عام >عام
على ذمة المواقع 14-12-2017
على ذمة المواقع 14-12-2017 ‎الخميس 14 كانون الأول 2017 22:23 م
على ذمة المواقع 14-12-2017


Alkalima Online

.... يتحرك بين السعودية وبين الحريري ؟

يزور الرئيس القبرصي "نيكوس انتستاسياديس" في ٣ كانون التاني المقبل السعودية لمتابعة الوساطة بينها وبين عدة دول أوروبية، وكذلك التطرق الى واقع العلاقة بين الرياض وبين رئيس الحكومة سعد الحريري.

من اسباب رصدهم لمواقف عون

قال دبلوماسي غربي لزواره بان رئيس الجمهورية ميشال عون بات محط أنظارهم نظرا لمواقفه وما قد يتبعها من تداعيات، لان بلاده لم تكن تتوقع ان يكون لرئيس الجمهورية اللبنانية كلام نوعي ويحمل موقفا إشكاليا واثر في الاوساط الغربية والعربية.

الفرق بين وزرائنا وبين وزرائهم

يقول نائب حزبي مسيحي بأن الفارق بين وزراء حزبنا وبين وزراء حزب اخر، هو ان وزرائنا يعملون وينتجون دون ضجيج فيما وزراء الحزب الاخر يحدثون ضجيجا على انهم يعملون ولكنهم لا ينتجون.

ElNashra

ترميم علاقة المردة بالوطني الحر؟!

نفت مصادر "التيار الوطني الحر" تماما ان يكون قد تم فتح اي قناة لاصلاح العلاقة مع تيار "المردة". وقالت: "لا مساع تبذل في هذا الاطار ولا نعتقد ان الظروف تبدلت كي نعيد ترميم هذه العلاقة".

نطق بدري..

علّقت مصادر نيابية في حزب "القوات" على المواقف الأخيرة التي أطلقها الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري قائلة: "نطق بدري وما انشرح صدري"، واضافت: "انتظرنا ان يبق رئيس الحكومة سعد الحريري البحصة فبقها أحمد"؟!.

القرار من مصدره!

رفضت مصادر نيابية في تيار "المستقبل" البناء على المواقف الأخيرة التي أطلقها الأمين العام للتيار أحمد الحريري بخصوص العلاقة مع "القوات"، وشددت على انّها لا تبني او تعلق على ما يصدر الاّ عن رئيس التيار سعد الحريري شخصيا. وقالت: "بعد الازمة الاخيرة بتنا حريصين جدا على اعتبار الموقف الرسمي للمستقبل هو موقف الشيخ سعد وحده".

Lebanon Files

السعودية لا تزال ترفض والمسعى الفرنسي مستمر

لوحظ ان المواقف السعودية في التصريحات وفي الصحف السعودية لم تؤيد النأي بالنفس الذي أعاد الرئيس سعد الحريري عن إستقالته، ما يعني ان السعودية لا تزال ترفض التسوية التي أتت بعون رئيسا للجمهورية والتي تم تطويرها مجددا في تكريس موضوع النأي بالنفس، ويشدد مصدر ديبلوماسي على ان فرنسا تحاول انتزاع موقف وسطي من السعوديين عن لبنان.

بس

وضع سياسي كبير ما قاله الرئيس الحريري عن الاعلامي مارسيل غانم، وبأنه سيعطيه حديث في مرحلة لاحقة بأنه تعويم لغانم ووضع حد لأي حملات ضده في المستقبل.

الامن وارد

تبين ان كلام القائد العسكري الاميركي يوم امس عن امكانية تسلسل مسلحين لداعش من الحدود السورية الى لبنان هو في اطار تحذير لبنان من أن كل الامور الامنية واردة في المرحلة المقبلة.

الحريري اقفل الملف إلى الابد

يشدد مسؤول بارز في تيار المستقبل على ان موضوع احتجاز الرئيس سعد الحريري سيبقى من الأسرار الى الأبد لأنه لا يريد إثارته إلا مع المعنيين في السعودية، ومنع الحريري كل المقربين منه عن التحدث عنه.

ضغط على السعودية وإيران

يشدد مصدر سياسي لبناني رفيع المستوى في مجالسه على ان فرنسا تمارس ضغوطا على المملكة العربية السعودية للقبول بالنأي بالنفس الذي اعتمد في لبنان كحل للأزمة التي حصلت جراء استقالة الرئيس سعد الحريري، كما انها في الوقت عينه تضغط على ايران لكي ينأى حزب الله بنفسه عن الأزمات في المنطقة وان تدفع حزب الله الى هذا النأي جديا على المدى الطويل.

حزب الله يختبئ

يشدد مصدر سياسي بارز على ان حزب الله يروج امام بيئته بأنه لم يتنازل لتيار المستقبل وللسعودية، بل ان ما فعله كان لمصلحة لبنان مثلما فعل الحريري بالتراجع عن استقالته لمصلحة لبنان، وبأن اي فريق لم ينكسر للآخر.

سلام إعلامي ... في الاعياد

طلب مرجع رئاسي عالي المستوى من أكثر من فريق سياسي وقف الحملات الاعلامية لكي ينعم لبنان بفترة من الراحة في فترة الاعياد، لأنه ما بعد رأس السنة سيكون يوم اعلان فتح المعركة النيابية المقبلة.

سياسي يسأل عن برجه!

سأل نائب بارز صديقا له، مقربا من إحدى السيدات اللواتي تعد الأبراج عن برجه للعام المقبل وما يخبئه له، فرد عليه صديقه ممازحا بأنه سيخسر في الانتخابات النيابية.

فرنسا تراقب السلوك اللبناني

يشدد مصدر ديبلوماسي رفيع على ان فرنسا تراقب السلوك السياسي لكل الفرقاء اللبنانيين وتسجل الملاحظات وهي مرتاحة لمسار السياسة الداخلية اللبنانية وهي تتكفل بحماية لبنان من الخارج.

ردا على التفعيل

ردت مصادر وزارية على موضوع تفعيل عمل الحكومة بأن الملفات العالقة في الحكومة قبل استقالة الرئيس سعد الحريري ستبقى عالقة الا إذا تم اعتماد الآليات المطلوبة والتي يعترض عليها البعض.

Lebanon Debate

حركة لافتة بين معراب وبيت الوسط!

خلافاً لما يتم التداول به، فإن حركة الموفدين تكثّفت في الساعات الماضية بين معراب وبيت الوسط.

"القوات" "تبقّ البحصة"

توقّعت معلومات، تراجع الهجمة السياسية والإعلامية على "القوات اللبنانية"، بعد تراجع الرئيس سعد الحريري عن "بقّ البحصة"، وبسبب الهجوم المضاد من قبل "القوات" على كل الإتهامات التي يسعى مقرّبون من الرئيس الحريري توجيهها إلى "القوات".

ضياع وارباك

لفتت مصادر معنيّة بالملف الانتخابي الى أنّ "الاحزاب تعيش وللمرّة الاولى ضياعاً كبيراً وحالة ارباك لا مثيل، فهي من جهّة تقف أمام قانون انتخابي جديد تخشى من مفاجآته، كما أنّها تمرّ بظروف صعبة نظراً للتشنّجات السياسيّة خصوصاً على مستوى التحالفات".

محافظان جديدان؟

عُلم أنّ مجلس الوزراء متجه لتعيين القاضيين محمد مكاوي كمحافظ لجبل لبنان ورولان شرتوني كمحافظ للبقاع، وهو اقتراح قديم بحث خلال الصيف الماضي وجمد بسبب مفاعيل قضية عالقة امام "التفتيش القضائي" متعلقة بالقاضي الشرتوني.

الأحزاب "مْعَيدي"

رأت أوساط سياسية أن الانشغال اللبناني بالانتخابات النيابية مُعلٌّق لما بعد انقضاء فترة الأعياد، على أن تبدأ الماكينات الحزبية نشاطها الجدّي بداية العام المقبل، على اعتبار أن الانتخابات حاصلة في موعدها.

حزب الله أمام خيارين

قال أحد الدبلوماسيين إن على الحكومة حزم أمر حزب الله فإما هو مشارك في الحكومة ومن مكوناتها وعليه احترام سياستها، واما هو مكون من محور المقاومة وعليه الاختيار بين أحدهما والالتزام به.

خوري يضع النقاط على الحروف

وصف أحد النواب الحالييّن تصريحات وزير الثقافة غطاس خوري بالجريئة، والواضحة جدّاً على الرغم من ضبابيّتها في أحيان معيّنة، كنوع من توجيه رسائل غير مُباشرة تحمُل الكثير من المعاني التي يمكن التوقّف عندها.
ورأى النائب الحاليّ أنّ "خوري الذي يُعدّ الاقرب الى دائرة رئيس الحكومة سعد الحريري، كان ولا يزال يلعب اهمّ الادوار على الساحة الحزبيّة والسياسيّة، وسيكون لديه مهام كثيرة في الفترة المُقبلة، هو الذي تتميّز مواقفه بالعقلانيّة والتي تضع في الوقت نفسه النقاط على الحروف في الوقت المناسب".

"كراكوز المجلس"

شابت جلسة الهيئات المشتركة في مجلس النواب، أول أمس، فوضى عارمة وغياب للانضباطيّة مما ادى الى إنسحاب عدد لا بأس به من النواب خارج القاعة متذمرين.
"المشاكسة"، وفق اتهام مصادر عدد من النواب، يقف خلفها أحد نواب كتلة "المستقبل" النيابية الذي دأب طيلة الجلسة على توجيه لطشات "يمنياً ويساراً" مستهدفاً فيها مجموعة من زملائه في الكتلة، ما حدا بأحدهم الى وصفه بـ"الكراكوز الذي لا يجيد سوى التهريج" واعداً باشتكائه الى "المعنيين بالامر".

ردّ عنيف على صحيفة لبنانية

استاءت مصادر مدنية مما ورد في إحدى الصحف المحلية، إذ شبّهت مواقف ودعوات وزراء الخارجية العرب في المؤتمر الأخير، بـ"مواقف ودعوات تليق فقط بناشطين في المجتمع المدني"، بحسب تعبير الصحيفة.
وقالت المصادر رداً على الصحيفة إن "المجتمع المدني في لبنان كان أول من دافع عن الحق وحقوق المواطن اللبناني بينما كانت بعض الصحف تمسح جوخ بعض أزلام السلطة".

ازدواجية الحريري

تساءلت مصادر سياسية عن سبب ازدواجية رئيس الحكومة سعد الحريري خلال هذه الفترة، مشيرة إلى أنّ التردُّد قائم منذ وجوده في الرياض حتى هذه اللحظة.
وتوضح أنّه أعلن الاستقالة ثم تريّث وتراجع عنها، قال إنه سيبقّ البحصة في حلقة مع الإعلامي مارسيل غانم، في إشارة إلى كل الأحداث التي تلت استقالته في الرياض، ثم أُعلن تأجيل الحلقة، في حين برّر الحريري ما حصل أنّه لم يحدد موعداً للحلقة أساساً.
وتشير إلى أنّ هذه التراجعات لا تنمّ سوى عن شخص متسرّع في التصريحات، على الرغم من صمته في فترة محدّدة، ما يشير إلى أنّ الرجل يعمل وفق استشارات معيّنة وليست قناعة سياسية أو ذاتية.

Lebanon 24

خبر غير سار لموظفي الدولة.. المكافآت شهر واحد فقط!

علم "لبنان24" أن وزير المال علي حسن خليل أصدر قرارًا منع بموجبه على مسؤولي الإدارات العامة إعطاء مكافآت سنوية للموظفين تتخطى سقف راتب شهر واحد من دون أي إستثناء، بحجة أن رواتب موظفي القطاع العام، بعد تطبيق سلسلة الرتب والرواتب، أصبحت أعلى من رواتب موظفي القطاع الخاص.
يُذكر أنه في السنوات الماضية كان بعض الموظفين يحظون بمكافآت تصل إلى راتب شهرين أو ثلاثة أشهر.ِ

هذا ما طلبه برّي من إميل رحمة؟

علم "لبنان 24" أن الرئيس نبيه بري أبلغ النائب إميل رحمة الذي أوفد إلى المغرب لكي يلقي كلمة لبنان في لقاء رؤساء البرلمانات العربية، أن يضمن كلمته توضيحاً صريحاً بأن بري لم يشارك في هذا المؤتمر إعتراضاً على عدم دعوة رئيس مجلس الشعب السوري، لان قضية القدس من المفترض أن تشكل قضية جامعة تتجاوز أية حساسيات وخلافات سياسية.

Elections 18

وداعا أبو جاسم

في البداية كان النائب عاصم قانصوه من أنشط النواب الذين يتابعون ملفهم بجدية جداً ثم تسلل الملل وحتى اليأس والقرف، ثم صار الملل هو النائب؛ دورة تلو أخرى. يتعلق الأمر بآلية العمل في المجلس النيابي والجوارير ونظام الإحباط اللبنانيّ الممنهج. صار قانصوه نائباً غصباً عنه وعمد الإعلام إلى المبالغة في تشويه صورته. النائب الذي انتسب إلى البعث حين كان طلب الانتساب يتطلب مجهوداً فكرياً وثقافياً لا "زعرنة" واستزلام هو من اللبنانيين النادرين الحاصلين على إجازة هندسة في اختصاص المناجم والآبار من جامعة زغرب لكن مرة أخرى كان استهدافه مباشراً وشخصياً وتم الخلط بين الشخصية البقاعية الفكاهية الشجاعة الصريحة والخلاف السياسيّ معه.
اليوم تشير معلومات lections18E أن قانصوه لم يعد مهتماً من قريب أو بعيد بالحفاظ على مقعده النيابي أو حتى تزكية بديل له. وتشير المعلومات إلى أن من يهندسون لائحة 8 آذار في بعلبك - الهرمل ينوون إعطاء مقعد سنيّ لا شيعي لحزب البعث هذه المرة. ويتردد في هذا السياق إسم الدكتور أديب الحجيري بقوة كمرشح محتمل، لكن ترشيح الحجيري يصطدم بوجود النائب وليد السكرية وهما من المنطقة نفسها، لذلك فإن التمسك بسكرية يفرض على قوى 8 آذار إيجاد بعثي آخر من مدينة بعلبك، ولا يوجد أي إسم لافت حتى الآن.

حسين الحاج حسن: أنا هنا

يبدو لافتاً الحضور الدائم والنشاط الكثيف الذي يحرص الوزير والنائب حسين الحاج حسن على تظهيره أخيراً، وخصوصاً في دائرة بعلبك الهرمل حيث بات لا يترك مناسبة إلا ويرعاها ووواجب إجتماعي إلا و يقوم يه ويصر في كل يوم على تعداد المشاريع التي أنجزها. وهي حركة تناقض طبعاً أداء نواب ووزراء حزب الله الذين لا يلتفتون إلى هذا كله، معتبرين أن ماكينة الحزب هي المسؤولة الوحيدة هنا. وتبدو حركة الحج حسن كرد فعل على التسريبات الكثيرة عن نية الحزب إجراء تغيير شامل في بعلبك - الهرمل لا يستثني الحاج حسن.

مروان فارس راجع

النائب مروان فارس راجع إلى المجلس؛ هو لم يغادره أساساً منذ عين نائباً عام 1996 لكن تسريبات كثيرة تحدثت عن حتمية تغييره هذه الدورة وتسمية الحزب القومي لمرشح آخر مكانه، خصوصاً أن وضعه الصحي يوصف دائماً بالمحرج جداً. وعلم موقع Elections18 أن طرح ترشيح المحامي إياد معلوف اصطدم بمعارضة شديدة من القوميين وغير القوميين، وخصوصاً بلدتي القاع ورأس بعلبك اللتين يحتسب هذا المقعد مقعدهما. علماً أن حزب الله وطد علاقاته جيداً بفعاليات البلدتين خلال العامين الماضيين وبات لديه صداقات تستحق أن يؤخذ بوجهة نظرها. وهو ما يدفع القوميون إلى القول إن "مروان فارس" راجع ولن يطرأ أي تعديل على مرشح الحزب القومي.

مرشح جديّ بـ 135 $

أطلقت إحدى الشركات الخاصة حملة دعائية لإقناع المرشحين إلى الانتخابات النيابية بمجموعة دورات تدريبية، تبلغ تكلفة كل دورة منها 135 دولاراً، ويشمل العرض: دورة للتواصل الجماهيري، دورة للظهور الإعلامي، دورة للمقابلات الإذاعية وغيره وغيره.

السعودية: لا مال سياسي للبنان

يؤكد كبار العاملين على خط الرياض - بيروت أن السعودية لم تصرف لأحد في لبنان ريالاً واحداً قبل وخلال وبعد الأزمة الأخيرة، وهي تواصل العمل في بيروت وفق مبدأ أنها أعطت السياسيين اللبنانيين الكثير وعليهم رد القليل قبل المطالبة بأي شيء. وأكد المصدر المطلع لـ lections18E أن أحد الحلفاء الرياض الخليجيين يفهم الظروف اللبنانية جيداً ويتفهم حاجة بعض الأحزاب ووسائل الإعلام للمال السياسي ولذلك يقوم بمبادرات شخصية من شأنها توفير بعض السيولة. لكن حتى هذه ما تزال موضع نقاش وبحث في الخيارات ولم تُسلم أية حقائب بعد.

القوات أنهت تحضيراتها الانتخابية في جزين فيما العونيين يتلهون

في وقت تتواصل المشادات الواتسابية بين العونيين في قضاء جزين أعلنت القوات اللبنانية عن تنظيمها خلوة انتخابية لجميع رؤساء المراكز ولجانهم بالإضافة إلى الفريق الملم بلوائح الشطب بإشراف منسق القوات في جزين، كما أقيم تدريب تطبيقي بين مراكز الإقتراع ورؤساء المحاور والمراكز، لتكون الماكينة القواتية الإنتخابية في منطقة جزين قد أتمت عمليا جميع الامور اللوجستية المتوجبة عليها.

 

المصدر :