عام >عام
على ذمة المواقع 9-1-2018
على ذمة المواقع 9-1-2018 ‎الثلاثاء 9 كانون الثاني 2018 20:25 م
على ذمة المواقع 9-1-2018

جنوبيات


Alkalima Online

بطرس حرب.. بين الامس واليوم

يروي النائب بطرس حرب بأنه عندما دخل الى المجلس النيابي كان يشعر بالحرج لأن ثمة أقطاب من كل الاتجاهات والطوائف.
اما اليوم يتطلع ليجد مشهدا مغايرا كليا لدرجة ان النائب عليه ان يشعر بالحرج لكونه مع هكذا زملاء نتيجة شخصيتهم وعدم امتلاكهم المقومات المطلوبة.

الكتائب اقرب اليهم..

دلت عدة احصاءات رأي مؤخرا بأن حزب الكتائب اللبنانية هو الاقرب الى الشريحة المستقلة من المواطنين وان هؤلاء يميلون للتصويت لمرشحي الكتائب لو كانت الانتخابات ستجري في اليوم التالي من موعدها.

خروج الطائفة السنية من قمقم "الصحوات "

رأت اوساط مراقبة بأن موقفي النائبين خالد ضاهر وعماد الحوت الاخيرين بمثابة اعلان بداية خروج الطائفة السنية من القمقم الذي وضعتها داخله حكومة "الصحوات ".

ElNashra

غيض من فيض

اعتبرت مصادر سياسية ان استفحال أزمة الكهرباء ليست الا بوابة لاستفحال أزمات أخرى على خلفية الكباش السياسي الكبير والمستمر بين الرئاستين الاولى والثانية. وقالت المصادر:"ما نشهده حاليا ليس الا غيض من فيض ما هو مقبل علينا".

الحق على بري؟

استهجنت مصادر "التيار الوطني الحر" اصرار رئيس المجلس النيابي نبيه بري على رفض اللجوء الى القضاء لحل أزمة مرسوم ضباط دورة 1994، لافتة الى انّه "اذا كان رأس السلطة التشريعية يعتبر القضاء منتميا ومنحازا ولا يثق به، فكيف نطلب من المواطنين الثقة بقضائهم"؟ وأضافت: "على بري أن يستدرك خطورة الوضع الذي جرّنا اليه سريعا جدا"!.

قلوب مليانة ففيضان!

تحدثت مصادر معنية عن "قلوب مليانة" بين "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" لا تزال القيادات تسعى لاستيعابها ومنع انفجارها. وقالت المصادر: "ان حزب الله يلعب دورا أساسيا في هذا المجال لعلمه بأن انفجارها سيؤدي لفيضان سياسي غير مسبوق!"

Lebanon Files

مخاوف من طبخة سياسية

أثار اعلان الاحصاءات عن عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومن ثم بعدها بأيام عن تناقص عدد النازحين السوريين الى ما دون المليون، مخاوف لدى بعض المعنيين من ان يكون ذلك مقدمة لحل سياسي او طبخة دولية يتضرر منها لبنان بإبقاء اعداد منهم في لبنان وتوطينهم لاحقا، وتجري ملاحقة الموضوع دبلوماسيا.

تسريبات مفصّلة

لا زالت التسريبات تتناقل بين السياسيين عما جرى للرئيس سعد الحريري في السعودية، واخرها ان الوزير ثامر السبهان كان يتلقى معلومات مفصلة جدا من منتقدي اداء الحريري ضمن فريقه السياسي، وكان السبهان ينقلها الى الامير محمد بن سلمان.

شعبية شويري

اقام المرشح عن المقعد الماروني في الشوف زياد شويري عشاء الاسبوع الماضي على شرف رئيس بلدية الدامور شارل غفري، وقد القى الشويري كلمة مطولة عدد فيها انجازات الغفري وتاريخ بلدة الدامور حيث كان للكلمة اصداءً ايجابية بينت الشعبية التي يتمتع بها الشويري في البلدة.

اللوحات الاعلانية والمواقع الالكترونية سباق على الحجز

علم موقع "ليبانون فايلز"، ان عددا من الأحزاب والمرشحين عمد الى حجز اعلانات على المواقع الالكترونية وعلى المئات من "اللوحات الاعلانية" في مختلف المناطق ما ادى الى ارتفاع اسعار اللوحات بشكل كبير وواضح. وما جعل المرشحين يتسابقون على الحجوزات.
وقد علم موقعنا ان اللوحات يتم حجزها وفق عقد يؤكد أن عدم حصول الانتخابات في موعدها لا يسقط سعر الملحق، انما تبقى بدلاته المالية ثابتة... اما اكبر عدد من الحجوزات فهو في بيروت وجبل لبنان.

تحالف مع الحزب والحركة

تبين من المعلومات الانتخابية من زحلة ان الوزير نقولا فتوش سيترشح على المقعد الكاثوليكي في القضاء بالتحالف مع حركة امل وحزب الله.

لم يوقفها

لوحظ أن وزير الدفاع الوطني لم يقم خلال الاعياد بوقف العمل بتصاريح حمل السلاح كما جرت العادة خلال السنوات السابقة.

 

مشروع بدل مشروع

فوجىء عدد من الوزراء في لجنة وزارية تقنية بسحب الوزير المعني لمشروع موسع ومفصّل سبق وقدمه الى الحكومة لمعالجة وضع بيئي وصحي واداري، وعرض مشروعا اخر مقتضبا ومختصرا ولكن تضمن بعض عناوين المشروع الاساسي.

كليّة الطوائف لا ثنائيتها

يرى وزير محسوب على تيار سياسي كبير ان رئيس الجمهورية ميشال عون أرسى لبنان على قاعدة لا تقوم على ثنائية الحكم او الطوائف، بل كليّة الطوائف في الحكم والحكومة، بحيث ان كل الطوائف مجتمعة تعطي ثباتا وتوازنا في الحكم غير قابل للاهتزاز، لم يكن موجودا في لبنان منذ عهد الامير بشير الشهابي الثاني.

بلد نفطي بجد

يؤكد خبراء بملف النفط ان دخول لبنان نادي الدول النفطية جدي وليس اعلاميا او سياسيا، فالدراسات تنتهي نهاية هذا العام والحفر الاستكشافي يبدأ العام 2019 مع امكانية تطوير الحفر وتوسيعه ليشمل البلوكين 8 و10 في الجنوب.

مش بس الشمال

اكد مسؤول كبير في "تيار المردة" ان التيار بدأ التحضير بفاعلية للانتخابات، وإنه وإن كان يركز على الشمال إلا إنه سيدعم مرشحي حلفاء حزبيين أو مستقلين في دوائر اخرى مثل بعبدا وكسروان- جبيل.

Lebanon Debates

اعلان قريب

في الوقت الذي تتّجه فيه الانظار بشكل كبير الى القوى السياسيّة وطريقها الانتخابي من خلال التحالفات التي تسعى إلى عقدها، يتحضّر المجتمع المدني للإعلان عن لوائحه والاسماء التي سيخوض بها المعركة الانتخابيّة، والتي يدرسها بدقّة، خصوصاً انه مُتفائل كثيراً بالنتائج والاصوات التي ستصبّ في صالحه.

مبادرة "صلح" خاصة

علماً أن وزيراً سابقاً صديقاً لمرجعيتين رئاسيتين متقاتلتين، قرّر الدخول على خط الحلحلة بينهما استناداً الى "مبادرة خاصة"

نفايات تساوي ملايين الدولارات

رأت أوساط بيئية أن مشروع توسيع المطامر الذي يهلل له مجلس الإنماء والإعمار ما هو إلا لوضع اليد على مزيد من الأراضي على البحر، التي تساوي ملايين الدولارات. والدليل على ذلك تحول جبل النفايات القديم إلى منطقة البيال حالياً.

لا تحالفات

رأت أوساط سياسية أنه خلافاً لكل التسريبات الإعلامية، لا تحالفات واضحة أو منجزة في أي من المناطق، ولا تزال الأمور تتداول في الكواليس.

مبارزة شماليّة

لاحظت أوساط مراقبة عودة العناوين الانمائيّة الى الواجهة السياسيّة، بشكلٍ لافتٍ في الفترة الاخيرة، معتبرةً أنّ "الخدمات الانتخابيّة بدأت تظهر الى العلن وستكون العنوان الاساسي للمرحلة المُقبلة، ولما تبقّى من أشهر قليلة على الاستحقاق النيابيّ المُنتظر".
ولفتت الأوساط الى أنّ "الاستغلال السياسيّ لوجع النّاس وهمومهم والحرمان الذي يعانون منه خصوصاً في المناطق الاكثر فقراً بدأ مفعوله، ليُصبح بمثابة أداة مُبارزة بين القوى السياسيّة، خصوصاً في الشّمال، إذ بدأت الاتهامات بالتقصير وكشف الاوراق، من جهّة، وتقديم جردات في المقابل بالمشاريع التي نّفذت، في حين بدأت ترتفع الاصوات التي تتحدّث باسم اهالي المنطقة، ومعاناتهم، وضرورة النظر الى أحوالهم".

"أمر طاعة.. ثم دفئ"

عاد الدفئ الى علاقة شخصية تشغل موقعاً نيابياً وقد شغلت منصباً وزارياً سابقاً مع مرجعيتها السياسية "الجبلية" بعد شهور من البرودة بينهما، والتي تسبّب بها عدم وجود كيمياء بين وريث الحالية وهذه الشخصية.
ولوحظت عودة الدفئ من خلال عودة تلك الشخصية الى واجب تمثيل مرجعيتها في احتفالات ودعوات، وعودة ارتفاع اسهمها في مجال الترشح عن المقعد الدرزي في عاليه.
اما الفضل في ذلك فيعود الى رفاق الدرب في الحرس القديم ووجود نية لدى المرجعية من عدم ترك وريثها وحيداً، لذا قضى "التدخل" بفرض "أمر الطاعة" وتقريب وجهات النظر التي يسمح ان تكون قاعدةً يبنى عليها في علاقة جديدة أكثر روحية.

"المستقبل" يُعلن مرشحيه

رجّح مراقبون للساحة اللبنانية في ظل اقتراب موعد الانتخابات النيابية أن تشتد الحركة الانتخابية قبل أسابيع من موعد بدء الترشيحات، أي في الشهر المقبل. وتوقّع هؤلاء أن يكون الرابع عشر من شباط 2018 موعداً لإعلان رئيس الحكومة سعد الحريري أسماء مرشّحيه في المناطق والكشف عن تحالفاته.

مهزلة الطبقة السياسية

تشهد الساحة اللبنانية منذ فترة ردود فعل ونبرات مرتفعة متبادلة بين القوى السياسية إزاء ملفات عدة، في ظلّ تعنُّت جهة على أخرى، وهو ما يصبّ لصالح الرأي العام الذي لا طالما نادى بالشفافية إزاء الملفات، وكأنّ هذه الخلافات أتته على طبق من فضّة.
فبين أزمة مرسوم ضباط 1994 الذي لا يزال طرَفي الصراع (رئيسا الجمهورية ومجلس النواب) كل على موقفه، وتأزيم الوضع بين رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل ووزير العدل سليم جريصاتي على خلفية الشبهات في مناقصات بواخر الكهرباء، أضف إلى "الزعل" القائم بين الأحزاب اللبنانية لاعتبارات سياسية وأخرى شخصية، ما دفع مصادر متابعة إلى القول إن هذه الخلافات التي طافت في فترة الانتخابات ليست إلا دليلاً على أنّ هذه الطبقة لم تلتفت يوماً لمشاكل الناس، وجلّ ما تقوم به نشر غسيل وفقاعات إعلامية لإبراز عضلاتها، وهذه مهزلة".

Lebanon 24

روكز سيطلق ماكينته الإنتخابية قريباً!

علم موقع "لبنان24" من مصادر مطلعة أن القائد السابق لفوج المغاوير العميد شامل روكز سيطلق في 8 شباط خلال عشاء يقيمه في كازينو لبنان ماكينته الإنتخابية وسيلقي كلمة بالمناسبة.
وأشارت المصادر إلى أنه "من المرجح أن تضم لائحة روكز الكسروانية الوزير السابق زياد بارود والإعلامي جورج قرداحي فضلاً عن أسماء أخرى".
مع الإشارة إلى ان النائب سيمون أبي رميا سيكون مرشح "التيار الوطني الحرّ" في جبيل، وبالتالي فانه وروكز سيكونان على لائحة "كسروان – جبيل" بمعزل عن أسماء أخرى ستعلن قريباً.

Elections 18

واكيم بعد القومي والشيوعي مع عبود

بعد الحزب الشيوعي الذي يبدي ترحيباً بترشيحه، والحزب القومي الذي يعتبر أنه يحمل القيمة المضافة التي كان يحتاجها الحزب ليصبح رقماً صعباً في عكار أيضاً، أتى الدعم للمرشح عن المقعد الأرثوذكسي في عكار إميل عبود من حركة الشعب هذه المرة حيث أعلن جمال نجاح واكيم عن دعمه المطلق لعبود. ولا بدّ من التذكير هنا أن ترشيح شقيق رئيس اتحاد بلديات الشفت بات ثابتاً على لائحة النائب السابق وجيه البعريني التي تضم النائب العلوي السابق مصطفى حسين أيضاً.

بحيرة الرئيس ميشال عون فوق نبع اللبن

علم موقع elections18.com أن بلديةكفرذبيان تنسق مع وزارة الطاقة لاستحداث بحير اصطناعية ستحمل إسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتكون أشبه بحديقة عامة استثنائية في الحجم والشكل. وأشارت معلومات elections18.com إلى أن البحرية ستقع في الطريق القديم إلى فقرا، فوق نبع اللبن الذي يعتبر الممول الأساسي بالمياه لسد شبروح.

 

 

المصدر :