عام >عام
على ذمة المواقع 13-3-2018
على ذمة المواقع 13-3-2018 ‎الاثنين 12 آذار 2018 22:29 م
على ذمة المواقع 13-3-2018

جنوبيات


AlKalimaOnline

المرأة الحديدية

يطلق زحلاويون مؤيدون لرئيسة الكتلة الشعبية للسيدة ميريام سكاف، عليها لقب "المرأة الحديدية" نظرا لأسلوبها بالتفاوض الانتخابي وتمسكها بمواقفها حتى النهاية.

مدى تأثير قرداحي على حواط

يقول مطلعون على الواقع الانتخابي في جبيل بان ترشح الوزير الاسبق جان لوي قرداحي يشكل عاملا أساسيا في عدم فوز المرشح زياد حواط، نظرا لاعتبارات مناطقية بحيث ان قرداحي قادر ان يجذب انتخابيا كمية أصوات من امام حواط اذا ما استمر في ترشيحه.

لا مرشح لبيروت الاولى

لوحظ ان رئيس تيار المستقبل الرىيس سعد الحريري لم يعلن اسم مرشحه عن دائرة بيروت الاولى، بحيث قد يكون لكل تحالف مع قوى سياسية مرشح مختلف عن الاخر.

ردة فعله.. في غير مكانها

استغربت اوساط سياسية ردة فعل النائب كاظم الخير لعدم تبني تيار المستقبل له لدورة مقبلة، وكأنه يمتلك حيثية شعبية مؤثرة، اذ كان أجدى به ان يشكر الرئيس سعد الحريري بدلا من تصرفه غير المقبول.

مشكل بين الأب والابن

موقع مراقبون ان تشهد بلدة فنيدق العكارية، اشكالا بين النائب السابق وجيه البعريني المحسوب على قوى ٨اذار وبين نجله وليد المرشح على لائحة تيار المستقبل.

النشرة

تراجع حظوظ الهاشم

كشفت مصادر في قوى 8 آذار عن تراجع حظوظ القيادي في "التيار الوطني الحر" بسام الهاشم بالانضمام الى اللائحة التي يشكلها حزب الله في كسروان–جبيل، لافتة الى ان الحزب اتخذ قرارا بعدم تبني ترشيح اي شخصية قد تشكل استفزازا لقيادة "الوطني الحر"، وهو ما ينسحب على اسم الهاشم المعترض حديثا على ادارة القيادة لملف الانتخابات.

 

تعثر العفو العام

كشفت مصادر مطلعة ان موضوع العفو العام الذي كان يُطبخ على نار هادئة تعثّر الى حد كبير، ما يرجح فرضية عدم اقراره في ظل اصرار عدد من الفرقاء على ان يكون شاملا، وهو ما لا يقبل به على الاطلاق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يرفض تماما اطلاق سراح اي موقوف متهم بمواجهة او قتل الجيش اللبناني,

تصدع التفاهم في عكار؟

تحدثت مصادر مطلعة عن تصدع أصاب التفاهم الانتخابي بين تيار "المستقبل" و"التيار الوطني الحر" في دائرة عكار في ظل اصرار الاول على ضم "القوات" اليه. واشارت المصادر الى ان الامور ستُحسم نهائيا بعد عودة وزير الخارجية جبران باسيل من استراليا ليعطي كلمة نهائية في هذا المجال.

Lebanon Files

المستقبل على مستوى الوطن!

علم موقع ليبانون فايلز أن تيار المستقبل ينوي في دائرة الشمال الثالثة توزيع اصواته على مختلف الأحزاب، ففي حين سيمنح اصواته التفضيلية للوزير جبران باسيل في البترون، سيمنح اصواته التفضيلية للقوات في الكورة عبر النائب فادي كرم، ولطوني فرنجيه في زغرتا، وبذلك يكون المستقبل قد وزع اصواته سواسية على الجميع في الدائرة...

إحذروا المشروبات المهربة

ينشط التهريب من تركيا الى لبنان في الآونة الاخيرة وخصوصا عبر شمال لبنان، وتبين ان المواد المهربة هي عبارة عن مشروبات روحية ومشروبات منشطة يتم بيعها حتى في السوبرماركات الكبيرة ، ويمكن كشفها لان عليها كتابات تركية، فلذلك يفضل عدم تناولها خوفا من ان يكون قد حصل تلاعب فيها.

مقايضة بين زحلة والشوف - عاليه

تبين ان الثنائي الشيعي قبل بضم مرشح  محسوب على القومي وهو ناصيف التيني على لوائحه في زحلة، مقابل أن يعطي القومي اصواته للثنائي وهّاب - خيرالله في دائرة عاليه - الشوف.

متى يتحول لبنان الى مشكلة؟

يقول مصدر ديبلوماسي اجنبي رفيع المستوى ان كل الدول العربية باتت تسير بخطى ثابتة في علاقاتها مع إسرائيل، والجميع باع فلسطين وقضيتها، ولم يبقى من المتخاصمين مع اسرائيل سوى لبنان وسوريا، فمتى ستحصل الهجمة العربية على لبنان بسبب إعاقته السلام في المنطقة؟ وشدد المصدر على ان ما يحصل خطير جدا وسيبدل وجه المنطقة بسبب النزاع الايراني – الأميركي المستمر ولبنان جزء كبير منه.

تخلى عن اصوات الحزب

علم موقع "ليبانون فايلز"، أن حزباً عريقاً طالب مرشحاً قوياً جداً في دائرته لديه حاصلاً انتخابياً بالانضمام الى كتلة الاخير، ما دفع المرشح الى الرفض والتخلي عن عامل اصوات الحزب.

تطويق التيار؟

لوحظ ان لائحة القوات والإشتراكي في دائرة بعبدا باتت متماسكة اكثر من لائحة التيار الوطني الحر، إذ باتت تضم الوزير بيار بو عاصي والمرشح الإشتراكي وايلي غاريوس بينما لائحة التيار اقتصرت على المرشحين القدامى ذاتهم من دون تحالفات.

تحالف إنتقامي

تبين ان تحالفاً بقاعياً سيعلن الأسبوع المقبل، أتى على خلفية انتقامية من طرف آخر لديه لوائح في دوائر مختلفة.

بإنتظار الأموال

علم موقع "ليبانون فايلز"، ان الكثير من المرشحين لا يزالوا يعولون على وصول الاموال الإنتخابية ولو في مرحلة متأخرة.

أحد كنعان... 3 بـ1

لم يكن يوم الاحد بالنسبة للنائب ابراهيم كنعان يوم عطلة، اذ شارك كنعان بالمناورة الانتخابية لهيئة قضاء المتن في التيار الوطني الحر، وتفقد كل مراكز الاقتراع، قبل ان يشارك طلاب الجامعة اللبنانية في نشاطهم في مار موسى المتنية، لينتقل بعدها لحضور مباراة الشانفيل والهومنتمن، وهو الداعم للنادي المريمي منذ سنوات.


Lebanon Debates

عدم توازن... في المتن

يعيش رؤساء بلديات المتن حالة عدم توازن، لا سيما في ظل التجاذبات الإنتخابية التي يعيشونها في ظل الضغوطات التي يتعرضون لها على خلفية علاقتهم مع النائب ميشال المر، كما واجباتهم تجاه السلطة الحالية.

مرشح "يتدرّب"

يعمل المحيطون بأحد المرشحين للانتخابات النيابية على تدريب المرشح على كيفية لقاء الناس والتعامل معهم، في الوقت الذي كان يعيش في عالمه الخاص قبل أن يفكّر بخوض غمار المعركة.

اتفاق "شبه نهائي"

بات الاتفاق بين حزبي الكتائب اللبنانية والتقدمي الاشتراكي في عاليه شبه جاهز، على أن يدعم الأخير مرشح الأول عن المقعد الأرثوذكسي تحت عناوين مرتبطة بمصلحة ومصالحة الجبل.

الانتخابات مهدّدة

تخوّفت أوساط سياسيّة من المسار التصاعدي الذي بدأ يسلكه ملفّ قانون العفو العام والذي يُمكن للبعض استغلاله لتطيير الانتخابات النيابيّة خصوصاً من قبل المُتضرّرين من القانون الانتخابيّ الجديد.

تشتّت إنتخابي

لوحظ أن حمى التشتّت الانتخابي تضرب المرشحين الشيعة في دائرة بعلبك - الهرمل، إذ ان الخلافات تعصف بينهم دون أن يجد أحد حلاً لها ما سيؤثر على تشكيل لائحة مفترضة صافية تحمل لقب المعارضة الشيعية.

هل يُسقط وهاب إرسلان في عاليه؟

تطرح تساؤلات عن الأسباب التي لم يتمكن بسببها حزب الله من التوفيق بين الوزير طلال إرسلان والوزير السابق وئام وهاب، لا سيما وأن الأخير أقفل لائحته درزياً في عاليه بحيث ضم إليها شفيق باز (إشتراكي سابق) من مدينة عاليه، وحسام العسراوي منفذ الغرب في الحزب القومي، الأمر الذي بات يشكّل خطراً على الوضع الإنتخابي للوزير إرسلان، لا سيما وأن أصوات القوميين في السابق كانت تذهب لإرسلان، فيما اليوم ستذهب للعسراوي.

السعودية "راجعة"

توقعت مصادر سياسية زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للبنان في الأيام المقبلة حاملاً رسالة للبطريرك بشارة بطرس الراعي. كما ترجّح عودة المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا على رأس وفد ملكي سعودي لاستكمال مباحثاته مع المسؤولين اللبنانيين كونه قطع زيارته الأخيرة للبنان لأسباب لها علاقة باستقبال رئيس الحكومة سعد الحريري في السعودية.

سببان وراء كثافة المرشحين... قبل الانسحاب!

اعتبرت أوساط دستوريّة أنّ "العدد الكبير للمُرشّحين لا يعني أنّ مجلس النوّاب سيشهد دخول الكثير من الشخصيّات الجديدة، لكنّ الرقم الهائل الذي سُجّل مقارنةً مع الدورات السّابقة يعود الى سببين أساسيّين. الأوّل هو نوعٌ من إثبات وجود وإيصال رسالة بأنّ الشباب قادر على الدخول الى المُعترك السياسيّ ولو لم يكن ابن بيت سياسيّ أو زعيم، على الرغم من أنّ القسم الأكبر من هؤلاء يُدرك تماماً صعوبة وصوله الى الندوة البرلمانيّة".
واعتبرت أنّ "غالبيّة هؤلاء سيسحبون ترشيحهم لأسباب ماليّة نظراً لما تتطلبه الحملات الانتخابيّة والاعلاميّة، ولعدم تمكّنهم من الانضمام الى لوائح في شرط فرضه القانون من اجل الاستمرار في المعركة الانتخابيّة".
ورأت أن "السبب الثاني والأخطر هو اعتماد بعض القوى والاحزاب السياسيّة على ترشيح عدد كبير من الأشخاص لأسباب حسابيّة ومن باب المُنافسة بهدف تشليح بعض المُرشحين الخصوم الأصوات".

القطبة المخفيّة بين جنبلاط والثنائي الشيعي

بين الثنائي الشيعي والنائب وليد جنبلاط قطبة مخفية قد تعالج بعضاً من اسرارها المقاعد الشاغرة المتروكة امام "البيك".
فمنذ دخول المعترك الانتخابي فترة السخونة، آثر الثنائي الشيعي الابتعاد عن التنافس او الكيل لرئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، بل يلاحظ غياب النية لمواجهته ابتدأت منذ ايام البحث في قانون الانتخاب ومجاراة "بك المختارة" بطروحاته.
يفضل إذاً الثنائي الشيعي عدم مواجهة جنبلاط ليس خشيةً منه بل صوناً له، فقد ترك الثنائي المقعد الدرزي على لائحته في بيروت الثانية والمفترضة في بعبدا شاغراً، ليسمح ذلك لجنبلاط في امرار مرشحه دون منافسه، كذلك فعل جنبلاط الذي قرر دعم المرشح الدرزي في دائرة الجنوب الثالثة المدعوم من الرئيس نبيه بري، النائب انور الخليل، لا بل تجيير اصوات الاشتراكيين في الدائرة لصالحه.

Lebanon 24

صيدا - جزين... هذا ما يحصل بين "التيار" و"الجماعة"
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن مفاوضات جدية تجري بين كل من "التيار الوطني الحرّ" والجماعة الإسلامية في دائرة صيدا جزين.
وترى المصادر أن التفاوض يتركز على تشكيل لائحة كاملة في هذه الدائرة تضم رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري، بغية خوض معركة جدية على ثلاثة مقاعد.
ورأت المصادر أن "الجماعة الإسلامية" من جهة و"التيار" من جهة أخرى يفاوضان جميع الأطراف السياسية، لكن يبدو أن التحالف بينهما هو أقرب من أي تحالف آخر.

Ayoub News

قرعاوي المستقبل يمدح بشار الأسد (الفيديو بالداخل(

تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لتقرير سبق لقناة المستقبل أن بثته عام 2009 حول عشاء أقامته المخابرات السورية للناخبين اللبنانيين القاطنين في سوريا والذين يصوتون في دائرة البقاع الغربي.
التقرير تناول كلمة لمرشح تيار المستقبل للانتخابات الحالية في دائرة البقاع الغربي وراشيا محمد القرعاوي يلقيها بالحضور ويحيي فيها الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه بحضور ممثل ومرشح عن التيار الوطني الحر.
اللافت أن مراسل تلفزيون المستقبل الزميل ربيع شنطف عرّف القرعاوي بالمرشح على لائحة قوى الثامن من آذار وعضو المجلس الثوري لفتح الانتفاضة السابق...!
https://www.youtube.com/watch?v=OTKXCtTShNM

Elections 18

هكذا يقع حزب الله علانية في "المحظور"

 

علانية يخالف حزب الله قانون الانتخابات على نحو يسمح بالطعن لاحقاً بنتائج الانتخابات.
المادة 77 في قانون الانتخاب واضحة في تأكيدها على أنه لا يجوز استخدام المرافق العامة والدوائر الحكومية والمدارس الرسمية والخاصة ودور العبادة لأجل إقامة المهرجانات وعقد اللقاءات والاجتماعات الانتخابية أو القيام بالدعاية الانتخابية.
لكن المرشح عن المقعد السني في بيروت فؤاد المخزومي خالف هذه المادة التي تحمل عنوان "في المحظورات" حين استخدم إحدى الجامعات في دعايته الانتخابية، وقبله وبعده نظم المرشح عن المقعد الماروني في كسروان نعمة افرام أكثر من لقاء في صالونات الكنائس، وها هي الماكينة الانتخابية الخاصة بحزب الله تدعو إلى لقاء انتخابي مع مرشحي بعلبك الهرمل في مسجد الإمام علي في الدورة الجنوبي.

حين يرشح الحريري الزوجة ضد شقيق زوجها

علم موقع elections18 أن المرشحة عن المقعد السني على لائحة تيار المستقبل في طرابلس ديما جمالي هي زوجة معتصم الفاضل، والأخير هو شقيق المرشح على لائحة الرئيس نجيب ميقاتي في الدائرة نفسها محمد الفاضل. علماً أن معتصم شقيق محمد لكن من غير والدة وهو نقل نفوسه وزوجته من الضنية إلى بيروت منذ زمن بعيد. علماً أن جمالي هي زوجة الفاضل طبعاً لكنها أيضاً وهنا الأهم: أستاذة جامعية تحمل أكثر من دكتوراه في علم الاجتماع السياسي من جامعة كنت البريطانية، وهي عملت مع الكثير الكثير من المؤسسات الدولية، ولا شك أن انخراطها في العمل السياسي الميدانيّ إلى جانب المستقبل هو مكسب للزرق.

معوض – باسيل : Mission Complete

علم موقع elections18 أن الاتفاق أنجز وسيعلن عنه خلال الساعات الـ 48 المقبلة: تحالف التيار الوطني الحر بشخص رئيسه الوزير جبران باسيل مع حركة الاستقلال بشخص رئيسها أيضاً المرشح ميشال معوض في دائرة البترون - بشري - الكورة - زغرتا. التحالف الذي يضمن للائحة باسيل مقعد ثاني يفترض أن يتسع لفريق ثالث يمثل المجتمع المدني، إضافة إلى تيار المستقبل أيضاً لتنطلق هذه اللائحة من ثلاثة مقاعد نيابية. ولا شك أن "تشبيك" معوض مع العهد هو أذكى ما يمكنه القيام به لمواجهة الحصار الخدماتيّ المفروض عليه منذ سنوات، وهو تحالف لا يؤثر سلباً عليه في أوساطه الشعبية نظراً لتفاهم القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر. علماً أن معلومات elections18 ما تزال ملتبسة بشأن ترشيح الوزير بيار رفول عن أحد المقاعد الزغرتاوية إلى جاب معوض على هذه اللائحة أم لا، خصوصاً وأن خسارة وزير الدولة لشؤون الرئاسة الأولى لن تكون أبداً في محلها حيث ستحسب كخسارة شخصية لرئيس الجمهورية هو بغنى عنها طبعاً.

الرجل الذي لا يعرف أن يقول: نعم أو كلا

تفوق الرئيس حسين الحسيني صراحة على كل أبناء البيوتات السياسية والأحزاب والإقطاع القديم والجديد. دولته ترشح عن المقعد الشيعي في دائرة بعلبك - الهرمل، وكذلك فعل شقيقه فيصل. أما شقيقه مصطفى فترشح عن دائرة جبيل - كسروان. ولم تنته الأمور هنا: ترشح ابنه حسن حسين الحسيني عن دائرة زحلة. علماً أن الرئيس حسين الحسيني أحد أكثر السياسيين ثقافة ويضرب به المثل لناحية نظافة الكف لكن إحدى أبرز مشاكله تكمن في عدم قدرته على قول كلمتين، هما: نعم وكلا. هو يطالع ساعات وساعات في القضايا الدستورية وهو محيط لغويّ استثنائي لكن لديه مشكلة مع هاتين المفردتين فقط: نعم وكلا. وهكذا لا أحد يعلم اليوم إذا كان الحسيني ينوي تشكيل لائحة في بعلبك - الهرمل أم لا، وهو كان يقول إنه صاعد إلى شمسطار للقاء المرشحين اليوم أو غداً أم الآن فيقول لسائليه "بعد بكرا إن شاء الله". ولا شك أن من ينتظرونه يعانون الأمرين لأنهم "ما فاهمين شي من شي" ولا يعلمون إن كانوا معلقين أم مطلقين.

يا هلا بالبعث

في عام 2009 كان كل التحريض المستقبليّ في البقاع الغربي وكل التعبئة وكل الاتهامات بالولاء لسوريا وحزب الله تنصب من جهة المستقبل على مرشح واحد مناوئ لهم. نعم لم تكن المعركة في غالبيتها ضد الوزير السابق عبد الرحيم مراد إنما ضد زميله على اللائحة المرشح محمد القرعاوي. بالنسبة لتيار المستقبل كان القرعاوي هو الأخطر باعتباره صاحب مستشفى البقاع وهو إبن المرجعية الدينية البقاعية الكبيرة الشيخ قاسم القرعاوي. وعليه، كانت معركة المستقبل مع القرعاوي أكبر من معركتهم مع مراد؛ وهم قالوا لنا إنه بعثيّ خمينيّ إيرانيّ حرس ثوريّ وغيره وغيره. وإذا بهم اليوم يضمونه إلى لوائحهم. نعم، المرشح نفسه الذي كانوا يقولون عنه ما لا يسمح بقوله في وسائل الإعلام خشية الدعاوى القضائية صار مرشح المستقبل إلى الانتخابات. ولا تقف الأمور هنا قرروا تبني ترشيح المرشح السابق أيضاً عن المقعد الماروني على لائحة مراد هنري شديد ليكتمل المشهد. يحرضون ناسهم في دورة نيابية ضد مجموعة مرشحين ثم يتبنون هم هؤلاء المرشحين في الدورة التالية دون حدِّ أدنى من الحياء. لا ينقص سوى إعلان تيار المستقبل أن نائب حزب البعث سابقا قاسم هاشم يمثلهم خير تمثيل في دائرة النبطية بنت جبيل حاصبيا مرجعيون. ومن البقاع إلى عكار ما كاد الجمهور يهضم ولع الرئيس سعد الحريري بالنائب هادي حبيش الذي ورث عن والده النيابة والشغف بالدبكة حتى أتاهم هذه المرة بمرشح جديد: وليد وجيه البعريني الذي أنهك حزب الله طوال الشهور الستة الماضية بمفاوضات دراماتيكية لتسيير الأمور بينه وبين والده. البعريني يرأس لائحة المستقبل في عكار وعن يمينه نجل النائب السابق طلال المرعبي؛ هذه هي آخرة المستقبل: إبن فوزي حبيش وإبن طلال المرعبي وإبن وجيه البعريني. لو كان الحاج كمال الخير يتمتع ببعض الدبلوماسية لتبنى تيار المستقبل ترشيحه في المنية. الوزير السابق فيصل كرامي يفلسف الأمور لخجله من التحالف مع كمال الخير، فيما الحريري يطبل ويزمل لمرشحيه الجدد: القرعاوي والبعريني وغيرهما.
أما لماذا يفعل الرئيس سعد الحريري ما يفعله؟ لماذا يهدي السوريين كتلة نيابية وازنة في المجلس النيابي؟ فعلياً هناك احتمالين فقط:
1- أن يكون ما يحصل هو مجرد إخراج مشرف لتيار المستقبل، فبدل أن يسجل حزب الله انتصارات هنا وهناك، يترشح المقربون من الحزب على لوائح المستقبل بوصفهم مجموعة تائبين فيعلن المستقبل انتصاره فيما حزب الله هو المنتصر الحقيقيّ.
2- تيقن المستقبل أن هؤلاء هم الأقوى شعبياً لكن قانون الانتخابات وإمكانيات المستقبل المالية كانا يسمحان لتيار المستقبل سابقاً بالقفز فوقهم أما اليوم فتغير القانون ولم يعد يوجد أمام المستقبل أي حل غير التفاهم معهم.
يبقى أن نشير إلى أن سياق الترشيحات منذ عام 2005 فـ 2009 واليوم يؤكد أن الحريري سيبحث عن أحد أبناء العميد رستم غزالة لترشيحه إلى جانبه في بيروت في انتخابات 2022.

 

المصدر :