عام >عام
على ذمة المواقع 20-11-2017
على ذمة المواقع 20-11-2017 ‎الاثنين 20 تشرين الثاني 2017 19:55 م
على ذمة المواقع 20-11-2017

جنوبيات


Alkalima Online

ما تضمنه اتصال عون - ماكرون

تمنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصاله بالرئيس اللبناني ميشال عون ان يأخذ مطالب رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بعين الاعتبار، نظرا لإصرار السعودية عليها.

نقابة المحامين .. تكشف الأحزاب المسيحية

خلص عدد كبير من المحامين الى اعتبار فوز النقيب أندريه شدياق تراجعا لدور الأحزاب المسيحية، اذ بعدما انسحب مرشح القوات اللبنانية فادي مسلم قبل يوم من الانتخابات، حل مرشح التيار الوطني الحر فادي بركات رابعا.

عن بيت الوسط - المشنوق، ومحمد شقير - غسان سعود ..؟

قال نائب بيروتي بنوع من الشماتة "من الطبيعي اذا ما كثرت زيارات الصحافي غسان سعود وآخرين من محور الممانعة الى بيت الوسط والى الوزير نهاد المشنوق، في مقابل التهرب من لقاء صحافيين مثل "ابو خليل" اي محمد شقير الذي هو صديق للرئيس سعد الحريري ان يحصل الذي حصل، فالجماعة ما عادو يقدروا شو عم يعملو ..."

ElNashra

استقبال شعبي

أفادت مصادر مطلعة أن تيار "المستقبل" يحضر لاستقبال شعبي لرئيس الحكومة سعد الحريري لدى عودته إلى لبنان، حيث من المقرر أن يكون ذلك يوم الاربعاء المقبل في بيت الوسط بعد إنتهاء الإحتفال الرسمي بعيد الإستقلال.

زينة للحريري؟

كشفت مصادر مطلعة ان المؤسسات التجارية الكبرى في وسط بيروت تريثت بتعليق زينة الميلاد في وسط بيروت بانتظار جلاء مصير رئيس الحكومة سعد الحريري. وقالت المصادر:"فور انتقاله من الرياض الى فرنسا تم انطلاق الأعمال وبدأت الشوارع هناك ترتدي حلة العيد".

قصاص سعودي؟

رجّحت مصادر سياسية الا تشمل حملة التطهير المنتظرة داخل تيار "المستقبل" كما يتردد من كانوا غير اوفياء لرئيس الحكومة سعد الحريري في محتنه الأخيرة، متوقعة ان "تشمل بالعكس فريقه المقرب بقرار سعودي بهدف معاقبته على السياسات السابقة التي تم انتهاجها والتي ساهمت بتزايد نفوذ حزب الله".

استيعاب النقمة

رجحت مصادر مطلعة ان يكون قد تم استيعاب النقمة التي تلت تصريحات البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من الرياض، لافتة الى ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيلتقيه فور عودته الى بيروت للحؤول دون اتساع الهوة التي قد تكون قد أوجدتها هذه التصريحات.


Lebanon Files

حزب الله يحرك مقاتليه من سوريا الى الجنوب

علم ان حركة عناصر حزب الله في الأيام الماضية كانت كثيفة وقد حصلت تحركات كثيفة بين لبنان وسوريا وخصوصا في منطقة القصير والقلمون الغربي، وهي عبارة عن مناقلات عسكرية وتبديلات في العناصر، وقد علم ان أكثر من 3 آلاف مقاتل من الحزب باتوا يتواجدون في قراهم في جنوب لبنان خشية من اي سيناريو او مغامرة للعدو الإسرائيلي. في وقت لا يزال الحزب يشارك في المعارك السورية مع بعض التغييرات.

5  صقور على الـ black list السعودية

علم موقع "ليبانون فايلز"، ان المملكة العربية السعودية وتحديدا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وضع 5 اشخاص من صقور تيار المستقبل على اللائحة السوداء في المملكة، وطلب عدم التعاون معهم لأنهم هم المسؤولون عن افشال المخطط السعودي في لبنان، كما انهم هم المسؤولون عن تسوية عون – الحريري الرئاسية والحكومية.

بيع فندق الـ four seasons

علم موقع "ليبانون فايلز ان فندق four seasons بيروت الذي يملكه الأمير الوليد بن طلال قد بيع بمبلغ 130 مليون، وقد اتم البيعة بنك لبنان والمهجر منذ عدة ايام سبقت توقيف الوليد بن طلال في السعودية، وينتظر خروج الامير الوليد من الرياض لاتمام العملية.

نصرالله يعلن النصر اليوم

من المتوقع ان يعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله هذا المساء خلال اطلالته انتصار الحزب على داعش في الحرب في سوريا.

وثيقة فرنسية الى عون ... ماذا تتضمن؟

تردد ان وثيقة وصلت الى رئيس الجمهورية من باريس تتضمن 4 شروط، من ضمنها ضمان حياد لبنان وسياسة النأي بالنفس، وحكومة تضم سياسين ولا تمثل الأحزاب السياسية، وهي أقرب الى التكنوقراط، اضافة الى ضمانة عدم تدخل حزب الله في دول المنطقة.

رحلات من لبنان الى فلسطين؟

علم ان شخصية سياسية زارت السعودية مؤخرا حيث عرضت لفتح الطريق من لبنان الى القدس للزيارات المقدسة، وكان الرد السعودي بتأييد هذا الأمر وانها مستعدة للحديث به مع المعنيين، ولكن هذا الامر سيلاقي رفضا كبيرا من جهات سياسية لبنانية.

مجموعات لبهاء الحريري... وهجوم عليها

قامت جهات سياسية لبنانية بفتح مجموعات على تطبيق "واتساب" بإسم بهاء الحريري وقد سميت المجموعات بـ"البهاء" وقد تم ادخال ناشطين اليها لنشر صوره والترويج له ولأخباره، ولكن سرعان ما اندلعت الاشتباكات على هذه المجموعات والتراشق الكلامي واتهامات بالخيانة عليها، خصوصا عندما شن انصار الرئيس سعد الحريري هجوما عليها من داخلها.

خيانات في المستقبل ... والحريري يطهر

علم موقع "ليبانون فايلز"، ان الرئيس سعد الحريري وبعد انتهاء المرحلة الانتقالية التي يعيشها اليوم سيتفرغ الى عملية تطهير وتنظيف في تيار المستقبل لمن يسميهم مقربين منه "خونة" قاموا بالتواصل مع جهات في السعودية وفي الاردن للتآمر على الحريري عندما شعروا بصفقة ما لإزاحته.

تحقيقات في السعودية تطال الحريري

علم ان التحقيقات التي تحصل في ملفات فساد وملفات مالية في المملكة العربية السعودية من قبل لجنة مكافحة الفساد تطال مديرين سابقين وحاليين في شركة "سعودي اوجيه" المملوكة من الرئيس سعد الحريري، وهذه التحقيقات تتمحور حول مطالبة الشركة للمملكة بمبالغ مالية كدين عليها للشركة لأن اللجنة المحققة تعتبر ان المبلغ مضخم وهناك اتهامات بالتورط بملفات مع خالد التويجري.

ضربة إسرائيلية قريبة... أين؟

يؤكد مرجع ديبلوماسي عربي ان إسرائيل عازمة على ضرب قواعد عسكرية لإيران وحزب الله في منطقة القلمون قرب دمشق لأن هذه القواعد قريبة جدا من الحدود وهي تشكل خطرا مباشرا عليها. وقد حصل اجتماع منذ ايام في دولة عربية لدرس هذا الملف مع المعنيين ولم يخرج الاجتماع بنتيجة والمخاوف اليوم هي من قيام إسرائيل بضرب القواعد هذه.

إعتذر من ضيفه

وصلت نصائح الى مقدم برامج سياسية في لبنان من عدة اطراف، تنصحه بعدم إستقبال ضيف غير لبناني على الشاشة ما دفعه الى الاعتذار من ضيفه.

إشكال وكلام
علم ان إشكالا خارج محطة تلفزيونية حصل بين زميلتين إعلاميتين تعملان في المحطة ذاتها، وذلك على خلفية نقل كلام عن لسان إحداهن تناولت فيه زميلتها.

Lebanon Debate

لا تنازلات... فراغ حكومي

توقّع وزير سابق في مجلس خاص، أن يكون الفراغ الحكومي الأكثر احتمالاً في المرحلة المقبلة، نظرًا لاستبعاد أي تنازلات قد يقدم عليها "حزب الله".

عين الحلوة من جديد؟

تتخوّف جهة سياسية، من أن يكون التفجير الأمني على خلفية الإشتباك الإقليمي السعودي ـ الإيراني في المخيمات الفلسطينية، وتحديدًا في عين الحلوة، وذلك بين الفصائل الفلسطينية الموالية والمعارضة للرياض وطهران، الأمر الذي حصل أكثر من مرة.

علاقة فرنسا الدبلوماسيّة!

ردّت أوساط سياسيّة على بعض الاصوات التي تربط موضوع الاحتفال بالاستقلال في الوقت الذي عادت فرنسا تتدخّل بشؤون لبنان وتبحث عن دور لها في هذا البلد، بأنّ "ما تفعله فرنسا بعيد كلّ البعد عن التدخل الخارجي في الشؤون اللبنانيّة، بل يدخل في اطار العلاقات الدبلوماسيّة الواجب الاستفادة منها في هكذا ظروف".

ولادة حزب جديد

علم موقع "ليبانون ديبايت" أن حزباً سياسياً سيولد بعد فترة قصيرة، وهو بصدد التحضير التقني والإعلامي، فيما بدأ نشاطاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وهو حزب سياسي معارض، ويميل بسياسته نحو 14 آذار.

ازدواجية وانفصام

اتهم سياسي لبناني فريق لبناني بالإزدواجية والإنفصام، وذلك على خلفية أن هذا الفريق الذي هلل مؤخراً لتدويل غيبة الرئيس سعد الحريري عن لبنان، بما فيها تقديم شكوى لدى مجلس الأمن، هو نفسه الذي يحارب المحكمة الدولية الناظرة بقضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ويطالب بإلغائها.

حصار لبنان بعد قطر واليمن!

شبّهَ قطب سياسي ما يجري اليوم في لبنان من "تصرفات سعودية" سماها بـ"المهينة"، بالذي يحصل مع قطر تماماً، إذ أن الدوحة تعاني من حصار سياسي نتيجة معاكسة سياسات الرياض، قائلاً أمام جمع من المقربين الذين زاروه في دارته: "يظهر يا اخوان ان السعودية بدأت تستخدم سياسة الحصار والتجويع الاسرائيلية، واليمن أشد دليل يمكن الاشارة اليه ثم لبنان وقطر".

 

خطاب تصعيدي لنصرالله!

ترجّح أوساط سياسية أن يحمل خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، اليوم، تصعيداً على العكس الهدوء الذي تحلّى به في الخطابين السابقين.
وتعيد المصادر الأسباب، أولاً، إلى خروج رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض، الأمر الذي سيدفع نصرالله إلى الردّ بارتياح، وبما كان ينوي قوله سابقاً، إلّا أنّ الوضع في تلك الفترة جعله يتجنّب الاتهامات المباشرة للسعودية. أما السبب الثاني يكمن بقرار الجامعة العربية الذي صنّف حزب الله بـ"منظمة إرهابية"، باعتبار أن هذه الرسالة العربية المشتركة لن تثنيه عن الدفاع عن النظام السوري والشعوب العربية المظلومة.
في المقابل، توقّفت المصادر ذاتها عند ارتياح نصرالله لما صدر عن الموقف اللبناني بالتحفظ على بند التصنيف، ما سيعطي موقفه تجاه الداخل اللبناني جرعة إيجابية لحلّ الأزمة السياسية.

"وزير يُهين ضابط رفيع"

يتقصد أحد السياسيين الكبار (برتبة وزير) أن يقلل من شأن وأهمية أحد الضباط الرفيعين والذي يحمل صفة قيادية بارزة، وذلك خلال حضوره حفل او إحتفال أو لقاء ما، فيبادر الوزير للاشارة الى الضابط دون رتبته او مناداته باسمه الاول دون صفته وفي بعض الاحياء يقوم بمناداته باسم عائلته، فيخيّل للحاضرين أنه موظف عنده!
حتى خلال بعض اللقاءات الداخلية التي حصلت مؤخراً والتي كان فيها للوزير كلمة، أشار خلالها نحو الضابط من خلال تسميته باسم الاول (جهاد مثلاً)، وهو ما اثار تساؤلات الحاضرين عن الشخص المقصود، الذي تبين لاحقاً انه الضابط الرفيع (المهذب)! ما اثار استغرابهم وتساؤلاتهم التي تمحورت حول أسباب تقصد الوزير ان يخاطب الضابط بهذا الشكل.. فـ"هل يدري انه يهينه؟"

أول ما سيفعله الحريري في لبنان

أكد قيادي في تيار المستقبل على أن لا تحضيرات معينة على المستوى الشعبي للتيار لاستقبال الحريري الذي أعلن أن عودته إلى لبنان ستكون قبل عيد الاستقلال، بل الأمور متروكة لردات فعل الناس.
وأعلن أن تيار المستقبل سيكون في انتظار عودة الحريري للتواصل معه بشكل مباشر ومعرفة الحيثيات، وهو الأمر الذي استبعد القيادي حصوله قبل لقاء الحريري مع رئيس الجمهورية ميشال عون.


Lebanon24

الإستقرار أولاً..
 
أكدت مصادر ديبلوماسية رفيعة أن الدول الكبرى ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية شديدة الحرص على الإستقرار في لبنان، من دون المسّ بأمنه الداخلي والإقتصادي، وإن هذا الموضوع تتم متابعته على أعلى المستويات الدولية والإقليمية.


مغتربو استراليا وإخراج القيد العائلي!

 
تساءل بعض المتعاطين بالشأن الإغترابي عن السبب الذي دفع وزارة الخارجية والمغتربين إلى الإجازة للبنانيين المغتربين في استراليا الذين يريدون تسجيل أسمائهم في سفارة لبنان في كانبيرا أو في القنصليات العامة تقديم إخراج قيد عائلي بدلًا من القيد الفردي على غرار ما هو معمول به في بقية دول الإغتراب.
يشار إلى أن هذا الإجراء أعتمد في استراليا دون سائر الإغترابات، وذلك على أثر الزيارة التي قام بها الوزير بيار رفول مؤخرًا إلى استراليا، وذلك بطلب خاص من وزير الخارجية جبران باسيل، تسهيلًا لعملية التسجيل.
يذكر أن الجالية اللبنانية في استراليا هي بمعظمها من منطقة الشمال، وأن الوزير رفول يفكّر جدّيًا بالترشح عن المقعد الماروني في قضاء زغرتا – الزاوية.

LebTime

سامي الجميّل في الأردن.. وتأكيد على حياد لبنان

وصل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل الى العاصمة الاردنية عمان، تلبيةً لدعوة رسمية، حيث يجري محادثات حول المستجدات المتسارعة في المنطقة وتداعياتها على الاوضاع في لبنان.
وأوضح مصدر كتائبي مسؤول أن زيارة رئيس الكتائب الأردن، تأتي في إطار جولاته الخارجية، للتأكيد على تمسك الكتائب والمعارضة والتزامهما بحياد لبنان واستقلاله وقراره الحر، والحرص على صداقاته وعلاقاته العربية والدولية.

 

 

 

المصدر :