عام >عام
على ذمة المواقع 10-1-2018
على ذمة المواقع 10-1-2018 ‎الأربعاء 10 كانون الثاني 2018 20:20 م
على ذمة المواقع 10-1-2018

جنوبيات

Alkalima Online

الحريري.. الى السعودية

تحدثت معلومات أولية بأن رئيس الحكومة سعد الحريري قد يتوجّه الى السعودية نهاية الاسبوع الحالي.

مقتل آصف شوكت... منع انتقامه من الاسد

نقل زوار عن مسؤولين سوريين قولهم ان مقتل اللواء آصف شوكت من قبل الارهابيين أتى لمصلحة الرئيس السوري بشار الاسد ،لانه خائن وكان يحضر لانقلاب على الاسد كما ان جماعته هم الذين بادروا الى قتل المتظاهرين لإظهار الرئيس السوري في مظهر "المجرم المطلوب ابعاده" بما يسهل عملية الإنقلاب مع دول خارجية.
واضاف هولاء ان شوكت كان يريد ايضا الانتقام من آل الاسد لأنهم رفضوا بداية زواجه من شقيقتهم بشرى الى حد ان الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد تمنى على صديق خليجي كان في ضيافته ان يتوسط مع أشقائها لحل هذا الموضوع، قائلا له "ان مقتل باسل كسر له ظهره وليس لديه القدرة لمعالجة هذا الامر ..."

نكد دخل على الخط

يتم التداول في منطقة زحلة ان رئيس "كهرباء زحلة" اسعد نكد قرر خوض الانتخابات النيابية وذلك بالترشح ضمن لائحة التيار الوطني الحر عن المقعد الأورثوذكسي، ويتم التساؤل عن مصير سيزار المعلوف الذي كان يتم التداول بإسمه في وقت سابق عن المقعد نفسه وعما اذا كان التيار تخلى عنه لصالح نكد ام ان تسوية حصلت خلال الأيام الماضية.

اصابع القوات... بين عون وفرنجية

قال مسؤول قواتي أمام عدد من الحاضرين أنهم بانتخاب العماد ميشال عون يعضّون اصابعهم ندما، لكن لو انتخبوا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لكانت "قطعت الأصابع من العض"، ولو عادت عقارب الساعة الى الوراء وخُيّرنا مرة ثانية بين الوزير جبران باسيل وفرنجية لفضلنا باسيل.

استقال من التيار وبدأ بالاتصالات

ذكرت معلومات أن اتصالات تجري بين ركن في لائحة اساسية وبين مرشح عن المقعد الكاثوليكي في المتن الشمالي جورج عبود الذي كان تقدم باستقالته من التيار الوطني الحر.

 


ElNashra

سيدفع الثمن!

اعتبرت مصادر في "التيار الوطني الحر" ان رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل "سيدفع ثمن مواقفه الشعبوية في الانتخابات النيابية المقبلة". وقالت المصادر: "هو لن يكون وحيدا فقط في الانتخابات بل ان سياسته غير الحكيمة ستفقده من جمهوره ايضا"!

تطور خطير

وصفت مصادر سورية الاعتداءات المتكررة على قاعدة حميميم الروسية في سوريا بـ"التطور الخطير"، مؤكدة وقوف دول معروفة وراء هذه الاعتداءات ومنبهة من "نوعية الأسلحة التي تسلمها هذه الدول للمجموعات المتطرفة".

عون - الحريري في وجه بري؟

أكدت مصادر "التيار الوطني الحر" أنّها لم تفاجأ باعلان رئيس الحكومة سعد الحريري انّه لا يقوم بوساطات بموضوع مرسوم الضباط، لافتة الى ان موقفه كان منذ البدء واضحا ومنسجما مع موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بحيث انّه وقع المرسوم مثله تماما".

Lebanon Files

لا وضوح ومن دون رؤية

تبين ان معظم الاحزاب لم تبت حتى اليوم عدد مرشحيها في الدوائر وشكل الدوائر، حيث بدت بغالبيتها تائهة وغير واضحة الرؤية والتوجه.

لا مع سعد ولا مع غيره

يؤكد وزير شمالي سابق بشكل مطلق انه لا يفكر ابدا في الترشح للانتخابات، خاصة في لائحة بمواجهة لائحة الرئيس سعد الحريري. ولكنه يقول: "مش مرشح لا مع سعد ولا مع غيره".

تغيير عـ"بوتي فور وكعك"

لوحظ على طاولة تكتل الاصلاح والتغيير وضمن الاجتماع الاسبوعي صوان "بوتي فور" وكعك العيد، ليتبين ان نواب ووزراء الطاشناق هم من أتى بها، وذلك احتفالا بعيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية.

زبائنه معه

سئل وزير سابق عما يفعله هذه الايام فقال: "لا زلت امارس عملي في مكتبي، فزبائني لم يتركوني برغم عملي في الحكومة سابقاً".

ببيت ابيها

تؤكد معلومات امنية ان زوجة الارهابي بلال بدر المتواري براء.ح لم تره منذ اكثر من شهر وانها مقيمة عند ابيها اصلا وليس في منزلها.

وزارات للبلاط

شكا وزراء بحقائب مهمة من عدم تلبية متطلبات وزاراتهم، والتلكؤ في تلبية طلباتهم  بعقد جلسات خاصة لوزاراتهم، وقالوا: "ان وزارات البلاط تأخذ كل الاهتمام".

إنقسام قوي

علم ان حزبا سياسيا غير مسيحي بدأ يعاني من الانقسام الداخلي حول من يرشح والاسماء المرشحة في الدوائر، ما دفعه الى استبعاد العديد منهم.

مؤجل لإشعار طويل

تبين ان ملفا مهما امام الحكومة تم تأجيله الى اجل طويل غير منظور، بسبب خلفيات سياسية كبيرة لا وقت لأثارتها الان.

لا احد يسأل عنه

ينقل عن السيدة ليلى الصلح والمحيطين بها شعور عارم بالخيبة من جراء تجاهل الرأي العام اللبناني لقضية الوليد بن طلال فعدا كونه حفيد رياض الصلح فان الموقوف في السعودية ساعد مؤسسات تربوية وجمعيات خيرية وانسانية لا تذكر احسانه معها.

ميريام ترفع السقف... والحريري مرتبك

تبين من مفاوضات المستقبل والسيدة ميريام سكاف ان الاخيرة ترفع من شروطها وسقف المعركة والمطالب الامر الذي  يسبب ارباكاً للحريري.


Lebanon Debates

مرشّح بـ "شهادة ابتدائية"!

علم أن مرشّحاً في بيروت يراهن على انضمامه إلى لائحة بارزة كممثّل عن حركة سياسية، رغم أنه كان ينتمي سابقاً إلى حزب لطالما تعارض سياسياً مع هذه الحركة. ومعروف أن المرشّح الذي لا يحمل إلا شهادة إبتدائية، يظهر في الإعلام بصفة باحث استراتيجي لتسويق نفسه كمرشّح الحركة السياسية.
ويجري الحديث عن استغلال هذا المرشّح لأوضاعه المادية خصوصاً وأنه سبق وأن قبض تعويضاً مالياً كبيراً لقاء إخلائه عقاراً خلال الحرب الأهلية.

خيار جنبلاط محسوم في عاليه

أكدت معلومات، أن اتصالات ستجري قريباً على خط المختارة ـ خلدة لمعرفة التوجّه الإنتخابي للنائب طلال إرسلان قبل أن يقدم النائب وليد جنبلاط إعلان ترشيحات محازبيه وأعضاء اللقاء الديمقراطي، في حين يؤكد كل من أعضاء "الديمقراطي" وقياديي الإشتراكي أن خيار زعيم المختارة محسوم لجهة ترك مقعد شاغر لإرسلان في عاليه.

مشروع انتخابي ثوروي

يجري الحديث عن أن قيادة "القوات اللبنانية" تحضّر مشروعاً انتخابياً ثوروياً تطلّ فيه على الناخبين بعد إقفال باب الترشيحات، ومبني على تجربة وزرائها في الحكم، وتجربتها في الندوة النيابية، بالإضافة إلى حاجات الناس ورغباتهم.

قائمة بـ128 مرشحاً

يجري تداول انباء مسربة مصدرها صفوف حركات المجتمع المدني، وفحواها انه قد جرى التوصل الى صيغة تحالف بين عدة منظمات تقوم على دخول السباق الانتخابي بقوائم تضم 128 مرشحاً مقسمة مناصفةً بين الرجال والنساء.

أحزاب وإعلام!

لوحظ أن أحزاباً جديدة نشطت اخيراً في الساحة السياسيّة تعمل على توسيع دوائرها الاعلاميّة لإلقاء الضوء أكثر على نشاطاتها وأعمالها قبيل الانتخابات النيابيّة المُنتظرة.

الزعيم "مُحرج"

يواجه زعيم تيار سياسي أزمة انتخابية في شمال لبنان، على اعتبار أن السنوات التسع التي مضت لم يُسجّل أي إنجاز يُذكر لنواب هذا الزعيم، ما يجعله محرج أمام إعادة ترشيحهم أو التفتيش عن شخصيات تتمتع بقاعدة شعبية أكبر.

بلدية الدكوانة بمهمة أمنية

علم موقع "ليبانون ديبايت" عن تعرض ثلاثة أطفال لا تتعدى أعمارهم التسع سنوات في شارع سلاف - الدكوانة، للملاحقة من قبل شرطة البلدية في المنطقة.
وفي التفاصيل، قامت عناصر من شرطة بلدية الدكوانة بملاحقتهم أثناء تجوّلهم في المنطقة وتمكنت من إلقاء القبض على أحدهم، وقامت بوضعه في صندوق "الجيب"، في حين حاول طفل آخر الهرب، أما الثالث فوقع بين أيديهم وركع على الأرض طالبًا إخلاء سبيله إلا أن محاولته إستعطافهم بائت بالفشل.

زمن قطيش في المستقبل.. "انتهى"!

يبدو أن المدير التنفيذي لأخبار تلفزيون المستقبل وبرامجه السياسية الإعلامي نديم قطيش أصبح بحاجة إلى فحص "DNA" لمعرفة حقيقة انتمائه الى خط "تيار المستقبل"، بعدما طرح إيقاف بث برنامجه عَلى شاشة "المستقبل" وانتقاله إلى قناة "العربية الحدث" أسئلة قد تجد أجوبتها في كواليس أداء قطيش خلال، فترة غياب الرئيس سعد الحريري.
ولا شك أن هذا التطور يعني، بحسب مصادر مطلعة، أن زمن قطيش في "المستقبل" قد انتهى، في وقت رجحت مصادر مستقبلية عبر "ليبانون ديبايت" الإعلان في وقت قريب عن الإستغناء عن مهام قطيش كمدير تنفيذي لأخبار "تلفزيون المستقبل" وبرامجه السياسية.
وربما يكون استبعاد قطيش من ضمن عملية التطهير لبعض المستقبليين جراء ما تعرض له رئيس الحكومة سعد الحريري خلال أزمة استقالته.

مرشّحون أم منتجات دعائيّة؟

يقال ان تيار سياسي بارز وضعَ شروطاً للانضمام الى قائمة ترشيحاته الى الانتخابات المقبلة، يستهدف بها على وجه الخصوص الدائرين بفلكه من رجال المال والاعمال متجاهلاً شخصيات تفوق هؤلاء بالفهم السياسي كماً ونوعاً وينقصها فقط الدولارات.
ويقال ايضاً ان هذا التيار قد انهى تحديد الشروط المتوجبة لدخول المرشح، وهي بلغت حدود حجم ثروته المالية ومقدار الاستفادة منها في المعركة الانتخابية.
لذا يصبح هذا التيار كمن يسوق منتجاً دعائياً وليس برنامجاً انتخابياً، إذ يتعهد الشخص بتمويل حملته الانتخابية كاملة مقابل قبول التيار بضمه الى اللائحة وبالتالي نيل دعمه وأمواله ايضاً.

القوى السياسيّة في وضع صعب

أشهر قليلة تفصلنا عن موعد الانتخابات النيابيّة التي طاول انتظارها، الا أنّ طريق القوى السياسيّة لا تزال في بدايتها لا بل ان السّير باتجاهها بطيء ويتّسم بالتأنيّ، خصوصاً لناحية اعلان اسماء المُرشّحين المُراد خوض المعركة الانتخابيّة بهم وكذلك على صعيد التحالفات.
وفي هذا السّياق، لفت مصدر مطّلع على الملفّ الانتخابيّ أنّ "الاعلان الرسمي عن التحالفات لا يزال بعيداً وقد يطول، لأنّ القوى السياسيّة تعيش مرحلة ضياع وفترة صعبة لناحية اختيار الحلفاء، على اعتبار ان الخلافات كثيرة مثل التباينات. وتحرص في الوقت نفسه على المحافظة على صورتها امام جمهورها وثبات مبادئها خصوصاً ان للأخير دوراً اساسيّاً وحاسماً في الانتخابات المُقبلة. من هنا قلق الاحزاب من اختيار الحليف الذي قد يكون اقوى سياسيّاً لكن من شأنه ان يضعفها انتخابياً انطلاقاً من الخط السياسي المختلف الذي تنتهجه.

مصلحة "هدر" مياه الشمال

حمّل مصدر بيئي نضوب المياه في محيط بلدة بزبينا العكارية لمصلحة مياه الشمال، إذ قامت بحفر آبار عدة لجانب بعضها البعض، فأدى الضخ الجائر والدائم للمياه من هذه الآبار إلى خفض منسوب المياه الجوفية محليا، وبالتالي إلى نضوب جميع الينابيع الصغيرة الخاصة بالفلاحين الذين يعتمدون عليها لري مزروعاتهم بمحيط بزبينا.
وردّ المصدر هذه الأخطاء المتكررة لدى مصلحة المياه لعدم وجود خبراء يعرفون كيف يستثمرون المخزون الجوفي، وأطلق عليها اسم "مصلحة هدر مياه الشمال".

تعديل الدستور!

تساءلت أوساط وزارية في خلاف مرسوم الاقدمية، "هل هناك من يريد توجيه رسالة مفادها أن الدستور بحاجة لتعديل لسببين: الأول لعجزه عن حل خلاف بسيط من هذا النوع بين وجهة نظر تقول إن لا حاجة لتوقيع وزير المال، وأخرى تؤكد على ضرورة توقيعه لوجود مترتبات مالية؟".


Lebanon 24

"التيار" يرشح في الزهراني في مواجهة "أمل"!
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن "التيار الوطني الحرّ" سيعمد إلى ترشيح أحد قيادييه عن المقعد الكاثوليكي في دائرة الزهراني في مواجهة النائب ميشال موسى عضو كتلة "التنمية والتحرير"، الاسم الثابت والتقليدي على لوائح الكتلة.

تسرّع النائب يحرج الحزب أمام الحركة!

سربت دردشة لعضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله مع عدد من أبناء منطقته الإنتخابية مفادها أن "القديم سيبقى على قدمه" بالنسبة لتوزيع المقاعد بين "حزب الله" وحركة "أمل".
وبحسب ما نقل عن فضل الله فإن حزب الله لن يغير في أكثرية أسمائه النيابية الحالية باستثناء النائب بلال فرحات ربطاً بالتحالف مع حركة "أمل" أو بمبادرة داخل الحزب. أما في ما خص الحركة فإن وجوهها النيابية باقية بأكثريتها. مع إشارة فضل الله، الى ان الرئيس نبيه بري سيعمد الى ترشيح النائب هاني قبيسي في النبطية بدلاً من النائب عبد اللطيف الزين على أن يرشح محمد خواجه بديلا عن قبيسي في بيروت.
وبالنسبة للكثير من المعنيين فإن ما سرب لا يستأهل من النائب فضل الله سرعة النفي لا سيما أنها لا تتعدى الدردشة التي تحدث خلالها فضل الله عن معايير وتقييم الواقع الانتخابي بين الحزب والحركة على مستوى لبنان.
لكن سرعة النفي، بحسب معلومات "لبنان 24"، مردها مجموعة حقائق سارع فضل الله الى كشفها أمام الاعلام قبل أوانها، وقبل أن يبدأ حزب الله وحركة أمل وضع مرتكزاتها السياسية لتطبيقها، خاصة أنها سبّبت إحراجات لبعض الأسماء المعنية بما كشف من أسرار. فنائب الوفاء للمقاومة تحدث نيابة عن حركة "أمل"، في حين أن المعروف عن رئيس المجلس أنه يحتفظ بأوراقه لنفسه حتى اللحظة الأخيرة. أما حزب الله فلا يريد من جهته أن تكشف هذه الأسرار في الزمان والمكان التي كشفت فيه، وإلا فإن الذي يقرأ ما نسب الى فضل الله، يجده كلاماً سياسياً طبيعياً لا يستدعي المسارعة في النفي.
تجدر الإشارة إلى أن فضل الله قال هذا الكلام عشية ليلة الميلاد في 23 كانون الاول خلال تقديمه واجب العزاء بسيدة تدعى هدى جابر بزي (85 عاما) حيث ناقش مع عدد من الموجودين المعروفين بانتمائهم الى "الحزب" و"الحركة"، في المعطيات السابقة الذكر. ولما سأله أحدهم عن مدى صحة ما ينقل عن أن الرئيس بري قد يتخلى عن مقعد بنت جبيل مقابل نيله مقعدين في البقاع الغربي وزحلة، أجابه فضل الله بالنفي القاطع.

 

 


Lebtime

جرصة "عونية" على مسمع الجميع

لفت مرشح محتمل للإنتخابات النيابية على لائحة التيار الوطني الحر في دائرة كسروان - جبيل، أنظار الجميع خلال مناسبة إجتماعية، عندما علا صوته منتقدا مرشحا آخر ينافسه على المقعد، ومحرضا الحاضرين ضده.
إشارة إلى أن عثرات عدة تواجه تشكيل اللائحة البرتقالية في كسروان، حيث من المتوقع أن يخسر التيار مقعدين بالحد الأدنى.

أيوب نيوز

نائب أكد طلاقه مع المستقبل

أكد نائب بيروت سيرج طور سركيسيان طلاقه مع كتلة وتيار المستقبل مشيراً في حوار تلفزيوني الى "أنه لا يحضر اجتماعات الكتلة منذ ان زار الرئيس ميشال عون وحصلت اعتراضات عليه".
سركيسيان أشار الى "نيته الترشح للانتخابات النيابية المقبلة في دائرة بيروت الأولى"، مؤكداً ان "هناك اتصالات ومشاورات لتشكيل لائحة في بيروت الأولى والأمور مفتوحة على كل الاحتمالات".

 

المصدر :