عام >عام
على ذمة المواقع 13-12-2017
على ذمة المواقع 13-12-2017 ‎الأربعاء 13 كانون الأول 2017 22:25 م
على ذمة المواقع 13-12-2017

جنوبيات


Alkalima Online

مسؤول امني .. يرفض استقبالهم

يرفض مسؤول امني استقبال ممثلين عن قوى فلسطينية وذلك نتيجة عدم التزامهم بوعود كانوا قطعوها له.

رسامة ليلية .. لمطران ..!

تمت رسامة احد المطارنة الأرثوذوكس خلال قداس ليلي ودون مشاركة المؤمنين نظرا لوجود اعتراض واسع على ادائه ومسيرته.

احدهما مرشح مع الجميل

يتردد بأن رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل يميل لترشيح الى جانبه عضو المكتب السياسي الياس حنكش (ماروني) او سلمان سماحة (روم كاثوليك).

ElNashra

تقدير تركي لعون

علمت "النشرة" أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدّر مشاركة الرئيس ميشال عون بمؤتمر القمة الإسلامية الطارئة في تركيا لبحث الرد على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، خصوصاً وأنه الرئيس المسيحي الوحيد الذي كان موجوداً في المؤتمر، كما أنه قدّر حضوره في ظل غياب بعض الرؤساء الذين كان حضورهم ضروري".

منحكي الكنة لتسمع الجارة

اعتبرت أوساط في قوى الرابع عشر من آذار أن "زيارة الأمين العام لعصائب أهل الحق العراقية قيس الخزعلي إلى لبنان تمثّل أكبر خرق لمبدأ النأي بالنفس الذي اتفق الجميع على اعتماده"، لافتة إلى أن "الطامة الكبرى في هذا الموضوع أن أحداً لم يتجرأ على مواجهة حزب الله بالموضوع بل كل ما قاموا به هو توجيه اللوم للخزعلي من منطلق "منحكي الكنة لتسمع الجارة".

أفضل بكثير

رأت مصادر نيابية أن "الوضع السياسي اليوم في لبنان أفضل بكثير من الأسابيع الماضية خصوصاً وأن الأمور بدأت تعود لطبيعتها"، كاشفة بأن "الأيام المقبلة ستؤكّد هذا الاستقرار وستنكشف المزيد من تفاصيل الأزمة السابقة".

الحريري بغير عالم؟

حثّت مصادر في قوى 8 آذار على قراءة أبعاد الخطاب الأخير لرئيس الحكومة سعد الحريري والذي توجه به لمن قال انّهم طعنوه بالظهر، من دون ان يتطرق لحزب الله او لموضوع خروج الحزب عن سياسة النأي بالنفس. وقالت المصادر: "اولويات الحريري باتت مختلفة تماما، والكل سيُدرك ذلك خلال الأيام المقبلة. ومن يعتقد ان الحكومة بخطر واهم تماما".

هذه هي اسماء من طعن الحريري...

كشفت مصادر مطلعة انّه في حال قرر رئيس الحكومة سعد الحريري تسمية الأشخاص الذي طعنوه بالظهر كما وعد بوقت سابق فهو سيسمي خمسة، هم: "رئيس حزب القوات سمير جعجع، رئيس حزب الكتائب سامي الجميل، وزير الاتصالات جمال الجراح، الوزير السابق أشرف ريفي، والنائب أحمد فتفت"، لافتة الى انّه لم يحسم أمره تماما بموضوع رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة.

أعداؤنا حمقى!

أكّدت مصادر في قوى 8 آذار مقربة من حزب الله ان قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخير بشأن القدس "خدم محور المقاومة الى أبعد الحدود، باعتبار انّه دفع بشكل اساسي باتجاه تنظيمه على اسس جديدة بعد انتهاء الحرب على الارهاب في العراق وسوريا". وأضافت المصادر: "الحمد لله ان اعداءنا من الحمقى".


Lebanon Files

حزب يراقب وزيره

عُلم ان حزبا بارزا معروف بانضباطه، يقوم بمراقبة أداء احد وزرائه عن قرب، بعد تواتر أخبار عن قيامه "بأمر ما" غير قانوني.

التناقض الفاضح

لاحظ مراقبون ان جولة قيس الخزعلي في الجنوب وخطاب السيد حسن نصرالله لا يلتقيان ابدا، بل يمثلان الشيء ونقيضه، فالخطاب يدعو للتهدئة والزيارة تعلن الحرب لتحرير القدس.

عودة الحرارة الى العلاقة

عادت الحرارة الى علاقة شخصية سياسية، محسوبة على محور 8 آذار، لم يتم توزيرها في الحكومة السابقة، وساءت علاقتها بمرجعية سياسية. وقد عادت الشخصية الى تكثيف اطلالاتها التلفزيونية ولعب دور محوري في الاحداث الاخيرة .

 

وقعوا في الفخ

عاد "الفيديو الخدعة" الذي تم تصويره قبل فترة ويتضمن مقاتلين افغان وعراقيين يتحدثون على المناطق الحدودية الى التداول ربطاً بفيديو الخزعلي، وتبين انه أوقع شخصيات سياسية كثيرة في فخه فكان منطلقا للتهجم من قبل هذه الشخصيات على موضوع الناي بالنفس.

هكذا اصبحت

صارت التحالفات كما بات واضحاً ومؤكداً على الشكل التالي: تحالفات اساسية للتيار الوطني الحر والمستقبل، وتحالف ثابت لحزب الله وامل، اما ما يحكى عن تحالفات خماسية او رباعية فلم يتحدّد بعد.

وزير "سوبر ستار"

تحول وزير العدل الى سوبر ستار على الشاشات مؤخراً في القضايا القضائية سواء المتعلقة باعلاميين او بوجهات النظر السياسية.

سياحة الاعياد

تبدي اوساط سياسية خشيتها من مساهمة الزيارات غير الودودة لزائرين عسكريين الى الحدود ربطاً بقضية القدس الى ضرب سياحة الاعياد والتأثير سلبيا عليها.

صفقات خلف الجمعيات

عُلم ان بعض الجمعيات الانسانية التي لا تبغى الربح، تقوم بإستقطاب جمعيات من خارج لبنان لتمويلها تحت إسم دعم ومساعدة النازحين السوريين، وهذه الأموال تصرف بطريقة غامضة على مشاريع وهمية.

رجعت الاموال

تبين ان سياسيين عمدوا مؤخراً الى اعادة اموال كانو سحبوها من المصارف اللبنانية الى الخارج على خلفية "هلق ما في شي" ليتبين انهم وضعوا جزء منها بالدولار الاميركي وجزء بالليرة اللبنانية.

متآمرين

علم موقع ليبانون فايلز ان نائباً من خارج جبل لبنان يدرس جدياً امكانية التحالف ضد الحزب الذي ينتمي اليه، معتبراً ما حصل داخل حزبه تآمراً عليه للمصلحة الخاصة فقط!

 

 

Lebanon Debate

"زكزكة" جنبلاطية بعد شهر العسل

لوحظ أن تغريدة النائب وليد جنبلاط بالأمس عن بواخر الكهرباء، كانت أول "زكزكة" منذ مدة طويلة من زعيم المختارة لـ"التيار الوطني الحر"، بعد شهر العسل الأخير.

لجم الحريري!

علم أن اتصالات داخلية وخارجية تجري بغية لجم الرئيس سعد الحريري، عن إطلاق مواقف تصب في النهاية لصالح فريق الممانعة، الأمر الذي يغضب المملكة العربية السعودية.

الترشيح الذي اربك البيك

تحدّثت معلومات، أن ترشيح "التيار الوطني الحر" للوزير طارق الخطيب في الشوف أربك الحزب التقدمي الإشتراكي، الذي اعتبر أنه قد يكون مناورة من "التيار الحر" للحصول على أكثر من مقعد في الشوف وعاليه. أو أنه يأتي في إطار التحالف مع "المستقبل" الذي قد يرشّح الوزير غطاس خوري في هذه الدائرة أيضاً.

تفتُّت مسيحيّ

أشار نائب سابق مُرشّح الى الانتخابات النيابيّة المُنتظرة في شهر أيّار، الى أنّ "القوى المسيحيّة سعت جاهداً للعمل على اقرار قانون انتخابي يحسّن صحّة التمثيل ويعيد الحقوق الى المسيحيين، فيما باتت بحدّ نفسها منقسمة مفتتة ولا توافق بين اي جهة مسيحيّة في مشهد مؤسف جدّاً".

استنسابية العمالة

تساءلت أوساط قانونية عن سرعة التحقيق وتسريبه مع الممثل المسرحي زياد عيتاني في حين لا تزال قضية جنى أبو دياب التي أوقفها الأمن العام قبل عيتاني بفترة، غامضة، ويشبوها التكتم التام حتى من أفراد عائلتها، علماً أن التهمة الموجهة إلى الموقوفين هي التعامل مع العدو الإسرائيلي.

قوى 14 آذار "السابقة"

لوحظ أن صحيفة لبنانية باتت تستخدم مصلح "السابقة" للدلالة عن قوى سياسية لا زالت موجودة في البلد، وهي قوى 14 آذار. واستاءت أوساط هذه القوى من التوصيف الذي نعتته بالمعيب بحق قوى كان لها دور كبير بتحرير لبنان وسيادته واستقلاله.

"ماذا عن سرّ الصمت؟"

تساءلت أوساط اعلاميّة عن سرّ صمت "قناة المستقبل" ومرجعيتها السياسيّة عن عدم التعليق أو ابداء موقف من حادثة الاعتداء بالضرب على مراسل القناة خلال مظاهرة عوكر، ربيع شنطف، من قبل القوى الامنية على الهواء مباشرةً، علماً أنهم كانوا لا يفوتون فرصة من هذا النوع ابداً.
الرئيس السوري فلاديمير بوتين

كانت لافتة زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منذ يومين، سوريا، ولقاؤه رئيس النظام السوري بشار الأسد. هذا الحدث على الرغم من أهميته، والقرار الذي نتج عنه بانسحاب جزئي لعدد من العناصر الروسية من الأراضي السورية، حملت مشاهد عدة سجّلتها عدسة الكاميرا، كفيلة للتأكيد على أن الأسد لم يعد بحاجة لقرار الشعب لإزاحته، بل بوتين وحده نفّذ المهمة، وفقاً لأوساط مطلعة.
ورصد الفيديو نزول بوتين من الطائرة، الذي أحاطه عدد من العناصر، كما تقدّم أحد الضباط الروسيين ورحّب بالرئيس الروسي، في حين وقف الأسد منتظراً دوره. غمرة الخائف على أملاكه وليس على صاحب الأملاك، بدا سلام الرئيسين، لينتقل بعدها بوتين إلى التحدث مع العناصر، متجاهلاً وجود الأسد، الذي حاول تغطية الأمر برسم الابتسامات العشوائية.
وفي مشهد "أليم"، توجّه بوتين نحو المنصة لإلقاء كلمته، فمسك أحد عناصر حمايته بالرئيس السوري، وأوقفه عند مسافة معيّنة، مانعاً إياه من التقدُّم والوقوف إلى جانب بوتين، وتمت معاملته كبقية العناصر الموجودة في قاعدة حميميم.

Lebanon 24

 "MEA" والقدس
  
لاحظ المسافرون على متن شركة طيران الشرق الأوسط "MEA"، أنه وبمبادرة من الشركة، وفور الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي يصدح في الطائرة صوت السيدة فيروز تشدو للقدس "لأجلك يا عروسة المدائن"، في لفتة تحمل كثيراً من المعاني والدلالات والرقي.
أمس، وبعيد هبوط الرحلة العائدة من باريس، وبعد انتهاء فيروز من أغنيتها، صفق المسافرون الواصلون لفترة طويلة استحساناً للمبادرة وإعجاباً بالأغنية.

Elections 18

فضيحة المجتمع المدني
علم الموقع أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على إطار يجمع عدد كبير من أفرقاء الحراك المدني تحت مظلة واحدة تحمل إسم "قسم" حيث ستجتمع لأول مرة "طلعت ريحتكم" و "بدنا نحاسب" و"بيروت مدينتي" تحت مظلة تنظيمية واحدة. لكن الفضيحة هنا تتمثل بمخالفة هؤلاء الأفرقاء الثلاثة لكل مبادئهم منذ البداية عبر موافقتهم على وجود حزب لا أحد يعرف مصادر تمويله على نحو يخالف مطالبتهم الدائمة بالشفافية، تحت المظلة نفسها، هو حزب سبعة. والأميرة حياة آرسلان التي تمثل أحد أبرز مظاهر الإقطاع السياسي والبيوتات التي يقول الشباب إنهم يثورون عليها، والأهم من هذه وتلك هو وجود الوزير السابق يوسف سلامة الذي يحمل على صدره كل النياشين التي يقول الشباب إنهم يحتقرونها. علماً أن انضمام "بيروت مدينتي" لم يحسم مئة بالمئة بعد، فيما الوزير السابق شربل نحاس والقيادي العوني السابق أيضاً زياد عبس أبقيا خارج هذه التركيبة. ويمكن القول إن العدد الأكبر من أفرقاء هذه "التركيبة" خاضوا أول استحقاق ميداني يوم الأحد الماضي في التظاهرة في ساحة عوكر، علماً أن بيروت مدينتي كانت متهمة أنها على يمين قوى 14 آذار فيما العديد من أفرقاء قسم هم على يمين 8 آذار. ويذكر أخيراً أن صيغة العمل المشترك التي يتم تداولها تقوم على مشاركة الناشطين السياسيين في هذا التجمع بمعزل عن أحزابهم، لكن قائمة الأسماء المتداولة تؤكد وجود عدة مجموعات تدور في الفلك الشيوعي والقوميين غير المنضبطين بأمرة القيادة في الروشة.

المصدر :