عام >عام
على ذمة المواقع 11-3-2018
على ذمة المواقع 11-3-2018 ‎الأحد 11 آذار 2018 20:48 م
على ذمة المواقع 11-3-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

تدخل الدولة انتخابيا ..وحماية حردان

تقول مصادر جنوبية مطلعة، أنه وخلال الأسبوعين الأخيرين جرت محاولات جدية لقوى الاعتراض من يسارية وديمقراطية وهيئات المجتمع المدني، بهدف تشكيل لائحة قوية تستطيع أن تحدث خرقاً خاصاً على صعيد المقاعد الدرزية، والسنية والارثوذكسية، ونجحت قوى السلطه في الضغط على الدكتور حاتم علامة كي لا يترشح. كما وتعمل على تشكيل لوائح كثيرة لتشتيت المعارضة.
ومن جهة أخرى هناك تعميم من حزب الله على بلدات شيعية محددة لإعطاء الصوت التفضيلي للمرشح الأرثوذكسي أسعد حردان.

دور رفول في استراليا!

يقول مسؤولون في التيار الوطني الحرّ أن الوزير بيار رفول لعب دوراً محورياً في التحضير للمؤتمر الإغترابي في استراليا، نظراً لكونه أمضى سنوات عدّة في هذا البلد بعدما غادر لبنان نتيجة الظروف القاهرة، وأنتج شبكة علاقات قويّة مع الجالية اللبنانية.

إغتيال الحسن .. يعيق تحالف المستقبل والصحناوي في الأشرفية

يواجه تحالف نائب رئيس التيار الوطني الحرّ، الوزير السابق نقولا صحناوي مع تيار المستقبل رفضاً لدى البيئة السنيّة في دائرة الأشرفية، ولاسيما مؤيّدي تيار المستقبل، مستذكرين تحركاته أمام مبنى قوى الأمن الداخلي من أجل رفع الإجراءات التي كانت تحيط بهذا المبنى في زمن التهديدات والإغتيالات، وصولاً الى حد إغتيال اللواء وسام الحسن، حيث إتهم تيار المستقبل يومها الصحناوي بأنه لم يعطي قوى الأمن الداخلي وشعبة المعلومات "داتا" الإتصالات من أجل رصد شبكة مشبوهة كانت تتحرّك يومها في المنطقة.

خلفية عدم إستمرار الهبر في ترشّحه!

يتردّد بأن النائب فادي الهبر لن يمضي في ترشحه، ويخوض الإنتخابات النيابية، ضمن أي تحالف لأنه حريص على المصالحة في الجبل، ولا يجد ذاته في موقع مواجه للحزب التقدمي الإشتراكي.

الماروني الثالث في الشوف في قبضة الدامور

عُلِمَ أن الوزير وليد جنبلاط أُضطر للتخلي عن مرشحه في الدامور النائب ايلي عون لمصلحة الوزير غطاس خوري مرشح تيار المستقبل الذي سينضم الى مرشح القوات النائب جورج عدوان، والمرشح ناجي البستاني ليكتمل عقد المقاعد الموارنة في لائحة إئتلاف الاشتراكي-المستقبل-القوات في الشوف.
وبذلك يخلو الساحل وعاصمته الدامور، حسب أوساط مواكبة للإنتخابات، من مرشح في اللائحة الأولى، وهذا سيعزز من فرص المرشح من الدامور عن التيار الوزير السابق ماريو عون في جذب عدد أكبر من الصوت التفضيلي، خصوصاً وان للتيار أربعة مرشحين في الشوف سيتقاسمون نحو ثلاثة عشر الف صوت تفضيلي، كما سيستفيد المجتمع المدني، حسب الأوساط، من تلك الخطوة بقوة، لأن مرشحه في الدامور الصحافي مروان المتني قد ينجح في جذب مختلف شرائح الصوت الاعتراضي فِي ساحل الشوف عموماً وفِي الدامور خصوصاً نظراً لحضوره الوازن والمتوازن في مختلف الاستحقاقات الانتخابية والبلدية وخاصة أنه كان المبادر في إطلاق حراك التمسك بالأرض والهوية عام 2012 بالتنسيق مع مجموعة جمعيات وكوادر دامورية من مختلف العائلات والذي لقي مواكبة دامورية وشوفية واسعة، كما بادر المتني، وهو ابن عائلة عريقة قدمت شهداء واقلام متميزة في الصحافة، بعد إنتهاء الإنتخابات البلدية الصاخبة عام 2016 بالسعي لإعادة اللحمة بين الفائزين والخاسرين لما فيه خير الدامور وابنائها كافة، ودورها الوازن كبوابة الشوف ونقطة ارتكاز ساحله.

النشرة

لائحة باسيلية مستفزة؟

أشارت مصادر في قوى 8 آذار مقربة من حزب الله ان الحزب ينتظر عودة وزير الخارجية جبران باسيل من استراليا للتواصل معه بخصوص عدد من الدوائر الانتخابية التي لم يُحسم التوجه فيها بعد، لافتة الى ان "ما يشاع عن نيته تشكيل لائحة في الجنوب الثالثة سيوضع على الطاولة خاصة انّه امر مستفز بالنسبة لنا".

تعليمات السيّد نصرالله...

كشفت مصادر مطلعة عن تعليمات واضحة صادرة عن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بخصوص العمل قدر المستطاع على ارضاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجيّة جبران باسيل في ملف الانتخابات النيابية، بما يضمن مصلحة الطرفين. وأضافت المصادر: "لكن في حال قرر "الوطني الحر" الفراق الانتخابي مع الحزب في دوائر محددة فيتحمل هو عندها مسؤولية قراره".

الحزب مخطىء؟

اعتبرت مصادر قيادية في "التيار الوطني الحر" أن "حزب الله يُدرك تماما أنّه يتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية بعدما أخطأ بالشكليات ما ساهم بوصول الأمور الى ما وصلت اليه في دائرة كسروان–جبيل"، وقالت: "لذلك نراه يُهادن في تشكيل لائحة غير مستفزة".


Lebanon Files

تكبير الكتلة

تقول مصادر حزب علماني انه يسعى ليكون له في المجلس النيابي المقبل كتلة من نحو اربعة اوخمسة نواب، عدا عن صديقين حليفين سيدعم ترشيحهما. متكلاً على دراسات تعطيه حاصلا انتخابيا عاليا.

مناورة انتخابية على الارض

سينفذ التيار الوطني الحر في المتن الشمالي مناورة انتخابية واسعة على الارض يوم الاحد تحاكي العملية الانتخابية كلها، وهي فتح مراكز اقتراع في كل مناطق المتن وسيقوم كل الحزبيين بالتصويت فيها واجراء عملية الفرز واحتساب الاصوات كما ستحصل في 6 ايار المقبل.

واجبات التعزية بانتظار التحالفات

قال مرشح في احدى دوائر الجبل انه وحلفاؤه يقومون منذ فترة بواجبات تعزية كثيرة الى جانب اللقاءات الشعبية، طالما ان التحالفات وتشكيل اللوائح مؤجلة الى منتصف اذار.

معارض التيار على لائحة الحليف

تبين ان قياديا في التيار العوني ترشح على لائحة حزب الله في الدائرة نفسها ضد حزبه.

كيف سيتحالفان؟

اشتعلت الجبهة بين التيار وامل مما دفع اوساطا عالية الى السؤال "كيف سيتحالفان في هذه الحال والوضع على ما هو عليه"؟

تحالفات "بعد الزيارة"

ما يرشح من تحالفات المستقبل ان نتائج زيارة السعودية فعلت فعلها وان ما بعد الزيارة لا يشبه ما قبلها.

توتر

يتوقع سياسي مخضرم ان ترتفع حدة التوتر بين التيار وامل قبل الانتخابات مباشرة.

Lebanon Debates

مرشحو دروز بيروت غائبون عن السمع

يُلاحظ أن نشاطات مرشحي المقعد الدرزي في بيروت الثانية معدومة بشكل كامل، بإستثناء مرشح التقدمي الاشتراكي، النائب السابق فيصل الصايغ، الذي يجري زيارات يومية الى العوائل والمرجعيات الدينية البيروتية.

أبو جودة يخرج من لائحة المر - سركيس

أبلغ المرشح جان أبو جودة من يعنيهم الأمر بقراره عدم خوض الانتخابات النيابية ضمن لائحة المر - سركيس في دائرة المتن وذلك مع انتهاء مهلة الأسبوعين التي وعد خلالها بالجواب على الطرح الذي تلقاه للانضمام الى تلك اللائحة.

وكشفت معلومات أن حظوظ أبو جودة بإمكانية دخوله لائحة "التيار الوطني الحر" عادت وارتفعت مؤخّراً.

القوات تتحضر لإعلان لائحتها في كسروان -جبيل

تتحضر القوات اللبنانية الى اعلان لائحتها في كسروان جبيل والتي ستشكل مفاجأة من حيث الوجوه التي ستقدمها والتي تشبه الى حد بعيد لائحتها في المتن بعيداً عن التقليد السياسي.

تراجع كبير للتيار والقوات

تتردّد معلومات عن أن التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية لن ينالا من الحصة المسيحية النيابية إلا حوالى 30 نائباً من أصل 64.

اللمسات الأخيرة على اللوائح الكتائبية

يضع حزب الكتائب اللمسات الاخيرة على عدد من اللوائح التي سيعلن عنها تباعا اعتبارًا من الاسبوع المقبل. وتشمل اللوائح دوائر في جبل لبنان والشمال والبقاع وبيروت.
وبحسب المعلومات فإن تركيب اللوائح يأخذ في الاعتبار المسار السياسي المعارض الذي تبناه حزب الكتائب خلال السنتين الماضيتين وهو يقوم على تحالفات بين مرشحين الحزب واصدقائه وشخصيات مستقلة تتعاطى الشأن من زوايا سياسية واقتصادية وانمائية عدة.
ويقول العاملون في الفريق الانتخابي الكتائبي ان الحزب يتطلع في لوائحه الى محاكاة رؤية اللبنانيين لحاضرهم ومستقبلهم وحاجاتهم وليس عصبياتهم الحزبية والطائفية والمذهبية. وهو يراهن على ان هذه المقاربة ستلقى ما تستحق من احتضان في اوساط الناخبين.

حظوظ أبو جودة ترتفع

كشفت معلومات، أنه بعدما كان تردّد أن لائحة النائب ميشال المر ـ سركيس سركيس تنتظر جواب المهندس جان أبو جودة للإنضمام إليها منذ أسبوعين، يبدو أن حظوظ أبو جودة بإمكانية دخوله لائحة "التيار الوطني الحر" عادت وارتفعت مؤخّراً.

المرشحون يموّلون الانتخابات

قال مراقبون انتخابيون إن الدولة استطاعت تأمين 70% من تكلفة العملية الانتخابية عبر المرشحين للاستحقاق، إذ أدخلت 5 مليون و200 ألف دولار إلى خزينة الدولة.

قيادي "مفصول" من حزبه

قام حزب لبناني بفصل قيادي يعمل في صفوفه، على خلفية ترشّح الأخير للانتخابات النيابية المقبلة خلافاً لقرار الحزب.


المرشحون "يتنازلون"!

مسلسل التقرّب من النّاخبين... "تابع"، وهذه المرّة بشكل زيارات الى المنازل، إذ يعمد عدد من الأحزاب والمرشّحين الى تجميع داتا وملفّات النّاخبين من ارقام هواتف الى عدد افراد العائلة ومكان السكن، للاتصال والتواصل معهم وتحديد موعد لزيارتهم تحت عناوين كبرى لكنّ الهدف واحد ومعروف أساسه "تفضيليّ"!

"تلفزيون لبنان يعاني"

ناشد مدير الأخبار والبرامج السياسية في تلفزيون لبنان صائب دياب عبر "ليبانون ديبايت" روؤساء الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي معالجة أزمة التلفزيون الذي يعاني في ظل الفراغ في رئاسة مجلس الادارة.

ميريام سكاف "مش لوحدا"

أطلقت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف في يوم المرآة العالمي حملتها الاعلانية واللافت انها حملت شعار "انا مش لوحدي".
وتواجه سكاف، التي تخوض الانتخابات للمرة الأولى خلفاً لزوجها الراحل ايلي سكاف، "حرب الغاء" تشن عليها منذ الانتخابات البلدية وتستمر اليوم في الانتخابات النيابية متسلحة بأبناء القضاء الذين يرفضون خطف القرار الزحلي.

القوات تخرق شيعياً

بات واضحاً ان القوات اللبنانية عاقدةً العزم على مواجهة حزب الله داخل ببئته، وللغاية تعمل ماكينتها على تجنيد مرشحين لاداء المهمة.
ووفق معلومات موقعنا، باتت القوات قريبةً من ابرام تحالف انتخابي مع عدد من المرشحين الشيعة لتضمهم الى لائحتها في بعلبك - الهرمل، ومن بين الاسماء التي يجري تداولها، علي صبري حمادة نجل رئيس مجلس النواب الاسبق صبري حمادة، والشيخ عباس الجوهري.
اما في دائرة جبيل - كسروان، فبات محسوماً ضم النائب السابق محمود عواد على المقعد الشيعي، وهو يعتبر من عائلة شيعية جبيلية عريقة.
وكما في جبيل - كسروان و بعلبك - الهرمل كذلك في دائرة النبطية - مرجعيون - بنت جبيل - حاصبيا حيث ثقل الثنائي الشيعي، إذ تنشط ماكينة القوات لدعم خيار لائحة انتخابية معارضة لهذا الثنائي يتوقع ان يكون تيار المستقبل نواتها.

هذا المشهد حصل في لبنان!

بعدما انتشر خبر اقدام الأستاذ في جامعة لبنانية الدكتور حسن شمص على حمل طفل نيابة عن أمه، وهي طالبة في صف شمص، خلال المحاضرة، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بتوجيه الاحترام والتقدير له، باعتبارها مبادرة هي الأولى من نوعها في لبنان.
وبعدما بكى الطفل وشعر شمص أن الطالبة أُحرجت، حمل الطفل حتى غفى بين يديه وهو يشرح ويمشي في الوقت عينه، الأمر الذي استدعى الرد على المعجبين بخطوته، وتحديداً فئة النساء، بطريقة قريبة من القلب، مشيراً إلى أنه "متأكد أن الطفل استوعب الدرس، لأنه أقرب للأستاذ".

باسيل "خارج" المعركة الانتخابية؟

سُئل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في سيدني خلال مؤتمر الطاقة الإغترابية عن مبدأ فصل النيابة عن الوزارة في التيار الوطني الحر، فأجاب "خياري قد يكون مفاجأة للجميع".
ووضعت مصادر سياسية هذا الجواب في إطار سيناريوهات عدّة في مقدمتها انسحاب باسيل من المعركة الانتخابية، على اعتبار أن التيار لن يتخلى عن الحقيبة السيادية التي يشغلها باسيل في الحكومة المقبلة.

فراق الحلفاء التقليديّين

أشارت مصادر خاصّة مطلعة على العمليّة الانتخابيّة في دائرة الشوف عاليه الى أنّ "بعض الأحزاب المعنيّة والمشاركة في الملفّ الانتخابي يعمد الى ادخال اسماء ضمن لائحة واحدة او عدّة لوائح بهدف حرق مرشّحين آخرين من خلال نيل مرشّحهم بعض الاصوات واخذها من درب مرشّحين آخرين، وإن لم يكن هو الفائز ذلك في عمليّة حسابيّة يتمّ الاعتماد عليها لضمان الحصول على المقعد".
ولفتت المصادر الى أنّ "الاصطفافات كثيرة في الدائرة، والتباعد لا يزال موجوداً إذ لم تحسم الامور بعد عند بعض الأحزاب. ومن المتوقّع أن تتوضّح الصورة تماماً بالنسبة الى الجميع خلال الاسبوع المقبل على أبعد تقدير لأنّ الاحزاب بدأت سباقها مع الوقت وتعرف جيّداً ان اضاعة المزيد منه لا يصب في صالحها. وقد تحصل بعض المفاجآت غير المتوقّعة على صعيد التحالفات، وفراق بين حلفاء تقليديّين".

Lebanon 24

خصوصية الأشرفية تنسحب على زحلة

في اطار الإتصالات والسعي الى تشكيل اللوائح الانتخابية، علم "لبنان 24" أن مفاوضات مكثفة تحصل ما بين قيادتي "القوات" و"الكتائب" للحفاظ على تمثيل زحلة نيابياً عبر تحالف وتعاون انتخابي بينهما على غرار دائرة بيروت الاولى، وذلك لخصوصية زحلة التاريخية وفي وجدان الحزبين.

حزب الله" يتوقع معركة في مرجعيون

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن ماكينة "حزب الله" الإنتخابية في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية – مرجعيون حاصبيا – بنت جبيل) تتوقع حصول معركة حامية على أحد مقاعد الدائرة.
وأشارت المصادر إلى أن المعركة المتوقعة ستُخاض عبر إئتلاف سياسي يضم قوى متعارضة سياسياً، والهدف هو خرق لائحة الساحة الشيعية عبر أحد المرشحين.
وتعتقد المصادر أن هؤلاء بحاجة إلى نحو 10 آلاف صوت في الشارع الشيعي لتحقيق خرق.

 

Ayoub News

الشركات الإعلانية ممتعضة من الماكينات الانتخابية

أبدى مدير احدى الشركات الإعلانية الكبرى في لبنان امتعاضه من تعاطي الأحزاب والماكينات الانتخابية مع السوق الإعلاني.
وقال في أحد المجالس الخاصة: "الحجوزات كثيرة لكن أي من الماكينات الانتخابية لم تدفع ليرة واحدة حتى الآن، هناك هجمة على الحجوزات لكن عند الدفع الكل يتراجع الى الخلف ويطلب منا التريث".
وتابع: "أسعار الإعلانات المطروحة لا تعتبر مرتفعة لكن القانون النسبي وعدم وجود فرصة للمنفردين بالترشح من دون لائحة جعل حركة السوق الإعلاني أضعف مما كانت عليه في انتخابات 2009".   

LebTime

من 6 إلى 25 أيار؟

شبّه ناشط سياسي معارض، خلال جلسة انتخابية، الإنتخابات النيابية المرتقبة في 6 أيار بانتخابات 25 أيار 1952، متحدّثاً بقلق عن المرحلة التي ستتبع المجلس النيابي الجديد.

Elections 18

عين العوني والشيوعي على مقعد حردان

علم موقع elections18 أن تفاهم التيار الوطني الحر والحزب الشيوعي وتيار المستقبل في دائرة النبطية بنت جبيل حاصبيا مرجعيون بات شبه منجز، وثمة توافق أولي على دعم المرشح شادي مسعد عن المقعد الأرثوذكسي في مرجعيون الذي يشغله اليوم النائب أسعد حردان.

"قرقوف" افرام يواصل الاتجار باحتياجات الناس

علم موقع elections18 أن المرشح في دائرة كسروان نعمة افرام أرسل مساعده جورج عقيقي الملقب بـ القرقوف إلى مدرسة راهبات الصليب في حراجل ليطلب منهم كشوفات بحسابات المدرسة من أجل تسديد أقساط التلامذة. لكن الراهبة المسؤولة اعترضت على طلب افرام من أهالي كل تلميذ أن يملؤا طلب خاص بإحدى جمعياته، حتى يتسنى للجمعية استعادة الأموال من مكان آخر، وقالت إنها تقدر خطوته لكنها ترفض إقحام التلامذة في البازار الانتخابي. وبعد اتصال افرام بالراهبة طالبا منها زيارته، اعتذرت بلباقة وأوفدت أستاذا للتفاوض معه.

 

المصدر :