عام >عام
على ذمة المواقع 3-1-2018
على ذمة المواقع 3-1-2018 ‎الأربعاء 3 كانون الثاني 2018 22:43 م
على ذمة المواقع 3-1-2018

جنوبيات

Alkalima Online

تقدير سوري لضاهر وسكاف...

اعرب قيادي سوري امام فعاليات زحلية عن ضرورة دعمهم لكل من رئيس الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف والمرشح ميشال ضاهر، قائلا "لو اصدروا مواقف ضدنا بيبقوا أصحابنا، الدم ما بصير مي ..."

...وارثوذوكسي عن زحلة ؟؟

تميل القوات اللبنانية لضم المرشح ايلي اسطفان عن المقعد الأرثوذوكسي في زحلة الى لائحتها.

مرشح كاتوليكي جديد... في الأشرفية ؟؟

يتردد بان القيادي الاسبق في حزب الوطنيين الأحرار والمقرب من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ينوي الترشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة الأشرفية.

خلفية زيارة الحريري المقبلة الى قبرص

يزور الرئيس القبرصي، بدءا من اليوم ولمدة 48 ساعة السعودية، لاجراء مشاورات على اكثر من صعيد. وكان قد تم تفاهم بين رئيس الحكومة سعد الحريري وبين الرئيس القبرصي على اللقاء بعيد زيارة الاخير للرياض، لانه سيتطرق الى العلاقة بين السعودية والحريري، الذي كان ابلغه بانها طلبت منه مواجهة تمدد نفوذ حزب الله وهو الامر الذي لا يقوى عليه.


ElNashra

مش واردة؟

أكدت مصادر في قوى 8 آذار مقربة من حزب الله ان "الدخول في أزمة حكومية غير وارد على الاطلاق"، لافتة الى ان "الحزب أبلغ المعنيين رفضه استخدام ورقة الحكومة لتصفية حسابات معينة".

مضمون سري

أوضحت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سعد الحريري لا يزال في مرحلة بلورة حل لأزمة مرسوم ترقية ضباط من دورة 1994، لافتة الى انّه يحرص على ابقاء مضمون مبادرته سريا حرصا على نجاح جهوده.


تحول استراتيجي

اعتبرت مصادر فلسطينية أن خروج بلال بدر من مخيم "عين الحلوة" يشكل "تحولا استراتيجيا" في وضعية المخيم، "باعتبار ان بدر هو أبرز المطلوبين للفصائل الفلسطينية والدولة اللبنانية على حد سواء ولكونه كان يشكل حالة متطرفة منظمة ويقود أكبر المجموعات الارهابية". وقالت المصادر:"اليوم يمكن القول أن المخيم يسلك بخطوات واثقة وحاسمة باتجاه استقرار دائم ونهائي".

Lebanon Files

ديبلوماسي يسأل: أين أصبح الشيخ سعد؟

سأل ديبلوماسي عربي سياسي لبناني عن أين اصبح الشيخ سعد الحريري؟، فرد عليه السياسي المعارض لمسار الحريري، بأنه يقوم بربط النزاع مع حزب الله وهو فعليا بات بين يديه وفي حضن حزب الله، والحزب عبر الرئيس ميشال عون يسيطر على تصرفات الحريري وحركته السياسية، وما يبرز ذلك هو ان الحريري بات يعتبر ان حزب الله لم يستعمل سلاحه في داخل لبنان. واشار الى ان الحريري اتخذ قراراه بالتعايش مع حزب الله ولكن هذا التعايش سينتهي مع انتهاء النأي بالنفس في أقرب ظرف اقليمي.

الحريري... سأبقى رئيسا للحكومة

يقول مصدر سياسي رفيع المستوى مقرب من الرئيس سعد الحريري في مجالسه، أن الحريري عبر ربطه النزاع مع حزب الله وتخفيض سقف التخاطب معه سيبقى رئيسا للحكومة في الحكومة المقبلة بعد الانتخابات مهما كان حجم كتلته النيابية، مشيرا الى ان هدف الحريري الأساسي اليوم هو البقاء في رئاسة الحكومة لتأمين المشاريع والعلاقات السياسية المحلية والدولية.

NBN  وين؟

لوحظ ان محطة الـNBNغطت مواقف رئيس الجمهورية بشكل واضح فيما يتعلق بأقدمية ضباط الـ1994 بالرغم من انها ناطقة باسم الرئيس نبيه بري، وتدين بالولاء السياسي له.

ماذا عن تسميم البشر؟

عبرت شخصية سياسية رفيعة عن استغرابها للحملة السياسية في موضوع تسميم الكلاب والضجة المسارة في المسألة متسائلة عن غياب المسؤولين عن الاهتمام بتسميم البشر واللبنانيين في الادوية المسرطنة والدجاج بالكلوروكس.

الوزير"تعبان وقرفان"

يشكو وزير في حقيبة خدماتية من احوال وزارته، ومن ملفات ورثها عن سلفه في الوزارة ومن ملف حساس يطال شريحة كبيرة من اللبنانيين، وهو بالاساس افصح لمرجعيته السياسية  انه لا يرغب بالوزارة المسندة اليه، واليوم يكرهها اكثر.

الاتفاق والخلاف

يعاني مرفق مهم من الخلاف السري والتجاذبات بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية مما ينعكس سلباً ويعطل اعماله والتعيينات فيه.

2018 : تقلص حجم الكتل الكبيرة

بحسب مصدر بارز تبين ان القانون النسبي غير الواضح المعالم والاتجاهات سيؤدي الى تقليص مؤكد لحجم كتلتي المستقبل والتيار الوطني الحر، وان كان الضرر الاكبر سيصيب المستقبل.

ارقام كاذبة

يؤكد عارفون في ملف النازحين السوريين ان الارقام التي اوردتها مفوضية الامم المتحدة هي ارقام كاذبة ووهمية تهدف الى التعمية على الرقم الحقيقي للنازحين الذي يتجاوز المليوني نازح.

التيار الوطني الحر لن يتراجع

تؤكد اوساط التيار الوطني الحر انه لن يتراجع في موضوع النازحين السوريين مهما بلغت الضغوط وايحاءات المنظمات الانسانية والامم المتحدة بانخفاض عددهم، وحيث تبين ان ما اورده التقرير الأممي الاخير هو من اجل تخفيف الضغوط الممارسة من السلطة اللبنانية لمعالجة الملف ولوقف المساعدات الانسانية للنازحين.

الحملة على باسيل لاسباب شخصية

تبين ان الحملة السياسية التي خاضتها جهات معينة في موضوع تصريح وزير الخارجية جبران باسيل في موضوع تصريحه عن اسرائيل لها خلفيات شخصية.

Lebanon Debates

لهذا تبنّى الضاهر قضية غانم

أكدت مصادر نيابية عونية أن رئيس مجلس إدارة ألـ"LBCI" بيار الضاهر، لم يتبنّ قضية الزميل مارسيل غانم، إلا بعدما رفع القاضي منصور مذكّرة الإحضار عنه، وتأكّد الضاهر أنه لن يتم توقيفه، فأعلن تبنّي القضية، واعتبرها هجوماً على "المؤسّسة اللبنانية للإرسال"، ودعا إلى حشد يوم غد الخميس أمام قصر العدل للإيحاء بأن التضامن مع غانم هو تضامن مع أل"LBCI".

خلايا نائمة... استفاقت!

ينقل عن مرجع أمني سابق، أن خلايا إرهابية نائمة تحرّكت في الآونة الأخيرة، وتحديداً في مخيم عين الحلوة، ولكن الطوق الأمني المفروض على المخيم حال دون خروجها وتغلغلها في المناطق المحيطة.

الشيوعي مع واكيم وسعد

علم أن الحزب الشيوعي يتّجه إلى إعلان لوائح مشتركة للإنتخابات المقبلة مع النائبين السابقين نجاح واكيم في بيروت، وأسامة سعد في صيدا، ومع بعض المنضوين في المجتمع المدني في بيروت والجنوب ومناطق أخرى.

ضباط دون "واسطة"!

اثنى عدد كبير من الضباط على نتائج امتحانات تلامذة الضباط في الكلية الحربية والتي شهدت تشددا كبيرا من قبل اللجان الفاحصة بقرار من قائد الجيش العماد جوزيف عون الذي اصر على اعتماد معايير الكفاءة للنجاح في اختبار الدخول الى الكلية، وقد جاءت نتائج الامتحانات الخطية التي صدرت مفاجئة للكثيرين نظرا لغياب "الواسطة" او التدخلات السياسية وقد نجح من فاز بمعدلات مرتفعة وفق "الكوتا" الطائفية.

وين "الملايين"؟

علق مصدر مدني على صورة الحشود الغفيرة التي تواجدت في ساحة النجمة، ليلة راس السنة، احتفالاً باستقبال العام الجديد، والتي بلغت 50 ألف مشارك، وتساءل: أين كانت هذه الحشود عندما أقر مجلس النواب قانون الضرائب، وعلى رأسه زيادة الضريبة على القيمة المضافة من 10 إلى 11 في المئة، والتي دخلت حيز التنفيذ مع بداية العام.

مخالفة أمنية

علم موقع "ليبانون ديبايت" أنّ مسؤول أمني رفيع المستوى مرّر لأحد أقربائه قراراً لبناء مجمّع تجاري مخالف في خلدة.

"خلل" يوقف توظيف 25 مواطناً

علم أنّ قراراً إتخذَ بتجميد التحاق 25 مواطناً من الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنيّة المخصّصة لصالح مديريّة الملاحة الجويّة بسبب خلل يقع تحت خانة "غياب التوازن الطائفي".

عتب حتى... الندم

قال نائب بارز أن رئيس مجلس النواب نبيه بري عاتب بقوة على رئيس الحكومة سعد الحريري، وسأل هل يصل هذا العتب إلى مرحلة الندم على دعمه؟

هل أتت نهاية الطائف؟

رأى مصدر سياسي أن عملية الإنقضاض على اتفاق الطائف باتت قاب قوسين، على خلفية غياب المرجعية الضامنة له.

 

إستهداف لقائد الجيش؟

كشفت مصادر متابعة انه في اطار الحملة المستمرة ضد قيادة الجيش والاستهداف غير المباشر للعماد جوزاف عون يجري تداول نص مرسوم يحمل الرقم 2085 يتعلق بتعيينات في المديرية العامة لأمن الدولة ومن بين الاسماء الواردة اسم نضال عون على انه نجل قائد الجيش.
وعليه وبعد المراجعة تبين ان الاسم المعني ليس لابن قائد الجيش الذي لا تربطه اي علاقة بالشخص المعني لا من قريب او بعيد.
أما وقد تبين أن الاسم اعلاه لا يعود لقائد الجيش، يصبح الخبر عندئذٍ فاقد للأهلية والمصداقية ومصدر شك بدقته.

عودة العلاقات "بحذر"

رأت أوساط سياسية في تسلم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نسخة عن أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية وليد اليعقوب، تمهيدا لتقديمها لاحقا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مقابل قبول السفير اللبناني لدى السعودية فوزي كبارة يعني التمهيد لعودة المياه لمجاريها بين لبنان والسعودية، وتخطي أزمة الاستقالة وبدء فصل جديد من العلاقات الحذرة.

"إسرائيلي" يقترع في بيروت

ظهر من بين أسماء المغتربين اللبنانيين الذين سجلوا اسمائهم للمشاركة في انتخابات 2018، اشخاص ينتمون الى الطائفة الاسرائيلية (اليهودية)، وهو يعتبر اول ظهور صريح لابناء هذه الطائفة منذ اختفاء افرادها منتصف القرن الماضي.
وقد بلغ عدد الاشخاص الذين تسلجوا للاقتراع تحت خانة "الطائفة الاسرائيلية" اربعة ثلاثة منهم يقترعون في دائرة بيروت الثانية.
وتضم لوائح الشطب في بيروت 4 آلاف ناخب بنتمون الى الطائفة الاسرائيلية، لم يظهر منهم أحداً لغاية تاريخه.
والطائفة الاسرائيلية هي في الواقع الطائفة اليهودية وتعود تسميتها الى عام 1936 عندما اصدر المفوض السامي الفرنسي يومها القرار 60 ل. ر. وعدّد بموجبه الطوائف المعترف بها تاريخياً ومن بينها الطائفة "الإسرائيلية" ولا علاقة بالتالي لهذه التسمية بـ"اسرائيل" التي نشأت عام 1948.


Lebanon 24

"التيار" سيواجه "القومي" في مرجعيون؟
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن "التيار الوطني الحرّ" يعمل على ترشيح إحدى الشخصيات القريبة منه عن المقعد الأرثوذكسي عن دائرة (النبطية – مرجعيون – حاصبيا – بنت جبيل)، وهذا يعني أن مرشح "التيار" سيكون في مواجهة مرشح الحزب السوري القومي الإجتماعي ورئيسه السابق أسعد حردان.
ولم تحدد المصادر موقف "حزب الله" وهوية المرشح الذي سيدعمه الحزب في هذه الدائرة..


إعلاميون بالجملة مرشحون في زحلة
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن إحدى الإعلاميات اللبنانيات تتحضر للترشح للإنتخابات النيابية المقبلة في دائرة زحلة.
وأشارت المصادر إلى أن ترشيح الإعلامية سيكون على إحدى اللوائح الأساسية وليس بصفة منفردة.
في المقابل، لفتت المصادر إلى أن إعلامياً آخر سيخوض الإنتخابات أيضاً في الدائرة ذاتها لكن على لائحة سياسية مختلفة عن الجهة التي ستترشح معها زميلته.

جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بعبدا

أفاد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة سعد الحريري بأنّ مجلس الوزراء يعقد جلسة له عند الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غد الخميس في قصر بعبدا.
وفي هذا السياق، أفادت المعلومات بأنّ عدم حضور وزراء حركة "أمل" الجلسة غير وارد حتى الساعة.
وكانت مصادر مطلعة على موقف الرئيس نبيه بري دعت عبر "لبنان 24" إلى انتظار تحديد الموعد وتوزيع جدول الأعمال، لكنّها غمزت من قناة أنّ الجلسة ستعقد في قصر بعبدا مع إشارتها في الوقت نفسه إلى حركة اتصالات نشطت اليوم لإيجاد حلّ للأزمة، رافضةً الجواب ردّاً على سؤال عن لعب الرئيس سعد الحريري دور الوسيط.


Lebtime

رافعة الكتائب

قال قيادي حزبي في كسروان - الفتوح إنّ "الكتائب يشكل الرافعة "الأثبت" إنتخابياً والأكثر التزاماً في القضاء، على عكس سواه، رغم أنه ليس الأوّل بين الأحزاب الحاضرة".

Elections 18

المستقبل - زحلة: عراجي وبولا يعقوبيان

بات محسوماً ونهائيّ أن تيار المستقبل يتجه للمطالبة بمرشحين في دائرة زحلة حين يجلس على طاولة المفاوضات مع التيار الوطني الحر هما: النائب عاصم عراجي عن المقعد السني والإعلامية بولا يعقوبيان عن المقعد الأرمني. علماً أن عدد الناخبين في هذه الدائرة يبلغ وفق آخر تحديث أجرته وزارة الداخلية 173 ألفاً، ويقدر الحاصل الانتخابي بما لا يقل عن 13 ألفاً. وتبين الأرقام أن عدد الناخبين السنة نحو 50 ألفاً لا يوجد مزاحمة جدية للمستقبل وسطهم، وعليه فإن المستقبل قادر على تأمين الحاصل الانتخابي للفوز بمقعدين (نحو 21 ألفاً) دون التحالف مع أحد. لكن توزيع المقاعد الأرمنية على اللوائح في كل من بيروت الأولى وزحلة سيخضع دون شك للتشاور بين المستقبل والوطني الحر والطاشناق، خصوصاً أن تأييد الطاشناق ليعقوبيان مهم في زحلة، كما أن تأييد المستقبل للوطنيّ الحر والطاشناق مهم في بيروت، ولا يمكن المستقبل في النهاية أن يتطلع إلى الفوز بمقعد أرمني في زحلة ليعقوبيان وآخر في بيروت لأوغسبيان.

حين يستثني حزب الله عازار من زياراته الجزينية

يكاد حزب الله أن يكون الأكثر رصانة بين الأفرقاء السياسيين حين يتعلق الأمر بتمرير الرسائل الانتخابية، ويكفي في هذا السياق التوقف عند الخبر الذي نشرته قناة المنار عن قيام وفد من حزب الله يتقديم التهاني بالعيد لفعاليات جزين يتقدمهم النائبين العونيين زياد أسود وأمل أبو زيد ورئيس إتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، إضافة إلى رئيس بلدية روم ورئيس بلدية كفرحونة، دون ذكر مرشح حركة أمل ابراهيم سمير عازار.

حزب الله يتبنى فصل النيابة عن الوزارة... لإبعاد الحاج حسن

علم موقع elections18.com أن حزب الله حسم قرار فصل النيابة عن الوزارة في سياق خطواته الداخلية لتفعيل حضور نوابه، آخذا بالانتقادات الشعبية المتراكمة بعين الاعتبار، بعدما ثبت أن جميع المكاتب الخدماتية والانمائية لا تحل بالنسبة للمواطن محل فتح النواب لمنازلهم.
وأكدت معلومات elections18.com أن أبرز المتضررين من توجه الحزب الجديد هو النائب حسين الحاج حسن الذي يعتبر من أبرز نواب الحزب منذ عام 1996 ومن أبرز وزرائه أيضاً، علماً أن الشكاوى من تقصير النواب تطاله أيضاً، ولم يعرف في هذا السياق ما إذا كان الحزب ينوي إبعاد دكتور الفيزياء والكيمياء من النيابة ليتفرغ للوزارة أم العكس، علماً أن تقييم أدائه في الوزارة أكثر إيجابية بكثير من تقييم أدائه النيابيّ. وكان موقع  elections18.com قد سبق وأشار إلى توجه جديّ لدى حزب الله لتغيير العدد الأكبر من نواب بعلبك - الهرمل.

متى سيعلن باسيل لائحة كسروان العونية؟

هل حسم التيار الوطني الحر تبني ترشيح وزير الداخلية السابق زياد بارود؟
هل حسم ترشيح رجل الأعمال روجيه عازار؟
هل حسم ملء المقعدين الإضافيين بناشطين عونيين شابين يشدان العصب العونيّ ويبثان الحياة في اللائحة ويؤسسان للمستقبل باعتبارهما من أكبر العائلات الكسروانية وأهم منطقتين: جيلبار سلامة وروي الهوا؟
هل ستمثل لائحة كسروان النموذج العونيّ الذي يجب أن تحتذي به كل المناطق؟
هل سيعلنها رئيس حزب التيار الوطني الحر جبران باسيل باكراً أم سيبقي الظرف مغلقاً إلى ما قبل الانتخابات ببضعة أيام ليضلل الخصوم من جهة ويضمن مواصلة جميع المرشحين المحتملين العمل بالنشاط نفسه؟
لا جواب عونيّ نهائيّ حتى الآن عن غالبية هذه الأسئلة لكن المطلعين يجزمون أن العهد سيطل بكسروان بالذات بلائحة شبابية تغييرية تحترم نضالات الأجيال المختلفة كما تحترم التوازنات المناطقية والعائلية وتعرف كيف تكسب مجدداً ثقة أكثرية الناخبين.

خسارة نيابية لا تعوض: رياض رحال لن يترشح

علم موقع elections18.com  من مصادر مقربة جدة من عضو كتلة المستقبل النيابية الدكتور رياض رحال أنه لا ينوي الترشح إلى الانتخابات النيابية المقبلة أياً كانت التحالفات وموقف تيار المستقبل وفرصه بالفوز أو الخسارة. وأشارت معلومات elections18.com  إلى أن رحال كان يتطلع منذ بداية التسعينات إلى الوصول إلى المجلس النيابي لكنه سرعان ما اكتشف أن ليس في المجلس ما يستحق كل هذا الهيام، وهو يعتقد أنه اكتفى بالولاية النيابية التي مددت نحو ولاية إضافية، وآن أوان التقاعد. ويقول المصدر القريب من رحال أنه قدم خدمات عظيمة للأمة اللبنانية وسيستمتع الآن بإنفاق الراتب النيابيّ لمدى الحياة بجولات حول العالم مع أسرته.

 

 

المصدر :