عام >عام
على ذمة المواقع 6-2-2018
على ذمة المواقع 6-2-2018 ‎الثلاثاء 6 شباط 2018 16:57 م
على ذمة المواقع 6-2-2018

جنوبيات

Alkalima Online

على جهوزية لمواجهة القوات؟

يقول سياسي في ٨ آذار بأن المرشح عن المقعد الشيعي في البقاع الشمالي اللواء المتقاعد جميل السيد سيكون في حال دخل مجلس النواب على جهوزية قصوى لمواجهة نواب حزب القوات اللبنانية اذا ما تعرضوا لحلفائه الداخليين والإقليميين.

ترشيحات الأحرار في الشوف

تشهد الأيام المقبلة اعلان حزب الوطنيين الأحرار لترشيح السيد كميل دوري شمعون عن المقعد الماروني في الشوف والمحامي غسان مغبغب عن المقعد الكاثوليكي.

مرتقب ان تشهده الجمارك ..؟

مرتقب ان تتصاعد الخلافات بين رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد محمد الطفيلي وبين المدير العام للجمارك بدري ضاهر على خلفية المراسلات بينهما ذات الخلفية القانونية.


ElNashra

دعاية تركية؟

أكدت مصادر كردية أن القوات التركية لم تتمكن منذ انطلاق عملياتها العسكرية على عفرين السيطرة على اي قرية فيها، بعكس ما تحاول الترويج له، لافتة الى ان كل بلدة او قرية تتواجد فيها هذه القوات هناك مقاومة ومعارك لا تتوقف.

تحالفات "الكتائب"

كشفت مصادر كتائبية عن توجه لتحالفات واسعة تشمل حزب "القوات" والحزب "التقدمي الاشتراكي" كما الوزير السابق أشرف ريفي وشخصيات مناطقية متعددة، موضحة ان التحالف مع "القوات" لن يكون شاملا.

"المستقبل" أقرب الى باسيل؟

قالت مصادر في تيار "المستقبل" انّهم في الأزمة الأخيرة قد يكونون أقرب الى وزير الخارجية جبران باسيل منهم الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، لافتة الى انّه "وبالرغم من خطأ رئيس "التيار الوطني الحر" الا ان ردة الفعل اتت لتغطي عليه، ما يوجب تجاوز أي اعتذار والعودة الى كنف الدولة والمؤسسات".

ظهور متكرر... على قاعدة كول وشكور

دفع اقتصادي وصناعي مبلغا كبيرا بالدولار لاعلامي في موقع مسؤول لقاء ظهوره على شاشة محطة تلفزيونية يشرف عليها تيار سياسي بارز للدفاع عن مشروع صناعي يلقى اعتراضا شعبيا واسعا. وقد اثار هذا الظهور ردة فعل سلبية لدى مناصري التيار السياسي المعني بالمحطة التلفزيونية! والملاحظ انها ليست المرة الاولى التي يظهر فيها الصناعي نفسه على المحطة نفسها مع الاعلامي نفسه!.

Lebanon Files

إستهدف القوات!

اشارت مصادر الى ان خطاب رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الاخير اصاب بسهامه امكانية التحالف مع معراب، حيث ظهر ان خطابه استقطب مؤيدين للوائح القوات.

ترك الاجتماع

تتداول اوساط كسروانية ان نائبا سابقا تشاجر مع رئيس لائحة يفاوض لتشكيلها في نفس القضاء، ما دفع الى وقف الاجتماع والمغادرة.

حجز السيارات

بدأت الماكينات الانتخابية بحجز سيارات "التاكسي" التي ستستعمل لنقل الركاب خلال الانتخابات المقبلة.

لم يتراجع

نقل عن الذين التقوا الوزير جبران باسيل في منتصف الازمة قوله "لن اتراجع عن مؤتمر ابيدجان ولو حضر مغترب واحد".

الى جزين در

تبين ان تيار المستقبل يسعى ليحصل على مقعد نيابي من دائرة جزين وذلك في تحالفه مع التيار الوطني الحرّ.

ما خسره عوضه

يجمع معارضي رئيس حزب على انه استطاع ان يشد عصب حزبه الذي كان خسره في استحقاق حزبي سابق.

كلام الحكيم "حكيم"
حرصت معراب على التمايز في الأزمة السياسية وبدا بيانها حكيماً بعدم استفزاز بري ولا رئيس الجمهورية مع التشديد على ان أمن المناطق المسيحية خط احمر.
نواب "اصحاب سوابق"

اظهرت مواقف نواب ينتمون الى جبهتي بري وعون انهم اصحاب سوابق في النزول الى الشارع وفي قول العبارات التي تعود الى زمن الفتنة.

تحقيق حزبي

يجري التحقيق حزبياً لمعرفة من قام بتسريب التسجيل الصوتي لمسؤول حزبي يطلب فيه تعليق يافطات دعم لرئيس الحزب مناطقياً.

Lebanon Debates

مصطفى فحص ينضم الى لائحة "المغضوب عليهم" و"الضالين"

علم "ليبانون ديبايت" أنّ قيادة تيار المستقبل مستاءة من عدد من الصحافيين الشيعة المعارضين, على خلفية المواقف التي اتخذهوها خلال فترة احتجاز الحريري في السعودية ومن آخر المنضمين الى لائحة "المغضوب عليهم" و"الضالين" هو مصطفى فحص نجل رجل الدين هاني فحص.
اشارة الى أنّ من أبرز المندرجين على تلك اللائحة هم: نديم قطيش ورضوان السيد.

محاولة فاشلة بين عدوان والبستاني

علم أن لقاءً جمع في منزل السيدة سهى جنبلاط، وهي قريبة للنائب وليد جنبلاط، المرشّحين الوزير السابق ناجي البستاني والنائب جورج عدوان، وذلك بحضور النائب جنبلاط ونجله تيمور، إلا أن اللقاء لم يكن إيجابياً ولم يؤدِ إلى وضع حدّ للصراع القائم بينهما.

"التيار" و"الحزب" في الفخّ

يقول نائب قواتي في مجالسه الخاصة، أن "التيار العوني" و"حزب الله" "وقعا في فخّ ما نَصَبوه لنا في السابق".

45 دقيقة بلا حزب الله

قالت مصادر بارزة متابعة لكلام رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، خلال إطلاق الحملة الانتخابية، أن الخطاب تجاوز 45 دقيقة لم يذكر فيه حزب الله ولا إيران، في إشارة واضحة أن معركته هذه المرّة في مكان آخر، وكلامه عن السيادة كان في سياق رفع العتب.

المنية "تنتصر"

عُيّن أستاذ جامعي من المنية – طرابلس مديرا لكلية الحقوق في الشمال، بحسب القرار رقم 163 الذي أجاز "تعيين مدراء فروع ومراكز في وحدات الجامعة اللبنانية". قرار أفرح أهالي المنية التي طالما كانت محرومة من التمثيل طوال السنوات الماضية، بحسب مصادر محلية.

"بعد بكّير"

مع بدء مهلة تقديم تصاريح الترشيح والرجوع عنها، لا يزال العدد الاكبر من الاحزاب والقوى السياسيّة تعتبر أنّه من المُبكر الحديث عن أسماء المُرشّحين التي سيتمّ تسجيلها قبل انتهاء الموعد المُحدّد بأيّام قليلة.

تحذير انتخابي هام!

يحذّر معنيون في الانتخابات النيابية المقبلة من سيئات إدخال الهواتف الخليوية إلى المكان العازل حيث تتم عملية التصويت. ورأت أنّ من شأن هذه الخطوة أن تجعل الناخب يصوّر اللائحة التي انتخبها والصوت التفضيلي بناء على طلب المرشح أو الجهة التي دعمته مادياً، ما يعني أنّ المال الانتخابي سيتحكّم بعملية الاقتراع.
في المقابل، اعتبر مشرفون على الاستحقاق الانتخابي أنّ هناك تهويلاً في الأمر، خصوصاً أنّ لا وقت لدى الناخب للقيام بهذه العملية، كما أن طيلة أمد الوقت خلف العازل ستثير الشكوك حوله، الأمر الذي يستدعي تدخلاً من المراقبين للعملية الانتخابية، وإذا ثبت أية عملية غش، تُلغى عملية تصويته بكل سهولة، أضف إلى خضوعه للمساءلة.

المجتمع المدني يلهث خلف الشهرة

جاءت مبادرة اللقاء الوطني الذي جمع قرابة 200 مُمثلاً عن الأحزاب والشخصيات والجمعيات المعارضة، التي تطمح إلى خوض الانتخابات النيابية موحدة، بهدف التحضير لتأسيس ائتلاف مُعارض، لتؤكد الشرخ الحاصل في صفوف المجتمع المدني حتى وهي تناشد الوحدة.
وبدا واضحاً في اللقاء كثرة اللاهثين حول الأضواء ومحبّي الكلام، فتجاوز عددهم الـ32 شخصية من مختلف الجمعيات المدنية، بدلاً من التوحّد خلف خطاب واحد جامع تلقيه شخصية يتم الاتفاق عليها، ما دعا بعض الشخصيات المدنية البارزة لاستعمال المثل الشعبي القائل "اسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك أستعجب" تعبيراً عن مناشدات المجتمع المدني وتصرفاته في واقع الحال.

الحرمان الاحمر في عكار

عبّرت أوساط نيابيّة شماليّة عن حزنها الشديد لاستشهاد الجندي خالد محمود خليل، خلال الاشتباك الذي حصل ليلاً بين دوريّة من الجيش ومُسلّحين في محلّة باب التبانة - طرابلس، قائلةً: "ها هي عكّار تخسر ابن بزال العكاريّة، وعريساً جديداً على مذبح الوطن، هي التي كانت وستبقى خزاناً للجيش والدفاع عن الارض والكرامة والاستقرار".
وأشارت الاوساط الى أنّ "عكّار عانت طويلاً من الحرمان باستثناء الحرمان الاحمر، الذي يروي أرضها في كلّ معركة او اشتباك او مداهمة او ايّ عمل أمني، ورجال المؤسّسة العسكريّة لن يسمحوا لأيّ أحد بالمساس بالأمن خصوصاً المُتعلّق بعكار والشمال عموماً، وسيقفون بوجه أيّ محاولة لزعزعة الاستقرار في المنطقة".

 


Lebanon24

جان عزيز خارج قصر بعبدا؟

علم "لبنان 24" أن ثمة إتجاهًا في دوائر القصر الجمهوري لإعفاء جان عزيز من مهامه الإستشارية والإكتفاء بمهامه كمدير تحرير في تلفزيون الـ "او تي في"، وذلك على خلفية خلافه مع الوزير السابق الياس بوصعب.

بيار الضاهر: الشيخ سامي على قبوعتي من فوق

تشير مصادر مطلعة في "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، ردًّا على اللغط حول عدم نقل الـ "ال بي سي أي" لمهرجان حزب الكتائب، إلى أن محطات التلفزة اعتبرت أن هذا المهرجان يدخل في صلب الترويج الإنتخابي، وأن حزب الكتائب تعامل مع هذا المهرجان على أنه إعلان إنتخابي.
وفي المعلومات أن الحزب حين فاوض محطات التلفزة، ومن بينها "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، أرتأى ممثله أن ما طلبته المحطة المذكورة كان الأعلى سعرًا، وقد انتهى الأمر بين الطرفين، وبالتوافق والرضى، على أن يصار إلى خطة ترويجية مختلفة وفي فترات لاحقة.
وفي إتصال "لبنان24" برئيس مجلس إدارة الـ"ال بي سي أي" الشيخ بيار الضاهر، وتعليقًا على الموضوع قال بالحرف: الشيخ سامي على قبوعتي من فوق".
يذكر أنه وبدءًا من يوم أمس، فإن أي مهرجان إنتخابي يدخل في إطار الحملات والمصاريف الإعلانية الإنتخابية التي نصّ عليها القانون، والتي يجب التصريح عنها لدى الهيئة المشرفة على الإنتخابات.

عون وبو صعب معًا .. وهذا هو المغزى!

توقفت أوساط سياسية مسيحية عند مغزى تعمد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبعد أيام على المقدمة النارية لمحطة الـ "او تي في"، اصطحاب الوزير السابق بو صعب معه لتقديم واجب التعازي بوالدة رئيس الحرس الجمهوري العميد سليم فغالي.

Lebtime

تغيير وإصلاح وجمال.. غير شكل

قال قيادي حزبي بارز، لدى سؤاله عن الوضع العام للعهد الحالي، من باب المزاح: "تغيير وإصلاح وجمال وكلو تمام.. غير شكل"، ساخراً مما سماه "صراع المستشارين على عينك يا بلد".

استياء من البون.. وخسارة جديدة تنتظره؟

تعبّر أوساط كسروانية، خلال جلسة خاصة، عن استيائها من توجه النائب السابق منصور غانم البون إلى الترشح على لائحة "التيار الوطني الحر" برئاسة العميد المتقاعد شامل روكز، "فيما باستطاعته تشكيل لائحة يصل بها إلى البرلمان مع مرشح آخر"، بحسب تعبيرها.
وقالت الأوساط: "إن لم يصوّب البون خياره الإنتخابي في الأيام المقبلة فسيكون أمام خسارة مدوية لمرة جديدة".

أيوب نيوز

وزير ونائب لبنانيان على لائحة الإرهاب العراقية

علم "أيوب" ان اتهام السلطات العراقية لمعن بشور بتجنيد مقاتلين للمشاركة في الأنشطة الإرهابية في العراق ووضع اسمه ضمن لائحة الـ 60 المطلوب توقيفهم وسوقهم للقضاء العراقي سوف يليها لائحة ثانية وتضم عدداً من الشخصيات اللبنانية التي تتهمها السلطات العراقية بالتورط بأنشطة إرهابية في العراق وهو اتهام يأتي على خلفية علاقة هذه الشخصيات بالنظام العراقي السابق.
وتضيف معلومات "أيوب" ان من بين الشخصيات اللبنانية المتوقع أن تشملها اللائحة الثانية: وزير سابق كان يتولى احدى الحقائب السيادية ونائب بيروتي سابق إضافة الى قياديين من أحد الأحزاب اليسارية ومحامية بارزة.
الجدير بالذكر ان معن بشور أصدر بياناً في وقت سابق أكد فيه ان الاتهامات العراقية له غير صحيحة وانه كان وما زال معارضاً للاحتلال الأمريكي.


Elections 18

مرشح التسوية بين المستقبل والعونيين: زهرانيّ لجزين

علم موقع elections18 أن أحد السيناريوهات المطروحة بين تياري المستقبل والوطني الحر في ما يخص دائرة صيدا جزين، هو ترشح النائب بهية الحريري لوحدها في صيدا، مقابل مشاركة تيار المستقبل في تسمية المرشح الكاثوليكي في جزين. ويجري الحديث في هذا السياق عن إسم المرشح ربيع مزهر، وهو من الزهراني وليس من جزين، وتجمعه علاقة جيدة بكل من المستقبل والعونيين. علماً أن العونيين ما زالوا يعتقدون أن النائب السابق أسامة سعد يضمن الفوز بمقعد صيدا النيابي دون أصوات حزب الله طالما تترك بهية الحريري مقعداً شاغراً، مما يسمح للحزب بتجيير أصواتهم للتيار الوطني الحر فيفوز بمقاعد جزين الثلاثة. لكن المقربين من الحزب يستهزئون بهذا الطرح.

وزير يفصل بين وزارته وحملته الانتخابية

يؤكد المتابعون لأداء وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبو عاصي فصله الكامل بين عمله الوزاريّ وحملته الانتخابية كمرشح عن المقعد الماروني في دائرة بعبدا. ويشير هؤلاء إلى أن جدول الأعمال في الوزارة يؤكد عدم استفادة أية بلدة في بعبدا أكثر من سواها في الأقضية الأخرى من معاليه، خلافاً لما درج عليه الوزراء المتعاقبين على هذه الوزارة. فقد اتخمت الجمعيات ودور الحضانة والمزارعين وغيرهم وغيرهم ممن يمكنهم الاستفادة من "الشؤون الاجتماعية" في راشيا في عهد الوزير وائل أبو فاعور، وفي عهد الوزير الصايغ كان الشعار يمكن أن لا تحب الكتائب لكن لا يمكن أن لا تحب الصايغ، بعدما أغرق البلد بخدمات وزارته. وفي النتيجة هناك بعض الشكاوى البعبداوية مما يصفونه بتقصير الوزير لكن لا شك أن فصله بين الوزارة ومتطلبات النيابة يسجل له على المدى البعيد.


ثورة في القومي: لن ننتخب ألبير منصور

علم موقع elections18 أن كل محاولات قيادة الحزب القومي السوري الاجتماعي لتهدئة المحازبين ومحاولة إقناعهم باحترام "المصلحة العليا" التي دفعت الحزب إلى القبول بتبني ترشيح الوزير السابق ألبير منصور عن المقعد الكاثوليكي في دائرة بعلبك - الهرمل واعتباره مرشح الحزب، باءت بالفشل. الغضب الحزبيّ عارم وما يتردد وسط المحازبين يمثل ثورة حقيقية لم يشهدها الحزب الذي بقي فيه من يتمتعون بقدرة انضباطية هائلة واحترام ليس له مثيل لقرارات المؤسسة الحزبية. وتؤكد معلومات elections18 أن الكثير من الحزبيين أجروا اتصالات بالمرشح العونيّ باتريك الفخري وأبلغوه بوضوح أن أصواتهم التفضيلية ستذهب إليه في حال بقي الحزب على موقفه لجهة ترشيح ألبير منصور. علما أن ارتفاع عدد الأصوات التفضيلية للمرشح الماروني على حساب المرشح الكاثوليكي يخلط أوراق كثيرة في هذه الدائرة التي تتطلع القوات اللبنانية إلى تشكيل اللائحة المناسبة لتخرق بالماروني ظناً منها أنه الحلقة الأضعف في لائحة حزب الله.

"شيك" يشغل الكسروانيين

بموازاة صورة بونات البنزين الصادرة عن الحزب الاشتراكي، انتشر اليوم أيضاً عبر تطبيق واتساب دائماً صورة لـ"شيك" صادر عن مؤسسة جورج افرام لشاب من من آل عقيقي قيل إن المرشح نعمه افرام أرسله له لأسباب إنتخابية. علماً أن مؤسسة جورج افرام من أنشط المؤسسات الكسروانية في الخدمة الاجتماعية، ولا شيء يثبت أبداً أن الـ"شيك" هو رشوة انتخابية رغم تأكيد الكثير الكثير من المصادر الكسروانية إن الشيكات والأموال توزع باكراً جداً على نحو جنونيّ في هذه الدائرة.

تصعيد أملي: تعيين مدراء من لون سياسيّ واحد في كليات الجامعة اللبنانية

حصل موقع elections18 على أسماء المدراء الجدد لكليات الجامعة اللبنانية الذين أصدر مدير الجامعة قرار تعيينهم يوم الجمعة الماضي دون العودة لأحد من الأفرقاء السياسيين ودون الاستشارات التقليدية التي كانت تجرى لتعيين المدراء. وأكد مصدر قياديّ في التيار الوطني الحر لـ elections18 أن التعيينات الجديدة سترفع من حدة الأزمة السياسية بين أمل والتيار الوطني الحر، لوجود خلل واضح في التوزيع المذهبي لهؤلاء المدراء وعدم تعيين مدراء مسيحيين في بعض المناطق الحساسة كالشمال مثلاً.

تيمور "يوزع" بونات بنزين على الناخبين لإيصاله إلى المجلس

إنتشرت عبر تطبيق واتساب اليوم وصولات لبونات بنزين أصدرها الحزب الاشتراكي وبدأت ماكينته بتوزيعها. قيمة الوصل الواحد 25 ألف ليرة لبنانية وعليها شعار الحزب وهي صادرة عن اللجنة المركزية للانتخابات، واللافت أنها صالحة لغاية 8 أيار فقط. علماً أن رشوة الناس بوصولات الناخبين إرث فتحاوي يحافظ يعود إلى عام 1982 حيث كانت كل القوى الوطنية تأخذ بونات بنزين من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات.

 

 

المصدر :