عام >عام
على ذمة المواقع 8-1-2018
على ذمة المواقع 8-1-2018 ‎الاثنين 8 كانون الثاني 2018 17:23 م
على ذمة المواقع 8-1-2018


Alkalima Online

الحريرييون ...واقصاء السنيورة ...قريبا !؟

يتم التداول بأن عدم ترشح رئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري لرئيس كتلة المستقبل الرئيس فؤاد السنيورة في صيدا بات محسوما وسيتم إيكال رئاسة الكتلة الى الوزير سمير الجسر، وثمة اتجاه لدى عدد من السياسيين في تيار المستقبل لإنشاء تجمع سياسي جديد تحت عنوان "الحريرييون"، وسيعتمدون خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

تنافس إيجابي

رأى مراقبون بأن التنافس الامني الذي نجم عن قاعدة التنسيق التي رأسها وزير الداخلية نهاد المشنوق بين الأجهزة بات يعطي مفاعيل إيجابية ويودي لتوقيف عدد كبير من المطلوبين والمجرمين .

مرشح المنطقة ام البلاط ؟؟

علق سياسي من منطقة الجبل على كلام مرشح حزبي جديد بقوله :انه مرشح منطقة او مرشح البلاط .

سركيس لبى طلب الكاهن .. فكانت هديتهم الميلادية

روى كاهن خلال مناسبة اجتماعية بأن عائلتين واحدة من المتن الشمالي والثانية من خارجه كانا يرغبان بزيارة مزار سيدة مديغورييه لكنهما يواجهان صعوبة لاعتبار خاص، فتمنى على المرشح عن احد المقاعد المارونية في المتن الشمالي سركيس سركيس ان يحقق لهما مطلبهما ، بحيث تكون الخطوة بمثابة هدية عيد الميلاد لأولادها
فعمد سركيس الى أصطحابهما الى مديغورييه لزيارة المكان المقدس وتمضية عدة ايام هناك .

أسامة سعد.. "حاسمها"!

دلّت استطلاعات رأي أجريت حول دائرة صيدا، بأن اسامة سعد قادر على الفوز بسهولة في الانتخابات النيابية المقبلة.

جديد 14 شباط هذا العام!

يميل رئيس تيار المستقبل رئيس الحكومة سعد الحريري الى اعلان عدد من الترشيحات في ذكرى 14 شباط ومن بين الذين سيعلن عنهم اسماء جديدة.

توقع.. قرار الفاتيكان الجديد
من المرتقب ان يعيد الفاتيكان النظر في تعيينات رهبانية اتخذها مؤخرا، بعد تحقيقات اجراها دحضت حيّز كبير من الاسباب التي حدت به لاتخاذ قرار التعيين.
مرشح جديد في جبيل

يدرس النائب الاسبق اميل نوفل ترشحه عن احد المقاعد المارونية في قضاء جبيل.

ElNashra

هل رُحّل معالجة ملف اقدميات الضباط الى ما بعد الانتخابات؟!

تساءلت اوساط سياسية عما اذا كانت اشارة محطة "او تي في" ليل امس الى ان مرسوم اقدميات الضباط قد تم ترحيله الى ما بعد الانتخابات النيابية وشهر تموز، تؤشر الى توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى وضع ملف الاقدميّات في البراد الى ما بعد الانتخابات، وبالتالي تمديد الخلاف مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى ما بعد الانتخابات. وسألت الاوساط عما اذا كان رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجيّة جبران باسيل موافق على ما بثته المحطة الناطقة باسم التيار حول هذا الموضوع الحساس. واعتبرت ان هذا التوجه الذي عكسته "او تي في" يناقض ما يدعو اليه الرئيس عون كي يكون القضاء المرجع الاخير لحسم الجدل حول قانونية صدور مرسوم الاقدميات من دون توقيع وزير المال!

جسمنا لبيس!

انتقدت مصادر في حركة "أمل" بشدة توجيه أصابع الاتهام اليها بما يتعلق بانفجار أزمة الكهرباء نتيجة الأعطال والاضرابات، وقالت: "البعض يتعاطى معنا على اعتبار جسمنا لبيس، علما ان القاصي والداني يعلم تماما من يتحمل المسؤولية في هذا الملف نتيجة وضع يده على وزارة الطاقة منذ سنوات، وتحقيقه الاخفاق تلو الآخر".

صمت الحزب معبر

أكدت مصادر في "التيار الوطني الحر" أنّها تتفهم تماما موقف حزب الله من أزمة مرسوم "أقدميّات الضباط" مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري. وقالت "لا يمكن أن نطلب من الحزب أكثر مما يقوم به، وصمته معبّر كثيرا بالنسبة لنا".

خطة... فانسحاب

اتهمت مصادر في المعارضة السورية "جبهة النصرة" بتسليم الجيش السوري مناطق كبيرة في ريف حماة وادلب في الأسابيع الـ3 الماضية، مؤكدة ان عناصر "النصرة" كانت تنسحب ولا تقاوم وكأنّها تنفذ خطة تركية ما نتاج التقارب التركي–الايراني غير المسبوق!

ما بين أمل وحزب الله

اعتبرت مصادر مطلعة عبر "النشرة" أن "حزب الله وحركة أمل لم يحسما خيارهما بالنسبة للانتخابات النيابية في بعبدا وبيروت"، لافتة إلى أن "الحليفين أمام خيارين، الأول أن يأخذ الحزب المقعدين الشيعيين في بعبدا ويترك المقعدين الشيعيين في بيروت للحركة، والثاني أن يتم تقاسم المقعدين في كل دائرة بين الحزب والحركة"، ومشيرة إلى أن "الخطوتين يتم درسهما حالياً للوصول إلى النتائج الأفضل للفريقين".

انفصال في عكار

استبعدت مصادر مطلعة انضمام "القوات" الى التحالف الانتخابي شبه المحسوم بين "الوطني الحر" و"المستقبل" في منطقة عكار، لافتة الى ان كل الاستعدادات تشير الى مواجهة تخوضها "القوات" الى جانب قوى أخرى.

عفا الله عما مضى

استهجنت مصادر في قوى 14 آذار كيف تحول تحالف "التيار الوطني الحر"– تيار "المستقبل"، "حجر أساس في الانتخابات النيابية المقبلة بعدما كان الطرفان عدوان لدودان على مر السنوات الماضية". وتساءلت: "اين الابراء المستحيل؟ وهل سيسكت الناخبون عن اعتماد أحزابهم منطق عفا الله عما مضى"؟.

ما حصل قد حصل؟

أكدت مصادر معنية ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري لن يسمح بتمرير مرسوم ضباط 1994 دون توقيع وزير المال تحت شعار "ما حصل قد حصل"، لافتة الى ان "التهدئة التي تنتهجها "عين التينة" لا تعني الرضوخ لمحاولة تخطيها".

Lebanon Files

لا إتفاق بين حزب الله وأمل!

تبين ان لا اتفاق حتى الساعة بين حركة أمل وحزب الله على المقاعد النيابية الشيعية في كل من بيروت الثانية، جبيل، زحلة، بعبدا، والبقاع الغربي.

الوزير يدفع الناشط

علم موقع "ليبانون فايلز" ان وزيرا بارزا معروف بمحبته للشباب يحرك أحد الناشطين السياسيين بشكل دائم ومستمر ويدفعه للقاء فعاليات سياسية.

هذا هو مرشح ريفي في بيروت... وتوضيح

علم موقع "ليبانون فايلز"، ان الوزير اشرف ريفي يرغب بترشيح ابراهيم منيمنة عن المقعد السني في بيروت الثانية.
وفي وقت لاحق، وصل توضيح لموقعنا من السيد ابراهيم منيمنة يؤكد فيه انه لم يحسم بعد موضوع ترشحه للانتخابات وانه ليس على علاقة مع اللواء ريفي.

بإنتظار الموقف الإشتراكي

لا يزال المقعد الأرثوذكسي في عاليه بين الأخذ والرد في غياب موقف اشتراكي واضح من التحالفات.

شائعة السنيورة

سرت خلال الايام الاخيرة شائعات حول امكانية تيار المستقبل ترشيح الرئيس السنيورة على احد المقاعد السنية في بيروت.

الحزب يستعمل هاتف الجمعية

علم ان حزبا سياسيا يستعمل هواتف جمعية خيرية غير حكومية في اتصالاته مع المحازبين لدعوتهم الى اجتماعات حزبية.

كلنا للتوحد

سيطلق المجتمع المدني تجمعا لعدد كبير من تكتلاتها تحت اسم "كلنا للتوحد" خلال الانتخابات النيابية المقبلة.

أرثوذكسي بيروت لمن؟

علم ان النائب عاطف مجدلاني قد لا يكون المرشح في بيروت الثانية عن المقعد الارثوذكسي، وهذا الأمر تمت مصارحته به ولا يزال قيد البحث، وقد يعمد تيار المستقبل الى منح المقعد الانجيلي الى التيار الوطني الحر على لائحته في حال نجاح التحالف الانتخابي بينهما، بينما المقعد الارثوذكسي سيبقى للمستقبل وهناك اسماء مطروحة وهما السيد نزيه نجم والمحامي ميشال فلاح، وأسهم فلاح مرتفعة اكثر لانه منضم الى تيار المستقبل وناشط فيه وينال رضى الكنيسة.

ضباط سابقون واعلاميون

تبين ان عددا من الاعلاميين والضباط السابقين هم مرشحون جديون في دوائر ساخنة ويملك بعضهم فرص فوز حقيقية في الانتخابات.

الـ"دي جي" سيمون

يوم الجمعة في إحدى السهرات في منطقة ضبية إعتلى النائب سيمون ابي رميا في خطوة شبابية لافتة المسرح ووقف الى جانب الـ"دي جي" رودج وساعده في لعب الموسيقى، الامر الذي لاقى إستحسان الحاضرين.

السبب مجهول

تركت مراسلة عملها في محطة انتقلت اليها منذ مدة قصيرة لأسباب مجهولة بالرغم من انها كانت من اقوى المراسلات في الميدان. وهي كانت قد انتقلت الى المحطة التي تركتها من محطة اخرى عريقة بقيت فيها لسنوات.


لناس وناس

علم ان مراسلي المناطق في محطة تلفزيونية لم يقبضوا معاشاتهم ومستحقاتهم منذ أشهر، وذلك بالرغم من ان كل الموظفين في المحطة يقبضون معاشاتهم بشكل طبيعي إلا 6 اشخاص هم المراسلين والمصورين في المناطق اللبنانية، كما ان المحطة لا تطلب منهم تصوير مواضيع لاسباب مجهولة مع ان المواضيع مهمة جدا.

تخفيض مصاريف

علم ان محطة تلفزيونية ترفض يوميا مقترحات تقارير من مراسليها في الدول خارج لبنان وخصوصا في المدن الفلسطينية، وروسيا وفرنسا ونيويورك والعراق، وذلك لتخفيض المصاريف المالية عن المحطة.

الوفد في معراب قبل اللقاء

بعد ان كانت القوات اللبنانية تتلقى الهجمات، باتت في مكان تقوم هي بتوجيه التهم والهجمات، وعلم ان هناك شروطا وضعت في معراب قبل لقاء الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع وهي ان يزور موفد رسمي معراب لفتح ملف العلاقة والتحدث بالأمور كما هي.

الحريري في أزمة...

يقول مصدر حزبي بارز ان ما تعيشه القوات اللبنانية طبيعي بالنسبة لما يعيشه الرئيس سعد الحريري، لان القوات معتادة على الأزمات، بينما الحريري بات في مكان خسر علاقته مع السعودية وخسر أمل حل مشكلة شركة "سعودي اوجيه" فيما الديون تتراكم عليه، كما ان السعودية في داخل القصر الملكي تتهم الحريري بالتعاون مع أحد الأمراء في ملف ضد ولي العهد محمد بن سلمان.

يرعبهم في الانتخابات

يشكل رئيس تيار مسيحي حالة رعب حقيقية يتحسب لها سياسيون ويتوجسون منه لانه قادر على فرض تسويات وتحالفات لا تخطر على بال.

من الدائرة الاعلامية الى التربية

توسع خلاف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية لينتقل من حرب الدوائر الاعلامية الى حروب الدائرة التربوية، وعلى ما يبدو فان الخلاف آخذ الى التصاعد وليس العكس.

بعدما كان ساقطاً أصبح الرقم الاول

بعد ان كانت وضعيته الانتخابية صعبة في منطقة تشهد خليطأ من الاعداء فان وضعية احد المرشحين الاساسيين تحسنت بشكل كبير وبدل ان يكون ساقطاً فانه سيكون الحصان الرابح في الانتخابات.

روكز انطلق

عُلم ان الماكينة الانتخابية للعميد شامل روكز قد بدأت عملها رسمياً على بعد 4اشهر من الانتخابات النيابية، حيث شهد مقر الحملة تكثيفاً لاجتماعات اللجان التنفيذية لتزخيم نشاطها، على ان تتضح اسماء المرشحين وصورة التحالفات خلال الاسابيع القليلة المقبلة.


Lebanon Debates

استثمارات تثير الشبهات

علم أن مستشار مرجع كبير وأحد المدراء العامين المطرودين من القطاع العام منذ فترة يعملان معاً على استثمارات كبيرة تثير الشبهات.

من سيحاسب من؟

قال مرجع نيابي كبير سابق إنه إذا تمّت محاسبة الفاسدين في العهود السابقة وسؤالهم "من أين لهم هذا"، فكيف ستتم محاسبة الفاسدين اليوم، وهم الذين يمتلكون المباني الشاهقة والسيارات الحديثة والإستثمارات الضخمة بأسماء شركاء وأسماء لهم مخفية، وختم بالقول إنه عصر الـ"hidden partners".

ودّ ظاهر!

لوحظ خلال وجود الوزيرين السابقين غازي العريضي ووئام وهاب في مناسبة إجتماعية في إحدى بلدات الجبل كانا يتبادلان الحديث لفترة طويلة، وبدا الودّ ظاهراً وطاغياً بينهما.

أزمة عقاريّة تتفوق على "نزاع الاقدميّة"

علم أن لقاءاً عقد مؤخراً بين وزير على علاقة عضوية بـ"نزاع مرسوم الاقدمية" ومرجعية رئاسية لم يتطرق ابداً الى هذه الازمة بل بملف يتعلق بأزمة عقارية!

أحادية المواقف

شددت مصادر في تيار المستقبل على أنه يجب على حزب الله أن يعي أنه لا يمكنه الخروج عن الإجماع اللبناني والتفرد بمواقف سياسية تهدد الاستقرار اللبناني وان تستمر الحياة السياسية على طبيعتها وكأن شيئاً لم يكن.

نائب موصّى به "من برّا"

أشار مصدر سياسي إلى أن هناك دولة عربية أوصت الأحزاب الشيعية في لبنان بتجيير صوتها التفضيلي لأحد قياديي أحزاب الثامن من آذار، في الانتخابات النيابية المقبلة عن أحد المقاعد في جنوب لبنان.

"نائب حضوره ثقيل"

بعد تعمّق الخلاف بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري حول مرسوم منح اقدمية سنة للضبّاط، تسلل النزاع الى تكتّل التغيير والاصلاح الذي غاب ممثلوه للمرّة الثانية على التوالي عن حضور لقاء الاربعاء النيابي الذي يقيمه الرئيس بري في دارته.
ومع اتضاح ان المقاطعة ستدوم ومرشحة للاستمرار طالما ان النزاع لا زال يراوح مكانه، يبدو واضحاً ان الجرّة انكسرت بين أحد نوّاب "التكتّل" المناوبين على حضور اللقاء ومن الذين يتمايزون في المواقف والرئيس بري، بعد ان وجّه النائب المشار اليه لطشات اعتبر موجه الى رئيس المجلس وتعتبر من النوع الغير مقبول، ويقال ان حضوره بات ثقيل.

"اعطني مرسوم وخذ مياومين"

لوحظ في الفترة التي يتمدد فيها انقطاع التيار الكهربائي إلى معظم المناطق اللبنانية، إثر اصرار عمال مؤسسة الكهرباء على الاعتصام وعدم تصليح الاعطال، أن هذا البلد يصح فيه القول "حارة كل من إيد ألو".
وتشير مصادر متابعة أن عودة الكهرباء إلى مناطق من دون أخرى تعود إلى الوساطة القائمة بين حكّام السلطة، إذ شكرت مناطق عكارية جهود التيار الوطني الحر على إعادة الكهرباء، في حين أشادت أخرى بجهود حركة أمل باتفاق قضى بالعمل على إعادة التيار الكهربائي في قرى قضاء صور، في الوقت الذي برر فيه وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ما يحصل أن الوزارة ليست وحدها المسؤولة عن هذه الأزمة.
وأمام هذه الوساطات والمناكفات يبدو المواطن اللبناني وحده الضحية بين مقايضات "اعطني مرسوم الضباط وخذ حقوق المياومين".

لبنان "مش عربي"

انتقدت أوساط مدنية لوحات السيارات الجديدة، وأصدر بعض الناشطون مواقفاً مناهضة لاستعمال هذه اللوحات كونها لا تحمل اسم لبنان باللغة العربية، وتساءلت لماذا لم يؤخذ هذا الأمر بعين الاعتبار علماً أن اللغة الرسمية في لبنان بحسب الدستور هي اللغة العربية، ووضعت هذا الإجراء برسم وزير الداخلية والبلديات والحكومة بأكملها.

بدنا نحاسب تعلن دخول المعركة الانتخابية

بعد إعلانها العام المنصرم عن نيتها خوض الانتخابات النيابية، وتسمية بعض مرشّحيها، يبدو ان "بدنا نحاسب" قد بدأت بتحديد الدوائر التي سيخوض فيها مرشّحوها معركتهم مقابل تحالف السلطة.
في هذا الإطار، علم "ليبانون ديبايت" من أحد الفاعلين في الحراك الشعبي أن الناشط السياسي هاني فيّاض، وهو من مؤسسي "بدنا نحاسب" ومن أبرز ناشطيها، سيترشّح باسم الحملة في دائرة بيروت الثانية، وذلك عن المقعد الدرزي.
هاني رامز فياض من مواليد عام 1982، سجله في صوفر - قضاء عاليه لكنه ولد وعاش في بيروت، مجاز في الإعلام المرئي والمسموع من الجامعة اللبنانية، وقد تنامى الينا أنه سيعلن ترشيحه في القريب العاجل.
على صعيد متّصل، علم ليبانون ديبايت أيضًا ان جهودًا حثيثة تُبْذَل لتوحيد اللوائح المعارضة في بيروت بين القوى والهيئات والأحزاب وحملات الحراك الشعبي.

الأزمة مستمرّة

يرى مصدر نيابي مستقبلي أن الأزمة بين الرئاستين الأولى والثانية ستستمرّ حتى يتمكّن الثنائي الشيعي "أمل" و"حزب الله" من تكريس سابقة توقيع وزير المال على كل المراسيم وتحويلها إلى عرف.

الرياض... تراقب!

أكد سفير عربي في مجلس خاص أن الرياض تراقب بشكل دقيق مدى التزام السلطة اللبنانية بسياسة "النأي بالنفس" التي تتحدّث عنها.

استهداف جنبلاط وتيمور

يقال في أوساط الحزب التقدمي الإشتراكي إن ما كتب عن كريمة النائب وليد جنبلاط يأتي في سياق الحملات الانتخابية وتستهدف زعيم المختارة وتحديداً نجله تيمور، الذي يخوض الانتخابات للمرّة الأولى.

"تفشيخ" إعلامي

علقت أوساط صحافية على تضامن بعض الشخصيات السياسية مع أحد الإعلاميين، وقالت إن على هؤلاء سحب كل قضايا الرأي من المحاكم قبل التضامن مع حرية الرأي، وإلا يكون تضامنهم هذا شكلياً ولا يتعدى كونه "تفشيخ إعلامي وبهورة".

ربط النزاع ضروري

قالت أوساط تيار المستقبل إن ربط النزاع مع حزب الله داخل مجلس الوزراء وخارجه أكثر من ضروري، وهو واجب وطني وسيادي ودولي.

زيت زيتون للانتخابات

يبدو أن بعض المرشّحين قد فهم مسألة "تزييت الماكينات الانتخابية" بغير مقصده، إذ يتردّد أنَّ عدداً لا يستهان به من المرشّحين للانتخابات القادمة، يقوم بشراء محصول زيت الزيتون المتكدّس لدى المزارعين بأسعار زهيدة ثم يقوم بتوزيعه على عائلات بمعدل "تنكة لكل عائلة" في أمرٍ بالغ الدلالات.

الأرمن غاضبون

أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة إدارية قضت بإقفال جميع المؤسسات العامة التي تعمل ضمن دوام خاص يوم السبت بمناسبة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الارمنية. الارثوذكسية.
ورأت أوساط أرمنية في هذا القرار إجحافاً بحقها كطائفة تُعتبر جزءاً لا يتجزأ من نسيج المجتمع اللبناني، وذلك على اعتبار أن السبت هو في الأصل يوم عطلة لدى القطاع العام، وتمنت لو أن رئيس الحكومة اختار يوم عمل عادي بدلاً من يوم السبت ليشعر الأرمن بأن لهم حقوقاً في هذا البلد كغيرهم من الطوائف.

من فوّض نصرالله؟

تساءلت مصادر وزارية عن هوية المفوِّض الذي أعطى الحق للأمين العام حسن نصرالله بعقد اجتماعات مع الفصائل الفلسطينية للتنسيق والتحضير لمسائل تتعلق بشؤون غير لبنانية ويمكن ان تنعكس سلبا على لبنان.
وطرحت المصادر أسئلة عدة، "ألا تعتبر لقاءات من هذا النوع انتهاكا للسيادة والدولة والحكومة؟ ألا يفترض ان تكون الدولة اللبنانية وحدها المخوّلة البحث في علاقات لبنان الخارجية ومسائل من هذا النوع؟".

"نكزة" كادت تفجر جلسة

مرّت نكزة وزير الدولة علي قانصوه على خير خلال جلسة مجلس الوزراء الاخيرة التي انعقدت الخميس في قصر بعبدا.
إذ قال خلال سجال ناعم حصل بينه وبين وزير القوات اللبنانية بيار ابو عاصي حول ما تضمنه تصريح السيد حسن نصرالله خلال مقابلته الاخيرة حول "استدعاء المقاتلين الاجانب الى لبنان": "كنت أتمنى أن تأتي على ذكر المرسوم الذي لم يراع فيه الدستور ولا القانون" في اشارة منه إلى المرسوم محور الخلاف بين الرئاستين الاولى والثانية.
وقد قبولت "النكزة" بتجاهل من الوزراء حتى لا يفتح سجال عميق تعهد المعنيون بعدم فتحه خلال الجلسة، على ذمة مصدر وزاري، اشار الى أنه ولو شاء بعض الوزراء البناء على "نكزة قانصوه" والرد على استدراج فريق المقاومة لافتعال مشكل، لكانت طارات الجلسة بانفجار!

Lebanon 24

الإيجابية القواتية - الكتائبية عرقلها ترشيح عاليه!

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أنه وبعدما سادت أجواء إيجابية كانت بدأت بالظهور بين حزبي "الكتائب" و"القوات"، نظراً لحاجة الطرفين لإعادة الأمور إلى نصابها وإنهاء الخلاف بينهما، عاد التوتر ليكون سيد الموقف في ظل تراجع إحتمالات تطور الأجواء الإيجابية إلى تقارب عملي.
وترى المصادر أن العرقلة حصلت بعد تسرّع "القوات اللبنانية" في ترشيح أنيس نصار عن المقعد الأرثوذوكسي في عاليه، الأمر الذي بدا وكأنه فرض لأمر واقع في الدائرة، ويستهدف "الكتائب" بالدرجة الأولى.

Elections 18

نعمة افرام في كفرذبيان: الملح الآن ولاحقاً الخبز

في ظل مواصلة المرشحين العمل دون حسيب أو رقيب على مصاريفهم الانتخابية علم موقع elections18.com أن المرشح نعمه افرام يتجه إلى تقديم "ملاحة" لبلدة كفرذبيان يبلغ سعرها نحو 28 ألف دولار وهي تستعمل من قبل البلدية في فتح الطرقات إثر تساقط الثلوج.
المستقبل: وداعاً فؤاد السنيورة

لم يكن رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة مجرد رقم عاديّ في تيار المستقبل؛ الرجل الذي شغل المواطنين بضرائبه طوال حياة الرئيس رفيق الحريري السياسية تصدر المشهد طوال فترة الإدارة الأميركية المباشرة للملف اللبناني، إلا أن أصدقاء السنيورة الإقليميين والعالميين تساقطوا أو تقاعدوا الواحد تلو الآخر فيما بقي هو يمارس ما يشبه نصف التقاعد حيث يكتفي بتنسيق الاجتماع الدوريّ لكتلة المستقبل.
مصادر تيار المستقبل العليا لا تتحدث عن رئيس الكتلة إلا بكل حب واحترام، لكنها تجزم في المقابل إن قرار ترشيحه أو عدمه في الانتخابات المقبلة رهن بالحسابات الدقيقة، ففي دائرة صيدا - جزين هناك مقعدين سنيين تحسم النائبة بهية الحريري الفوز بإحداهما فيما فوز المستقبل بالثاني موضع شك كبير. علماً أن الحريري توصل الليل بالنهار عبر نشاطها الانتخابيّ المتواصل فيما لا يضرب السنيورة أية ضربة، وهو نادراً جداً ما يلبي الدعوات الصيداوية التي ترده أو حتى يسأل عما يمكن فعله.
وفي المقابل تؤكد مصادر قيادية في التيار الوطني الحر إن تحالف التيار مع المستقبل في دائرة صيدا - جزين رهن باكتفاء المستقبل بمقعد واحد حتى يضمن النائب أسامة سعد الفوز بالمقعد الآخر. عندها يبدأ البحث مع حزب عما يمكن أن يفعله ليحصل سعد على أصواته في صيدا والتيار الوطني الحر على أصواته في جزين، حيث تجزم مصادر التيار أن تحالف سعد - أمل يحصل على حاصل انتخابي واحد فيما المستقبل العونيين مدعومين من حزب الله في جزين يمكن أن يحصلوا على المقاعد الأربعة المتبقية.

مدير "كهرباء زحلة" على لائحة التيار

بعد سنوات من الجفاء والعلاقة الباردة جداً، علم موقع lectons18.com أن رئيس حزب التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل رتب علاقته برئيس مجلس إدارة شركة كهرباء زحلة أسعد نكد، في السياسة والأعمال على حد سواء.
وتحدث المصدر المطلع المقرب من جبران عن اتفاق بشأن تجديد العقد بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة نكد الخاصة، واتفاق بشأن الانتخابات أيضاً.
وجزم المصدر أن نكد، لا سيزار المعلوف، سيكون المرشح عن المقعد الأرثوذكسي على لائحة التيار الوطني الحر وهو أمر يمثل ضربة كبيرة لمن كانوا يستسهلون الفوز بالمقعد الأرثوذكسيّ أولاً وللمرشحين المفترضين على لائحة التيار لأن الكثير من الناخبين الذين يؤيدون اللائحة العونية سيختارون نكد إذا اضطروا إلى المفاضلة بينه وبين مرشحين آخرين على الائحة نفسها نتيجة براعته في تلميع صورته. المرشح الأرثوذكسيّ المفضل عند حزب الله نجح في استخدام الإعلام للإيحاء أنه رجل خير وبر وإحسان يصنع المعجزات فيما هو فعلياً يشتري الكهرباء بسعر منخفض جداً من شركة كهرباء لبنان ويعيد بيعها بسعر مضاعف في زحلة ليجني بذلك أرباحاً طائلاً، وهو فعل ما يفعله أصحاب المولدات الخاصة في كل المناطق اللبنانية لكن الفرق بينه وبينهم أنهم يتقبلون حد أدنى من التنافس فيما هو استحصل على قوانين خاصة ليلعب وحده في الملعب الزحلي.

بعلبك - الهرمل: أربع لوائح والقطار لم ينطلق

انطلق القطار الانتخابيّ في جبل لبنان وهو منطلق أساساً في صيدا والشمال، فيما ما يزال يراوح مكانه بعيداً عن السكة في بعلبك - الهرمل. ومع ذلك علم موقع elections18.com أن هناك أربع لوائح حتى الآن تتحين صافرة الانطلاق، وهذه اللوائح هي:
- لائحة حزب الله، وتضم القومي والتيار الوطني الحر وحركة أمل.
- لائحة المستقبل والقوات ومن يصفون أنفسهم بالمعارضة الشيعية.
- لائحة فايز شكر.
- لائحة المعارضة أو من وصفهم القيادي في حركة الشعب ابراهيم الحلبي بالقوى العشرة.
ولا شك أن رئيس بلدية بريتال السابق عباس زكي اسماعيل سيكون له لائحته الخاصة المدعومة من اللواء أشرف ريفي في حال لم يعط حقه في لائحة القوات والمستقبل.

هاني فياض مرشح بدنا نحاسب عن المقعد الدرزي في بيروت

علم موقع elections18.com أن مجموعة بدنا نحاسب بدأت حسم مرشحيها في الدوائر وأول هؤلاء الناشط السياسي هاني فياض عن المقعد الدرزي في دائرة بيروت الثانية. فياض مواليد عام 1982، سجله في صوفر - قضاء عاليه لكنه ولد وعاش في بيروت. وهو ينشط مع مجموعة بدنا نحاسب منذ بداية الحراك المدني.

 

المصدر :