عام >عام
على ذمة المواقع 2-3-2018
على ذمة المواقع 2-3-2018 ‎الجمعة 2 آذار 2018 18:47 م
على ذمة المواقع 2-3-2018

جنوبيات


Alkalimaonline

ميقاتي في باريس مع سياسة "النأي بالنفس"

علم موقع الكلمة اونلاين انه يتم التحضير لعقد ندوة في معهد العالم العربي في باريس حول أهمية سياسة "النأي بالنفس" في لبنان للحفاظ على استقراره واقتصاده وسوف يشارك في الندوة كبار الشخصيات الفرنسية ومن المتوقع ان يتم توجيه دعوة للرئيس نجيب ميقاتي صاحب فكرة "النأي بالنفس" للمشاركة في الندوة بباريس.

عرض قواتي للمنشقين عن التيار

عرض مسؤولون في القوات اللبنانية على عدد من الناشطين البارزين المنشقين عن التيار الوطني الحر أو المفصولين منه، ضمهم الى لوائح الحزب في عدة مناطق لبنانية.

ما يقدم عليه اللواء عثمان...

لا يخفي ضباط في قوى الأمن الداخلي تقديرهم لمدير عام المؤسسة اللواء عثمان الذي لا يغطي أي فرد في هذه المؤسسة مهما كانت رتبته بحيث يتم احالته الى القضاء أو الى الهيئات التأديبية المختصة في خطوة من شأنها أن تقوي الثقة في هذه المؤسسة وتعزز هيبتها تجاه المواطنين.

ملتزم مع جعجع

يشجع عدد من الكتائبيين المرشح الكاثوليكي على لائحة القوات اللبنانية ميشال مكتف بالعودة الى حزب الكتائب سيما أن رئيسه النائب سامي الجميل أبدى انفتاحا تجاهه وتمنى عليه التعاون. لكن مكتف يرد بأنه ملتزم بالتحالف مع القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في لائحة المتن الشمالي، ويفضل ألا ينكس بوعده معه .

بين الكتائب وهنري صفير...

يجري حزب "الكتائب اللبنانية" الاتصالات من أجل تأليف لائحته في كسروان، وكان لافتاً الاتصال الذي سجّل في اليومين الأخيرين مع المهندس هنري صفير، الذي طرح عليه الموفد "الكتائبي" تأليف لائحة مشتركة.
وأفيد أن صفير لم يدلِ بأي موقف بل وعد بدرس الموضوع بجدّية على أن يحدّد موقفه في فترة لا تتجاوز نهاية الأسبوع.

النشرة

98% لا تحالف
أكدت مصادر معنية أنّه سيكون هناك انفصالا انتخابيا ما بين رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي والوزير السابق فيصل كرامي في معركة طرابلس، لافتة الى ان المفاوضات بينهما وصلت الى طريق مسدود.
السعودية تعاقب جنبلاط

أشارت مصادر مطلعة الى ان قرار السعودية عدم زيارة وفدها رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط وبالتالي مقاطعته، هدفه الاساسي "معاقبته على عدم تجاوبه مع طرح اوصلته إليه سابقا تطلب منه فيه العمل على اعادة احياء قوى 14 آذار، وعندها كان جوابه ما كان قد كان".

سيناريوهات مرعبة!

أكدت مصادر في قوى 8 آذار ان الهدف الوحيد للحركة السعودية المستجدة هو قطع الطريق على حزب الله في الانتخابات المقبلة والتصدي لمجرد فكرة ان يكون له كتلة مؤثرة في البرلمان قادرة ليس فقط على التحكم برئاسة الجمهورية المقبلة بل أيضا بموضوع تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات. وقالت المصادر: "وصل للسعودية سيناريوهات مرعبة بهذا الخصوص فارتأت التحرك سريعا".

Lebanon Files

بالفيديو: عندما قبلت فيوليت يد محمد

بعد انتهاء المؤتمر الصحافي للوزير محمد الصفدي الذي اعلن فيه عزوفه عن الترشح، التقطت كاميرات هواتف الحاضرين السيدة فيوليت خيرالله الصفدي زوجة الوزير الصفدي تقوم بتقبيل يده عفوياً، دلالة على حبها واحترامه له ولقرراته، والى مدى تقديرها لمواقفه ووقوفها الى جانبه.

تدخل المرجعية

بعد السخونة وخروج الامور عن الطابع الانتخابي المقبول استدعت مرجعية سياسية مرشحيها ودعتهم الى التماسك وانتظار ما ستسفر عنه المفاوضات الانتخابية في دائرتهم.

حزب بعبدا ضد التيار

تبين ان حزب الله وحركة امل اتخذا قراراً منذ ايام بتشكيل لائحة منافسة للتيار الوطني الحرّ في بعبدا يكون من ضمنها ثلاثة مرشحين موارنة، على ان يكون جو حبيقة من ضمنهم.

وصيدا - جزين تنافس التيار...

تبين ان لائحة يجري الاعداد لها في صيدا - جزين قوامها ابراهيم عازار، صلاح جبران، جاد صوايا، ومن صيدا اسامة سعد وذلك لمنافسة لائحة التيار الوطني الحر، ولائحة تيار المستقبل.

موعود بالنيابة المقبلة

تبين ان قياديا خرج من حزبه ومن ثم عاد اليه مقابل وعد خاص بالنيابة بعد اربع سنوات.


أورثوذكس بيروت الثانية ينتفضون!

يتساءل مسيحيو الدائرة الثانية في بيروت عن ماهية اختيار الرئيس سعد الحريري للمرشح الاورثوذكسي على لائحته. طالبين أن يتم الاختيار حسب قدرة هذا المرشح على تمثيلهم وتحفيزهم على التصويت وإعادة شعورهم بالانتماء إلى جذورهم البيروتية. فلا المال و لا العلاقات الدولية اليوم  تعني البيروتي المسيحي خاصة والبيروتي عامة. بل ما يعنيهم هو ممثل عنهم وليس عليهم.

سحب البساط

نجح رئيس حزب مسيحي بإقناع رجل اعمال في دائرة بقاعية بالترشح ضد شخص من حزبه، وهذا الامر سيؤدي الى سحب البساط والاصوات من تحت المرشح القديم، لان المرشح الجديد هو الممول للحزب.

ضخ الأموال

يقول مرجع سياسي في مجالسه ان المناطق المسيحية التي ستشهد معارك انتخابية شرسة سيحصل فيها ضخ أموال انتخابية تفوق الحجم الذي جرى فيها الضخ في الانتخابات الماضية.

انقلاب الحريري!

يقول مصدر سياسي معارض للرئيس سعد الحريري انه إذا سار الحريري بخيار السعودية الانتخابي وإبتعد عن التيار الوطني الحر فهو سيكون محرجا أمام شعبيته لانه انتقل في 4 اشهر مرتين من ضفة الى اخرى.

الديكور واناقة ستريدا

توقف المراقبون عند اهتمام بروتوكول معراب بتفاصيل زيارة "العلولا" من ناحية الاستقبال والديكور في صالون ذي طابع شرقي واناقة النائب ستريدا جعجع.

Lebanon Debates

مارون الحلو يتراجع

تُرجّح مصادر "ليبانون ديبايت" انسحاب مرشح حزب الوطنيين الأحرار مارون الحلو من السباق الانتخابي بعدما طُرح اسمه بقوة في دائرة كسراون ــ جبيل. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الحلو الذي يملك شركة إنشاءات كبيرة يرفض وضع نفسه وشركته في مواجهة مع لائحة العهد.

لائحة الخازن - الكتائب تتعرقل
أكدت مصادر مقربة من النائب السابق فريد هيكل الخازن لـ"ليبانون ديبايت"، أنّ هناك تباعداً بينه وبين حزب الكتائب اللبنانية، ويتجه الخازن الى خيارات اخرى لتشكيل لائحة، وذلك بعد إعلان ترشحه، رسمياً، الأحد المقبل.
وزير سابق مرتاح و"رَقوص"!

يجري الحديث عن أن أحد الوزراء السابقين يظهر ليلياً في ملاهي بيروت ساهراً وراقصاً، وتطرح تساؤلات عن خلفيات الراحة التي يعيشها الوزير المذكور، لا سيما وأنه مرشّح للإنتخابات النيابية المقبلة في دائرة المتن؟

زيارة... ليست وليدة ساعتها

يؤكد أكثر من مصدر سياسي، أن زيارة الرئيس سعد الحريري إلى السعودية لم تكن وليدة ساعتها، بل سبقتها اتصالات بعيدة عن الأضواء، والدليل مغادرته مع الوفد السعودي في اليوم عينه.

فرعون ومدير مكتبه إلى النيابة

ترشح سيبوه مخجيان عن مقعد الأرمن الأرثوذكس في دائرة بيروت الأولى، علماً أن مخجيان يشغل حالياً منصب مدير مكتب الوزير ميشال فرعون، وسيخوض الانتخابات معه سوياً على ذات اللائحة التي تضم فرعون والقوات والكتائب.

المحامي الموسوي يعلن عزوفه عن الترشح !!!

يتوقع ان تكون دائرة زحلة ام المعارك الانتخابية ذلك مع صعوبة اختيار المرشحين وبالتالي تأليف اللوائح. ومع انحسار التنافس على المقعد الشيعي بين نزار دلول وانور جمعة، تعاني بقية اللوائح من صعوبة في اختيار شخصية شيعية وازنة. وعلم ان المحامي اشرف الموسوي المعروف في الاوساط الشيعية والذي تردد اسمه كمرشح وسطي، اعلن عزوفه عن الترشح وانه يلتزم بما يقرره "حزب الله؛ ويدعم ترشيح انور جمعة كممثل لخط المقاومة والتحرير.

إنزعاج متبادل بين جنبلاط والسعودية

علم أن النائب وليد جنبلاط انزعج من عدم شموله بزيارة الموفد السعودي، إذ لأول مرة يحصل هذا الموضوع، لا سيما وأن هذه المقاطعة بدأت مع السفير وليد اليعقوب، وذلك على خلفية كلام جنبلاط بأن "حرب اليمن عبثية"، إضافة إلى كلام يردّده الوزير غازي العريضي، بما معناه "أن قوى كثيرة، هُزمت على أبواب اليمن".

السعودية و"درس" الحريري

سئِل قطب سياسي إن كان هناك تخوف على رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الأولى للسعودية بعد استقالته المشبوهة من الرياض، فأجاب "لا أعتقد... فالسعودية تعلّمت درساً من المرة السابقة لم تنسَه".

أسهم مرتفعة!
يخوض نائب طرابلسي حاليّ مُرشّح لانتخابات 2018 حملته بطريقة مُبتكرة وجديدة تواكب العصر التكنولوجي وتجذب القرّاء بتصميمها، الأمر الذي اعتبره مناصرون له خطوة مميزة قد تُعزّز رصيده الانتخابي.
امرأة على لائحة متنية

تؤكد مصادر متنية أنّ حزباً وازناً تبنى ترشيح امرأة معروفة في عالم الثقافة عن المقعد الماروني في دائرة المتن.

الطاشناق أو لا أحد

تشير مصادر مطلعة إلى أن حزب الطاشناق يرفض بشكل قاطع أي منافس أرمني له في المتن الشمالي حتى لو كان من الخصم السياسي، في ظلّ معلومات عن رغبة أحد الوجوه الأرمنية المتمولة البارزة لخوض الغمار الانتخابي.

كلمة سّر الوزير علي حسن خليل

وضعت مصادر مقربة من عين التينة تصريح وزير المال علي حسن خليل الأخير في آخر اجتماع عُقد للجنة دراسة مشروع موازنة 2018، والذي وضع فيه سقفاً للانتهاء من دراسة الموازنة وهو 5 آذار الجاري، في إطار حثّ القوى السياسية لإنهاء هذا الملف قبل دخول البلد في أتون المعركة الانتخابية التي يصعُب بعد الدخول بها التئام مجلس النواب من جديد، وبالتالي تطير الموازنة.
وكشفت المصادر عن أن ما يعرقل الموازنة حتى الساعة هو رفض كل الوزراء من دون استثناء فكرة التقشف في الوزارات والتي لها أن تزيد العجز في الموازنة في حال عدم تحقيقها.

تحرّك جديد في الشّارع

عبّرت شخصيّة سياسيّة شماليّة عن استيائها من الطريقة التي تتمّ فيها مُعالجة ملفّ الموقوفين الإسلاميّين وقانون العفو العام، الذي من شأن توقيع واحد لا يرضي الأطراف كافةً أن يُشعل نار الفتنة بطريقة يُصعب اطفاءها خصوصاً ان "البلد واقف ع شوار". ولا يحتمل ايّ خضّة او تحرّك في الشّارع قد يزعزع الاستقرار ويُهدّد الانتخابات النيابيّة، التي بدورها تواجه الكثير من التحديّات ولا تزال في وضع دقيق مع وجود نيّات مُبطّنة لتطييرها بأي من الأشكال.
ووفق معلومات "ليبانون ديبايت"، فإنّ أهالي الموقوفين الإسلاميّين يستعدّون لتنفيذ تحرّك في بعض المناطق، اعتراضاً على المسار الذي تأخذه القضيّة والتطوّرات الأخيرة، في حين قد يلجأ الموقوفون الاسلاميّون الى تنفيذ اضراب مفتوح عن الطعام.

غموض يلف أموال الطاقة الاغترابية

يعقد مؤتمر الطاقة الاغترابية أعماله في سيدني ــ استراليا يومي 9 و10 آذار الحالي. في هذا السياق، يطرح متابعون أسئلة عدة حول الأموال الطائلة التي يجنيها المنظمون لهذا المؤتمر، وطريقة صرفها، خصوصاً أن المبالغ تتراوح بين 10 و200 ألف دولار لكل مساهم.
إضافة إلى أن الدعوة للمؤتمر تنظم برعاية وزارة الخارجية والمغتربين، وللمساهمة يُطلب التواصل مع القنصل العام في سيدني.

 


Lebanon 24

هيئة السّير تعلّق إصدار اللّوحات العمومية الجديدة

أعلنت مدير عام هيئة إدارة السّير المهندس هدى سلوم لـ"لبنان 24" أنّه تمَّ تعليق موضوع إصدار اللَّوحات الجديدة للسيارات العمومية بعد الاعتراض على لون اللّوحة بانتظار قرار يصدر عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وهيئة إدارة السير للنظر في كيفية التعامل مع الأمر، فيما يستمرُّ إصدار اللَّواحات للسيارات الخصوصية بشكلٍ عادي.

Lebtime

حملة كسروان.. ستُسقط رؤوساً

قال مرشح "معارض" في كسروان، خلال جلسة خاصة، إنّ "الحملات العنيفة تحت عنوان "الغريب" كفيلة كلّما اشتدّت حدّتها حتى أيار بإسقاط رؤوس وتحجيم أخرى لصالح اللوائح المنافسة للتيار الوطني الحر في دائرة كسروان - جبيل".

Elections 18

زينة القوات في زحلة: ماروني ومعلوف

بعد انضمامه شبه الرسمي إلى لائحة القوات اللبنانية بدأ المرشح المقرب من حزب الله سيزار المعلوف اتصالاته بحزب الكتائب اللبنانية، وأسر أحد المقربين منه لـ elections18 أنه التفى مساء أمس النائب إيلي ماروني ليبحث معه في ما يمكنه القيام به لضمان انضمام الكتائب ممثلين بماروني إلى لائحة القوات اللبنانية التي لم يعرف بعد من سيتزعمها لكن يزينها كل من المعلوف وماروني. علماً أن الماكينات الانتخابية تقدر حجم ماروني بنحو 1500 صوت، والمعلوف بنحو 500.

 

 

المصدر :