عام >عام
على ذمة المواقع 2-1-2018
على ذمة المواقع 2-1-2018 ‎الثلاثاء 2 كانون الثاني 2018 18:08 م
على ذمة المواقع 2-1-2018

جنوبيات

Alkalima Online

لاسا بين الشيخ ... والامام عون ؟!

يأمل احد رجال الدين المتابعين لملف أراضي بلدة لاسا، ان يعاد تفعيل الموضوع لا سيما بعد ان وصف رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالإمام محمد ميشال عون، بحيث قد يكون لهذا الكلام النابع عن تقدير واحترام لرئيس الجمهورية انعكاس لناحية تسهيل ازمة هذا الملف.

السبهان راجع عالتغريد ..

توقع مراقبون ان يعود وزير الدولة السعودي تامر السبهان الى التغريد مجدداً، وإصدار مواقف بعد تقديم السفير وليد اليعقوبي أوراق اعتماده للجانب اللبناني.

بعد السهرة .. في الفكرة!

علق نائب حزبي على الاحتفال الذي أُحيته بلدية بيروت بقوله: "بكرا بتروح السهرة وبتجي السكرة، وبقولو الناس على الهم الاقتصادي الذي رتبته هذه الحكومة".

مرشحو زحلة من زحلة!

ينوي رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع اعلان ترشيح المرشحين عن دائرة زحلة الانتخابية من مدينة زحلة، وليس من معراب نظراً لرمزية البلدة وخصوصيتها.

التفضيلي واحد ولن يزيد

يرفض رئيس مجلس النواب نبيه بري ادخال تعديلات على قانون الانتخاب بهدف اعتماد صيغة الصوتان التفضيليان بدلا من الصوت الواحد نتيجة مطالب قوى سياسية عدة.

ElNashra

محسوبيات في الضمان؟

أفادت مصادر مطلعة عبر "النشرة" أن "الضمان الاجتماعي يتعاقد مع محامين لإنجاز المعاملات الخاصة للزبائن وحالياً بات بحاجة الى محام اضافي"، لافتةً الى أن "مجلس ادارة الضمان عقد الاسبوع الماضي إجتماعاً لهذا الشأن وخلال الاجتماع عرض أحد أعضاء مجلس الادارة أن تتولى إبنته، وهي محامية، هذا المنصب"، وهنا تلفت المصادر الى أن "الاتجاه الى اعتماد هذا الخيار"، وتسأل "لماذا لا يفتح الضمان الإجتماعي أبوابه أمام كفاءات جديدة عوضاً عن اعتماد المحسوبيات؟".

رغبة أم حقيقة؟

اعتبرت مصادر معنية ان وحدهما وزير الاعلام ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان يبدوان حريصين على تظهير ان الخلاف الناشىء بين التيار والقوات عابر وقابل للاستيعاب قريبا، لافتة الى ان موقف الرجلين ينم عن كونهما عرابي التفاهم المسيحي–المسيحي وبالتالي الأكثر حرصا على استمراره للحفاظ على انجازهما.

الأفضل منذ سنوات

أكدت مصادر فلسطينية ان الوضع في مخيم "عين الحلوة" هو الأفضل منذ سنوات طويلة، لافتة الى ان المطلوبين يتجاوبون الى حد بعيد مع المساعي المبذولة لانهاء ظاهرتهم، فهم اما يسلمون أنفسهم أو يتسربون من المخيم، لافتة الى ان ما يحصل مرده تيقنهم برفع الغطاء عنهم سواء اللبناني او الفلسطيني.

لا وساطات في العيد؟

نفت مصادر مطلعة ان يكون قد تم تحقيق أي خرق يُذكر في جدار الأزمة بين الرئاستين الاولى والثانية خلال عطلة العيد، لافتة الى ان المحركات كافة كانت متوقفة على ان تعاود عملها من جديد خلال ساعات وخاصة محركات رئيس الحكومة المنتظر أن يلعب دورا أساسيا في هذا المجال.
حالة المردة والتيار تتحسّن؟!

تحدثت مصادر معنية عن تحسن ملحوظ تشهده علاقة "التيار الوطني الحر"–"المردة"، لافتة الى ان توقف السجال الاعلامي بين الطرفين مهّد لنقاش هادىء بعيدا عن الاضواء.

عام الانهيارات

اعتبرت مصادر قيادية في المعارضة السورية ان عام 2017 كان بالنسبة لها عام الانهيارات، سواء الميدانية او السياسية. وأضافت: "سنحاول في العام 2018 استيعاب التدهور الحاصل لمحاولة تحصيل الحد الأدنى من المكاسب السياسية سواء في سوتشي او في جنيف".

حكما سيمر
أكدّت مصادر قيادية في "التيار الوطني الحر" ان مرسوم ترقية ضباط دورة 1994 "حكما سيمر"، مشددة على ان اي حل للأزمة الحالية لا يمكن ان يكون من دون تمرير المرسوم اولا. وتساءلت: "ماذا يبقى من تاريخنا وحقوقنا اذا كنا سنسّلم بحقوق الضباط"؟ وأضافت: "لكننا بالنهاية نريد أن نأكل عنبا لا أن نقتل الناطور، فاذا تم الاتفاق على حل يقضي باعادة تفسير الدستور او تعديله لعدم الوقوع في هذه المتاهات في مراحل لاحقة، فلن نمانع ذلك".

نأي بالنفس بالمقلوب؟

استهجنت مصادر في قوى 14 آذار السكوت الرسمي عن الزيارة الأخيرة لقائد لواء الباقر الى الجنوب اللبناني، معتبرة ان البعض فهم سياسة النأي بالنفس خطأ وكأنّها نأي بالنفس عمّا يحصل على الحدود الجنوبية للبنان!.

لزوم ما لا يلزم

اعتبرت مصادر قيادية في "التيار الوطني الحر" ان لا كلام اضافي يُقال في موضوع الأزمة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري حول ملف مرسوم ضباط دورة 1994، لافتة الى ان اي شيء يصدر الآن سيكون "لزوم ما لا يلزم". ودعت المصادر لـ"ترقب التطورات خلال الساعات المقبلة ليُبنى على الشيء مقتضاه".

حزب الله عم بضبضبها؟

كشفت مصادر مطلعة ان "حزب الله يسعى لملمة الوضع ووضع حد للسجال الحاصل على خلفية التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية جبران باسيل بخصوص اسرائيل"، لافتة الى انّه يجب الوقوف عند "المواقف المشرفة التي أطلقها من على المنابر العربية في خضم الأزمة بعد قرار الرئيس الاميركي اعلان القدس عاصمة لاسرائيل، وليس عند اي مواقف أخرى".


Lebanon Files

اجراءات مرتفعة ولكن...

بالرغم من الاجراءات المشددة التي قامت بها قوى الأمن الداخلي ليلة رأس السنة واستمرت حتى ساعات الفجر، والعدد الكبير من رجال الامن الذي رافق الاجراءات، فإن عدد الجرحى المرتفع بسبب الحوادث أثبت انه مهما كانت الاجراءات مرتفعة فإن نظام السير والطرقات وثقافة السائقين تبقى الأساس في معالجة الحوادث على الطرقات.

الرياشي الاول في الـ2017

حاز وزير الاعلام ملحم الرياشي على المركز الاول بين الوزراء للعام ٢٠١٧ لتقديمه اكبر عدد من مشاريع القوانين، والتي لها علاقة بتطوير وحماية قطاع الاعلام من ضمنها الصحافة الورقية الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بما فيها مشروع قانون تطوير نقابة المحررين لتصبح لكل الاعلاميين في لبنان والاغتراب، وعلم موقعنا ان الرئيس الحريري وعد الرياشي بإدراج هذه المشاريع على جدول اعمال مجلس الوزراء هذا الشهر، كما وتوقيع مشروع قانون النقابة الجديدة الذي سبق وأقرّه مجلس الوزراء والعالق في السراي الحكومي.

السبهان هو السبب

يروي وزير بارز في مجالسه انه بعد تلزيم الوزير ثامر السبهان ملف لبنان وملف الرئيس سعد الحريري، قام السبهان برفع ورقة عمل فيها نقاط عدة الى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي العهد منحه الضوء الأخضر لتطبيق الورقة، مشيرا الى ان ولي العهد اتصل بالحريري كما اتصل بأولاد الملك عبدالله والأمير متعب وطلب منهم المجيئ اليه. وكشف الوزير عن ان قضية الحريري فيها جزء كبير مالي شبيه بذلك الذي اوقف بسببه الأمراء، مشددا على ان المغرد السعودي "مجتهد" فضح كل الامور بوضوح بما يتعلق بالشق المالي.

فضيحة العصر... حوار السبهان كوشنير

يؤكد مصدر بارز جدا وهو ممن التقوا الحريري لاكثر من مرة، ان الوزير السعودي ثامر السبهان اطلع كوشنير صهر الرئيس ترامب على ما سيحصل في لبنان قبل استدعاء الحريري الى الرياض والأخير وافق، ولكن تبين ان الادارة الاميركية بعيدة كل البعد عن لبنان، وبعد إهتزاز الاستقرار وتحرك السفيرة الاميركية في بيروت اتخذ كوشنير قرارا معاكسا ووبخ السبهان ومنعه من هز استقرار لبنان. ويشدد المصدر على ان كوشنير وافق في بداية الامر لان السبهان اقنعه ان الامر يؤذي حزب الله، وكوشنير رد عليه بأنه بما ان الامر يؤذي حزب الله ويريحنا ويريح الحلفاء (إسرائيل) فقم به.

رح يروحوا للصبي

فور انطلاق ازمة الحريري في الرياض حصلت زيارة سرية الى قصر بعبدا من احد المقربين الى الحريري، وقد طلب هذا الشخص من عون تخليص الرئيس الحريري من أزمته وقال للرئيس "رح يروحوا للصبي ساعدوا"، ولدى خروج الشخص هذا من مكتب الرئيس شاهده البعض وعيناه حمرواتان.

ضباط دورة عون

تبين ان ضباط دورة الـ94 الذين يستحقون مرسوم الترقية هم بمجملهم من الضباط ذوي الكفاءات العالية، بينما معظم قادة الأفواج والوحدات المقاتلة ينتمون الى هذه الدورة.

على الحياد

لوحظ عدم تدخل الكتائب والقوات اللبنانية كما التيار الوطني الحر في ازمة ضباط 1994، وايضاً فان التيار الوطني الحر لم يتدخل في المواجهة الحاصلة بين بري وبعبدا.

مجتهد "يبرأ" القوات

استناداً الى تغريدات "مجتهد"  حول سبب احتجاز سعد الحريري والذي يعزوه مجتهد الى اسباب مالية فان القوات تصبح بريئة من التهم المنسوبة اليها في موضوع المؤامرة على الحريري سعوديا.

حزب الله مع بري

تبين ان حزب الله يقف في موضوع الخلاف بين عين التينة وبعبدا مع رئيس المجلس، بدون ان يتدخل في المواجهة العلنية الحاصلة، وبالتالي فإن موقف بري المتشدد جزء منه يعود الى دعم حزب الله له.

الحرب مستمرة

بحسب مصادر وزارية تستمر الحرب على رئيس الجمهورية باشكال مختلفة وبأقنعة ووجوه عدة، والمعركة في موضوع مرسوم الاقدمية سببها قوة عون في المؤسسة العسكرية من اجل الحد من نفوذ رئيس الجمهورية الذي يحبه "العسكر" فضلاً عن التنسيق والتناغم القائم بين رئيس الجمهورية وقائد الجيش جوزاف عون.

ما في سياسيين!

تعاني وسائل الاعلام من مشكلة في استقبال الضيوف السياسيين خلال فترة الاعياد، لان غالبية النواب والوزراء والمسؤولين كانوا خارج البلاد في عطلة، واقتصرت المقابلات على المحللين "المقطوعين".

تغيير مفاجئ وصادم!

في خلال جلسة اللجنة المختصة بملف النفايات، تفاجأ وزير بارز بالملخص الجديد الذي وزعه عليهم وزير البيئة والذي غاب فيه البند الاساسي في الخطة التي قدمها في 17 آب 2017 والتي تتحدث عن محارق rdf التي يتم تركيبها في معامل الإسمنت، وقد تم الاستعاضة عنها بالمحارق العادية والمطامر، مع ان ضرر الخطة السابقة ومصاريفها اقل بكثير من الحل الذي يتم اعتماده اليوم. فقام الوزير بإطلاع رئيس الحكومة على الامر فتبين انه كان على علم مسبق به.

التيار يصب اصواته للحليف

علم ان التيار الوطني الحر اتخذ قراراه بصب اصواته لمرشح واحد في دائرة كبيرة، وهذا المرشح حليف له وليس منتميا للتيار الوطني الحر ولكنه سيكون من ضمن تكتل التغيير والإصلاح.

معارك ومقعد

يؤكد سياسي بارز ان حزبا سياسيا يقوم بخوض معارك مع الجميع لن يفوز سوى بمقعد واحد في الانتخابات النيابية المقبلة.

تغيير الطقم كله

يقول مرشح حزبي مفترض على لوائح تيار المستقبل، ان الرئيس سعد الحريري سيغير الطقم النيابي كاملا في كل لبنان مع المحافظة فقط على الاسماء الكبيرة التي تقف الى جانبه دائما.

أمر ترشيح خارجي

حاول رئيس حزب سياسي إبعاد نائب عن كتلته عبر إيصال رسائل له انه لن يكون من المرشحين مجددا. ولكن رئيس الحزب فشل بهذا الامر لأن أمر ترشيحه وصل من الخارج.

Lebanon Debate

عتب حتى... الندم
قال نائب بارز أن رئيس مجلس النواب نبيه بري عاتب بقوة على رئيس الحكومة سعد الحريري، وسأل هل يصل هذا العتب إلى مرحلة الندم على دعمه؟

هل أتت نهاية الطائف؟

رأى مصدر سياسي أن عملية الإنقضاض على اتفاق الطائف باتت قاب قوسين، على خلفية غياب المرجعية الضامنة له.

محاصرة الحكومة

أشارت مصادر سياسية إلى أن رئيس البرلمان نبيه بري يحاول محاصرة الرئيس ميشال عون عن طريق التلويح بعدم انعقاد مجلس الوزراء، ما يعني دخول البلاد للمرة الأولى في عهد عون في أزمة حكم.

"وزير محارق"

تخوفت مصادر بيئية مما عاد أحد الوزراء للتهليل له، اذ دعا وزير محسوب على العهد البلديات اللبنانية لإنتاج الكهرباء، عبر المحارق. وهي الدعوة التي رأت فيها المصادر دعوة للموت المجاني نظراً لخطر المحارق المسرطنة بيئياً وصحياً.

دولة تدخل على خط الانتخابات

لوحظ ان سفارة دولة عربية تدخل على خط الانتخابات النيابية عبر دعم جهة اسلامية معتدلة على حساب اخرى تصنفها "ارهابية".

2018 : انهيار الاتحاد الأوروبي

سأل مصدر سياسي مخضرم عما إذا كانت قد دقّت ساعة انهيار الإتحاد الأوروبي في العام 2018، اذ أضحى هذا الاتحاد يشكّل خطراً أمنياً على الدول المنضوية تحت لوائه، بعدما باتت المعلومات خارج الرقابة المباشرة لكل دولة.

بين الوزير و... السفير!

وعد وزير سيادي خلال لقائه مع سفير دولة عربية معنية جداً بالملف اللبناني، بأن مصالح هذه الدولة العربية ستكون مصانة إلى أقصى الدرجات، لا سيما السياسية منها.

لماذا صمت حزب الله؟

تساءل مراقبون عن خلفيات الصمت الذي يمارسه حزب الله حتى الآن حول ما طرحه وزير الخارجية جبران باسيل عن نظرته للصراع مع إسرائيل، لا سيما أن الحزب يعتبر نفسه مقاومة وله شهداء في مواجهة إسرائيل، وتقوم عقيدته على عداوتها، وحتى على إلغائها من الوجود.

ضائقة "الكترونية" مالية
لوحظ أن أحد المواقع الالكترونية يتأخر في دفع مستحقات الموظفين في وقتها المعتاد للشهر الثالث على التوالي، وسط تخوُّف من تداعيات استمرار الضائقة المالية على المدى الطويل

هاشتاغ بـ1000 دولار

علم أن حملات اعلامية شنت مؤخراً على "تويتر" تكفل سياسيون بتسديد نفقاتها، إذ وصل ثمن إطلاق الهاشتاغ وتسويقه الى 1000 دولار أميركي قبضها الشخص المعني.

حملات لتطيير "الريّس"

علم "ليبانون ديبايت" أن المجتمع الأهلي الطرابلسي يتحضر بعد عطلة الأعياد لتنفيذ حملات للمطالبة باستقالة رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، على خلفية الفشل الذريع الذي يعاني منه المجلس البلدي إزاء أزمات المدينة.

غياب

لوحظ غياب عدد كبير من قيادات 14 آذار، ممن كانوا يشاركون في ذكرى غياب الشهيد محمد شطح، حيث أتت المناسبة هذا العام عائلية بامتياز.

حالات... "غير بريئة"

أبدى سياسي مخضرم استياءه من الخلافات الدائرة بين الرئاستين الأولى والثانية والخلاف على تفسير مواد الدستور، معتبراً أن تظهير حالات الغموض في الدستور "غير بريئة"، وتهدف للوصول إلى دستور جديد.

عبارة أزعجت المملكة

يُنقل عن بعض النواب، أن استياء سعودياً عارماً نقلته بعض الأوساط حول ما ذكره الرئيس سعد الحريري في كلمته في ذكرى الشهيد محمد شطح، عندما قال:" ليتك يا محمد كنت هنا عندما مررت بأكبر أزمة سياسية في حياتي"، وحيث يقال في بعض الأوساط أن هذه العبارة كانت متعمّدة وليست "بنت ساعتها".

محاولة كسر "الرئيس القوي"

تشير مصادر مطلعة إلى أن هناك مخاوف من رئيس مجلس النواب نبيه بري من تكريس أعراف جديدة مع الرئيس القوي، وبالتالي أصبحت حساسيته مفرطة على اداء الرئيس ميشال عون، فيما الأخير كان بإمكانه تمرير مرسوم "ضباط 1994" بطريقة أخرى.
لكن يبدو أن بري أراد من خلال المرسوم توجيه رسالة الى عون الذي كان خرج من أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري أقوى مما كان عليه قبلها، بأن حدود قوته تقف في نهاية المطاف عند عتبة مرسوم، وفقاً لهذه المصادر.

 

 

LebTime

وهم التفضيلي

قال خبير إنتخابي أنّه "إن جمعنا الأرقام التفضيلية التي يتحدّث عنها المرشحون للإنتخابات، يصبح عدد سكان لبنان بين الـ20 والـ30 مليون لبناني"، مضيفاً: "بعض المرشحين يعيش على "وهم التفضيلي"".

من سيكون "بطل" العام 2018؟

رأى نائب سابق، خلال جلسة خاصة، إنّ "انتخابات أيار النيابية وفق النسبية مع الصوت التفصيلي، ستحدّد "البطل" الأوّل على الساحة المارونية بين دائرتي البترون - الكورة - بشري - زغرتا وكسروان - جبيل"، قائلاً على سبيل المزاح: "لنشوف مين رح يهزّ العرش هالمرة".

أيوب نيوز

مجدلاني مجدداً في بيروت الثانية

علم "أيوب" أن الرئيس سعد الحريري يتجه لتثبيت ترشيح النائب عاطف مجدلاني للمقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الثانية وذلك إرضاء لمرجعيات دينية وعائلية أرثوذكسية في بيروت.
وتضيف معلومات "أيوب" أن إعادة ترشيح مجدلاني بات محسوماً وتم إسقاط باقي الاسماء التي كانت مطروحة.

Elections 18

القصر الجمهوري يشتري سيارات بقيمة 600 مليون ليرة

نشر في آخر عدد من الجريدة الرسمية مجموعة قرارات تتعلق بنقل اعتمادات بقيمة 600 مليون ليرة لبنانية ضمن خانة تجهيزات النقل، ولدى استفسار elections18.com عن طبيعة هذه التجهيزات أكد المصدر المطلع أنها غالباً ما تكون سيارات. في وقت بين قرار آخر صرف رئاسة الحكومة مبلغ 62 مليون ليرة لشراء سيارة واحدة. تجدر الإشارة إلى أن الخبر ليس فضائحياً ولا درامياً أو غيره إنما هو مجرد خبر عما ينشر أسبوعياً في الجريدة الرسمية ويفترض بالمواطنين أخذ العلم به.

الجسر الأقوى عند المستقبل في طرابلس

رغم الحركة الخدماتية الهائلة التي يضطلع الوزير محمد كبارة بها وقول منسق عام تيار المستقبل أحمد الحريري إن "أبو العبد" هو رأس حربة المستقبل في طرابلس في الانتخابات المقبلة تؤكد المعطيات الميدانية أن النائب سمير الجسر ما يزال الرقم المستقبليّ الأصعب في مدينة طرابلس، وهو يتجنب الطبل والزمر الإعلاميين لكنه لا يكف عن الحركة شمالاً ويكاد أن لا يمر أسبوع واحد دون تنظيم الجسر أو رعايته نشاطاً مستقبلياً مهماً. علماً أن البيئة الاجتماعية والاقتصادية التي يمثلها الجسر يكاد لا يزاحمه فيها أحد غير النائب محمد الصفدي قليلاً، فيما يلقى أبو العبد في بيئته الاجتماعية والاقتصادية مزاحمة هائلة من اللواء أشرف ريفي والوزير السابق فيصل كرامي وطبعاً الرئيس نجيب ميقاتي. ولا بدّ من القول ختاماً إن المنتسبين لتيار المستقبل كانوا وما زالوا يعتبرون الجسر ممثلهم الأول ولن يشاركه أحد في أصواتهم التفضيلية.

تمونوا بالحليب والبطانيات: عقاب صقر يتجهز لنصرة الثورة الإيرانية

التعبئة المستقبلية تقتصر حتى الآن على نشر الأخبار ثانية بثانية، دون إدلاء النواب بأية مواقف عملاً بمبدأ النأي بالنفس. ومقارنة ببدايات الثورة السورية لا بد من القول إن المستقبليين يضبطون أنفسهم هذه المرة. لكن من يتابع موقع تيار المستقبل يتأكد أن متابعة ما يحصل في إيران له الأولوية على كل شيء آخر، في وقت توحي حماسة الجمهور المستقبلي على مواقع التواصل الاجتماعي أن عملية التعبئة تحقق غايتها، ومن لم يتطوع في تنسيقيات الثورة السورية ويقدم طلب انتساب إلى جمهورية أعزاز وجبهة النصرة إنما يبحث اليوم عن كيفية الوصول إلى إيران لدعم ثوارها. ولا شك في هذا السياق أن النائب عقاب صقر بدأ جمع الحليب والبطانيات لإمداد المتظاهرين الإيرانيين بها حين تسنح الظروف.

تيمور "عنده شروط"

لا تكفي وقاحة الوراثة أباً عن جد، وتنصيب فلان وعلتان نواباً لمجرد أنهم أبناء الـ Papi، قال عضو اللقاء الديمقراطي النائب أنطوان سعد في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط إن البيك إبن البيك "لن يدخل المجلس النيابي إلا كما دخله والده وليد جنبلاط". كيف؟ بكتلة نيابية وازنة تضم نواباً من مختلف الطوائف والمذاهب اللبنانية، لأنه كما تعلمون فإن الحزب التقدمي حزب عابر للطوائف والمذاهب، وقد وازن وليد جنبلاط دائماً في مواقفه بين مصالح الطوائف المسيحية والسنة والشيعة والعلويين وأخيراً الدروز، وهو عمل لإنماء عكار والمنية والضنية وبعلبك والهرمل تماماً كما عمل لأجل الشوف. جنبلاط الذي أمن "حقوق" من هجروا الجبل على حساب من تهجروا يشدد دائماً وفق النائب الجنبلاطي على وحدة الجبل وعدم عزل أي فريق أو مكون سياسي لبناني، بدليل أنه خالف الوصاية السورية عام 1991 و1992 و1996 و2000 وفي الانتخابات البلدية دورتي 1998 و2004 وأصر على تمثيل القوات والعونيين والكتائب والأحرار وهدد وتوعد ورفض الاتفاق الرباعي عام 2005.

لماذا أقفلت جريدة الاتحاد وماذا ينتظر موقع المدن؟

علم موقع elections18.com أن لا علاقة للخلافات الإدارية داخل صحيفة الاتحاد ولا لوضع رئيس مجلس إدارتها مصطفى ناصر الصحي بقرار إيقافها، إنما السبب وفقاً لمعلومات elections18.com هو حصول ضغوطات خليجية جدية على أقرباء ناصر الممولين لهذا المشروع. وتشير المعلومات إلى أن ضعوطات مماثلة لا بل أكثر جدية وخطورة تمارس على رئيس تحرير موقع المدن ساطع نور الدين لإيقاف الموقع أو تغيير سياسته التحريرية المؤيدة لقطر. وتؤكد معلومات elections18.com أن هناك استنفار إماراتي - سعودي لوضع حد لمن يقبضون الأموال من هاتين الدولتين بيد ويدعمان الإعلام المناوئ لهما باليد الأخرى. ولا شك أن ما بدأ مع "الاتحاد" وسيشمل المدن أيضاً هو المقدمة فقط؛ فالمطلوب إعلام على طريقة "النهار" وإلا ...

 

نزار زكا وأموال "الربيع الإيراني"

كعادتها، استبقت عائلة نزار زكا زيارة الرئيس نبيه بري لإيران ببيان تطالبه فيه بإثارة قضية زكا مع القيادات الإيرانية، علماً أن ما تشهده إيران هذه الأيام كفيل بالتذكير بزكا وأكثر. فغداة اعتقاله سرب الكثير عن دوره في التحضير لما يوصف بالربيع الإيراني وتكليفه أميركياً بحث المجتمع المدنيّ الإيراني على التصدي لمحاولات الجمهورية الإيرانية تأمين الاكتفاء الذاتي على صعيد خدمة الانترنت، دون المرور بالمشغلين الدوليين الرئيسيين. ومما قيل يومها أن مبالغ مالية ضخمة حولت لزكا من أجل دعم المجموعات "الثورية" في إيران لكنه حول غالبية الأموال إلى حسابات جانبية خاصة فما كاد يصعد في الطائرة للعودة من طهران حتى تيقنت الاستخبارات الأميركية أنها تعرضت للخديعة فرفعت الغطاء عن زكا ليتم توقيفه دون أن تحرك الإدارة الأميركية ساكناً. ويقول أحد المطلعين على هذا الملف إن توقيف زكا حصل في وقت كانت الجمهورية الإيرانية تستنفر أجهزتها لاستقطاب رجال الأعمال والمستثمرين إلى إيران بعد توقيع الاتفاق النووي ولم يكن أحد ليغامر بتوقيفه وتهديد سمعة إيران على هذا الصعيد لو لم يكن ثمة "غمزة" أميركية لتوقيفه. علماً أن جميع المسؤولين اللبنانيين الذين سألوا عن زكا سمعوا الجواب نفسه: هذه قضية إيرانية - أميركية لا علاقة للبنان بها.

فنينانوس يعرقل عمل شركة خاصة لمجرد أن ملكيتها تعود لنائب عوني ورجل أعمال زغرتاوي مناوئ للمردة

علم موقع elections18.com أن وزير الأشفال العامة والنقل يوسف فنيانوس يوقف لديه ملفاً عائداً لشركة مالية خاصة تنوي تشييد مبنى خاص بها في منطقة السوديكو في الأشرفية، في موقف السيارات المحاذي لمركز حزب الوطنيين الأحرار. وأشار مصدر  elections18.com إلى أن الملف يستوفي جميع الشروط المطلوبة ولا يوجد أي مبرر لقيام وزير الأشغال بعرقلته، وقد راجع كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وزير الأشغال بالموضوع فوعدهم خيراً لكنه واصل تجميد الملف على ذمة المصدر نفسه.
وتؤكد المعلومات أن السبب الرئيسي لتجميد الملف هو ملكية الشركة الخاصة المشتركة بين رجل أعمال زغرتاوي مناوئ لتيار المردة ونائب عضو في تكتل التغيير والإصلاح.

لماذا أرسل الرئيس فرعون بدل جريصاتي عند البطريرك الكاثوليكي؟

كان لافتاً إيفاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لوزير الدولة ميشال فرعون لتمثيله عند بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي لتهنئته بالأعياد في المقر البطريركيّ في الربوة. اللافت في الموضوع أن هناك وزير كاثوليكيّ آخر في الحكومة محسوب على رئيس الجمهورية هو وزير العدل سليم جريصاتي، يفترض أنه أحق من فرعون بتمثيل الرئيس عند طائفته، كما أن التنافس يحتدم بين فرعون ونائب رئيس التيار الوطني الحر الوزير السابق نيكولا الصحناوي على المقعد الكاثوليكي في الأشرفية.

ماذا أصاب أبو فاعور؟

انتشر عبر تطبيق الواتساب خلال اليومين الماضيين فيديو سريع يعرض خبر لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري مع وفد نواب البقاع الغربي وراشيا حيث قام الوزير السابق النائب وائل أبو فاعور بالـ"نخ" على نحو يذكر بطريقة تسليم الوزير بطرس حرب على السفير الأميركي جيفري فيلتمان حيث كاد أن يقبل يد الحريري الذي لم يعره في المقابل أي اهتمام، وتعامل معه كأنه مجرد عضو في الوفد المناطقيّ. أما سبب الجفاء وسبب "النخة" في المقابل فما تزال مجهولة.

فعاليات بعبدا تحمل همومها إلى السراي الحكومية بدل القصر الجمهوري

مر خبر لقاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نهاية الأسبوع الماضي بمن وصفوا بأنهم "تجمع جمعيات وروابط وفعاليات بلدات بعبدا، الحدت، الحازمية" مرور الكرام، لكن التدقيق في الخبر ووجوه الحاضرين يبين أن رئيس الحكومة الذي تقتصر لقاءات من هذا النوع بالوفود الشعبية من مناطق نفوذ تيار المستقبل قرر فجأة "توسيع البيكار" وليس اللعب في ملعب التيار الوطني الحر فقط إنما في ملعب رئاسة الجمهورية. فمن عادة فعاليات هذه البلدات الثلاثة وغيرها في قضاء بعبدا قصد القصر الجمهوري للكبيرة والصغيرة لكنها وجدت في السراي الحكومية الملاذ هذه المرة. علماً أن التدقيق في الكلمات لا يشي بوجود بعد إنتخابي للقاء لكن لا بدّ مع ذلك من التوقف عنده للتأكد إذا كان يندرج ضمن لقاءات رئيس الحكومة التقليدية مع الوفود المناطقية أم له أبعاد سياسية.

لمن يريد أحدث Iphone: يرجى الاتصال بمخزومي

علم موقع elections18.com أن رئيس حزب الحوار فؤاد المخزومي أهدى بمناسبة الأعياد عدداً كبيراً من مخاتير بيروت أحدث هواتف الـ Iphone . هاتف لكل مختار، ليلحق مخزومي بذلك بعدد من السياسيين التقليديين الذي اعتادوا محاولة التقرب من المفاتيح الانتخابية بهذه الطريقة التقليدية المهينة.
وكان موقع elections18.com قد كشف قبل يومين عن إجراء مخزومي اتصالات بعدد من الفعاليات والشخصيات البيروتية لتشكيل نواة لائحة في دائرة بيروت الثانية بعد تيقنه أن لا مكان له على لائحة تيار المستقبل واللائحة المدعومة من حزب الله ولائحة المجتمع المدني، وكشف مصدر elections18.com أن أبرز الأسماء المطروحة للانضمام إلى لائحة مخزومي هي:
مخزومي، سكرتيرته هدى قسطا (زوجها مدير مكتب محافظ بيروت)، عضو مجلس بلدية بيروت السابق سعد الدين الوزان، والسفير بسام نعماني عن المقاعد السنية.
د. وليد عربيد عن المقعد الدرزي.
ماجد الزين عن المقعد الشيعي.
العميد المتقاعد نقولا سلوم عن المقعد الأرثوذكسي.
وتشير المعلومات إلى نية رئيس حزب الحوار ترك مقعدين سنيين فارغين لكل من رئيس الحكومة الحالي سعد الحريري وسلفه تمام سلام ومقعد إنجيلي لمن يسميه رئيس الجمهورية ومقعد شيعي لمن يسميه رئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

المصدر :