عام >عام
على ذمة المواقع 11-1-2018
على ذمة المواقع 11-1-2018 ‎الخميس 11 كانون الثاني 2018 21:19 م
على ذمة المواقع 11-1-2018

جنوبيات


Alkalima Online

حردان والأشقر يدعمانه للنيابة!

تقول أوساط حزبية، بأن ثمة إتفاق اولي بين النائب أسعد حردان، وبين النائب السابق غسان الأشقر عن دعم ترشيح الوزير السابق فادي عبود ممثلاً الحزب السوري القومي الإجتماعي في المتن الشمالي. ويعمد عبود وشقيق النائب غسان الأشقر السيد نظام الأشقر للترافق في عدة مناسبات ذات طابع إجتماعي، بهدف إعطاء إشارة لهذه الخطوة.

اده يتداول بصيغة لائحته .. عن كسروان - جبيل!

ينقل عن رئيس "حزب السلام" روجيه اده، بأنه ينوي تشكيل لائحة نيابية عن دائرة كسروان - جبيل. ومن بين الأسماء التي يتم التداول بها، المرشح عن حزب الكتائب، النائب السابق فارس سعيد، والمرشح نوفل ضو...


ElNashra

بيروت الثانية بالصوت الشيعي؟

قال أحد المسؤولين الكبار في تيار المستقبل في جلسة خاصة أن الصوت الشيعي في دائرة بيروت الثانية يحدد هوية الفائزين في الانتخابات المقبلة خصوصا اذا ما نظرنا لنسب الاقتراع التي يسجلها الشيعة مقابل النسب التي يسجلها السُنة.

إلى ما بعد عهد عون!

أعرب مصدر نيابي عبر "النشرة" عن "خشيته مما هو حاصل اليوم بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري"، لافتاً إلى أن "هذه الأزمة لن تنتهي بمجرّد الانتهاء من ملف أقدمية ضباط دورة عام 1994، بل ستمتد إلى ما بعد الانتخابات النيابية المنتظرة وحتى نهاية عهد عون".

أزمة كبيرة

نبهت مصادر سياسية من أن "توجه الحكومة لتوسيع المطامر سيؤدي الى انفجار أزمة كبيرة في وجه السلطة الحالية والعهد الجديد وستؤثر بشكل كبير على نتائج الانتخابات النيابية"، لافتة الى ان "هناك من القوى السياسية من يبذل جهودا كبيرة لتأخير بت الموضوع لما بعد الانتخابات الا انّه تبين ان ذلك غير ممكن بعدما وصلت سعة المطامر الى الذروة".

 

خشية وارتياح شكليّ؟

اعتبرت مصادر نيابية في قوى 8 آذار ان "تمسك فرقاء باتوا معروفين تماما بالغاء البطاقة البيومترية والاقتراع في مكان السكن، ناجم عن خشيتهم من نتائج الانتخابات رغم اظهارهم انهم مرتاحون لنتائج الامتحان المقبل بظل اي قانون انتخابي".

زعلو طوّل!

اعتبرت مصادر معنية أن عتب رئيس المجلس النيابي نبيه بري على رئيس الحكومة سعد الحريري على خلفية موقفه من موضوع مرسوم ضباط دورة 1994، "طال أكثر من اللازم، ما استدعى موقفا حاسما من الحريري بعد اجتماع كتلة المستقبل اكّد فيه انّه لا يحمل مبادرة او طروحات لحل الأزمة". وأشارت المصادر الى انّه "مع مرور الأيام تتفاقم التعقيدات، خاصة وان هناك الكثير من المستفيدين من تضخيم خلاف رئيس الجمهوريّة ميشال عون- بري كما خلاف بري–الحريري".

Lebanon Files

معركة عكار طاحنة... وهؤلاء هم المرشحون

علم موقع "ليبانون فايلز" ان عكار تتحضر لمعركة حامية جداً، فالواضح حتى الساعة ان اللائحة التي ستواجه لائحة التيار الوطني الحر وتيار المستقبل سوف تضم اللواء اشرف ريفي، والقوات ممثلة بالعميد المتقاعد وهبي قاطيشا، والكتائب ممثلة بشادي معربس، والنائب خالد الضاهر. ولم يعرف ما اذا كان وجيه البعريني سينضم الى هذه اللائحة أم سيشكل لائحة ثالثة في الدائرة.

عود على بدء: مكاري يضرب من جديد في الكورة

علم موقع "ليبانون فايلز" ان النائب فريد مكاري اتخذ قراره بالترشح مجددا عن قضاء الكورة في الانتخابات النيابية المقبلة في دائرة البترون - الكورة - بشري - زغرتا.

معنويات عالية

يؤكد مسؤولون حزبيون في حزب مسيحي انهم قادرون على تحقيق ارقام عالية ورفع منسوب وعدد نوابهم، علماً ان الحزب يواجه مشاكل عليه من اكثر من جهة.

أعند من بعض

يواجه طرفاً يتولى ايجاد المخارج بين بعبدا وعين التينة ظروفاً معقدة ويعرب امام من يلتقيهم انه تفاجأ بشخصية الرئيسين عون وبري فالاثنان لا يوجد كيمياء بينهما و"أعند من بعض".

 


المرشح الثري خائف على نفسه

يبدي مرشح يتمتع بنفوذ وثروة لا يستهان بها مخاوف من ان تأتي حساباته عكس ما زرعه وبان يتم الغدر به في اطار الحسابات السياسية الضيقة في الدائرة التي يترشح فيها المعروفة بحساسيتها.

إدارة قوية

يشدد مصدر رئاسي في مجالسه انه واثق من ان وزير الداخلية نهاد المشنوق سينجح في إدارة العملية الانتخابية، خصوصا وان العملية هي الاولى من نوعها في لبنان بقانون نسبي ومنذ سنوات، مشيرا الى ان الوزارة باتت جاهزة لكل العملية الانتخابية من فتح الصناديق الى اعلان النتائج.

وجوه جديدة في ترشيحات المستقبل

من المتوقع ان يخسر تيار المستقبل من كتلته النيابية ومن المتوقع ايضاً ان تغيب وجوه  عرفت بانها من الصقور لتحل محلها وجوه اخرى معروفة تتمتع بالجاذبية والنجومية، وغالبيتها من الوجوه الشبابية وبينها عدد كبير من النساء.

الشخصية الاقتصادية متشائمة

تعرب شخصية اقتصادية لها قوتها الرأسمالية والاقتصادية عن تشاؤمها من احتمال زيادة  تدهور الوضعين المالي والاقتصادي في الاشهر الاولى من السنة.

يلطي له على الكوع

في حال توصل وسطاء الخير الى اتفاق بين الرئيسين عون وبري، فهذا لا يعني صفاء القلوب بينهما كما يقول المقربون، فالاول كما الثاني "يلطيان لبعضهما على الكوع في الانتخابات".

القوات تعلن مرشحيها قريباً

يبدو ان القوات ستكون اول حزب سياسي يعلن مرشحيه قريباً في احتفال كبير يدشن المعركة الانتخابية.

Lebanon Debates

أسباب عدم ترشُّح الرياشي

في الوقت الذي ترجّح كفة حزب القوات اللبنانية إعادة ترشيح النائب أدي أبي اللمع في المتن، تستبعد أوساط متابعة ترشيح القوات وزير الإعلام ملحم الرياشي، باعتبار أنّ أصوات الحزب في المتن تساهم في وصول مرشح واحد.
وبالتالي، فإن ترشيح الرياشي سيؤدي إلى تشتُّت الصوت التفضيلي للقوات، الأمر الذي ترفضه قيادة الحزب، في ظلّ إعطاء الأولوية لأبي اللمع، باعتبار أن ترشّحه ثابت، بعدما حصل على ثقة الحزب منذ سنوات عدة.

فنيانوس: حزب الله يقرر

لفتت أوساط وزارية إلى أنّه عندما سُئل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس عن رأي تيار المردة حول موضوعَين أساسيَين، هما الكهرباء والـ"ميغاسنتر"، أجاب، بكل وضوح، "حزب الله هو من يقرّر".

لا تأجيل

استبعدت مصادر خاصّة إقدام بعض القوى السياسيّة المُتضرّرة من القانون الانتخابي الجديد على تطيير الانتخابات النيابيّة أو تأجيل إجرائها لأسباب خارجيّة ودوليّة لا داخليّة.

حزب بدائرة واحدة

يعاني حزب لبناني من أزمة تحالفات في مختلف الدوائر، ولا يبدو هذا الحزب مرتاحاً إلا في دائرة انتخابية واحدة، وهي دائرة الشمال الثالثة، إذ لا يحتاج هذا الحزب لمنّة التحالف مع أحد للفوز في مقاعد هذه الدائرة.

"فتور يشد الانتباه"

لوحظ أنّ اجواء البرودة خيّمت على العلاقة بين الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل. ولوحظ ذلك خلال الاجتماع الاخير للجنة تطبيق قانون الانتخاب الوزارية، رغم انهما كانا يجلسان جنباً الى جانب، لكنهما كانا فاتران.

تسجيل نقاط

يتخوف تيار المستقبل من تحوُّل الخلاف في أزمة مرسوم الأقدمية الى اشتباك في معظم الملفات في الحكومة من ضمن سياسة تسجيل كل طرف النقاط على الطرف الآخر.

إطلاق سراح تاجر مخدرات بواسطة وزير بارز

علم موقع "ليبانون ديبايت" أنه تمّ إخلاء سبيل متهم بتاجرة المخدرات يدعى جو أبي سلوم، من كفرعبيدا ــ قضاء البترون، وذلك بعد أقل من شهر على توقيفه، إذ ألقي القبض عليه بتاريخ 18/12/2017 وخرج في 8/1/2018. علماً أنه مسجّل بحقه جريمتين جنائيتين. الأولى، ضبط كمية مخدرات بحوزته، والثانية، إطلاق نار على الدورية التي داهمت منزله.
وهذان الجرمان يعاقب عليهما بالسجن ستة أشهر، وفقاً لمصادر قضائية.
وخروجه تمّ بطلب من وزير بارز ورئيس تيار كون أبي سلوم يُعتبر أحد المفاتيح الانتخابية في منطقة شمالية. ووكيل أبي سلوم هو المحامي ن. خ ويعمل الأول في كازينو لبنان، فهل تتخذّ المؤسسة أي قرار بحقه كتاجر مخدرات؟

ترقّب سعودي

تسعى المملكة العربيّة السعودية حتّى قبل اعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، الى توسيع دائرة الزعامة السنيّة وعدم حصرها بالحريري، خصوصاً بعد التسوية الرئاسيّة التي تضمّنت اتفاقات وبنود كثيرة، أزعج السعودية الكثير منها ودفعها الى اعادة حساباتها وعلاقتها مع الحريري.
السعودية التي طوّرت علاقاتها بشكل لافت مع عدد من الزعماء السنة لا سيّما مع اللواء اشرف ريفي، هي اليوم بموقف المُتفرّج والمُراقب الهادئ الذي ينتظر ما ستؤول اليه نتائج الانتخابات النيابيّة التي من شأنها وحدها ان تثبت من هو الزعيم السني صاحب التمثيل الاكبر، وعليه ستبني دورها في المرحلة المُقبلة، بحسب ما اشار اليه مراقبون توقّفوا عند جولات السفير السعودي وليد ليعقوب واللقاءات التي يجريها مع الزعماء السنة والمسؤولين اللبنانييّن، وما سيليها من زيارات لبنانيّة الى المملكة، والتي ستطرح فيها الاخيرة شروطها للمرحلة المُقبلة.

أزمة مرسوم بهيئة "إصلاحات"

تخوّفت أوساط سياسية من النقاش الحاد المستجد على ساحة اللجنة المكلفة تعديل قانون الانتخابات. فبينما يرفض رئيس مجلس النواب التعديلات التي لها علاقة بالاقتراع خارج أماكن القيد تخوفاً من أن تفتح هذه التعديلات باباً يصعب إغلاقه في ما بعد، يصر رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل على الإصلاحات ويعتبرها معركة التيار. وهي الأزمة المرشحة للتفاقم بحسب الأوساط بسبب أزمة مرسوم الاقدمية الموجودة في الأصل بين بعبدا وعين التينة.

Lebanon 24

صحيفة عريقة مهددة بالإقفال... ومجلة فنية لن تعود إسبوعية!

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن جريدة لبنانية عريقة بدأت تعاني من أزمة مالية، مما أدى إلى صرف عدد من العاملين فيها خلال الأسابيع الماضية.
وأشارت المصادر إلى وجود محاولات حقيقية لتأمين تمويل للصحيفة خلال الأسابيع المقبلة، لكن في حال عدم نجاح الأمر، فستقفل أبواب الصحيفة.
وفي المقابل، لفتت المصادر إلى أن هناك مجلة فنية ستتوقف عن الصدور أسبوعياً لتصبح شهرية ، لكن هناك محاولات لتطوير موقعها الإلكتروني للتعويض عن الفراغ الذي ستتركه على الساحة الفنية .


Lebtime

فضيحة في مصرف لبنان

وصف خبير مالي "ما يحصل في مصرف لبنان بالفضيحة"، مؤكداً لـ"ليب تايم" ان أي تلاعب في ميزان المدفوعات سيرتد سلباً على صورة لبنان الاقتصادية في العالم، ما يعني المزيد من تراجع الثقة، وهذا خطير للغاية.


رخصة حمل السلاح   : Orange  

فوجىء نائب بارز باللون الجديد لرخص حمل السلاح الصادرة عن وزارة الدفاع الوطني، سائلاً عن سبب تغييرها من اللون "الزيتي - العسكري" المعتاد، إلى اللون البرتقالي غير المرتبط بالعسكر.

أيوب نيوز

توقيف مدير مصرف كبير ببيروت

علم "أيوب" أن الاجهزة الأمنية اللبنانية وبناء على مذكرة توقيف قضائية أوقفت مساء أمس مدير أحد المصارف الكبرى في بيروت م.خ والذي يعمل مستشاراً لرئيس مجلس إدارة المصرف المذكور. وفي التفاصيل، ان المدير الموقوف قام باختلاس 2 مليون دولار في عملية مصرفية عقارية.  

Elections 18

لماذا كان بري وما زال مع انتخاب فرنجية رئيس؟

الجواب خطه وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في قرار ادخال موظفين جدد إلى ملاك مديرية الطيران المدني، حيث ادخل ٢١٠ موظفين جدد بينهم ١٥ فقط مسيحيين.
علما ان هناك من يضع نتائج مباريات مجلس الخدمة المدنية على الرف ويؤجل قرار التوظيف حين لا تلائم نتائجها توجهه المذهبي.

 

 

المصدر :