عام >عام
على ذمة المواقع 5-2-2018
على ذمة المواقع 5-2-2018 ‎الاثنين 5 شباط 2018 17:58 م
على ذمة المواقع 5-2-2018

جنوبيات


Alkalima Online

جسر جل الديب: أيضًا وأيضًا...وعون مستاء

ينقل عن نائب متني حزبي قولًا أن الاعتراض الذي يواجه جسر جل الديب، قد يدفع برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الى وقف استكمال بنائه كي لا يترك ذلك ردّة فعل انتخابية على فريقه السياسي.

عن المقعد الماروني في عكار

يدرس المحامي أندرو جوزف مخايل ترشحه عن المقعد الماروني في عكار.

سأله عون ..معي او معه

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من رئيس مؤسسة مسيحية ان يحسم موقفه حياله بحيث لا يبقى على مسافة وسطية في ظل صراعه مع رىيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري.

من القضاء الى النيابة

قرر القاضي خالد حمود الترشح الى الانتخابات النيابية عن المقعد السني في العاصمة بيروت.

ElNashra

الحسم من القسط الدراسي؟

علمت "النشرة" أن "إحدى المدارس أبلغت الأهالي أنه سيتم اعتماد نظام جديد بما يخص الإضرابات، أي أنه في حال أضربت المدرسة عن التعليم، سيتم حسم 50 ألف ليرة لبنانية من القسط السنوي للطالب عن يوم الإضراب الواحد".

صفقة جديدة؟

رجحت مصادر واسعة الاطلاع في المعارضة السورية أن يكون هناك "صفقة جديدة عقدت بين القوى الإقليمية والدولية حول سوريا، ظهرت أولى ملامحها في نتائج مؤتمر سوتشي"، لافتة الى "الصورة لم تتوضح بعد تماما لكن المعطيات المتوافرة توحي باتفاق اقليمي–دولي قد لا يكون لمصلحة السوريين".

 Lebanon Files

اقبال محدود
يردد سياسي بارز جداً وعلى علاقة بملف الانتخابات أن الاقبال على الانتخابات سيكون محدوداً ومن الممكن جداً أن يقل عن النسب التي تم تحقيقها خلال العام 2009.

4000 عنصر عادوا...

علم ان عددا كبيرا من عناصر حزب الله باتوا متواجدين في لبنان وعادوا من سوريا نهائيا واول دفعة عاد فيها نحو 1400 عنصر مقاتل من قوات النخبة في الحزب، اما الدفعة الثانية كانت كبيرة وعددها حوالي 2600 عنصر، ووصل عدد العائدين الى نحواربعة آلاف عنصر مقاتل، وهذا الرقم بحسب مطلعين يشكل نصف قوة الحزب في سوريا، وهذا الإنسحاب يرجح انه اتى خشية من حرب اسرائيلية على لبنان، وبسبب معلومات عن ضربة محتملة لإسرائيل على حزب الله في سوريا لان الحزب مكشوف هناك.

الحليف السني

تبين ان الحليف الطبيعي للقوات اللبنانية في الشمال هو اللواء أشرف ريفي، وبالتالي فمن المتوقع ان تتحالف القوات مع ريفي في دوائر الشمال الأولى، والثانية والثالثة.

لائحة جديدة في زحلة!

علم ان لائحة جديدة غير حزبية  مكتملة يجري العمل على تشكيلها في دائرة زحلة، ويعمل من يشكلها على جمع اكبر عدد ممكن من الاصوات لتأمين الحاصل الانتخابي، وقد علم ان اتصالات انطلقت لتشكيل نواة اللائحة من نواب ووزراء حاليين وسابقين وشخصيات من المجتمع المدني وضباط متقاعدين ورجال اعمال.

نشاط غير متوقع

تبين أن سفير يتابع الانتخابات عن كثب، قام بتجهيز فريق داخل سفارته لمراقبة الانتخابات من عدة مصادر واعطاء تقارير تفصيلية عن النتائج المرتقبة.

لوائح المجتمع المدني

ترجح مصادر مطلعة ان تقتصر لوائح المجتمع المدني على عدد محدود من الدوائر وهي بيروت بدائرتيها، طرابلس، زحله، البقاع الغربي راشيا، والشوف وعاليه، كسروان جبيل،  وربما طرابلس.

نصيحة ورفيق

تبين ان الوزير جبران باسيل امضى يومين في فرنسا برفقة مدير مكتب مرجعية كبيرة، وذلك في جولة انتخابية تشاورية.

الكتائب تستعين

تبين أنه جرت الاستعانة بخبراء غير محليين من قبل حزب الكتائب لاقامة مهرجان الحزب والذي كان ملفتاً لناحية التنظيم، والاخراج والحشد.

قومي في زحله

تبين أن مرشح الحزب السوري القومي الإجتماعي في زحلة هو ناصيف التيني.

هل تولد الجبهة السيادية قبل ام بعد؟

علم ان شخصية مسيحية حليفة للسعودية ابلغت السفارة السعودية في لبنان ضرورة توفير الدعم السياسي والاعلامي لها ولشخصيات حليفة اخرى لخوض الانتخابات النيابية وتأسيس جبهة سيادية معادية لإيران وحزب الله، ومن المرجح ايضا ان تولد هذه الجبهة قبل الانتخابات.

برنامج المناظرات

يقوم إعلامي بارز بتحضير برنامج تلفزيوني سياسي إنتخابي مثير جدا سيتم اطلاقه قبل مدة من الانتخابات وبعد تقديم الترشيحات وهو عبارة عن مناظرات بين المرشحين.


Lebanon Debates

صمت مدوي بعد مقدمة الـ"OTV"

سألت مصادر سياسية عن سبب صمت النيابة العامة المالية، اجهزة الرقابة، ووزير مكافحة الفساد، على خلفية ما ورد في افتتاحية نشرة أخبار تلفزيون الـ otv عن سرقة أموال النازحين السوريين.

غياب واشادة

لوحظ خلال اطلاق حزب الكتائب اللبنانيّة الاحد حملته الانتخابيّة في الفوروم دو بيروت، غياب الرئيس أمين الجميّل، عن المهرجان الذي نوّه الكثيرون بالتقنية العالية واللافتة لناحية التنظيم الذي يشبه حملات الاحزاب في الدول الكبرى.

مرشحون "زحليون" مخدوعون

قالت أوساط زحلية إن أسماء مرشحين معروفة في وسطها تتلقى وعوداً فضفاضة من رؤساء اللوائح لكن أملها سيخيب بعد أسابيع قليلة وتكتشف أنها مخدوعة.

خفايا "المدني" في بيروت الثانية

علم "ليبانون ديبايت" من كواليس تحضيرات المجتمع المدني الانتخابية في دائرة بيروت الثانية، ان الاتصالات والمشاورات التي تقوم بها مجموعة "لبلدي" شملت العميد المتقاعد في الامن العام معروف عيتاني، ورنا شميطلي، وفراس عبد الرحمن منيمنة، ومرشح من آل صلح. بينما سيقدم حزب سبعة مرشحته فاطمة حماصني عن المقعد السني. وتتوجه المرشحة خلود قاسم الوتار لتأليف لائحة نسائية في الدائرة نفسها.

حملة بوجه حزب الله

لفتت أوساط سياسيّة الى أنّ "هناك حملة مُنظّمة بوجه حزب الله قبيل موعد الانتخابات النيابيّة التي تتحضّر لها القوى السياسيّة والمدنيّة بقوّة، بإظهار انعكاسات اكتساب الحزب الاكثريّة النيابيّة ومقاعد اضافيّة في البرلمان، على اعتبار ان حزب الله هو الرابح الاكبر من القانون النسبيّ الذي من شأنه أن يضمن له أصوات اضافيّة أكثر من تلك التي حاز عليها سابقاً".
واعتبرت الاوساط أنّ "الاحزاب السياسيّة هي اليوم أمام معركة البقاء والتمسّك بالسّلطة، فيما تتحضّر القوى المدنيّة والمستقلة لحجز أماكن لها في السلطة التشريعية لاحداث تغيير وتطوير، ما يجعل المعركة مفتوحة ومباحة لاستعمال كافة الاسلحة الديمقراطيّة. وهذه الحملة هي احدى الوسائل التي تستخدم لاظهار مدى خطورة وصول حزب الله بهذه القوى الى مجلس النوّاب لتطبيق أجندته المحليّة والاقليميّة".

كم سامي يحتاج لبنان؟

كان لافتاً مشهد مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، إذ ساد صمت غريب من قبل مناهضي رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، وندرت التعليقات الساخرة، في حين لجأت الفئة المؤيدة إلى وصف موضوعي بعيداً عن المبالغة، معتبرة خطابه شبابياً وطنياً لكنه يحتاج إلى التطبيق على أرض الواقع.
على الجهة الأخرى، وقف الحياديون متسائلين عن مدى صدق الشاب الحزبي السياسي، وكيفية مزجه بين مكانته وبين المدنية التي تحدث باسمها، وإمكانية إحداث هذا التغيير وسط زعماء غمرهم الشيب ولم يخجلوا مما أوصلوا إليه لبنان فساداً وفقراً. لكن رأى هؤلاء بالشاب أملاً، ولو نقطة بيضاء في لوحة سوداء، باعتبار أن لبنان يحتاج إلى أكثر من شخص مثل الجميل ليصبح بلداً حقوقياً وحضارياً.

Lebanon24

الهيئة المشرفة على الإنتخابات غير مهيأة بعد.. فمن المسؤول؟

مع بدء العدّ التنازلي للإنتخابات النيابية، ومع فتح باب الترشيحات، علم "لبنان24" أن عدداً من المنظمات الدولية المهتمة بهذا الإستحقاق عبر ممثليها في لبنان وجهت إلى وزير الداخلية والبلديات كتاباً تساءلت فيه عن عمل الهيئة التي ستشرف عن الإنتخابات، بعدما بلغها أن الكادر البشري المفترض به أن يساعد هذه الهيئة في عملها الرقابي لم يشكّل بعد، وأن الوزارة لم تخصص حتى هذه اللحظة موازنتها التي أقرها مجلس الوزراء من أجل تمكينها من القيام بمهامها على أكمل وجه.
ولاحظت هذه المنظمات أن وزارة الداخلية لا تعير أهمية لعمل الهيئة المنصوص عنها صراحة في متن القانون الإنتخابي.

LBCI تقاطع مهرجان "الكتائب"!
لم تعرف الأسباب التي حدت بالمؤسسة اللبنانية للارسال LBCIإلى عدم نقل احتفال حزب "الكتائب" بإطلاق ماكينته الانتخابية يوم أمس الأحد في "فوروم دو بيروت"، علما ان التعاون مستمر بين المحطة واذاعة "صوت لبنان / الاشرفية" التابعة للحزب، والذي ينص في أحد بنوده على نقل نشرة أخبار "LBCI" المسائية عبر اثير الاذاعة.
ورفضت مصادر الطرفين الاجابة عن أسباب عدم النقل المباشر للاحتفال.
كيفية مواجهة "النزق الباسيلي"!

أبدت أوساط أكاديمية وبحثية، تدور في فلك "حزب الله"، استياءها الكبير من تصريحات الوزير جبران باسيل ومواقفه ومقابلته الأخيرة مع مجلة "الماغازين"، وهي بدأت تستمزج رأي المثقفين والجامعيين ورجال الفكر عن أفضل سبيل لمواجهة "النزق الباسيلي" على حدّ توصيفها دون التأثير على تفاهم مار مخايل من جهة، ودون استفزاز المسيحيين بل ومحاولة استقطابهم خارج خطاب الوزير باسيل.

Elections 18

عن مخزومي الذي لا يريد شيء لنفسه (2)

يواصل المرشح عن المقعد السني في دائرة بيروت الثانية التسويق مباشرة أو بالواسطة أنه رجل الأعمال الذي ليس له مصالح مالية في لبنان ولا يريد شيء لنفسه، إنما ترشيحه إلى الانتخابات ينبع من توقه وحبه الشديدين لخدمة الشأن العام وعمل الخير وغيره وغيره من الأكاذيب الدعائية التي مرّ عليها الدهر.
موقع elections18 حصل بعد فضيحة الهواتف الذكية على تقريراً خاصاً عن شركة مخزومي الأمنية: "من المستقبل" التي تفوز بمناقصة تلو الأخرى لتأمين الحراسة في إدارات الدولة اللبنانية، وهو ما يوفر لمخزومي أرباحاً هائلة من خزينة الدولة اللبنانية من جهة، ويؤمن له توظيف آلاف الشباب ممن تفرض عليهم ماكينة مخزومي الانتخابية العمل ضمن صفوفها دون مقابل في استغلال مخيف لحاجات المواطنين يتناقض طبعاً مع ما يطرحه محزومي من شعارات. وكان سبق لمخزومي أن ألزم الموظفين في مصنعه في عكار بالاستحصال على بطاقات حزبية في حزبه المصون.
معلومات elections18 تؤكد أن شركة أمن المخزومي فازت قبل سنوات بمناقصة لتأمين الحراسة في جميع كليات الجامعة اللبنانية بحكم تفصيل المناقصة على مقاس مخزومي. أما هذه المرة فاحتاطت الشركات جيداً، وما كادت العروض تفض حتى فوجئ المخزومي بامتلاك ثلاث شركات للمواصفات المطلوبة. ولدى الوصول إلى الأسعار تبين أن إحدى الشركات قدمت سعراً أقل من شركة مخزومي بنحو 300 مليون ليرة سنوياً. وهنا استنفر مخزومي؛ هو اعتاد خسارة الانتخابات النيابية لكنه لم يعتد خسارات المناقصات. الرجل لا يريد شيء لنفسه غير حفظ الأمن في جميع المؤسسات الخاصة والعامة؛ استثمار لا يحتاج إلى رأس مال ويؤمن ملايين الدولارات سنوياً وموظفين يحولوا لاحقاً إلى ماكينة انتخابية. حول الملف من رئاسة الجامعة اللبنانية إلى ديوان المحاسبة. لكنه ضاع في الطريق. ملف تبلغ سماكته نحو نصف متر، ضاع. هكذا قال ديوان المحاسبة قبل أن يطالبه ديوان المحاسبة بإيجاده أو يُحول إلى النيابة العامة التمييزية أو التفتيش المركزي، فوجد الملف. لكن ديوان المحاسبة قال إنه لن يلزم الشركة الفائزة. لماذا؟ إسألوا المخزومي.
إسألوا الضمان الاجتماعي عن مخزومي والمعهد الوطني وغيره وغيره في قائمة طويلة سينشرها موقع elections18 قريباً ليكتشف كل مواطن ماذا يعني حضرات المرشحين حين يقولون إنهم لا يريدون شيء لأنفسهم.

"هارد لاك" ميشال فلاح

من يتابع حركة المرشح المستقبلي المفترض عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الثانية ميشال فلاح يتأكد أن تيار المستقبل كان سيحقق مكسباً استثنائياً، فهو خلافاً لكل النواب الحريريين لا يكل أو يمل من الحركة اليومية، ولا يترك شاردة بيروتية أو واردة أو أية مناسبة دون تسجيل حضور. ثمة فعلاً "كاراكتير" لا يشبه النواب الحريريين الذين نعرفهم. لكن معلومات elections18 تؤكد أنه لن يكتب لهذا النموذج أن يبصر نور المجلس النيابيّ. معلومات موقع elections18 تؤكد أن مرشح الرئيس سعد الحريري عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الثانية سيكون رجل الأعمال نزيه نجم، لا فلاح. ونجم، بحسب معلومات elections18 هو زوج أخت النائب والوزير السابق بشارة مرهج.

 

 

المصدر :