عام >عام
القصر الجمهوري يُفتح للطلاب عشية الاستقلال .. طلاب ثانوية حسام الدين الحريري كانوا ضمن الوفود
القصر الجمهوري يُفتح للطلاب عشية الاستقلال .. طلاب ثانوية حسام الدين الحريري كانوا ضمن الوفود ‎الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 10:55 ص
القصر الجمهوري يُفتح للطلاب عشية الاستقلال .. طلاب ثانوية حسام الدين الحريري كانوا ضمن الوفود

جنوبيات

لمناسبة ذكرى الاستقلال، وجرياً على تقليد وطني، حرص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على فتح أبواب القصر الجمهوري أمام الوفود الطلابية، في الوقت الذي يواصل متابعة التطورات التي استجدت عقب تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته. وفي هذا الأطار، تقاطرت الوفود الطلابية من مدارس لبنانية عدة من مختلف المناطق، لزيارة القصر الجمهوري، ومنها ثانوية حسام الدين الحريري - جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، حيث جالت في ارجائه واستمعت إلى شروح عن تاريخه ورمزية قاعاته، كقاعة «22 تشرين الثاني»، وقاعة «25 أيار» وصالون السفراء وقاعة مجلس الوزراء التي أخذ فيها التلامذة مكان الوزراء. وعبّر البعض منهم عن فرحتهم «كونهم يزورون القصر الجمهوري للمرة الأولى».
وتميّزت جولة الوفود هذه السنة بطابعها التثقيفي، إذ توزع الطلاب وفقاً لفئاتهم العمرية بين قاعتي «25 أيار» و«22 تشرين»، حيث شاركوا في نشاطات تزودوا من خلالها بمعلومات عن تاريخ لبنان وجغرافيته ومرحلة الاستقلال وعن الجيش اللبناني وتاريخ القصر الجمهوري. كما اطلعوا على السيرة الذاتية للرئيس عون وأهم اقواله، وتعرفوا على أهم العلماء والرسامين اللبنانيين.
وشاركت في النشاطات، الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، حيث اطلع الطلاب على حقوق المرأة اللبنانية والسبل الآيلة إلى توسيع مشاركتها في الحياة العامة وفقاً لمبدأ المساواة بين المرأة والرجل. كما شاركت جمعية يازا «yaza» التي قدمت شرحاً للطلاب عن واجباتهم في المحافظة على السلامة المرورية وأهم ما يتضمنه قانون السير وضرورة احترامه.
وفي إطار إعادة إحياء التقاليد اللبنانية، جرى تقديم عرض للطلاب من قبل سناء هاني عن طريقة حياكة النول، ومن قبل ريتا عون عن تصنيع سلال القصب. وقدم مارك بيروتي من مؤسسة «Nature» شروحاً للطلاب عن الثروة الحرجية في لبنان وغاباته وسبل المحافظة على أهم أشجاره ونباتاته الفريدة. وجرى عرض موسيقي من قبل فرقة «Paradise Parade» تضمن أغانٍ وطنية إضافة إلى عزف على البيانو من قبل طوني البايع. وفي ختام جولة كل فئة من الطلاب، يخرج رئيس الجمهورية من مكتبه للقائهم، والتقاط الصور التذكارية معهم.

 

المصدر :