عام >عام
على ذمة المواقع 4-3-2018
على ذمة المواقع 4-3-2018 ‎الأحد 4 آذار 2018 17:45 م
على ذمة المواقع 4-3-2018

جنوبيات


AlKalimaOnline

كانوا سيزورون الراعي الا أنه كان خارج لبنان

كان على جدول زيارات الوفد السعودي الذي قصد لبنان بداية الأسبوع زيارة الصرح البطريركي في بكركي ولقاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، إنما صادف وجود البطريرك الراعي خارج لبنان ما حال دون اتمام الزيارة.

الصوت التفضيلي بين القوات وجيسيكا عازار

في وقت تواصلت القوات مع الاعلامية جيسيكا عازار للترشح عن المقعد الاورثوذكسي في المتن الشمالي، كان النقاش يدور بين الطرفين ما اذا كان عازار ستحصل على الصوت التفضيلي من القوات في اللائحة، الا أن القوات أكدت أن صوتها التفضيلي سيذهب الى مرشحها ايدي أبي اللمع.

بين منطق وزير الطاقة... وصفقة البواخر

يتوقف المعترضون على صفقة البواخر أمام المنطق المقنع الذي يقدمه وزير الطاقة سيزار أبي خليل فيما خص الناحية التقنية والانتاجية لكنهم يعزون اعتراضهم الى قيمة الصفقة المالية التي قد تكون لقوى سياسية مصلحة بها.

النشرة

ما قبل الزيارة كما بعدها؟

أكدت مصادر في "التيار الوطني الحر" انّه لن يتم ادخال اي تعديلات على التحالفات الانتخابية واللوائح التي سبق ان اتفق عليها مع تيار "المستقبل" بعد زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى السعودية، معتبرة ان "ما يتم تداوله يندرج باطار أحلام بعض الأخصام السياسيين".

نقطة لصالح الحريري

اعتبرت مصادر سياسية ان الحراك السعودي الأخير في لبنان وزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى المملكة العربية السعودية "ساهما بتسجيل نقطة لصالحه قبل شهرين من موعد الانتخابات النيابية"، لافتة الى ان "عددا من أخصامه السياسيين على الساحة السنية كانوا يعولون على سيناريوهات مختلفة فجاءت الوقائع بالنسبة اليهم مخيبة للآمال".

المعركة العونية الجديدة

شددت مصادر قيادية عونية على ان المعركة الجديدة لـ"التيار الوطني الحر" والتي كان قد أطلق صفارتها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نفسه، هي معركة الكهرباء، لافتة الى انّه "لن يكون هناك عودة الى الوراء في هذا الملف رغم كل الضغوط والشائعات التي يبقى غرضها وبشكل أساسي انتخابي".

موقع الكتروني للتحقيق؟

علمت "النشرة" ان "احد اصحاب المواقع الالكترونية تم استدعاءه على خلفية احدى الملفات القضائية".

Lebanon Files

ماريوس بعيني مرشح القوات في زغرتا

علم ان القوات اللبنانية سترشح نقيب المهندسين في الشمال السابق ماريوس بعيني في قضاء زغرتا، مع العلم انه حزبي في القوات.

تغيير المرشح

تردد ان حزبا سمى مرشحا في دائرة مسيحية الطابع سيقوم بسحبه بعد موجة الاعتراض المسيحية والشيعية.

الزائر العربي في معراب

سأل الموفد الملكي السعودي في زيارته الى معراب رئيس القوات "لماذا حصل ما حصل بينكم وبين سعد"؟

جبران سبق القوات بنهار

علم ان الوزير جبران باسيل سيجري في 13 آذار لقاء شبابيا حاشدا في "الفوروم دو بيروت" تحت عنوان Ask Gebran  حيث سيتم طرح اسئلة عليه من ناشطي التيار الوطني الحر وهو سيجيب عليها من دون تردد وغالبيتها تتعلق بالانتخابات، ويأتي هذا اللقاء قبل يوم واحد من إعلان القوات رسميا مرشحيها في كل المناطق في 14 آذار.

عرف قدره فتدلل

قال احد السياسيين في مجلس خاص ان الرئيس سعد  الحريري ما قبل احتجازه هو غير الحريري بعد احتجازه وبات يجيد لعبة عرف قدره فتدلل، خصوصا بعد الدعم الدولي والمحلي الذي حظي به.

تحالفات المستقبل "زي ما هي"

التحالفات التي عقدها تيار المستقبل تبين انها "زي ما هي" قبل وبعد زيارة السعودية كما تقتضي المصلحة الانتخابية.

ما بدو

علم ان رئيس حزب مسيحي تواصل مع شخصية بارزة في جبل لبنان بهدف دفعها الى الترشح، ولكن تلك الشخصية ردت رافضة الأمر وقالت انها لا تقدم الخدمات ولا تساعد الناس من اجل أخذ اصواتها.

Lebanon Debates

الحص خارج المعادلة

علم "ليبانون ديبايت" ان لائحة قوى الثامن من اذار في دائرة بيروت الثانية لن تضم اي مرشح يسميه رئيس الحكومة الاسبق سليم الحص في بادرة لم تكن متوقعة.

رئيسة حزب على لائحة الجميل المتنية

علم "ليبانون ديبايت" ان رئيسة حزب الخضر ندى زعرور ستخوض الانتخابات النيابية عن المقعد الماروني في دائرة المتن وستكون ضمن لائحة رئيس حزب الكتائب سامي الجميل.

اخر صرعة الترشيحات في المتن!

يعتبر عرض المرشحون المرفوضون على اللوائح أو بعض الذين لم يتعاطوا الشأن السياسي او حتى العام، ترشيح زوجاتهم "كتعويض معنوي" لهم حتى لو كان رسوبهم شبه مؤكد. وتهافت بعض الاحزاب عليهم لسد نقص مالي ونسائي شكلي في لوائحهم اسوأ طريقة للتعاطي مع تمثيل النساء السياسي والنيابي الجدي.

السعودية تريد السنيورة وصقر

أكدت معلومات وصلت من الرياض، أن عودة الرئيس سعد الحريري من السعودية، ستعيد خلط الأوراق الإنتخابية من جديد لجهة الترشيحات، بحيث يجري الحديث عن ترشيح الرئيس فؤاد السنيورة في بيروت، وإعادة ترشيح النائب عقاب صقر، الذي تريده المملكة في المجلس النيابي. وتؤكد المعلومات، أن تبنّي "المستقبل" لترشيح النائب صقر، تظهر مدى التزام الحريري بالموقف السعودي.

أسماء ستفاجئ الكثيرين!

عُلم أن بعض الأسماء التي طرحت بالأمس لبعض المرشحين، ليست إلا تغطية على الأسماء الحقيقية التي ستفاجئ الكثيرين.

باب السرقات مغلق حتى إشعار آخر

علّق أحد الخبراء الماليين على مؤتمرات الدعم الدولية للبنان قائلاً إن الهروب من الخصخصة لم يعد متاحاً، خصوصاً أن أسبابه واضحة تحت عنوان مواصلة السرقات والسمسرات والهدر.

زحلة "تغلي" انتخابياً

وصف نائب حالي معركة دائرة زحلة الانتخابية بحالة الغليان، وذلك لكثرة المرشحين عن مقاعد هذه الدائرة، ووصف المشهد ساخرا بالقول "بات المرشحون أكثر من الناخبين".

سياسيّ غير مُتحمّس

عبّر نائب سابق أعلن عزوفه عن الترشّح للانتخابات النيابيّة إيماناً منه بتداول السّلطة وضرورة اشراك وجوه جديدة في الحياة السياسيّة، عن تراجع حماسته لناحية بناء الدولة التي يطمح اليها اللبنانيّون، لأنّ غالبيّة المُرشّحين الاوفر حظاً للفوز هم من داخل احزاب فشلت في الماضي وستُعيد التجربة مع اسماء جديدة لكن وفق الطريق نفسه، ما سيُبقي الحال على ما كانت عليه.

صوايا يقدّم ترشّحه بطلب من باسيل

أكّدت مصادر "ليبانون ديبايت" أنّه بناء على طلب رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية والمغتربين، جبران باسيل، تقدّم جاد صوايا بطلب ترشحه عن مقعد الروم الكاثوليك في دائرة جزين - صيدا.

المستقبل يخلط أوراقه الانتخابية في عكار

يتوجه تيار المستقبل لإعادة خلط الأوراق بالنسبة لمرشحيه للانتخابات النيابية المقبلة في عكار، إذ يقوم اليوم بمفاوضات مع مرشحين جدد عن مقاعد عكار. وتضع مصادر محلية هذا التوجه في إطار التوجيهات التي أملتها الزيارة السعودية إلى لبنان، على اعتبار أن عدداً من الاسماء التي كان ينوي أن يتبناها المستقبل في لوائحه العكارية ترتبط أبّاً عن جد بالوصاية السورية.

مُغامرة بـ 8 ملايين ليرة!

شارفت مهلة تقديم تصاريح الترشّح للانتخابات النيابيّة على الانتهاء، لتنتهي معها مرحلة أولى سيليها مراحل أساسيّة ودقيقة استكمالاً للمعركة الانتخابيّة وصولاً الى يوم السّادس من أيّار موعد اتمام الاستحقاق النيابيّ بعد طول انتظار.
والجميع يدرك أنّ كلّ لبنانيّ يرغب في الترشّح للانتخابات النيابيّة عليه إرفاق ربط بالتصريح بعض المُستندات المطلوبة ومن ضمنها ايصال مالي من صندوق الماليّة يثبت ايداعه رسم الترشيح المُحدد بثمانية ملايين ليرة لبنانية، أما المُهلة المُعطاة لتقديم تصاريح الرجوع عن الترشيح تنتهي في 21 آذار.
وانطلاقاً من هذا البند، وغيره من الشروط، أشارت مصادر خاصّة الى أنّ "نسبة التراجع عن الترشيح لن تكون كبيرة، بل من المُتوقّع أن تكون ضئيلة، على اعتبار أنّ كلّ شخص يسجّل ترشّحه لن يسترجع المال الذي دفعه في حال تراجع لاحقاً، وهذا الأمر من شأنه ان يبقي عدد كبير من المُرشّحين في السّباق الانتخابيّ ولو أدركوا في ما بعد وعند تشكيل اللوائح والتحالفات ان حظوظهم معدومة".

 


هل تبصر لائحة المر ــ سركيس النور؟

يبدو أن ملامح لائحة بدأت تظهر في المتن الشمالي، إذ تؤكد مصادر مطلعة أن لقاءاً جمع، عند الساعة الخامسة من بعد ظهر أمس الخميس، في "العمارة"، كل من النائب ميشال المر، وسركيس سركيس، وجورج عبود، ووليد خوري، في حين غاب عن الاجتماع المهندس جان ابو جودة.
وتوضح المصادر ذاتها أن العمل جار على تشكيل لائحة من هذه الأسماء، إلا أن ابو جودة الذي تم التواصل معه لم يتخذ قراره بعد وهو يدرس خياراته مع العائلة والمحيطين به. لكن هناك نقطة خلافية تهدد ولادة هذه اللائحةـ، إذ يريد سركيس ضم مرشح أرمني ويرفض المر الامر بشكل مطلق، والمشاورات جارية لحل الخلاف.

Lebanon 24

أزمة بين أرسلان و"التيار" في الشوف - عاليه
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن ترشيح "الحزب الديمقراطي اللبناني" برئاسة النائب طلال أرسلان لمرشح أورثوذكسي في عاليه أدى إلى توتر في العلاقة مع "التيار الوطني الحرّ".
وأشارت المصادر إلى أن أساس المشكلة تكمن في رأي "التيار" بأن ترشيح الحزب "الديمقراطي" للأورثوذكسي جاء خلال التفاوض بين "التيار" وقوى الثامن من آذار من أجل تشكيل لائحة واحدة في دائرة الشوف – عاليه.
ورأت المصادر أن ترشيح "الديمقراطي" لأرثوذكسي يأخذ طابعاً تاريخياً وشكلياً، أكثر منه طابع المنافسة، لكن إصرار إرسلان على هذا الترشيح سيؤدي إلى قطع الطريق على التحالف مع "التيار" الذي يطرح أرثوذكسي أيضاً في عاليه.

كاثوليكيان لـ"التيار" في جزين!
 
قام "التيار الوطني الحرّ" أمس بترشيح كاثوليكيين عن المقعد الكاثوليكي في جزين، إذ تقدم جاد صوايا بأوراق ترشيحه إلى وزارة الداخلية والبلديات، ونشر بيان أكد فيه أن ترشيحه حصل بناءً على تعليمات رئيس "التيار" الوزير جبران باسيل. كذلك تقدم الناشط في "التيار" سليم خوري بأوراق ترشيحه عن المقعد نفسه.

هل يعيد الحريري العونيين إلى حضن "حزب الله" في بعبدا؟
 
أكد مصدر مطلع من داخل "التيار الوطني الحرّ" أن قيادة "التيار" تنتظر عودة الرئيس سعد الحريري لتنجلي نهائياً مسألة التحالفات.
وتناول المصدر دائرة بعبدا قائلاً أنه في حال قرر "المستقبل" منح أصواته في بعبدا إلى أي طرف غير "التيار" فذلك "يعني حكماً أننا سنتحالف مع "حزب الله" في لائحة واحدة".

إدمون غاريوس ومعركة بعبدا

أثار ترشح شقيق رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس، إيلي غاريوس إلى الإنتخابات النيابية المقبلة عن أحد المقاعد المارونية في دائرة بعبدا الكثير من الجدل في الأوساط المتابعة، نظراً لكون "الريس" عزف عن الترشح وقرر تحييد نفسه عن المعركة الانتخابية، الأمر الذي سلب اللائحة التي كان سيدعمها عدد كبير من الأصوات التي يستطيع تجييرها، كما فعل في إنتخابات العام 2009.
ووفق معلومات حصل عليها "لبنان 24" من مصادر مطلعة فإن إدمون غاريوس غير موافق على ترشيح شقيقه إلى الإنتخابات، ولا يعتبر أنه يمثله في الإنتخابات، وتالياً فإنه لن يجير أصواته للائحة التي سيترشح فيها شقيقه.

Elections 18

ارسلان يعتبر ترشيح العسراوي استفزازا

بعد اعلان الحزب القومي عن اسماء مرشحيه، اعتبر الوزير طلال ارسلان ان ترشيح حسام العسراوي عن المقعد الدرزي في عاليه موجه ضده. ما دفعه الى الطلب من عضو الحزب الديمقراطي في حاصبيا وسام شروف للتقدم بترشحيه في خطوة تضر بالمرشح اسعد حردان في اكتسابه الاصوات التفضيلية من التيار الارسلاني في قضاء حاصبيا. واصلا فانها تؤثر سلباً على المرشح انور الخليل في بيئته.

جمهور المستقبل يرفض البعريني

علم موقع election18.com ان الحديث عن تبني تيار المستقبل لترشيح وليد وجيه البعريني يلقى معارضة شديدة من قبل جمهور المستقبل, حيث نجح النائب خالد زهرمان والوزير معين المرعبي وغيرهم من قياديي المستقبل بتكوين جبهة رفض عارمة لتبني ترشيح البعريني واكدت معلومات election18.com ان قيادة المستقبل تاخذ هذه المعارضة بعين الاعتبار وهي مترددة جدا بشأن قبول او عدم قبول ترشيح البعريني على لائحة المستقبل.

"ميمو" لن يستلم

علم موقع election18.comان المرشح عن المقعد الكاثوليكي ميمو سكاف "ميشال" يحاول منذ اكثر من اسبوعين تنظيم لقاء جامع لعائلته "سكاف" لكن جميع محاولاته بائت بالفشل في وقت تحضر رئيسة الكتلة الشعبية للقاء كبير للعائلة في نهاية الاسبوع المقبل.


ماكينتي التيارين: تنسيق متواصل على أعلى المستويات

رغم الترقب الذي يسود جميع الأوساط السياسية لوجهة التحالفات السياسية التي سيذهب باتجاهها الرئيس سعد الحريري بعد فتحه صفحة جديدة مع السعودية، تواصل ماكينتي تيار المستقبل والتيار الوطني الحر اجتماعاتها الدورية، حيث عقد اليوم اجتماعاً شارك فيه كل من نائب رئيس التيار الوطني الحر للشؤون الادارية رومل صابر مع عدد من منسقي القطاعات والأمين العام للمستقبل احمد الحريري مع عدد من المنسقين.

المستقبل: ترشيحات ضد توجهات القيادة في عكار

علم موقعelections18 أن منسق تيار المستقبل في منطقة وادي خالد د. مصطفى علي تقدم بترشيحه خلافاً لقرار تيار المستقبل الذي يتجه إلى تبني ترشيح أبو عبدالله عن منطقة وادي خالد في دائرة عكار. وأكدت معلومات elections18 أن منسق المستقبل لا ينوي الرضوخ لقرار استبعاده بسهولة، حيث يشيع المقربون منه أنه سيدعم المرشح على لائحة التيار الوطني الحر النائب السابق محمد يحيى في حال لم تعالج مشكلته بطريقة محترمة. علماً أن معلومات elections18 تفيد بأن النائب المستقبلي السابق مصطفى هاشم يتجه صوب خطوة مماثلة ستسبب إحراجاً كبيراً لتيار المستقبل نظراً لنفوذ هاشم الكبير سواء ضمن عائلة المرعبي أو في بلدة ببنين.

 

المصدر :