عام >عام
على ذمة المواقع 12-2-2018
على ذمة المواقع 12-2-2018 ‎الاثنين 12 شباط 2018 20:06 م
على ذمة المواقع 12-2-2018

جنوبيات


Alkalima Online

اعجاب باميل رحمة...

يبدي عدد من اهالي بعلبك - الهرمل بمناسبة بقاعية كبيرة اعجابهم بما يردده النائب اميل رحمة "انا ناخب للائحة فريقي السياسي ان كنت من ضمنها او كنت من خارجها" ويهنئونه على هذا الموقف في ظل كثرة الطامحين للترشح للانتخابات ممّن يهمّهم المقعد النيابي على خطهم السياسي.

صورة جامعة في الجبل... بمناسبة أحد المرفع

في صورة وطنية جامعة تجلّت فيها معالم العيش المشترك الذي يتميز به لبنان، أقام شيخ قبائل عرب خلدة الشيخ ابو ذيب في دارته مأدبة غداء بمناسبة أحد المرفع لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي حضرها النواب أكرم شهيب، هنري الحلو وفادي الهبر.
وقد تميز الغداء بكرم الضيافة والاستقبال الذي يشتهر به أهل الجبل.

من اسباب إصابة اللبنانيين بالسرطان؟

ذكرت معلومات بأن تقرير طبي خلص الى ان إصابة عدد كبير من اللبنانيين بمرض السرطان له صلة بالنفايات السامة التي دفنت في أعالي احدى الجبال اللبنانية بعيد الاحداث.
حيث اصيبت المستوعبات بالاهتراء نتيجة تحللها وتسربت منها المواد السامة الى المياه الجوفية التي تستعمل للشفى ولري الاراضي حيث تصيب هذه المياه كل ما تطاله بالتلوث الذي يؤدي الى خلل في عمل الخلايا.

ما يحضر لنديم الجميل

يردد مسؤول بيروتي في التيار الوطني الحر بانه يتم التحضير لتحالف انتخابي ينهي ظاهرة النائب نديم الجميل وشعار أشرفية "البشير"، بحيث سيتم اسقاط نديم الجميل في الانتخابات المقبلة.

استغراب اشتراكي.. لموقف جعجع..؟!

يستغرب نواب في الحزب التقدمي الاشتراكي اعتراض رئيس حرب القوات اللبنانية سمير جعجع على ضم المحامي ناجي البستاني الى لائحة التحالف مع المرشح تيمور جنبلاط نظرا لصلته السابقة بالقيادة السورية، ويقول هؤلاء غريب جعجع في مواقفه، فماذا عن ترشيحه للعماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية وهو حليف النظام السوري.

مفاجاة ١٤ شباط ..رعاية "حزب الله"..؟!

شخصية شمالية معارضة لرئيس الحكومة سعد الحريري، علقت على احياء تيار المستقبل ذكرى ١٤شباط بقوله "هذا العام ذكرى ١٤شباط برعاية "حزب الله".

ElNashra

تأجيل... لا تأجيل

كشفت مصادر رسمية ان لا قرار رسمي بعد بتأجيل المؤتمرات الأوروبية المرتقبة لدعم لبنان، لافتة الى ان هناك حديث في بعض الأروقة عن "تأجيل تقني"، لكن لا شيء بعد محسوم.

جان عزيز خارج القصر

علمت " النشرة" ان مستشار رئيس الجمهورية الاعلامي جان عزيز قدم استقالته الى الرئيس العماد ميشال عون. واوضح مصدر وزاري مطلع ان الرئيس عون قبل الاستقالة. وكانت التعليقات والمقدمات الاخبارية التي كتبها عزيز في محطة "او تي في" قد سببت ردود فعل سلبية لاسيما وان احداها تضمنت هجوما قاسيا على مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب.

الدينامو

أشارت مصادر في تيار "المستقبل" الى ان تحالفه الانتخابي مع "التيار الوطني الحر" لا يخدمه في الكثير من الدوائر، وحتى انّه يشكل له تحديا امام قسم كبير من جمهوره الذي لم يتقبل بعد التقارب بين الطرفين، لافتة الى ان الاصرار على الاستمرار بالحلف الانتخابي سببه الرئيسي الحرص على الحلف السياسي الذي سيكون هو "دينامو" السياسة اللبنانية بعد الانتخابات.

48 ساعة للسيد

أكدت مصادر مطلعة أن حزب الله لم يتخذ حتى الساعة قرارا بترشيح المدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد للانتخابات عن دائرة بعلبك الهرمل، لافتة الى ان الـ48 ساعة المقبلة ستكون حاسمة في هذا المجال.

Lebanon Files

مهبط طوافات نفطي

علم ان متعهدا كبيرا بدأ بإعداد مهبط طوافات في منطقة بيروتية بحرية، وذلك لانه تم إعلامه انه سيكون المتعهد الحصري لأمور تتعلق بالشركات النفطية التي ستأتي الى لبنان وسيكون دوره واسعا.

مرشح غير طائفته في كسروان

تفاجأ عدد كبير من اهالي كسروان بترشح شاب من المنطقة الى المقعد الماروني للإنتخابات النيابية المقبلة بالرغم من انه مسيحي ولكن مذهبه ليس مارونيا، فتبين انه غير مذهبه في الاشهر الماضية وبات مارونيا لكي يتمكن من الترشح الى النيابة في كسروان عن احد المقاعد المارونية.

حزب الله وبري في الشالوحي

لوحظ في الايام الماضية انتشار صور للرئيس نبيه بري في المناطق المسيحية بكثافة كما في محيط مركز التيار الوطني الحر الرئيسي في منطقة ميرنا الشالوحي حيث حصل اول اشكال بين التيار وحركة امل، كما لوحظ انتشار اعلام لحزب الله في شارع قريب من مركز التيار في منطقة ميرنا الشالوحي.

ريفي يستفز المستقبل

لوحظ انتشار لافتات وضعها اللواء اشرف ريفي في مدينة طرابلس وفي اكثر من منقطة محسوبة على تيار المستقبل في ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط، وقد وضعت عليها صور الرئيس الشهيد وعبارة "وحياة اللي راحوا مكملين..." الامر الذي اثار انزعاج تيار المستقبل في المدينة بسبب تبني ريفي لشعارات المستقبل.

حزب الله عائد الى لبنان نهائيا

يشدد مصدر ديبلوماسي رفيع المستوى ان دور حزب الله في جبهات القتال السورية انتهى تقريبا ولم يبقَ معارك كبيرة يشارك فيها، ويرى ان ضغوطا اميركية وإسرائيلية مورست على روسيا ادت الى سحب الجزء الاكبر والاقوى من حزب الله من سوريا خصوصا بعد إندحار النصرة وداعش، وقد قامت إيران بتسليم روسيا جدولا واضحا لإنسحاب حزب الله من سوريا  بمواعيد محددة.

مبادرة فرعون

تبين ان الوزير ميشال فرعون يقوم بمبادة واسعة في دائرة بيروت الأولى ويسعى الى تقريب وجهات نظر جميع الأطراف في الدائرة تجنباً لمعركة انتخابية.

معادلة معكوسة

قال مصدر بارز انه يصح في بعض الدوائر وصف "حليفي عدوي، وعدوي حليفي" في الانتخابات.

تحالفات 8 آذار غريبة عجيبة

يردد احد السياسيين البارزين في فريق 8 آذار التعبير التالي بسؤاله عن تحالفات فريقه: "تحالفات غريبة عجيبة".

المرشح استفاد

استفاد مرشح في دائرة حساسة من خلاف نشب مؤخرا بين حزبين لتسوية وضعه الانتخابي.

 

درس الانتخابات

تدرس اعلامية جيداً خطوة خوضها الانتخابات النيابية وتستشير زملاء وزميلات في المهنة  لتلتحق بزميلاتها ماغي عون وبولا يعقوبيان وغادة عيد.

المرجع يهتم بالتفاصيل

قرر مرجع كبير الدخول على خط معالجة تجاوزات وخلافات في فريقه وضمن مجموعته والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة.

Lebanon Debates

هكذا سترد اسرائيل

توقع خبراء عسكريون بعد إسقاط الطائرة الإسرائيلية في سوريا، ألا يردع ذلك اسرائيل عن ممارسة عادتها في تكرار الاعتداءات على الجانب السوري، إلا أنها ستقوم بحسابات سياسية وعسكرية قبل الإقدام على أي اعتداء جديد.

التغيير مُمكن

لاحظ المُراقبون هجمة الوجوه الشّابة المعروفة فنّياً واعلاميّاً ورياضيّاً للترشّح الى الانتخابات النيابيّة، ما من شأنه أن يُعطي أملاً بإمكانيّة تجديد الحياة السياسيّة ونفح روح شبابيّة، وعلى النّاخب اللبنانيّ "اليائس" أن يُشارك في هذا التغيير.

عودة بشروط

توقعت أوساط حزب مسيحي بارز التفاف مرشح سابق على لائحة التيار الوطني الحر نحو الحزب، لكن الأخير يصعب اقناعه بهذا المرشّح الا وفق شروط معيّنة.

افرام من الثوابت والبون كسر الجرة وبارود متأرجح

يوماً بعد يوم تتبلور صورة لائحة التيار الوطني الحر في دائرة كسروان جبيل في ضوء حسم الافرقاء المتحاورين لخياراتهم، وجديد اللائحة التي يرأسها العميد المتقاعد شامل روكز هي خروج النائب السابق منصور البون لعدة اسباب منها سياسة المماطلة المتبعة من قبل التيار حيث لم يحصل البون لغاية الآن على جواب حاسم, والاهم ان اللائحة لن تتمكن من حمل خصمين لدودين مع دخول نعمة فرام اليها وهو الذي اصبح من ثوابتها بعد تأدية فروض الطاعة السياسية في مقابلته التلفزيونية عبر قناة الـ"OTV".
وعاد زياد بارود خطوة الى الوراء وهو يعيد درس مروحة من الخيارات منها اعلان العزوف عن الترشح او التحالف مع التيار ولما لا تشكيل لائحة مع المجتمع المدني الذي يعتبر بارود مكون اساسي منه، وجميع خيارات بارود تحظى بحظوظ متساوية.

 

جنبلاط – الحريري "شد حبال"

لا يزال، بحسب مصادر مطلعة على الانتخابات، التوافق بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على ترشيح الاخير لاحد المقربين منه للمقعد الدرزي في بيروت يكتنفه بعض التعقيدات.
فالحريري يطالب بالحصول على مرشحَين سني وماروني في دائرة الشوف - عالية، مقابل تسمية جنبلاط للمرشح الدرزي في بيروت الثانية. علماً أن جنبلاط يدعم ترشيح النائب فيصل الصايغ عن المقعد الدرزي في بيروت بينما يطالب الحريري بترشيح درزي بيروتي وليس من خارج بيروت.

"النبض" يجمع "الكتائب" بقيادي عوني سابق!

يوم الأحد الماضي، أطلق حزب الكتائب اللبنانيّة حملته الانتخابيّة بعنوان "نبض التغيير" من الفوروم دو بيروت، في لقاء حاشد، حيث امتلأ مكان الحفل والشاشات، بشعارات أبرزها "نبض الجمهوريّة، ونبض الشباب، نبض بكرا، نبض المواطن، نبض السيادة وغيرها..".
في المُقابل، لوحظ تشابه كبير في الشّعارات هذه مع الشعار الذي اتّخذه لنفسه القيادي السّابق في التيّار الوطنيّ الحرّ، المُرشّح عن دائرة بعبدا فؤاد شهاب:"نحنا نبض جديد... نحن نبض التغيير".
ومن المعروف ان الشعارات الانتخابيّة هي احدى الوسائل الديمقراطيّة المعطاة لكلّ مرشح حتّى يعلن فيها عن مشروعه السياسيّ وبرنامجه الانتخابيّ ويقترب من خلاله من النّاخب، وحتّى السّاعة لم تعلن كلّ القوى السياسيّة بعد عن شعارها لانتخابات 2018.

الحريري مشغول في تسوية أوضاعه الاقتصادية

دان لبنان رسمياً الاعتداء الاسرائيلي على سوريا، مستخدماً الأجواء اللبنانية. وفي الوقت الذي تحركت فيه كل الاطراف للبحث في الاستراتيجية الدفاعية والوقوف عند الاعتداء والتوجّه لتقديم شكوى لدى مجلس الأمن، لاحظت أوساط سياسية غياب رئيس الحكومة سعد الحريري عن المشهد.
وعلى الرغم من اجراء الاتصالات بين الرؤساء الثلاثة المتعلقة بهذا الشأن، بانتظار عودة الحريري لاتخاذ القرار، أشارت الأوساط الى أن عدم وجود أي تعليق لرئيس الحكومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره يسارع دائما للرد على أي حدث، خصوصاً اعتداءات اسرائيل، أو حتى عبر بيان رسمي، يؤكد ما يجري تداوله في الصالونات السياسية أن الحريري مشغول في تسوية أوضاعه الاقتصادية في الخارج.

المستقبل يستفز مسيحيي جزين

يسعى تيار المستقبل الى تأليف لائحة بمفرده في دائرة صيدا - جزين وترشيح مرشحين موارنة ومرشح كاثوليكي من جزين دون الأخذ بعين الاعتبار التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وإبراهيم عازار في خطوة استفزازية لمسيحيي جزين.
ويظن تيار المستقبل ان بإمكانه الفوز بمقعدين فيما يعيش نكران الواقع خاصة ان في الانتخابات البلدية لم تحصل لائحة المستقبل على اكثر من ١٥٠٠٠ صوت في ظل وجود رئيس البلدية الحالي محمد السعودي الذي شكل رافعة كبيرة للائحة المستقبل، فيما نالت اللائحة المدعومة من اسامة سعد حوالي ٩٠٠٠ صوت، فكيف ستستطيع لائحة المستقبل تأمين حاصلين في ظل ابتعاد الجماعة الاسلامية عنها وتراجع شعبية المستقبل نتيجة مشاكل سعودي اوجيه.
ويسجل تقارب بين الجماعة الاسلامية والقوات اللبنانية في هذه الدائرة، وتقارب مستجد بين التيار الوطني الحر وحزب الله.

Lebanon 24

البقاع الغربي – راشيا... مراد ينام على حرير الثنائي الشيعي

تشبه دائرة البقاع الغربي - راشيا دوائر أخرى انتخابية لم تحسم فيها بعد أسماء المرشحين أو طبيعة التحالفات. الثابت الوحيد في البقاع الغربي حتى الساعة أن رئيس حزب "الاتحاد" الوزير السابق عبد الرحيم مراد سيكون رئيس اللائحة المدعومة من الثنائي الشيعي في وجه لائحة تيار "المستقبل"، وأنه على تواصل مستمر مع حركة "أمل"، خصوصا أن المرشح الشيعي سيكون من حصتها وفق الصيغة المتفق عليها بين عين التينة وحارة حريك على تقاسم المقاعد الشيعية.
أما في ما خص المرشحين الآخرين المفترضين على لائحة مراد (سني - درزي- ماروني – اورثوذكسي)، فالمقربون من مراد لا يفصحون عنها. وبحسب المعنيين، فإن الصورة لن تنجلي الا بعد تسمية التيار العوني مرشحيه، علما انه بات محسوماً انه سيكون وتيار "المستقبل" على لائحة واحدة.
وفي هذا السياق تشير المعلومات الى أن لا تواصل بين مراد والنائب السابق لرئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، الذي يتواصل في الوقت نفسه مع حركة "أمل"، ويؤكد في مجالسه أنه سيكون مرشح رئيس الجمهورية عن المقعد الارثوذكسي، إلاّ ان مصادر "التيار الوطني الحر" في البقاع تنفي ذلك بتشديدها على أن الأمور لم تُحسم بعد.
أما في ما يتعلق بالمرشح الدرزي فهناك تريث في شأنه في ضوء ما حكي عن تشاور بين الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط لانضمام النائب وائل ابو فاعور إلى اللائحة، علماً أن المعلومات تقول بأن ما تقدم قد يصح لو كان جنبلاط على خلاف مع الرئيس سعد الحريري، والواقع ليس كذلك.

عون حسمها... قبول استقالة جان عزيز

علم "لبنان 24" أنَّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسمَ مسألة المضاعفات التي نتجت عن الحملة الإعلامية التي تعرَّض لها مستشاره للشؤون الدولية الوزير إلياس بو صعب، فقبل الاستقالة التي قدَّمها مستشاره الإعلامي جان عزيز بعد الضجة التي أحدثتها مقدِّمات النَّشرات الإخبارية على محطة "أو تي في" الناطقة باسم "التيار الوطني الحر".

Elections 18

نعمة افرام يخنق عديله

علم موقع www.elections18.com أن المرشح نعمه افرام يواصل اللعب بملعب عديله النائب السابق فريد هيكل الخازن حيث يكاد لا يترك باب خازنيّ إلا ويطرقه بحثاً عمن يمكن استقطابهم من "المفاتيح" الانتخابية التقليدية وأبرز المنخبين. وكان الخازن يعول على ترشيح العميد المتقاعد ادوارد عقيقي للحد من اندفاعة آل عقيقي مع افرام إلا أن وجهاء العائلة تحركوا باتجاهه لتقريبه من افرام أيضا. علماً أن أكثر من مختار حاليّ وسابق تبع بالمختار شوقي مهنا في هجرة الخازن واللحاق بافرام.
من جهة أخرى وفي موضوع آخر يقول أحد المتابعين الكسروانيين إن هناك مجموعة صغيرة جداً جداً من الناخبين كانت مع فريد عام 2005 ومع منصور البون عام 2009 وستكون حيث يكون المال هذا العام لكن القانون الحالي يحول دون معرفة الماكينات لما ستفعله خلف الستار الانتخابيّ حيث لا مغلفات توزع مسبقاً ولا لوائح يمكن تعليمها ولا غيره وغيره من الوسائل التقليدية للتيقن من مصداقيتهم قبل محاسبتهم.

نعمة الله أذكى من غيره بكثير

علم موقع www.elections18.com أن لقاء عائلياً جمع الرئيس ميشال عون والنائب نعمة الله أبي نصر بعيداً عن اللقاءات البروتوكولية بطلب من ابنه مالك أبي نصر الذي أكد لمن يعنيهم الأمر أن والده أذكى من غيره وهو لن يُستخدم في معركة ضد العهد لكن يعنيه تأمين مخرج مشرف من الحياة النيابية.

المستقبل لم يحجز أي لوح إعلانيّ حتى الآن

علم موقع www.elections18.com أن تيار المستقبل لم يتعاقد بعد مع أي من شركات الإعلانات على الطرقات التي حجزت سائر القوى السياسية عدداً كبيراً منها منذ أكثر من شهرين. وأكدت معلومات www.elections18.com أن ماكينة المستقبل بدأت الاجتماعات التحضيرية للانتخابات وسط إجراءات تقشفية استثنائية وتوضيح لجميع المعنيين أن ما من مال إنتخابيّ. والجدير ذكره أن غالبية القوى السياسية الأخرى تعتمد على تمويل بعض المرشحين للوائح فيما مرشحي المستقبل المفترضين ينتظرون من يفكر عنهم ومن يدفع عنهم أيضاً.

الجراح لم ينتظر "المستقبل"

علم موقع www.elections18.com أن وزير الاتصالات جمال الجراح لم ينتظر حسم تيار المستقبل لترشيحاته، فهو انطلق في العمل مؤكداً أنه مرشح المستقبل وقد شكل ماكينته الانتخابية على نحو مستقل عن المستقبل بشكل كامل.

مرشح أرمنيّ "كتير" ذكي

مرشح أرمني جديد برز في المتن اليوم. النقيب المتقاعد من الأمن العام يغيشه اندونيان تفوق على نفسه في أول مقابلة له، فقال إنه "ساعد أهالي المتن من دون أي مقابل". كيف؟ من خلال وظيفته المدفوعة في الأمن العام في المتن الشمالي "بحيث لم يوفر قرية الا وقدم لها الخدمات وكان يستقبل يوميا ما لا يقل عن 600 شخص ممن يريدون انجاز معاملة".
وعليه ينتظر من كل موظف قام بوظيفته المدفوعة أن يترشح الآن ويمنن المواطنين بقيامه بواجباته.
ولحثنا على الانبهار به أكثر فأكثر يقول أندونيان أنه "قريب من كل الأحزاب وبعيد عنها في الوقت نفسه".
ولم تنتهي الأمور عند هذا الحد، أندونيان اعتبر أن الأحزاب والتيارات السياسية التي تدعي حب لبنان لا تنفكّ تدمر الوطن وتمعن في تخريبه، ثم بعد سطرين فقط، يقول: ان اتصالاته قائمة مع كافة الافرقاء اذ تربطه علاقة جيدة بكل الاحزاب.

مرشح مستقبلي حملته ترتكز على التواصل مع سوريا والانفتاح عليها

عضو منسقية تيار المستقبل في البقاع الغربي هو أحد المرشحين لخلافة النائب زياد القادري عن المقعد السني في دائرة البقاع الغربي - راشيا، لكن الواضح من حسابه على موقع فايسبوك أنه "مضيع" قليلاً أو لا يعرف إلى أي حزب ينتمي. فهو يطالب بالتواصل مع سوريا والانفتاح عليها أكثر فأكثر من جهة، ولا يترك خبراً للرئاسة التركية إلا ويعيد نشره مع تطبيل وتزمير، ثم ينتقد الفساد في المؤسسات الرسمية المستقبلية طبعاً أباً عن جد.

القوات - التيار الوطني الحر: تفاهم إنتخابيّ شامل

علم موقع www.elections18.com أن حزبي التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية اتفقا على تشكيل لجنة متابعة تضم أخصائيين من ماكينتي الفريقين إضافة إلى الوزير ملحم رياشي والنائب إبراهيم كنعان لتقديم تقرير مفصل عن أوضاعهما الانتخابية قبيل نهاية هذا الأسبوع. وأكدت معلومات www.elections18.com توجه القوات والعونيين إلى التحالف - على القطعة - في عدد كبير من الدوائر. وأكد مصدر قواتيّ لـ www.elections18.com أن الاختلاف على بعض الملفات الوزارية أو التعيينات أو غيره لم ولن يصيب التفاهم الاستراتيجيّ البعيد المدى على الثوابت الأساسية وفي مقدمتها استعادة الحقوق. وأخذ المصدر نفسه دائرتي عكار والشوف - عاليه كنموذجين، مؤكداً أن القوات والتيار متفقان في عكار على وجوب استبدال النائب هادي حبيش إكراماً واحتراماً للناشطين في صفوف الحزبين أولاً وتصحيح التمثيل المسيحي ثانياً، فسواء تحالف التيار الوطني الحر أو القوات مع المستقبل هناك ثابتة يتفقان عليها: لا يمكن لحبيش أن يكون مرشحاً جنباً إلى جنب مرشحهما، سواء كان قواتياً أو عونياً. وفي الشوف - عاليه، هناك ثابتة أيضاً تتمثل بحق التيار الوطني الحر بالتمثل بثلاثة مرشحين (2 شوف - 1 عاليه) وحق القوات بالتمثل بمرشحين (1 شوف - 1 عاليه) أياً كانت التحالفات، فلا التيار سيسير بتحالف لا يتمثل به بثلاثة مرشحين ولا القوات ستقبل بأقل من مرشحين؛ أياً كانت التحالفات. وهكذا دواليك، هناك دوائر يسهل اتفاق القوات والعونيين فيها مثل المتن وبعبدا وكسروان - جبيل، وهناك ثوابت ستطبق في الدوائر الأخرى، ولن يتراجعا عنها.

المرشح رقم 1 في عكار

تقدم العميد المتقاعد جورج نادر بترشيحه عن المقعد الماروني في دائرة عكار، باسم الحراك الشعبي ضمن تحالف "وطني". وعلم موقع www.elections18.com أن نادر هو أول مرشح عن محافظة عكار.

 

المصدر :