ويقول أحد نواب "اللقاء الديمقراطي"، أن التحالف مع إرسلان مستحيل، خصوصاً بعد المهرجان التأبيني للعميد عصام زهر الدين، وزيارة سوريا ولقاء الرئيس بشار الأسد، ما يعني أن هذه التحالفات مطلوبة من النظام السوري، وبالتواصل والتنسيق مع "حزب الله".

إطلاق نواة جبهة سياسية معارضة

تتساءل الأوساط السياسية والإعلامية عن توقيت وشكل ومحتوى زيارة الرئيس أمين الجميل ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الى دارة النائب والوزير السابق فريد هيكل الخازن ليل أمس وفيما عزت بعض التحليلات الزيارة إلى نية المجتمعين إطلاق نواة جبهة سياسية معارضة اعتبرت مصادر أخرى أن تناول الانتخابات النيابية كان الطبق الرئيسي خلال الزيارة. اما الخازن ومصادره فبقيت متكتمة حول الموضوع.

 


المغتربون يقاطعون الانتخابات؟!

رُصِدَ أنّ النداءات الأخيرة التي أُطلِقت صوب المغتربين لحثّهم على التسجيل للمشاركةِ في الاستحقاق الانتخابيّ القادم، كان سببها ضآلة نسبة التسجيلِ على الموقع الإلكترونيّ الذي خصّصته وزارة الخارجية.

قطر تُطيّر عقوبات حزب الله!

يتداول في صالوناتٍ سياسيّة، أنّه وبنتجية الخِلافات الخليجية، سيُصار إلى تأجيل قمّة "مجلس التعاون" ستّة أشهر وسط اتّهامٍ لقطر بأنّها السبب وراء ذلك كونها لم تُوافق على النقاط التي قدّمتها السعودية للحل، وعليه ستطير إمكانيّة بحث إجراء عقوبات "خليجيّة" على حزب الله، وبنود أخرى كان ينوى طرحها للنّقاش خلال أعمال القمّة.

"اتّصال أنقذ من فتنة"

عُلِمَ أنّه وبعد إحراق عَلَمي حزبَي القوّات والكتائب في بلدة منيارة ردّاً على الحُكم الذي صدر بحقِّ حبيب الشرتوني، ثمّ قرّر الحزبان الإعداد لوقفةٍ تضامنيّة، ارتفع منسوب التوتّر ولمس حدود الانفجار، بعد التماس نيّةٍ لدى القوميّين لقطع الطريق على المشاركين. وتداركاً للأسوأ، تدخّلت جهات على أعلى المستويات وقامت باتّصالاتٍ حثيثةٍ حالت دون حصول فتنةٍ كانت على مسافة قوسين!

Lebanon 24

لقاءات بين فتوش وماروني.. والهدف إنتخابي

في إطار الحراك السياسي الإنتخابي من أجل تشكيل اللّوائح، أكّد مصدر مقرب من الماكينة الإنتخابية للنائب إيلي ماروني أنّ عدّة لقاءات جمعت النائب الكتائبي بشقيق النائب نقولا فتوش بيار فتوش في محاولة لإيجاد قواسم مشتركة تؤدي ربما إلى تحالف إنتخابي وخوض الإنتخابات على نفس اللائحة.
وأشار المصدر إلى أنّ المفاوضات لا تزال في بدايتها وأن لا بوادر حتى الساعة عن تطورها أو فشلها.

 

المصدر : جنوبيات