عام >عام
على ذمة المواقع 9-3-2018
على ذمة المواقع 9-3-2018 ‎الجمعة 9 آذار 2018 20:54 م
على ذمة المواقع 9-3-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

إدمون فاضل محور اهتمام دبلوماسي

يتساءل دبلوماسيون تدعم دولتهم الجيش اللبناني على اكثر من صعيد ،عما اذا كانت قيادة الجيش اللبناني استوضحت مدير المخابرات الاسبق العميد إدمون فاضل حيال القصرين الذين بناهما في جورة البلوط وبلدته مزرعة بني صعب،وذلك بعدما شاهدوا صورهما .

رئيس الجمهورية المقبل

قال مراقب سياسي بأنه من الخطأ اعتبار نتيجة الانتخابات النيابية مؤشر لهوية رئيس الجمهورية المقبل، لان معادلة الأقطاب سقطت وسيكون رئيس الجمهورية المقبل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، تماشيا مع متطلبات المرحلة المقبلة يومها، لاكثر من سبب اقتصادي -سياسي.

في زحلة... فاجأوه ولن يتحالفوا معه

فوجئ مرشح شيعي عن دائرة زحلة بأن عددا من الطامحين الذين وعدوه بالتحالف معه، إما لم يقدموا ترشيحاتهم أم ان الذين قدموها يسعون للتملص منه لأسباب متعددة.

حسمها المستقبل في البقاع الغربي

ذكرت معلومات بأن تيار المستقبل حسم مرشحيه عن المقعدين السنيين في البقاع الغربي وهما النائب زياد القادري والمرشح محمد قرعاوي.

النشرة

توجيهات "حريرية"

كشفت مصادر مطلعة عن توجه مستقبلي لدعم مرشحين تابعين لـ"قوات" في دوائر حيث الأكثرية المطلقة مسيحيّة وحيث الصوت السني محدود، لافتة الى توجيهات أعطاها رئيس الحكومة سعد الحريري في هذا المجال.

الكتائب  out

كشفت مصادر كتائبية ان المفاوضات التي كانت قائمة مع الحزب "التقدمي الاشتراكي" وباقي الفرقاء في الجبل للانضمام الى لائحة موحدة في دائرة الشوف–عاليه انتهت من دون التوصل الى تفاهم في هذا المجال. وعبّرت عن خيبتها الكبيرة لكون الجبل خسر تحالفا سياسيا وانتخابيا قائما منذ العام 2000.


Lebanon Files

باسيل: مين بيسترجي يحكي عن بري؟

علم ان الوزير جبران باسيل قال خلال لقاء شعبي في البترون منذ يومين "مين بيسترجي غيرنا يحكي عن الرئيس نبيه بري؟". كما انتقد باسيل عمل وزير الاشغال يوسف فنيانوس.

هكذا تم اختيار المرشحين في المتن

علم ان التيار الوطني الحر اختار المرشحين الحزبيين في المتن الشمالي على اساس الدراسات الحزبية الداخلية واختار الماروني الاول في التيار النائب ابراهيم كنعان والكاثوليكي الاول ايدي معلوف والأرثوذكسي الاول الوزير السابق الياس بو صعب، ويبدو ان هؤلاء المرشحين سيكونون الحزبيين الوحيدين على اللائحة.

اثرت في الداخل

قال مصدر كتائبي ان خسارة حزب الكتائب لمقعده في عاليه بسبب ما وصف بسوء ادارة المفاوضات مع التقدمي كان له الصدى المدوي داخل المكتب السياسي بسبب خروج حزب الكتائب من معركة الجبل، وخسارته مقعدا يمكن وصفه بالمضمون.

ماكينة "فاجأناكم مو"؟

تبين ان مرشحاً أورثوذكسياً في دائرة بيروت الاولى ينتمي الى الهيئات الاقتصادية، شكل منذ فترة ماكينة انتخابية متقدمة و"على آخر طرز" وقد بدأت فعلاً عملها بمساعدة محترفين محليين وأجانب، أما اللافت فهو الطابع السري الذي اتخذته فترة التحضيرات.

حساب الحملات الانتخابية

بدأ المرشحون يحسبون بدقة كلفة الحملات الانتخابية ويكلفون مختصين بذلك كما يحسبون بدقة موضوع الحاصل الانتخابي بالكسر.

القوات تصفق لخوري!

لوحظ ان كلمة رئيس مجلس إدارة الكازينو رولان خوري قد نالت تصفيقا كبيرا من ناشطي ومناصري القوات خلال حفل مصلحة النقابات في القوات -خلية القوات في الكازينو- مع العلم ان خوري مقرب من العاملين في الشركة من مختلف الأطراف.

لم يعد يرد

لم يعد بعض الوزراء والنواب المرشحين للانتخابات يردون على اتصالات هاتفية خاصة، إن لم تكن من احد الناخبين او تختص بالحملة الانتخابية.


ماكينة مستقلة واخرى حزبية

قرر مرشح بارز في البقاع ان تكون له ماكينته الانتخابية الخاصة، الى جانب ماكينة الحزب الذي سيدعمه في المنطقة والماكينة المركزية، خوفاً من تآمر داخلي.

قريباه يواجهانه

مرشح بارز يواجه في دائرته الانتخابية اثنان من اقربائه، قررا الترشح ضد لائحة تياره، بعدما رفض تشكيل لائحة بحيثية مستقلة عن التيار الداعم له.

ورقة الكاثوليكي

علم ان التيار الوطني الحر يحتفظ  بورقة المرشح الكاثوليكي في بعلبك - الهرمل في حال فشل تحالفه مع حزب الله.

Lebanon Debates

وزير قواتي يتمشّى في الشيّاح!

زار وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي مركز الخدمات الإنمائية في منطقة الشياح ــ الضاحية الجنوبية، وبعد انتهاء جولته في المركز، تمشّى في الشارع، وقصد الحلاق الذي كان يقصّ له شعره، وبعدها انتقل مشياً على الأقدام إلى حي صنين.

"ليبانون ديبايت" يكشف عن مرشّح "القوات" في جرود كسروان

بعدما نجحت في اختيار وزرائها يبدو أنّ "القوات اللبنانية" تسير في منحى متشابه في اختيار مرشحيها للانتخابات النيابية، فقد علم موقع "ليبانون ديبايت" ان البروفسور روك-أنطوان مهنّا عميد كليّة الإدارة والإقتصاد في جامعة الحكمة ورئيس الرابطة العالمية للإقتصاد في لبنان، هو مرشح على لائحة القوات اللبنانية في قضاء كسروان الفتوح الى جانب المرشح شوقي دكاش. وتكون القوات اللبنانية بذلك قد أمّنت وجود مرشّح عن جرود كسروان على لائحتها كما ونجحت في استقطاب وجه جديد، بارز في عالم الاقتصاد والتعليم العالي.

رسائل المرشّحين المزعجة!

بدأ المواطنون يشكون من كميّة الرسائل الهاتفيّة القصيرة الهائلة التي تصلهم من المُرشّحين الى الانتخابات النيابيّة، في الدوائر كافةً، إذ يعمد الأغلبيّة الى ارسال مواعيد كل لقاء او اجتماع او ندوة بطريقة مبالغ بها.

هجوم "عرسالي" على مقعد

أظهرت قوائم الترشيح التي اصدرتها وزارة الداخلية لانتخابات 2018، تقديم أكثر من 7 اشخاص من بلدة عرسال لترشيحاتهم عن المقعد السني في دائرة بعلبك - الهرمل، جلهم من آل الحجيري.

بلدية "نيابية"

سجّلت بلدية شمالية إقبالاً كثيفا لأعضائها للترشح على الانتخابات النيابية المقبلة، إذ تقدّم أربعة من أعضائها بترشيحهم في وزارات الداخلية، وهو الإقبال الذي لاقى انتقاداً من أهالي المدينة لأسباب لها علاقة بأداء هذا المجلس البلدي.

السفن جارية بعكس "التيار"

قالت مصادر وزارية إنّ التيار الوطني الحرّ يعمل على إقصاء القوى المسيحية، انتخابياً، في معظم الدوائر، لتأمين تحالفاته مع معظم الأطراف السياسية، لكن السفن تجري بعكس التيار.

أول لائحة انتخابية مكتملة في بيروت الثانية

أفادت مصادر متطلعة لـ"ليبانون ديبايت" أن أول لائحة انتخابية مكتملة في دائرة بيروت الثانية ستعلن نهار السبت الواقع في ١٠-٣-٢٠١٨ من فندق لانكستر الروشة، وهي لائحة حركة الشعب والمرابطون وناشطين في مجال العمل السياسي والاجتماعي عنوانها الأساسي محاربة الفاسدين والمفسدين في النظام اللبناني الطائفي والمذهبي، ذلك في ظل تعثّر باقي اللوائح بسبب كثرة المرشحين في الدائرة وعدم وجود تحالفات ثابتة بين جميع الأطراف.

عشاء سياسي على شرف ريفي

علم "ليبانون ديبايت"، ان التحالف الاميركي-الشرق اوسطي لدعم الديمقراطية, اقام حفل عشاء في واشنطن على شرف الوزير السابق أشرف ريفي حضره سفراء ودبلوماسيين أوروبيين وعرب ومسؤولين أميركيين، ومستشار ترمب خلال الانتخابات، د.وليد فارس.

"الكتائب" وحيدة في الشوف

كشفت مصادر "ليبانون ديبايت" أن "الكتائب قد حسمت قرارها بعدم الدخول في الحلف الثلاثي الذي يضم أحزاب السلطة في دائرة الشوف وعاليه، وذلك انسجاماً مع قرارات الحزب بمواجهة الأحزاب المشاركة بالحكم".
وتابعت المصادر:" أن للحزب خيارات أخرى سينتهجها في الأيام المقبلة ويرفض في الوقت الحاضر أن يكشف عنها".

مصالحة عبّدت الطريق لاتمام لائحة

أزيلت آخر عقدة من امام عقد تحالف انتخابي عريض في دائرة البقاع الغربي يحسب على قوى الثامن من آذار.
فقد نجحت الوساطات والاتصالات بعقد لقاء مصالحة بين الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذي سيقود لائحة فريق الممانعة في البقاع العربي والنائب السابق ايلي الفرزلي ما يمهد لانضمام الاخير الى لائحة الاول وبالتالي دخول موعد اعلان اللائحة مستوى الحسم والاعلان.
وسيطال التحالف ايضاً الوزير السابق فيصل الداوود الذي سيشغل المقعد الدرزي ترشيحاً بالاضافة الى مرشح حركة امل عن المقعد الشيعي محمد نصرالله.
لاستقالة الوزراء المرشّحين!

عبّرت أوساط دستوريّة في معرض تعليقها على المرحلة التمهيديّة للانتخابات النيابيّة والفترة التي تفصل لبنان عن الاستحقاق الاهمّ سياسيّاً وتشريعيّاً، عن خوفها من الاستغلال الوزاري للمُرشّحين الى انتخابات 2018.
وتساءلت الاوساط: "من سيوقف الوزير المُرشّح ويمنعه من استغلال حقيبته الوزاريّة لأغراض نيابيّة، وكيف يُمكن الفصل بين ضرورات عمله الوزاري وحملاته الانتخابية خلال هذه الفترة؟". واعتبرت أنّ "هذه التجاوزات وغيرها الكثير من شأنها ان تقضي على الشفافيّة التي حاول القانون الانتخابي الجديد قدر الإمكان تأمينها وتكريسها الا ان هذه الثغرات لا تزال تقف عائقاً أمام نزاهة الانتخابات النيابيّة والمساواة بين المُرشّحين".
وقالت إن "المطلوب في الدورات المقبلة تعديل القانون الانتخابي الجديد لناحية منع الوزير من الترشّح الى الانتخابات النيابيّة، الا في حال قدّم استقالته قبل مهلة تكون مُحددة مثل باقي وظائف الفئة الأولى، لأنّ الوزير المُرشح يمكنه بكل سهولة استغلال حقيبته الوزارية ماليّاً وخدماتيّاً، والا فلا يمكن ابداً تحقيق المساواة المنصوص عنها. وحتى ذاك الوقت يجب الان تشديد الرقابة للتخفيف أقّله من هذا الاستغلال".

الكتائب ــ المدني... ولادة متعثرة

على الرغم من التقارب الواضح بين حزب الكتائب اللبنانية وقوى المجتمع المدني لا زال التحالف بين الطرفين دونه عوائق في بعض الدوائر الانتخابية. وتشير مصادر مدنية في بعبدا إلى أنه كان هناك لقاءات عدة جمعت ناشطي المجتمع المدني بالكتائب، إلا أنه اليوم لا مفاوضات مباشرة أو رسمية بين الجهتين، علماً أن العد العكسي للانتخابات النيابية بدأ.

باسيل بريء

بعدما غرّد وزير الخارجية والمغتربين أنه أصبح بإمكان اللبنانيين المسجلين للاقتراع في الخارج الحصول على جواز سفر جديد بقيمة ألف ليرة لبنانية فقط، لاستعماله في الانتخابات النيابية، علت الأصوات المنتقدة، باعتباره يتفرّد في اتخاذ القرار، وبأن الأخير غير قانوني.
لكن مصادر "ليبانون ديبايت" تؤكد أنّ هذا القرار اتُخذ خلال جلسة مجلس الوزراء وتمّ التوافق عليه من قبل الجميع، ما يعني أنّ المسألة اتخذت مساريْها القانوني والسياسي، ووصلت إلى هذه النتيجة.
لكن ما أثار غضب بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي قول باسيل إنها "خطوة جديدة من وزارة الخارجية لتسهيل انتخاب المنتشرين"، من دون الإشارة إلى العمل الجماعي مع زملائه، وهو التصرّف الذي يعتمده الوزير في معظم الملفات.

بالأسماء: 42 نائباً يفتقدهم البرلمان المقبل

تمديد ثلاث مرات لمجلس النواب اللبناني طبع في ذاكرة اللبنانيين أسماء ووجوه 128 نائباً، سيفتقد البرلمان في دورته المقبلة حوالي 42 شخصية، لم تتقدم بترشحها الى الانتخابات النيابية في 6 أيار 2018.
يلتئم المجلس النيابي الجديد بغياب هؤلاء النوّاب الذين غادروه، منهم من سلّم أولاده المهمة، ومنهم من قرروا الابتعاد عن عالم السياسة، وهم بالأسماء: عباس هاشم، نبيل دي فريج، معين المرعبي، محمد الصفدي، روبير غانم، فؤاد السنيورة، عقاب صقر، كامل الرفاعي، ادغار معلوف، مروان فارس، فريد الياس الخازن، سليمان فرنجية، وليد جنبلاط، دوري شمعون.
بالإضافة إلى أنطوان زهرا، إيلي كيروز، نعمة الله أبي نصر، غازي العريضي، عاصم قانصوه، عمار حوري، محمد قبّاني، خالد زهرمان، عاطف مجدلاني، عبد اللطيف الزين، حسين الموسوي، نايلة تويني، نضال طعمة، شانت جنجنيان، نوار الساحلي، بلال فرحات، جان اوغسبيان، محمد فنيش، فريد مكاري، فؤاد السعد، احمد فتفت، احمد كرامي، ارتيور نظريان، جوزف معلوف، طوني ابو خاطر، عبد المجيد صالح، عصام صوايا، علاء الدين ترو.

Lebanon 24

لا خلاف بين جرمانوس والحجار

نفت أوساط المحكمة العسكرية كل ما يشاع عن وجود وجهتي نظر بشأن ملف المقدم سوزان الحاج -الممثل زياد عيتاني، بين مفوض الحكومة القاضي بيتر جرنانوس والقاضي هاني حلمي الحجار، معتبرة أن هذه الشائعات عارية من الصحة، وأكدت أن التنسيق بينهما قائم لحظة بلحظة.

Elections 18

الله يعين الشيخ فريد"

علم elections18 أن تحالف النائب السابق فريد هيكل الخازن مع حزب الكتائب الذي كان يعتبره الخازن تحصيل حاصل لم يصل إلى خواتيمه السعيدة بعد. مصادر elections18 تؤكد أن الخازن حصل على وعد من الرئيس أمين الجميل بأن يكون حزب الكتائب إلى جانبه في معركته، لكن هناك من يقول اليوم إن وعود "الشيخ أمين" شيء وقرار إبنه رئيس حزب الكتائب سامي الجميل شيء آخر.
وتشير المعلومات في هذا السياق إلى أن جميع المعنيين بانتخابات كسروان - جبيل يجزمون أن حجم حزب الكتائب لا يتجاوز بأفضل أفضل الأحوال 6000 صوت، فيما الحاصل نحو 14 ألفاً، ومع ذلك يفضل الجميل تشكيل لائحته الخاصة بدل أن يضع أصواته بتصرف الخازن دون مقابل يذكر.
الجميل غير معني بتسجيل الخازن أو عدم تسجيله نقطة في الملعب العونيّ ما يعنيه بحسب المتابعين لحركته الانتخابية هو "شدشدة" حزبه والتأسيس للمستقبل؛ ولو بكتلة نيابية من نائبين فقط. والسؤال الرئيسي الذي يشغل من يطبخون اللوائح اليوم هو: هل ينضم النائب السابق فارس سعيد إلى الكتائب في تشكيل لائحتهما الخاصة أم "يمشي" مع فريد. ولا شك أبداً هنا أن إدارة الكتائب وسعيد ظهريهما للخازن سيكون بمثابة ضربة قاضية للأخير.

الكورة تنتظر المستقبل: موسي أو غصن؟

يسود لغط كبير في قضاء الكورة بشأن هوية مرشح تيار المستقبل بعد عزوف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري فعلاً عن الترشيح، حيث تنقسم الآراء بين من يقول إن النائب نقولا غصن هو المرشح ومن يؤكد أن مدير مكتب مكاري نبيل موسي هو المرشح. علماً أن غصن ينطلق من رصيد عائلي كبير وهو يكاد يكون أقل النواب تطلباً بالنسبة للرئيس سعد الحريري وهو على علاقة جيدة بجميع الأفرقاء أما موسي فتسبقه صفة مدير المكتب وهو سيبقى بنظر أبناء الكورة مدير مكتب مكاري لا أكثر.

مرشح الكتائب - المجتمع المدني يطلق حملته بفحص مجانيّ للسكري

كيف ستتعامل لجنة الإشراف على الانتخابات مع فحص السكري المجاني الذي دعت إليه مستشفى قيصر معوض لصاحبها المرشح عن الانتخابات النيابية في زغرتا قيصر معوض؟ وهل سيتم "فوترة" التقديمات المجانية التي ستقدمها المستشفى التي تمثل الرافعة الرئيسية للمرشح أم ماذا؟ علماً أن الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للاستفادة من الفحص تدخل في سياق الدعاية الانتخابية أيضاً وأيضاً. لكن الأهم من هذا كله هو أن المرشح المفترض على لائحة حزب الكتائب والمجتمع المدني في دائرة الكورة البترون زغرتا بشري إنما يستخدم الطريقة الزبائنية نفسها التي يفترض بالمجتمع المدني أن يواجهها، وهو يستخدم حاجة بعض الناس لهذا الفحص غير المكلف أساساً ليقدم نفسه كفاعل خير عظيم.

 

 

المصدر :