عام >عام
على ذمة المواقع 21-11-2017
على ذمة المواقع 21-11-2017 ‎الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 21:29 م
على ذمة المواقع 21-11-2017

جنوبيات

Alkalima Online

استقبال لافت للسفير اليعقوب!

مشاركة عدد من سفراء الدول العربية في الاستقبال الذي أعد للسفير السعودي الجديد الى لبنان وليد بن محمد اليعقوب، حمل رسالة سياسية واضحة في هذا الظرف السياسي.

سمير مقبل .. يفاجئ ميشال سليمان!!

يدعو وزير الدفاع السابق سمير مقبل رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، وعدد من الاصدقاء الى غداء في احد مطاعم العاصمة بيروت اليوم الثلاثاء، حيث ينوي مفاجأة سليمان، بمناسبة عيد مولده، وهو لم يبلغه بالأمر، الذي أبلغه الى عدد من السياسيين لتحفيزهم على تلبية الدعوة.

ElNashra

نصيحة كتائبية لنصرالله!

وصفت مصادر كتائبية الخطاب الأخير لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله بـ"التهدوي"، لكنّها شددت في الوقت عينه على ان "ذلك لا يكفي والمطلوب قرار جريء من الحزب يقضي بالانسحاب من كل الدول العربية والعودة الى لبنان".

انفراط عقد المعارضة

نبّهت مصادر في المعارضة السورية من "انفراط عقد ما تبقى من هذه المعارضة على خلفية اجتماع الرياض المرتقب خلال اليومين المقبلين، والذي يمهد لتشكيل هيئة عليا جديدة للمفاوضات تضم مناصب قريبة من النظام". واشارت المصادر الى ان استقالة الرئيس الحالي للهيئة رياض حجاب ومعارضين آخرين "توحي بما لا تحمد عقباه".

أحمد أبو الغيط وضبط أداء حزب الله

نفت مصادر لبنانية مواكبة لزيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط الى بيروت ان يكون حاملا رسالة ما للمسؤولين اللبنانيين. وقالت المصادر: "كل ما سمعناه في الجلسات المغلقة هو نفسه ما خرج به للاعلام، ولعل ابرز ما قاله يتعلق بدعوة جامعة الدول العربية الدولة والحكومة اللبنانية لـ"ضبط آداء" حزب الله وإيقاعه على الارض العربية، بما لا يؤدي الى تحالف مع قوى غير عربية".

بدلاء سعد الحريري!

أوضحت مصادر مطلعة، عبر "النشرة"، أن "فريق الثامن من آذار وعلى رأسهم حزب الله بدأ بخلط الأوراق للبحث عن رئيس حكومة في حال تمسك سعد الحريري باستقالته واعتذاره عن تشكيل حكومة أخرى"، لافتة إلى أن "الخيار الأول سيكون اختيار شخصية سنية في تيار المستقبل لحفظ حق المكون السني الأكبر في مجلس النواب، وعلى رأس هذا الخيار هو نهاد المشنوق"، مضيفة "في حال لم يتم التوصل الى اختيار شخصية من تيار المستقبل، سيتم اللجوء إلى شخصية سنية وسطية وعلى رأسها نجيب ميقاتي رغم التحفظات عليه. وفي حال فشل هذا الخيار فلن يكون هناك أي حل سوى بحكومة مواجهة يرأسها فيصل كرامي".

Lebanon Files

حليف الحريري رئيس حكومة!

علم انه جرى الاتفاق على الا يكون رئيس حكومة في لبنان خارج تسمية الرئيس سعد الحريري، كما تبين ان الحريري أصبح متجهاً نحو اسم محدد ممن كان يرغب بالتحالف معهم شمالاً الى الانتخابات النيابية.

بين الملك والشيخ ... هذا ما حصل!

لوحظ ان الملك الاردني عبدالله الثاني استقبل رئيس الكتائب النائب سامي الجميل في قصر الحسينية وهو القصر الذي يستقبل فيه العاهل الاردني كبار زواره من رؤساء الدول والشخصيات الدولية.
كما علم موقعنا ان اللقاء استمر لمدة ٤٥ دقيقة وهي فترة تدل على ان الزيارة تجاوزت الاطر البروتوكولية، وهناك امور ستتم متابعتها بين الطرفين في الفترة المقبلة.

إتصال للتبييض... ولكن السبهان رفض

علم ان وزيرا سابقا اتصل بوزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان طالبا منه التحدث مع الرئيس سعد الحريري عبر الهاتف لإبداء دعمه له خصوصا بعد فشل مبايعة بهاء الحريري، ولكن السبهان رفض وصل معاليه مع الحريري.

السعودية الى الخطة "ب"

توقعت اوساط مطلعة ان تبادر السعودية الى الخطة "ب" بعد فشل الخطة "أ" التي قضت باستقالة رئيس الحكومة، والخطة "ب" تنص على تحويل الهجوم السعودي باتجاه رئيس الجمهورية لمعاقبته على مواقفه الداعمة لحزب الله وتحرير الحريري.

ضغط معاكس على الدولار

يؤكد مصرفيون ان الضغط الذي شهدته الليرة اللبنانية منذ اسبوعين انقلب خلال الايام الماضية ضغطاً معاكساً على الدولار بعد ان تم رفع الفائدة الى 8% على الحسابات المجمدة.

جيش قوي!

تبين ان الجيش اللبناني زاد من درجة الاستنفار بقدر قليل جداً خلال اسبوعي الازمة بعد استقالة الحريري، مما أكد أن الوضع الامني ممسوك الى أبعد حد.

بيع "كايبل فيجن" بالملايين

علم موقع "ليبانون فايلز"، ان صفقة بيع شركة "كايبل فيجين" قد تمت بنجاح خلال الاسبوع الماضي، وقد بلغت قيمتها 33 مليون دولار، بينما الشاري شركة "هولكوم" التي اشترت كامل الشركة.

الحريري لا يثق بهم

بعد ازمة الاستقالة بات رئيس الحكومة سعد الحريري لا يثق وفق مقربين منه الا بالدائرة اللصيقة القريبة منه.

الحريري لا يزال في الأسر

اكدت اوساط قريبة من بعبدا ان خروج سعد الحريري من الرياض لا يعني ان رئيس الحكومة لم يعد محتجزاً وان كل مواقفه ولو ذهب الى التصعيد سيكون من ضمن خريطة طريق رسمها السعوديون للمرحلة، خصوصاً ان عائلة الحريري بقيت محتجزة في المملكة.

الخلاف بين النظريتين باق

الخلاف بين وجهتي النظر الاولى القائلة بان سعد الحريري كان في الاقامة الجبرية، وبين من يقول بان ما حصل في الايام الاربعة عشر في السعودية امر طبيعي ومن فبركة فريق 8 آذار باق ومستمر في المرحلة المقبلة مهما قال الحريري بعد عودته الى لبنان.

مؤسسة اعلامية مهددة

تبين ان مسؤول كبير وأساسي في مؤسسة اعلامية نشأت منذ فترة، وشغل منصب رئيس التحرير قد ترك المؤسسة منذ فترة اسبوعين، كما تبين ان المؤسسة تواجه مشاكل بنوية بعدما تبين ان تمويلها ارتبط بحدث سياسي كبير شهدته البلاد، مما يضعها بواقع صعب يشكك في مدى القدرة على استمرارها.

Lebanon Debate

حكومة لبنانية أم... خليط إقليمي ودولي

قال نائب في جلسة خاصة، أن المشكلة التي بدأت تفرض نفسها اليوم، تتمحور حول أي حكومة سيجري تشكيلها، ووفق أي تسوية، وهل هي لبنانية أم خليط إقليمي ودولي.

ماذا يمتلك لبنان بوجه السعودية؟

تبدي شخصية إقتصادية مخضرمة، استغرابها للمواقف المعلنة والمناوئة للمملكة العربية السعودية، وتسأل عما يمتلكه لبنان من أوراق قوة تجاه الرياض ودول الخليج، تمكنه من الوقوف في وجه التصعيد السعودي.
عن حكومة تصريف الاعمال

تستند التطمينات على أنّ الانتخابات النيابيّة حاصلة لا محالة وفي موعدها المُحدّد، على تجربة سابقة شبيهة بتلك الراهنة، يوم تمكّنت حكومة تصريف الاعمال عام 2013 من اصدار مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وارسالها ليوقّع عليها، منفّذة بالتالي واجباتها في هذا الخصوص، بغض النظر عن التمديد الذي حصل حينها لأسباب باتت معروفة.

قبل فوات الأوان!

رأى وزير سابق، أن اختيار شخصيتين مستقلّتين في نقابة المهندسين ونقابة المحامين بالأمس، رسالة إلى جميع السياسيين إلى أي فئة انتموا، بضرورة إجراء عملية نقد ذاتي للأداء السابق، قبل فوات الأوان.

الدرك "ما بيسترجو"

علم "ليبانون ديبايت" أنه خلال الأيام الماضية تعرض أحد المواطنين اللبنانيين لسرقة سيارته في إحدى مناطق البقاع الأوسط، وعندما تقدّم الشاب بشكوى لدى مخفر رئيسي في المنطقة، بعد معرفة هوية السارقين، كان رد المخفر صادماً. وفي التفاصيل، طلب عناصر القوى الأمنية الموجودين في المخفر آنذاك من الضحية التفاوض مع السارقين، متبعين كلامهم بالقول: "نحنا ما منسترجي بلكي قوصوا علينا".

الرئيس المغامر

قالت مصادر دبلوماسية إن الرئيس ميشال عون لم يصّعد كلامياً من أجل إيصال رسائل فقط لمعرفة وضع رئيس الحكومة سعد الحريري في الرياض، "بل كان يعني التصعيد بكل ما للكلمة من معنى. فالرجل معروف بمغامراته العسكرية، وإن لم تتدخل باريس للوساطة، لكان عون قاد الملف حتى النهاية، غير آبه بأية علاقات "أخوية" وغيرها، بل همّه معرفة مصير الحريري.

تعميم مصطلح جديد لـ"حزب الله"

رُصد أنَّ صحفاً ومواقع إخبارية مستقلة أو ناطقة باسم قنوات تلفزيونيّة، إستخدمت وصف حزب الله بـ"الارهابي" ضمن سياق تغطيتها لقرار الجامعة العربية، فنعتته به تارةً عبر الغمز وأخرى من خلال ايحاء مباشر، وذلك من خارج سياق استعراض بنود القرار، علماً أن لبنان الرسمي كان قد تخفظ بصورة واضحة على هذا التوصيف أو الاتيان على ذكر حزب الله بهذا الشكل كونه "مكون لبناني اساسي".

صور الحريري.. "وين ما كان"!

تمكّنت استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، من اعادة الاصوات الشعبيّة الى رئيس "تيّار المستقبل" التي كان قد خسرها في مراحل سابقة، ولا سيّما مع بقائه خارج البلاد لفترة طويلة ومن ثمّ دعم وايصال الرئيس ميشال عون الى سدّة الرئاسة وغيرها من التسويات والسياسات التي سلك طريقها والتي ساهمت في خفض رصيده الشعبي وحتّى السياسيّ مع ارتفاع الانقسام داخل البيت الازرق الواحد.
واللافت بحسب المُراقبين إلى أنّ "الحريري لم ينجح فقط في استعادة الاصوات الشعبيّة "السّنية"، لا بل زاد رصيده بشكل عام وحتّى عند الطائفة المسيحيّة، إذ إنّه ومن المرّات النّادرة التي نجد فيها تعليقاً لصور زعيم سنيّ في مناطق محسوبة طائفيّاً وحزبيّاً، باعتبار أن صور الحريري جابت الاشرفية ومحيطها بشكل كثيف كبادرة دعم وتأييد لخطوة الاستقالة وترحيباً بالعودة والاستمرار بموقفه خصوصاً المُتعلّق بـ"شروط البقاء" بالاضافة الى الصور التي جابت غالبيّة المناطق اللبنانيّة.

الطلاق السعودي اللبناني

تلفت أوساط سياسية إلى أن الإشارات توالت على نية الطلاق في العلاقات السعودية اللبنانية، منذ العام 2015، لكن بعض الأطراف تجاهلتها أو أدارت ظهرها للنتائج.
وتوضح هذه الأوساط أن بوادر البعد بين الطرفين برز في العام 2016 من خلال إلغاء هبة الـ3 مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني، الذي كان بمثابة سحب ثقة بالدولة اللبنانية كاملة، إذ أدركت السعودية بعد مراجعة شاملة ان العلاقة القائمة يشوبها أخطاء كثيرة.

حزب الله أمام اختبار النوايا

علقت أوساط سياسية على عودة الحريري المرتقبة خلال الساعات المقبلة بالقول: "ننتظر أن يترجم بعض الأفرقاء اللبنانيين أقوالهم ومشاعرهم بالأفعال بعد عودة الحريري"، غامزةً إلى حزب الله، الذي أظهر تعاطفاً كبيراً مع الحريري خلال مرحلة تغييبه في السعودية. ورأت أن حزب الله سيكون أمام اختبار النوايا بعد عودة الحريري وفتح باب النقاش بأسباب الاستقالة، ووضع أساسات المرحلة المقبلة.

Lebanon24

رسالة الإستقلال الرئاسية... الإستقالة إلى وقت آخر

عشية ذكرى الإستقلال سيتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برسالة متلفزة إلى اللبنانيين يتحدث فيها عن معاني الذكرى وما قدمه لبنان من تضحيات.
ووفق معلومات خاصة بـ"لبنان24" فإن رئيس الجمهورية سيتطرق إلى الوضع الذي نشأ بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، وأنه سيكون له كلام عمومي بالنسبة إلى هذه الإستقالة.
وستتضمن كلمة الإستقلال مواقف من مواضيع عدّة، ومن بينها تحريرلبنان من الإرهاب، فضلًا عن أهمية الوحدة الوطنية التي تجلت بالوقوف وراء الجيش في حربه ضد الإرهاب.
ووفق معلومات "لبنان24" فإن رئيس الجمهورية سيترك الكلام عن تفاصيل الاستقالة وما بعدها الى وقت لاحق في انتظار ما يستجد من معطيات خلال الـ 24 الساعة المقبلة.

LebTime

زيارة سامي الجميل تجاوزت الأطر البروتوكولية

لوحظ ان الملك الاردني عبدالله الثاني استقبل رئيس الكتائب النائب سامي الجميل في قصر الحسينية وهو القصر الذي يستقبل فيه العاهل الاردني كبار زواره من رؤساء الدول والشخصيات الدولية.
كما لوحظ ان اللقاء استمر ٤٥ دقيقة وهي فترة تدل على ان الزيارة تجاوزت الاطر البروتوكولية.
كما يشير حضور كل من رئيس الديوان الملكي ومدير مكتب الملك عبدالله الثاني للقاء على انه ليس عادياً في التوقيت والمضمون وان هناك ملفات معينة ستبقى قيد المتابعة.

 

 

المصدر :