عام >عام
على ذمة المواقع 11-12-2017
على ذمة المواقع 11-12-2017 ‎الاثنين 11 كانون الأول 2017 19:16 م
على ذمة المواقع 11-12-2017


Alkalima Online

القائد الجديد للشرطة القضائية

سيقدم وزير الداخلية نهاد المشنوق اسم العميد اسامة عبد الملك لتعيينه قائدا للشرطة القضائية بعد ان وافق النائب وليد جنبلاط عليه مع قوى سياسية درزية اخرى حيث يتولى الآن منصب مساعد اول لقائد الشرطة القضائية.

الحريري مستاء منه

ابدى رئيس الحكومة سعد الحريري استياءه من موقف الوزير مروان حماده في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، وتشكيكه في التزام "حزب الله" بـ"النأي بالنفس" وضرورة البحث في سلاحه وهو ما يناقض موضوع التسوية الداخلية وخروج عن الوفاق السياسي والالتفاف الذي ظهر حول الحريري.

هكذا طارت جامعة "سيدة البلمند" ؟!

يتداول سياسيون في الطائفة الأرثوذوكسية بأن مرجع روحي أرثوذوكسي رفيع تجاوب مع مطالب لمشايخ مسلمين في المنطقة من اجل اعتماد عبارة "جامعة البلمند او مستشفى البلمند " بدلا من عبارة "جامعة سيدة البلمند او مستشفى سيدة البلمند " ، لان ذكر كلمة سيدة البلمند تشكل حساسية لدى عدد من الطلاب المسلمين القاطنين في جوار الجامعة التي تعود ملكيتها لبطريركية الطائفة.


ElNashra

اختصاص الحريري؟

اعتبرت مصادر سياسية ان "ملف اعادة علاقة لبنان بالدول العربية الى طبيعتها موكل لرئيس الحكومة سعد الحريري"، مرجّحة "ألاّ يكون الأوان قد آن بعد لفتح هذا الملف بانتظار تبريد الأجواء وبخاصة مع المملكة العربية السعودية".

Safe zone

نفت مصادر في تيار "المستقبل" ان تكون الحكومة انتقلت الى الـ safe zone او منطقة الأمان بعد القرار الحكومي الأخير بخصوص النأي بالنفس. وقالت: "المظاهر الأخيرة التي نشهدها على الحدود الجنوبية تهدد التفاهم الأخير والمطلوب الاستنفار لحمايته".


أكثر مما نحتمل...

شددت مصادر سياسية لبنانية على عدم تحميل لبنان أكثر مما يحتمل بموضوع  دعم القضية الفلسطينية والتصدي للقرار الأميركي الأخير بشأن القدس. وقالت المصادر: "نحنا قمنا ونقوم بما لم يقم به معظم العرب بدعم قضية فلسطين، فلا يعتقدن احد أنه قادر ان يطلب منا أكثر من ذلك".

Lebanon Files

خصمان تواصلا لهذا السبب

جرى اتصال بين وزير بارز وبين خصم سياسي وانتخابي له على المقعد الانتخابي نفسه، لمتابعة ومعالجة مشكلة تتعلق ببلدية مدينة كبرى وسوء اداء رئيس البلدية، وامكانية رفع شكوى ضده لرئيس الحكومة.

14 شباط من اليوم

يقول قيادة بارز في تيار المستقبل انه يجري منذ الان التحضير لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط المقبل بشكل سيكون مميزا هذه المرة.

الضمان لا يتجاوب مع الوزارة!

تجري وزارة الصحة اتصالات مع ادارة الضمان الصحي من اجل تطبيق ما تطبقه الوزارة لجهة صرف الادوية المخصصة للامراض الخطيرة كالسرطان فورا وبلا تأخير من دون تدفيع المريض ثمنها ومن ثم تحصيله من الضمان، لكن تقول مصادر الوزارة ان الضمان لا يتجاوب.

بين القوات والمستقبل اورثوذكسي!

تبين ان القوات اللبنانية ستقوم خلال هذا الأسبوع بترشيح أنيس نصّار عن المقعد الأورثوذكسي في عاليه، علماً ان ترشح النائب السابق ونائب رئيس تيار المستقبل أصبح وارداً بقوة، لا بل حتميا.

هل يرضون؟

تساءل وزير بارز من فريق 14 اذار سابقا "هل كل من اوروبا واميركا سترضى في حال حصول التسوية لاستقالة الرئيس سعد الحريري ببقاء سلاح "حزب الله" مهدداً للخليج او لبعض الدول الاخرى؟". وقال: "ان الاوروبيين يريدون ايضا ثمنا لضمان الاستقرار في لبنان هو وقف نشاط "حزب الله" الخارجي.

إعجاب عربي

أبدى مصدر ديبلوماسي عربي رفيع المستوى إعجابه بخطاب وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من القاهرة في خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، واعتبره الخطاب الأثقل والأهم بين وزراء الخارجية المشاركين، والذي رسم فيه باسيل خطة عمل من جهة، وابرز من جهة اخرى ان العرب يأكلون بعضهم.
مؤشر واضح

لاحظ وزير من كتلة كبيرة مسيحية، ان الطيران الروسي والاميركي اشتركا قبل ايام قليلة في قصف اهداف لتنظيم "داعش" في دير الزور، معتبرا ذلك مؤشرا على بداية تفاهم سياسي كبير لحل الازمة السورية قريبا ما يريح لبنان اكثر.

ضغط للدفع

اكد مسؤول حزبي في تيار سياسي واسع، ان الدولة ستضغط لاحقا وبشكل اكبر من اجل حث الامم المتحدة على دفع مبالغ ولو صغيرة للنازحين السوريين، لتشجيع عودتهم من لبنان الى بلدهم.

عون يعطي الحرية

ذكرت معلومات جهات حزبية مقربة من الحكم ان رئيس الجمهورية ميشال عون اعطى الحرية للقوى السياسية لاتخاذ القرار بزيارة وزرائهم الى سوريا او عدم زيارتها، وذلك تلافياً لطرحه في مجلس الوزراء لاتخاذ قرار به يثير خلافا وانقساما.

جواب على سؤال السلاح

رد بعض وزراء فريق 8 اذار على عدم تضمين بيان الحكومة حول النأي بالنفس اي فقرة حول سلاح المقاومة، بان الربط اساسا بين هذا وذاك هو ربط خاطئ، فالنأي بالنفس ممكن تحقيقه بتوافق سياسي داخلي، بينما السلاح مرتبط باستمرار تهديدات اسرائيل والتكفيريين للبنان، وهو امر اقليمي ودولي.

Lebanon Debate

خجل واضح في الصحافة العربية

عُلم أن غالبية الصحف العربية الأساسية، تعاملت مع قضية القدس بخجل واضح، وذلك بإيحاءات من مالكيها.

غمز من قناة الوجوه

غمز سياسي مخضرم من قناة الوجوه التي عادت إلى الظهور تأييداً للقدس، مشيراً إلى أن هؤلاء هم من ساهموا بانقسام منظمة التحرير الفلسطينية، وكانوا في معسكر مناهض للقضية الفلسطينية.

تيمور تأكد أن الإنتخابات في موعدها

بدأ تيمور جنبلاط يجول على قرى وبلدات الجبل، بعدما تأكد أن الإنتخابات النيابية ستجري في موعدها.
وعُلم أنه وضع جدول أعمال حافل لكافة المناطق، من الساحل إلى الجبل، بمواكبة ومتابعة دقيقة ونصائح من والده.

نفوذ روسي في لبنان

أشار نائب في البرلمان اللبناني الى أنّ "لبنان انتقل على مرّ التاريخ من احتلالات ووصايات كثيرة، آخرها السوريّة، مع بصمة من النفوذ الايراني، وسيُضاف الى اللائحة في المستقبل القريب ذاك الروسي".

الحريري "يعاقب" السنيورة

وصف قيادي في تيار سياسي العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري والنائب فؤاد السنيوة بـ"غير المستقرة". وأعطى إثباتاً على ذلك ترؤس الحريري لاجتماعات كتلة تيار "المُستقبل" النيابية الأخيرة، بدلاً من رئيس الكتلة السنيورة، ورأى في هذا التصرف "عقاباً" من الحريري للسنيورة.

"امتعاض مصري في بيروت"

علم ان الدبلوماسية المصرية في بيروت، ابدت امتعاضها امام زوارها من تجاهل دور القاهرة في تسوية ازمة استقالة الرئيس الحريري، وابراز الدور الفرنسي فقط.

وساطة لدى الرئيس

لا يزال أحد الوزراء يعمل، منذ فترة، على خط الوساطة بين أحد النواب ورئيس الجمهورية ميشال عون، بهدف اعادة المياه الى مجاريها. لكن كل المحاولات باءت بالفشل، في ظل عدم رضى الرئيس على النائب.

"أمر طارئ" بـ 49 مليون

انتقدت اوساط مدنية شمالية ما حصل في جلسة المجلس البلدي لمدينة طرابلس بتاريخ 17/11/2017، اذ عرض رئيس البلدية ما سماه بالأمر الطارئ، من خارج جدول الأعمال، للموافقة على عقد اتفاق بالتراضي لتزفيت وتصوين أرض البسطات.
وأكدت الأوساط أن "التزفيت حصل من دون علم المجلس البلدي ولا حتى مراقبة فنية أو إشراف، والمبلغ المطلوب بقيمة 49 مليون و511 الف ليرة لبنانية". وبعد اعتراض الأعضاء على الموضوع لانه مخالف للقانون، تم اقتراح إحالة الملف إلى أحد أعضاء المجلس للكشف والتحقق من الأعمال المنفذة لإيجاد حل للسلطة التنفيذية.

Lebanon 24

ترشيحات "الكتائب".. بعد بكير!

بينما تنشغل بعض الأحزاب المسيحية (التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية) بتسمية مرشحيها للانتخابات النيابية، لم يصدر عن حزب "الكتائب" أي إعلان عن تسميات مرشحيه في أية دائرة.
وتعلق مصادر كتائبية على هذا الموضوع لـ "لبنان 24" بالقول: "بعد بكير". وتضيف "حتى الساعة لم يفتح النقاش حيال هذا الموضوع ولم تعقد أية جلسة مخصصة لذلك".

بين إيلي الفرزلي وجبران باسيل.. عودة المياه إلى مجاريها

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة من داخل "التيار الوطني الحرّ" أن التوتر الذي حكم العلاقة بين نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي ورئيس "التيار الوطني الحرّ" وزير الخارجية جبران باسيل سابقاً، لم يعد موجوداً.
وأشارت المصادر إلى أن إنتهاء التوتر والحساسية بين الطرفين، سيترتب عليه أن يكون الفرزلي أحد مرشحي "التيار الوطني الحرّ" في البقاع الغربي، بعدما ساد جو أوحى بخلاف ذلك.
ورأت المصادر أن التقارب عاد مجدداً قبل عدّة أسابيع وبدأ يتظهّر خلال لقاءات يجريها الفرزلي في قرى البقاع الغربي.

 

 

المصدر :