عام >عام
على ذمة المواقع 10-12-2017
على ذمة المواقع 10-12-2017 ‎الأحد 10 كانون الأول 2017 20:42 م
على ذمة المواقع 10-12-2017

جنوبيات

Alkalima Online

"بدنا نقبع" نصير .. وتعيين خلفا له ..؟

يقول نائب في تكتل التغيير والإصلاح بأنه سيتم "قبع" مدير مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان جوزف نصير الذي "عمل عوني" مؤخرا للحفاظ على موقعه وتعيين المهندس جان جبران جبران خلفا له، وذلك لعدم قدرة نصير على العمل بديناميكية وتطوير عمل المصلحة.

نصيحة وتمني وزير مستقبلي..

نقل "سياسيون فاعلون" في محور الممانعة عن وزير بارز في تيار المستقبل قوله، بأننا تغيرنا في أدائنا ونظرتنا تجاه الدول الخليجية وكيفية التعاطي معها وعليها ان تتصرف معنا على هذا الأساس او كما تتعاطى ايران مع امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله.


ElNashra

ايدو طايلة...

شددت مصادر في حزب "القوات" على انّه من المبكر جدا الحسم بموضوع التحالف مع "التيار الوطني الحر" في الانتخابات النيابية، لافتة الى انّه وبغض النظر عن الازمة المستجدة في العلاقة بين الطرفين، فانّه سواء كان هناك تحالف انتخابي ام لم يكون، فذلك لن يكون مؤثرا على الاطلاق من منطلق ان القانون الجديد يقوم على مبدأ "من يكسب أكثر هو الايدو طايلة، لا من حليفه القوي"!.

اذا عُرف السبب بطل العجب!

اعتبرت مصادر قواتية ان السبب الرئيسي وراء الحملة التي يشنها "التيار الوطني الحر" على "القوات" سببها الاساسي انّهم لم يتخطوا تصويبنا على أدآء وزرائهم. وقالت المصادر: "العونيون يعون تماما ان القوات لم تقم بما يُعد انقلابا على التفاهمات لكنّهم لم يتمكنوا من ان يستوعبوا ان هناك من يلاحق الملفات حتى النهاية حرصا على الشفافية وتصويب عمل الدولة"، واضافت المصادر: "اذا عُرف السبب بطل العجب".

أين أحمد؟

كشفت مصادر مطلعة ان الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري ينشغل في الفترة الراهنة بالاستعداد للانتخابات ويترك موضوع الأزمة السياسية لرئيس الحكومة سعد الحريري والمحيطين فيه. وقالت المصادر ان أحمد الحريري يتابع عن كثب كل الملفات المتعلقة بشؤون الناس وهو على تواصل يومي مع الناخبين.

Lebanon Files

عادوا الى حجوزاتهم

عاد سياسيون بارزون لتأكيد حجوزات سفرههم الى الخارج بعد تردد وتوجه بعضهم لالغائها نتيجة استقالة الحريري وبعد رجوعه عنها.

جنبلاط لا يتدخل

رفض النائب وليد جنبلاط مراجعة وطلب احدى العائلات في الجبل التدخل لدى القضاء في قضية تخص احد الموقوفين امام القضاء في قضية حساسة.

الحديث يطول بين الرياشي وخوري

شوهد الوزيران ملحم الرياشي وغطاس خوري يتبادلان الحديث اكثر من مرة على هامش جلسة مجلس الوزراء الاخيرة مما دفع صحافيين للتعليق "هل يعود الرياشي لاداء المهمة مع خوري لتقريب التفاهم بين المستقبل والقوات".

تراجع الطلب على الدولار

تراجع التهافت على طلب الدولار مؤخراً بعد تراجع الرئيس سعد الحريري عن الاستقالة وصدور التسوية، خصوصاً ان القطاع المصرفي بدا محاطاً بالحصانة السياسية اللازمة ومن رئيس الحكومة الذي رد بعد الدكتور سمير جعجع على الهجوم الذي شنه وزير الخارجية السعودي على المصارف.

الحريري تقصد التوضيح

تعمد رئيس الحكومة سعد الحريري في جلسة الحكومة ايصال الرسالة السياسية واللعب على وتر ما سيق من انزعاج الحريري من تحديد الوزير جبران باسيل موعد الجلسة، بالتأكيد ان رئيس الجمهورية دعا الى الجلسة مما يعكس وفق القريبون الحالة الميثاقية والتفاهم الثابت بين الرئاستين.

استهدافات معينة

طرحت تساؤلات حول تركيز الحملة الأمنية لاقفال نوادي القمار والعاب الميسر على فئة معينة ومناطق مسيحية محددة فيما لم تشمل الحملة مناطق اخرى والتساؤلات حول المعايير التي اعتمدت في الملاحقة.

 

 


Lebanon Debate

تأجيل و.. عدم رضى بعض القضاة

لوحظ أن بعض جلسات المحاكمة يتم تأجيلها للإتيان بقاضٍ رديف بدل القاضي الأصيل، وذلك على خلفية عدم رضى بعض القضاة على المناصب التي تولّوها في المناقلات القضائية الأخيرة.

تغيير المحافظين والقائمقامين

عُلم أنه سيجري العمل، وفي فترة قريبة، على تغيير جميع المحافظين والقائمقامين. كما عُلم أنه سيصبح محافظ البقاع من الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية، على أن يكون محافظ كسروان وجبيل مارونياً، ويُطرح إسم أحد المقرّبين من الرئيس ميشال عون لهذا المنصب.

عرب "المريخ"

استهزأ نائب في البرلمان اللبنانيّ من الاستنكار العربي على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب نقل السفارة الاميركيّة من تل ابيب الى القدس، واعلانه الاخيرة عاصمةً لاسرائيل، وكأنّ العرب يعيشون على المريخ، في حين ان السياسة "الترامبيّة" واضحة منذ عام 2015 وقبله ايضاً وحتّى اليوم، ومع ذلك تهافتوا لبناء افضل العلاقات معه.

محاولات باسيل فاشلة

قال أحد القياديين القدامى في التيار الوطني الحر ان وزير الخارجية جبران باسيل لا يريد فك الارتباط مع القوات اللبنانية، انما محاولة ترويضها واضعافها وممارسة الضغط المعنوي عليها لتليين مواقفها، ومشكلة القوات أنها لا تروّض.

ادانة سعيد بـ"نيّة قصديّة"

علم ان النيابة العامة التمييزية احالت الاخبار المقدم ضد النائب السابق فارس سعيد الى النيابة العامة الاستئنافية، بعدما تأكد للقاضي سمير حمود وجود نية قصدية للاهانة من وراء التغريدة بعد ثبت تجاهله التعديل على الخطأ الواضح رغم احاطه علماً من قبل اكثر من متابع لديه.

"إهانة سعودية للدروز"

لم يخرج الكتاب السعوديون بعد من هول تراجع الرئيس سعد الحريري عن استقالته، فبعد اغراقهم اللبنانيين بوابل من الشتائم والتهكم على صفحتي جريدتي "عكاظ" و "الشرق الاوسط"، اتى الدور على جريدة "الجزيرة"، إذ كتب الدكتور "جاسر الحريش" مقالاً حمل عنوان "النأي بالنفس لا يكفي".
وبعد ان اورد قراءةً حول النظرة السعودية لموضوع "النأي بالنفس" وكيل استغراباته لهذه "البدعة" اللبنانية، "كوّع" على المكون الدرزي واصفاً اياهم بمعرض حديثه: ".. أما الدروز فصامتون يراقبون عن بعد كالعادة"، ما يعد اهانةً لهذا المكون الذي صوره الكاتب على انه لا يقوم بشيء في لبنان سوى "التفرج" على الصراعات دون ان يكون له دور باي شكل من الاشكال.
فلسطين تشكر لبنان

علقت أوساط فلسطينية على موقف لبنان الجامع حول مناهضة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخير قائلة: "الشعب الوحيد بمؤسساته وأحزابه كافة وقياداته اليسارية واليمينية وحكومته وفنانيه وشعبه، من الكاره والمحب للفلسطينيين، الذي وقف وقفة مشرفة هو لبنان".

الانظار الى مصر...

تتوالى الاحداث في المنطقة العربيّة، التي ما تلبث أن تخرج من معركة لتدخل في معارك أشدّ وأكثر صعوبة، اذ إنّ الارهاب لم يعُد وحده الخطر الاكبر، بل باتت الدول نفسها خطراً عليها وعلى غيرها، في مشهد دفع الى إدخال دول جديدة تُعطى لها أدواراً ومهام سلام ووساطة لاعادة نوع من الاستقرار الى العالم العربي، وذلك بحسب أوساط مراقبة.
ورأت الأوساط أنّه منذ الربيع العربي وحتّى اليوم، دخلت دول عدة على خطّ التهدئة والمفاوضات وحتّى الدعم العسكري والسياسيّ، ولعلّ أهمّها روسيا التي بحسب غالبيّة الاراء ساهمت في الابقاء على الرئيس السوري بشار الاسد وتثبيت النظام وغيرها من الادوار الروسيّة التي غيّرت المشهد في المنطقة العربيّة وعرقلت مخطّطات كثيرة.
وكشفت هذه الاوساط عن أنّ الانظار اليوم ستتوجّه اكثر من ايّ وقت مضى الى مصر، التي ستعلب دوراً بارزاً في هذه المرحلة وسيتصدّر اسمها وعلمها المشهد السياسيّ العربي والخارجي وستكون الوسيط في أهم القضايا والملفّات.

Lebanon 24

بعكس التيّار.. القوّات تعتمد خطاباً ثورياً حول القدس

رأت مصادر نيابية أن كلمة تكتل التغيير والاصلاح التي القاها النائب ابراهيم كنعان، كانت أشبه بخطاب رسمي في ما خصّ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين والقدس الشرقية والقدس الغربية، في حين أن كلمتي النائبين القواتيين ستريدا جعجع وجورج عدوان أخذتا بعين الاعتبار التعقيدات القائمة راهناً، واقتربتا من الوجدان الشعبي تجاه فلسطين. وقالت المصادر إن "القوات اعتمدت الخطاب الثوري".

اجتماعات متتالية ومنفصلة في السراي
بعيداً من الأضواء، يجري الفريق الإستشاري للرئيس سعد الحريري في السراي الكبير اجتماعات متتالية ومنفصلة مع كلّ حزب من المكونات الحكومية على حدة، وذلك بهدف مناقشة الخطط الإنمائية والإستراتيجية التي تغطي السنوات الثماني المقبلة. وتتضمن هذه الخطة إنفاق 16 مليار دولار على مدى ثماني سنوات توزّع على 3 مراحل وتقسّم إلى شقّين وطني وقطاعي - مناطقي.
ويعوّل الفريق الإستشاري للحريري على أن يشكل هذا الإنفاق محفزاً تنشيطياً للإقتصاد اللبناني وزيادة معدلات النمو وربّما تخفيض نسبة عجز المديونية إلى الناتج المحلي العام.
كما تشكل هذه المحاولات في حال نجاحها وتوافقت عليها القوى قبل انتقالها إلى مجلس الوزراء لإقرارها رسميّاً محاولة مماثلة لما قام به الرئيس الشهيد رفيق الحريري في التسعينيات عندما أطلق صرخة إعادة الإعمار التي استدعت في ذلك الوقت إنفاقاً كبيراً وفتحت باب المديونية على مصراعيه. وإذ تعتبر مصادر ذات صلة أنّ هذه المحاولة جديرة بالإهتمام وقيّمة وربّما تكسر الجمود، ترى مصادر أخرى أنّ هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر.

 

المصدر :