عام >عام
على ذمة المواقع 7-2-2018
على ذمة المواقع 7-2-2018 ‎الأربعاء 7 شباط 2018 15:55 م
على ذمة المواقع 7-2-2018

جنوبيات


Alkalima Online

عن المقعد الماروني في بشري

قرر المصرفي فؤاد رحمة الترشح عن المقعد الماروني في بشري مدعوما من حزب 7.

ريفي وشمعون

عقد لقاء بين الوزير السابق اشرف ريفي وبين رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون والمحامي جوزف مخايل، ناقشا خلاله التحالفات في داىرة عكار.

عن الشيعي في البقاع الغربي

ينوي المحامي محمد عامر عمار الترشح عن المقعد الشيعي في البقاع الغربي.

ElNashra

باسيل وخليل جنباً إلى جنب

لاحظت مصادر مواكبة لاجتماع المجلس الأعلى للدفاع والذي عقد في بعبدا أن "وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل قد جلسا بجانب بعضهما خلال الجلسة"، لافتة إلى أن "الوزيرين قد تناولا أطراف الحديث على هامش الاجتماع وكان الأجواء هادئة".

بصيص أمل

عبّرت مصادر نيابية عن ارتياحها الكبير لنتائج دورة الكلية الحربية الأخيرة التي اعتمد فيها قائد الجيش معيار الكفاءة حصرا، لافتة الى ان معظم من فازوا فيها من أبناء الطبقة الفقيرة الذين يفتقدون لـ"الواسطة".

الجنوبي غير مقبول شمالا؟

أشارت مصادر معنية الى أن قياديا حزبيا بارزا ينحدر من مدينة جنوبية صرف النظر عن ترشحه في الشمال بعدما لمس أن نبض الشارع الشمالي لا يؤيد خيارا مماثلا.

تبليغ "مستقبلي"

كشفت مصادر مطلعة أن تيار "المستقبل" أبلغ عددا من نوابه الحاليين بأنهم سيكونون خارج لوائحه الانتخابية المقبلة وترك لهم خيار الحفاظ على دورهم السياسي في التيار أو الترشح على لوائح أخرى منافسة.

صمت الداخلية ومحافظ عكار!

استغربت أوساط عكارية "الصمت المطبق من قبل محافظ عكار ومن قبل وزارة الداخلية حول ما اثير عن تقديم احد رؤساء اتحادات البلديات في المحافظة استقالته وتجميدها بتغطية سياسية، على امل تفعيلها في حال تم ترشيحه وسحبها في حال لم يحالفه الحظ لكي لا يخسر منصبه كرئيس اتحاد".


Lebanon Files

زيارة فاشلة

تبين ان زيارة الى عاصمة أوروبية من قبل رئيس حزب وشخصية حليفة باءت بالفشل لجهة اقناع مرجعية كبرى بالترشح الى الانتخابات.

خلاف على الأبواب

حصل خلاف بين جهتين سياسيتين على باب تحالف واسع حول مؤتمر باريس 4 حول تقديم اوراق ودراسات خلال المؤتمر.

إيجار متأخر

سعت جهة سياسية الى إستئجار مكاتب في الاشرفية على ان يكون التسديد في العام المقبل فتم رفض طلبه.

مناورة مدنية للحزب

نفذت عناصر من حزب الله قبل ايام قليلة مناورة مدنية في بعض احياء الضاحية الجنوبية، تحاكي حالة عدوان اسرائيلي مفاجئ.

تحييد الشياح وعين الرمانة

بذلت قيادات حزبية في منطقة الضاحية الجنوبية جهداكبيرا لمنع اي احتكاك اوخلاف بين مناصري "امل" في الشياح - الغبيري وبين مناصري "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" في عين الرمانة - الشياح، وتجلى ذلك في نشر عناصر حزبية على ما كان يعرف بخط التماس بين المنطقتين. لكن المفاجأة جاءت من الحدث.

منشقون يتضامنون

يتردد ان عددا من الكوادر الذين انشقوا عن التيار الوطني الحر يتواصلون مع بعضهم للقيام بحركة تضامن مع التيار ومع الرئيس ميشال عون لكن ليس مع الوزير جبران باسيل المختلفين معه جذريا.

شركاء لكن في لوائح

نفى قيادي في حركة "امل" ما يرشح عن الترشيحات والتحالفات الانتخابية، وقال: "نحن متفقون مع "حزب الله" على ان يكون مرشحونا سويا على اللوائح المشتركة مع الحلفاء في عدد من المناطق، ولسنا متفقون على ان يكون مرشح لكل من الحركة والحزب منفردين".

فيفتي فيفتي

سُئل مقرب من شخصية طرابلسية سياسية بارزة عن حظوظ التحالف بين الرئيس نجيب ميقاتي والوزير الاسبق فيصل كرامي، فقال: "بنسبة خمسين بالمية، لكن الاتصالات ماشية".

هيئة الاشراف الخصم والحكم

لاحظ مسؤول رسمي ان هناك تناقضا في تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات، لأن بعض اعضاء الهيئة لا يعرفون قانون الانتخاب، وبعض الاعضاء ممثلي بعض الجمعيات هم موضع مراقبة من قبل الهيئة.

بين القوات والتيار احتمال

تبين ان التحالف بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل لا يزال وارداً بقوة، وذلك ظهر في الاحتمالات الانتخابية التي يضعها تيار المستقبل امام زواره ومرشحيه المحتملين.

زمن الفواتير

علم أن أحد البرامج الحوارية المنوعة التي تشبه المجلة التلفزيونية بعد أن بدأ يسجل نسبة مشاهدة جيدة أتخذت ادارته قراراً حاسماً بمنع أستقبال اي فنان شاب أو صاعد دون تسديد مبلغ محدد من المال لقاء أطلالته المرئية التي تشبه الاعلان الترويجي له.

إبتزاز

يتردد في وسيلة اعلامية ان احد العاملين فيها عمد الى إبتزاز مدير فيها بسبب سماعه يتحدث بالسوء عن صاحب المحطة، ما دفع المدير الى تطبيق رغبة الموظف بطلب اضافة على المعاش من قسم الموارد البشرية.

برامج انتخابية

عمدت غالبية المحطات التلفزيونية الى الطلب من المنتجين لديها تقديم افكار لبرامج سياسية تعنى بالانتخابات يتم اطلاقها قبل شهرين من المعركة وتنتهي مع انتهاء المعركة، والبعض نجح بالتوصل الى فكرة نهائية والبعض الآخر لا يزال يبحث عن افكار جديدة ولجأ الى منتجين من خارج محطاته.

 

Lebanon Debates

موفد سري من باسيل عند معوض

عُلم أن الوزير جبران باسيل أوفد سراً أحد المقربين منه للقاء المرشح ميشال معوض عارضاً عليه أن يكون إلى جانب المرشح العوني الوزير بيار رفول في دائرة زغرتا، على أن يفتح له في المقابل أبواب الخدمات في الدولة. وفي مقابل ذلك, يتخلى معوض عن تحالفه مع القوات اللبنانية أو مع تيار المردة.

كمّ الأفواه و"نبض الحرية"

توقف احد الاعلاميين عند كلام رئيس حزب الكتائب سامي الجميل عن كمّ الأفواه و"نبض الحرية"، متسائلا كيف يوفق رئيس حزب الكتائب بين شعاره وصرفه التعسفي لاحد الصحافيين من اذاعته على خلفية موقف عبر الفايسبوك، ورفعه دعوى قضائية ضد صحافية على خلفية مقال كتبته، طالباً في سابقة من نوعها بوقفها عن تناوله في كتاباتها.

لائحة الأشرفية "غير قابلة للنسخ"

قالت شخصية سياسية بيروتية إنّ ما تشهده الأشرفية من اتصالات مكثّفة، حالياً، والجديّة التي يُعمل بها، ترجّح كفة خرق لائحة تتشكّل من قوى 14 آذار، كاملة، وهو ما لن تشهده مناطق عدة.

المدني والكتائب "مش زابطة"

لوحظ خلال اليومين الماضيين انتقاد ناشطو المجتمع المدني لحملة حزب الكتائب الانتخابية "نبض التغيير"، التي أطلقها الحزب في فورم دو بيروت يوم الأحد الماضي. وكان من أبرز الانتقادات التي وجهها الناشطون للكتائب أنه "حزب كان طوال المرحلة السابقة موجود في السلطة، ولا يحق له فجأة اعتبار نفسه نبضاً لتغيير ما كان هو جزء منه".
وهي الانتقادات التي رفضتها شخصية مدنية بارزة واعتبرت أنها ستؤثر على تحالفات الكتائب مع المجتمع المدني في الانتخابات المقبلة، ورأت أن من حق الكتائب منحه الفرصة ليثبت فعلاً أنه يناشد التغيير في صفوفه وفي لبنان ككل.

سؤال بعهدة لقاء بعبدا

تساءلت أوساط نيابية عن غياب دور "المقاومة" في لقاء بعبدا، الذي جمع الرؤساء الثلاثة للبحث خصوصاً في التهديدات الإسرائيلية أضف إلى الأوضاع العامة والتطورات الأخيرة، مشيرة إلى أنّ هذا الاجتماع قد يجوز تفسيره من خلال نظريتيَن.
إمّا أنّ العهد يسعى إلى انهاء مقولة جيش شعب مقاومة، بطريقة غير مباشرة، للوصول إلى بناء الدولة المطلوبة. وإمّا أن الاجتماع صورَيّ يهدف إلى لمّ الشمل والتقاط الصور، تأكيداً على اكمال التسوية، ويكون دور "المقاومة" على الأرض، هو الواقع المفروض.

 

عويدات يقرر السير في محاكمة السبهان

قرّر قاضي التحقيق الأوّل في بيروت غسان عويدات قبول الشكوى المقدّمة من الأسير المحرّر نبيه عواضة بواسطة وكيله القانوني المحامي حسن بزي ضدّ وزير وزير دولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، على أن يُحدَّد لاحقاً موعد قريب لأوّل جلسة تحقيق في هذه الشكوى بجرم إثارة النعرات الطائفية وحضّ اللبنانيين على القتال في ما بينهم.
وفي التفاصيل، أكد بزي لـ"لبانون ديبايت" أن الدعوى قدمت بتاريخ 31-كانون الثاني، وقرر أمس الاثنين القاضي عويدات السير شكلاً بالقضية على أن يعين في الايام المقبلة جلسة لاستدعاء السبهان واستجوابه.
وأشار بزي إلى أن "الدعوى رفعت بجرم إثارة النعرات الطائفية وحض اللبنانيين على الاقتتال فيما بينهم والمس بهيبة الدولة اللبنانية".

Lebanon24

8 آذار تعاني في بيروت!

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن قوى الثامن من آذار تعاني في دائرة بيروت الثانية، وسبب ذلك أنها لا تستطيع تشكيل لائحة وازنة قادرة على المنافسة.
وأشارت المصادر أن بعض القوى الوازنة فضلت خوض الإنتخابات وحدها، مثل جمعية المشاريع الإسلامية، التي رفضت أن تكون ضمن لائحة الثامن من آذار، كما أن رئيس حزب "الحوار" فؤاد مخزومي فضل خوض المعركة الإنتخابية إلى جانب المجتمع المدني، وتالياً فهو لا يستطيع التحالف مع أي من قوى السلطة.
ورأت المصادر أن "التيار الوطني الحرّ" سيتحالف مع تيار "المستقبل" في هذه الدائرة، في حين لم تحسم حركة "الشعب" موقفها بعد..
ومن هنا، تقول المصادر فإن قوى الثامن من آذار لن تستطيع تحقيق أي خرق فعلي في الشارع السني، وتالياً فإنها ستخوض المعركة لإيصال المرشحين الشيعة فقط، إلا في حال تبدلت التحالفات في الأسابيع القادمة.

أزمة "مرسوم الضباط" إلى الحل

تحدَّث رئيس مجلس النواب نبيه برّي في لقاء الأربعاء النيابي عن اتِّفاق على حلِّ أزمة مرسوم ضباط دورة العام 1994.
وبحسب مصادر نيابية شاركت في لقاء الأربعاء فإنّ الاتِّجاه هو لدمج مرسومي الأقدمية والترقيات.

8 آذار: باسيل يتحمّل مسؤولية ما يجري

تقول مصادر مقربة من "حزب الله" لـ "لبنان24" أن اتجاها يجري في أوساط على مستويات مختلفة في صفوف 8 آذار يتجلى في الفصل بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل. ففي الوقت الذي يحيّد فيه مسؤولو هذا الفريق رئيس الجمهورية ويتعاطون مع التيار البرتقالي كقوة رئيسية حليفة في الساحة المسيحية يتم التركيز والتصويب على الوزير باسيل وتحميله مسؤولية ما يجري من تهديدات قد تؤثر سلبا على العلاقة بين الحزب والتيار وعلى علاقة هذا الفريق مجتمعا بالتيار، وقد تظهر ذلك بوضوح الاسبوع الماضي في مقابلات نواب من التحرير والتنمية ومحللين محسوبين الى حد كبير على خط حزب الله.
علما أن أوساطاً أخرى تعتبر أن هناك مسؤولين كثر في التيار الوطني الحر أكثر اعتدالا من وزير الخارجية الذي قد يأخذ التيار الى أماكن خطيرة.

عصام فارس غير مرشح للانتخابات

يتردد أن نائب رئيس الحكومة الأسبق عصام فارس لن يترشح للانتخابات النيابية المقبلة. وبحسب مصادر عكارية فإنه لن يرشح أحداً من قبله لخوض المعركة الانتخابية وسيترك الحرية لمحبيه بأن يختاروا من يرونه مناسبا للمقعد النيابي.

 

 

المصدر :