عام >عام
على ذمة المواقع 12-12-2017
على ذمة المواقع 12-12-2017 ‎الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 13:06 م
على ذمة المواقع 12-12-2017

جنوبيات


Alkalima Online

اي مفاجأة سيشهدها البيت المركزي غدا؟

يشهد البيت المركزي غدا مناسبة "استثنائية" يرعاها النائب سامي الجميل شخصيا. وتحرص مصادر الكتائب على ابقائها "مفاجأة" ايجابية حتى اللحظة الاخيرة.

قصر رئاسي ثاني ..في جورة البلوط ؟؟

يمازح أصدقاء مدير المخابرات الاسبق العميد الركن إدمون فاضل، لدى زيارتهم الاخير في قصره في جورة البلوط، بقولهم له: "شو هيدا قصر رئاسي ثاني؟ ..قصر بعبدا مش هيك ".
في وقت لا يخفي بعضهم غيرته منه بقوله بأنه أمضى في شركة "سايفكو" اياماً اكثر مما جلس في مكتبه، لكونه يميل الى متابعة بناء قصره مباشرة، من خلال اطلاعه على خفايا قطاع البناء، في مقابل ترداد آخرين، بأن فكرة بناء القصر راودته منذ ان سأله دبلوماسي أميركي، منذ اربع سنوات اذا ما شهد لبنان سابقا انتخاب مدير مخابرات رئيساً للجمهورية؟

انتخابات بيروت .. بين المشنوق ومخزومي

اللقاء الأخير بين وزير الداخلية نهاد المشنوق، وبين رئيس حزب الحوار الوطني، فؤاد مخزومي تطرّق بإسهاب، الى الإنتخابات النيابية في العاصمة بيروت، ومشهد التحالفات المرتقبة.

ناىب ..غير متحمس للترشّح !!

يعرب النائب روبير غانم في مجالسه، عن عدم حماسته لخوض الانتخابات النيابية المقبلة.

ElNashra

خواتيم غير سعيدة..

اعتبرت مصادر سياسية ان اكتفاء رئيس الحكومة سعد الحريري بوصف علاقته بـ"القوات" بـ"الجيدة" واعتماده على تغيير الحديث سريعا لدى سؤاله عن الموضوع، "دليل قاطع على الاستياء الكبير لدى رئيس "المستقبل" من أداء القوات ورئيسها". وقالت المصادر: "كل مساعي تقريب وجهات النظر بين الطرفين لم تصل بعد الى خواتيم سعيدة".

انقلاب سريع!

أشارت مصادر في تيار "المستقبل" الى انّها تتمنى طرح رئيس الحكومة سعد الحريري موضوع المظاهر المسلحة في الجنوب على طاولة مجلس الوزراء لتحميل كل طرف مسؤولياته خاصة وان الانقلاب على الاتفاق على "النأي بالنفس" جاء سريعا جدا هذه المرة. وقالت المصادر: "لكننا نحترم اي قرار يتخذه الحريري الساعي دوما لتغليب المصلحة الوطنية على ما عداها من مصالح".

مراوغة روسية؟

شنّت مصادر قيادية في المعارضة السورية حملة عنيفة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معتبرة ان القرار الاخير الذي اعلنه بسحب قواته من سوريا سبق ان اتخذه اكثر من مرة وهو لم ولن ينفذه ويندرج باطار "المراوغة الروسية". ووضعت المصادر المواقف الروسية المتكررة في هذا المجال في خانة "السعي لتحسين الشروط على طاولة المفاوضات ودفع واشنطن لتقديم المزيد من التنازلات".

Lebanon Files

لو تلافى الرئيس

فضّل وزير "شبه مستقل" لو ان رئيس الجمهورية تلافى القول ان رئيس الحكومة سعد الحريري كان محتجزا في السعودية، حتى لا يتفاقم المشكل مع المملكة.

التقصير الفاضح

طرح المؤتمر الصحافي الذي عقدته عائلات ضحايا الهجوم على الملهى التركي تساؤلات حول مسؤولية السلطات اللبنانية لجهة تقصيرها في استيفاء التعويضات لاهالي الضحايا، حيث عُلم ان ذوي الضحايا في صدد التحضير لتصعيد تحركهم.

لبنان "لم يَفِ" بالتزاماته

تردّد ان عدم حصول لبنان على مساعدات من مؤتمر الدول الداعمة ذات صلة بعدم وفاء لبنان بالتزاماته الاصلاحية التي وعد بها في مؤتمرات باريس 1 وباريس 2 وباريس 3.

اهلا بالستات

تبين أن عددا من نساء السياسيين قاموا بإفتتاح زينة الميلاد وتدشين أشجار العيد... وهذا ما لم يكن يحصل في أعوام سابقة!

ما سمعوا اللازم

علق سياسي كبير جداً على زيارة الخزعلي الى الحدود اللبنانية بالقول، ان اللافت في الزيارة للخزعلي الى الجنوب لم يكن لا البزة العسكرية ولا الوصول الى الحدود، انما الاهم كان مضمون الكلام الذي قاله (...).

التيار انهى اسماء مرشحيه

انهى التيار الوطني الحر اعداد لائحة مرشحيه المؤكدين للانتخابات النيابية وتبيّن ان اسماء عدة لم ترد في لائحة المرشحين من النواب الحاليين.

بشرى "لا تريد تعويضاً"

عُلم ان اسم الناجية من هجوم مقهى "لارينا" التركي بشرى الدويهي لم يرد مع مجموعة المطالبين بالتعويضات المالية من الجانب التركي لانتفاء حاجتها المادية.

التحالفات "تقرر" مصيرهما

لم يسم حزب مسيحي بارز نائبيه المسيحيين في أحد أقضية جبل لبنان للترشح للانتخابات، واقتصرت التسمية على النائب الثالث مما أثار استغراب البعض ليتبيّن ان التسمية متروكة ومصيرهما لمعرفة كيفية التحالفات ومع من سيتعامل الحزب في الاستحقاق.

هدايا "ثمينة"

يبدو التنافس واضحاً بين الاحزاب الكبرى على اعداد الهدايا بمناسبة الاعياد، ويشارك في المنافسة المرشحون الاقوياء والاثرياء وتشمل لائحة المحظيين اعلاميين وشخصيات مناطقية مؤثرة في الانتخابات.

زينة الميلاد وصرف الاموال

صرفت بلديات في مناطق جبل لبنان وكسروان وزحلة والبترون وبنشعي اموالاً طائلة لزينة شوارعها ومناطقها وكان التنافس واضحاً حول "من شجرته احلى"؟


Lebanon Debate

لقاءات عسكرية وأمنية

عُلم أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيعقد لقاءات عسكرية وأمنية هدفها إعادة ضبط الوضع في منطقة العمليات في جنوب الليطاني وعدم خرق القرار 1701، وأيضاً في محيط المخيّمات الفلسطينية، لقطع الطريق على من يحاول استغلال التحرّكات ضد الرئيس الأميركي.

علاقة سيئة جدًا

أكد نائب مستقبلي في جلسة خاصة، أن علاقة الرئيس سعد الحريري بالمملكة العربية السعودية باتت سيئة جداً، مؤكّداً أنه لم يعد لديه أي رابط سياسي أو مالي بالرياض.

عواصف... مقبلة!

سياسي مواكب، عاد مؤخّراً من العاصمة الروسية بأجواء غير مطمئنة، مشيراً إلى أن كل الخيارات مطروحة جراء الجو الإقليمي والدولي غير المريح، مؤكداً أن عواصف مقبلة على لبنان أكثر مما يتوقّعه البعض.


الكتائب يحضّر لـ "مفاجأة"

يترقب الكتائبيون حدثا يستعد لاستقباله بيت الكتائب المركزي يوم الاربعاء. وعلى الرغم من التكتم الشديد حول طبيعة "المفاجأة" التي تم التحضير لها على مدى اسابيع من اللقاءات البعيدة عن الاضواء، فإن المحيطين بالنائب سامي الجميل ينظرون اليها بكثير من الارتياح والامل بأن تعطي الحزب دفعا جديدا.

استنسابيّة جريصاتي!

استغربت مصادر قانونيّة "طريقة تعاطي وزير العدل سليم جريصاتي الاستنسابيّة في الملفّات بحيث ينظر ببعضها بطريقة "العجلة" والبتّ بها بشكل سريع وجديّ، في حين يتمّ التأخير ببت قضايا أكثر أهميّة وتتطلّب الاسراع بالنظر بها واهمال العمل عليها".

السعودية تستعد للانتقام

رأت أوساط سياسية أن تغييب التعليقات السعودية حيال التسوية الجديدة في لبنان يعني أن المملكة غير راضية على مسار الأمور، وهي تحاول البحث عن طريقة للانتقام، وعلى الأرجح أن يكون الانتقام اقتصادياً بعدما فشلت بتقويض الاستقرار السياسي.

ضرورة بتّ السلاح

رأت أوساط سياسية في احياء القرار 1559 تزامناً مع الدعوة الى استئناف الحوار حول الاستراتيجية الدفاعية، إشارة إلى أن بتّ سلاح حزب الله أصبح ضرورة ولا يجب أن يتأخر.

مسؤول اعلامي "مش راكب"

عُلم أنّ منصب المسؤول الاعلامي في فريق مرشح على مستوى "زعاماتي" بمنطقة كسروان، بات عرضةً للتبدّل الدوري، إذ تم تقليب 3 مدراء في هذا المنصب لغاية الساعة، دون معرفة أسباب هذا التغيير المستمر.

ما يحصل في العالم اليوم... مُتوقّعاً

وصفت أوساط مُطّلعة على الملفّ الاميركيّ، ما يحدث لناحية القرار الاخير الذي اتّخذه الرئيس دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة اسرائيل، ونقل السفارة اليها، بعدما كان مقرّها في تل أبيب، وردود الفعل التي رافقت هذه الخطوة، وما يحصل بشكل عام في العالم بـ"صدام الحضارات".
وقالت إنه "في اليوم الذي تحدّث فيه العالم السياسيّ الاميركي صامويل هنتنجتون عن صراع الحضارات، لم يصدّق نظريّته سوى أقليّة، واليوم نرى أنّه كان محقّاً عندما تحدّث عن صراعات ما بعد الحرب الباردة، التي لن تكون بين الدول القوميّة واختلافاتها السياسيّة والاقتصادية، بل ستكون الاختلافات الثقافيّة هي المُحرّك الاساسيّ للنزاعات بين البشر في السّنين المقبلة، بحسب هنتنجتون. ويبدو أن كلامه بات ينطبق على المرحلة هذه بالذّات وما يحصل في العالم بشكل عامّ".


غزل مدني – كتائبي

أكد أحد نشطاء المجتمع المدني أثناء مقابلةٍ معه، في معرض الحديث عن التحالفات الانتخابية المقبلة للمجتمع المدني لخوض الانتخابات النيابية، على أن شروط المجتمع المدني للتحالف تقوم على معيارين اثنين: أولهما نظافة أيدي من يريدون التحالف معه من المال العام، وثانياً من دماء اللبنانيين. وعندما تم سؤاله تحديداً عن التحالف مع حزب الكتائب قال الناشط: "لم يثبت تورط وزراء الكتائب في أي ملف له علاقة بالفساد حتى الآن".

تشدُّد قواتي

على الرغم من الحملات المتواصلة ضده، يركّز حزب القوات اللبنانية على جلسات مجلس الوزراء المرتقبة، إذ تؤكد أوساط مطلعة إلى أن وزراء القوات سيواصلون تشددهم في متابعة الملفات المطروحة على طاولة الحكومة.
وبدأوا بمراقبة تنفيذ سياسة النأي بالنفس التي التزمت بها جميع الأطراف اللبنانية، وتحديداً حزب الله، أضف إلى الرقابة الدولية والأممية لهذا الأمر.
واعتبرت هذه الأوساط أنّ حملات التشويه التي طاولت الحزب عزّزت دوره، على عكس توقعات البعض، وأصبح الجميع يأخذ تحركات وزرائه بعين الاعتبار.

"جنبلاط والكاوبوي"

بكفالة مالية مقدارها 10 ملايين ليرة لبنانية، اخلي سبيل "الاشتراكي العتيق" المتهم بالتعامل مع اسرائيل، يوسف فخر المعروف بـ"الكاوبوي" من السجن، على أن يتابع مسار قضيته القانوني من خارج القضبان.
وعلم من مصادر موثوقة، أن اخلاء سبيل "الكاوبوي" حصل بعلم ورضى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بعد سلسلة من التدخلات "الناجحة" والتي جاءت كثمرة لـ"صفقة" ابرمت وبقيت تفاصيلها مجهولةً.

Lebanon 24

الخزعلي و"عصائب الحق" أوّل الغيث!

بعد زيارة قائد "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي إلى لبنان وجولته الميدانية في الجنوب برفقة قياديين من "حزب الله"، تردّدت معلومات أنّ "الجنوب اللبناني سيشهد زيارات أخرى لمسؤولين رفيعي المستوى عراقيين وغير عراقيين من محور المقاومة، وذلك في إطار التحضير لأيّ مواجهة قد تقدم عليها إسرائيل". وبحسب المعلومات، فلن يُعلن عن هذه الزيارات إلّا بعد حصولها.

 

المصدر :