عام >عام
على ذمة المواقع 2-4-2018
على ذمة المواقع 2-4-2018 ‎الاثنين 2 نيسان 2018 09:44 ص
على ذمة المواقع 2-4-2018

جنوبيات


AlKalimaOnline

القومي يعيش ازمة في المتن

لا يُحسد الحزب السوري القومي الاجتماعي على موقفه في المتن في ظل التشرذم الحاصل بين القوميين من جهة وضعف الماكينة الإنتخابية من جهة اخرى وغياب تام للمنفذية لأكثر من عام بعد ما تم اقالتها من الرئيس السابق علي قانصو.

التيار الوطني... يسترجع الميليشيات

لاحظت اوساط سياسية بان التيار الوطني الحر بات يستعيد في خطابه السياسي مصطلح الميليشيات والتجاوزات التي اقدمت عليها يومها، بعد ان كان هذا النوع من العبارات غاب عن خطابه السياسي.

جورج قسيس من مرشح الى ناخب في هذا الاتجاه

ذكرت معلومات ان القيادي الكتائبي جورج قسيس الذي ترشح عن المقعد الكاثوليكي في المتن الشمالي، قد يشجع الكتائبيين الذين يمون عليهم للتصويت للنائب ميشال المر او للمرشح ميشال مكتف، وبذلك سيكون ناخب قويا لا سيما في ظل معادلة الصوت التفضيلي.

حملة منظّمة على مخزومي... وهو سيلجا الى القضاء

يتعرض رئيس لائحة "لبنان حرزان" فؤاد مخزومي لحملة منظّمة، تطاله شخصيا وتحاول النيل من كرامته، وذلك عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وأيضاً من خلال استهداف الشعارات واليافطات العائدة لحملته الانتخابية. ويبدو ان احد المرشحين على لائحة اخرى يقوم بهذه الحملة، ما سيدفع مخزومي الى تقديم شكوى للقضاء ولهيئة الاشراف على الانتخابات.

خلفية الدعم السوري لعبد الرحيم مراد

يبدي قياديون سوريون إهتمامهم بترشيح الوزير السابق عبد الرحيم مراد حيث شكلوا خلية عمل من أبناء منطقة البقاع الغربي للطلب من كل الذين يزورون دمشق لأهداف تجارية وعائلية بالتصويت لعبد الرحيم مراد لكونه صمد بوجه الرئيس سعد الحريري وأمّن التغطية لسرايا المقاومة.

لعبة مزدوجة في الشوف
تردد أن مرشحاً راسباً في الانتخابات البلدية الأخيرة في ساحل الشوف يسعى من خلال تمويله لمرشح حزبي الى تصفية حسابات بلدية، ويسعى في الوقت نفسه لفتح قنوات مع ماكينة الحزب الاشتراكي لمحاولة إقناعهم بأن تعهدهم بدعمه في الانتخابات البلدية المقبلة كفيل بفك ارتباطه بالمرشح الحزبي على لائحة منافسة لتحالف الاشتراكي المستقبل القوات.
وعُلم أن تقديرات ماكينة الاشتراكي كشفت هزالة قدرات "المتمول" التجييرية لذلك لم تُحدِّد له موعداً للاجتماع به بعد.
وجود الياس المر... طمأن القاعدة

يردد زوار مبنى "العمارة " اي مكتب النائب ميشال المر وبينهم رؤساء وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير وفعاليات متنية بان حضور رئيس مؤسسة الإنتربول نائب رئيس الحكومة السابق المهندس الياس المر الى العمارة لزيارة والده اثر عودته من الخارج، عكس مناخاً من الحماسة والاندفاع الزائد لدى هؤلاء القواعد، اذ قال رئيس بلدية متنية ساحلية: " بوجود دولته هلق ارتحنا وصار عنا أوكسيجين زيادة ..."

غازي العريضي .. يحضّرهم إنتخابياً!

رغم انه غير مرشّح للإنتخابات النيابية للدورة المقبلة، يسجل اندفاع وحراك قوي للنائب غازي العريضي باتجاه مناصري الحزب التقدّمي الإشتراكي، وأبناء الطائفة الدرزية، لتحفيزهم على إنتخاب لائحة المرشّح تيمور جنبلاط.

نعمة افرام مرتاح .. لترشيحهم؟

يبدي المرشّح عن المقعد الماروني في كسروان، المهندس نعمة افرام ارتياحه لوجود عدة مرشحين من رجال الإقتصاد والصناعة، قد يدخلون الندوة البرلمانية، لأن وجودهم داخل مجلس النواب من شأنه ان يعطي دفعاً لمعلاجة الشقّ الإقتصادي، نظراً لتجربتهم الواسعة في هذا المجال.

ابو غيدا سافر والظن قريبا في الحاج

تفيد معلومات أن قاضي التحقيق العسكري رياض ابو غيدا سافر قبل أيام الى الخارج في إجازة ولا يتوقع عودته قبل بداية الاسبوع المقبل، وهذا ما سيؤدي الى مزيد من التأخير في صدور القرار الظني في ملف المقدم سوزان الحاج والمقرصن أيلي الغبش المتهمين بفبركة ملف العمالة للممثل والمخرج المسرحي زياد عيتاني.
وتفيد معطيات ان القاضي ابو غيدا لم ينه جلسات الاستجواب مع الحاج والغبش حتى الان، مع العلم أنه يفترض أنه اطلع على نحو مئات (اكثر من 600) من النسخ عن محادثات جرت عبر الواتساب بين الحاج والغبش بالاضافة الى محضر التحقيق حول الملف والذي يتجاوز الـ 350 صفحة.

حسن يعقوب مع وضد

على الرغم من التجييش الانتخابي الذي اعتمده النائب السابق حسن يعقوب خلال لقاءاته الانتخابية ضد "حزب الله" و"حركة أمل"، فإن بيان إنسحابه من المعركة أتى متعارضا مع هذا السلوك حيث جيّر هذا الانسحاب "لمساعدة السيد حسن نصرالله"، كما قال، "لتحقيق الوعد الصادق برفع الحرمان عن البقاع"، مهنئا أنور جمعة، منافسه المفترض والمرشح الشيعي على لائحة "حزب الله" ونقولا فتوش في زحلة، بالفوزبعد هذا الانسحاب"!

خرق اللائحة محسوم
على الرغم من تبني قيادة "التيار الوطني الحر" في الساعات الاخيرة، قبل إنتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية، ترشيح النائبين حكمت ديب وناجي غاريوس معا بعدما سرّبت بانتظام معلومات سابقا تفيد بإمكانية الاستغناء عن النائب حكمت ديب مقابل إنضمام جو حبيقة الى اللائحة، فإن "التريو" العوني، بتأكيد متابعين، هو عرضة للإختراق حكما بإسم واحد، فيما فوز النائب آلان عون مضمون.
كما تفيد معلومات بأن نواب بعبدا سعوا منذ البداية لائتلاف يضمّ "حزب الله" و"حركة أمل" و"التيار" و"الحزب الاشتراكي" ما يجعل المقاعد الستة في القضاء محسومة لصالح هذا الائتلاف، لكن المفاوضات التي قادها الوزير جبران باسيل مع النائب وليد جنبلاط بشكل أساسي، والشروط التي فرضها، في بعبدا والشوف عاليه، جعلت "التيار" يخوض مواجهة مع جنبلاط و"تيار المستقبل"، وحكما بوجه "القوات"، في الدائرتين.

التيار يغيب بحزب الله قصدا

لوحظ أنه في الدوائر التي قام تحالف فيها بين "التيار الوطني الحر" و"حركة أمل" و"حزب الله"، كما في بعبدا وبيروت الثانية، تجنّب "التيار" ذكر ذلك صراحة في مهرجان إعلان "التيار" لوائحه، بخلاف ما حصل مثلا مع "المستقبل" و"الطاشناق"، حيث حصلت مجاهرة بهذه التحالفات، أما في ما يخصّ "الثنائي الشيعي" فقد إعتمدت عبارة "اللائحة المدعومة من التيار"!

تيار المردة يتهم باسيل

لوحظ تبني الوزير جبران باسيل شعار "نحن بكرا" العائد لـ "تيار المرده" في حفل إعلان لوائح "التيار الوطني الحر"، ما دفع العديد من مناصري سليمان فرنجية الى إتهامه صراحة بالاستيلاء على "شعار المرده".

غاب اسمه قصداً في احتفال البيال

بناء على طلب خاص من "الحزب الشيوعي"، لم يذكر اثناء مهرجان إعلان التحالفات واللوائح لـ "التيار الوطني الحر" الذي أقيم في فوروم دو بيروت، حلف "التيار" و"المستقبل" في دائرة بنت جبيل- النبطية- مرجعيون- حاصبيا، بل اكتفى المقدم بذكر تحالف التيار والمستقلين، وذلك لأن المفاوضات كانت لا تزال قائمة لانضمام الشيوعي الى اللائحة، والاخير لا يريد إستفزاز قواعده عبر الاعلان الصريح عن تواجد "المستقبل" على اللائحة عبر مرشحها عماد الخطيب.
لكن مع إنتهاء مهلة تسجيل اللوائح رَسَت المفاوضات على خروج "الشيوعي" نهائيا من لائحة "التيار" والمستقلين وتشكيل لائحته الخاصة التي تألفت من 7 شيوعيين في الدائرة من أصل سبعة!.


Elnashra

مفاوضات مستمرة؟

كشفت مصادر قواتية ان المفاوضات الانتخابية لا تزال مستمرة مع اكثر من طرف لتجيير أصوات "القوات" في عدد من الدوائر حيث لم نطرح مرشحين مقابل ان نُعامل بالمثل في دوائر أخرى، لافتة الى ان المفاوضات تتركز بشكل اساسي في طرابلس والبقاع الغربي.


اللاعب الاضعف
اعتبرت مصادر سياسية ان حزب "الكتائب اللبنانية" هو حاليا اللاعب الاضعف في الانتخابات حاليا، لافتة الى ان تقسيم لبنان الى 15 دائرة شكل ضربة قاضية له ستؤدي لتقلص كتلته الى حوالي 3 نواب.

لا صوت تفضيلي في بعبدا؟

نفت مصادر في "التيار الوطني الحر" نفيا قاطعا ان تكون القيادة قد عممت على المحازبين في دائرة بعبدا اعطاء الصوت التفضيلي لمرشح او 2 بين الموارنة الـ3، لافتة الى انّه حتى الساعة فان القرار بهذا المجال عائد كليا للناخب العوني.

Lebanon Files

الى المعارضة للعهد والتيار

انتقل قطب سياسي ساءت علاقته مع العهد والتيار الوطني الحر الى المعارضة المكشوفة حتى لرئيس الجمهورية على خلفية انتخابية معروفة.

في مكتب المرشح "اشكال والوان"

لوحظ انه في مكتب المرشح "عجقة" ناخبين من اشكال والوان في مهمة شراء وبيع الصوت التفضيلي.

انجح بخسارة الآخرين

لا يتوانى مرشح على لائحة غير قوية بالتأكيد انه "سينجح ولو حصل على مئات قليلة من الاصوات ولو حصل منافسه على اكثر من عشرة آلاف صوات قائلا: "انا فائز بخسارة الاخرين".

جولة المرشح تشمل "الحلاق" ايضا

تبين ان مرشحين من الصف الاول في دائرة ساخنة يترددون الى كل الناخبين من اصحاب المحلات الى المنازل وجولتهم ايضا تشمل "الحلاقين".

نادم جدا

يردد رئيس حزب مسيحي امام مقربين منه انه نادم على ترشيح احد الحزبيين في دائرة مسيحية على حساب حزبي آخر، ويقول انه لو رشح من كان يريده هو لكان وضعه افضل في الدائرة.

برنامج حزب الله
يؤكد قيادي في 14 آذار ان برنامج حزب الله الانتخابي يقوم على تعزيز حضوره في السلطة وخدمة الشعب، الامر الذي يؤشر الى ان حزب الله سيدخل المحاصصة في مؤسسات الدولة بقوة بعد الانتخابات ولم يتنازل عن اي منصب من أجل حليفه حركة أمل حتى.
الرياشي الى التصعيد قريبا

يتجه وزير الاعلام ملحم الرياشي قريبا الى التصعيد على خلفية محاصرته في وزارته وعدم البت بملفات عالقة منذ زمن وربطها بملفات اخرى.

"هايد بارك" نيابي

لاحظ أحد المراقبين أن جلسة مناقشة موازنة العام 2018 كانت بمثابة "هايد بارك" نيابي، حيث الكلمات التي أُغرقت بها الجلسة لم تقدم شيئاً يعوَّل عليه في موضوع الموازنة.

ما كُتب في الخارج لا يُعدّل في الداخل

علّق أحد السياسيين على نتيجة الجلسة النيابية لمناقشة موازنة العام 2018 بالقول: "ما كُتبَ خارج مجلس النوّاب لا يُعدّل داخل مجلس النوّاب"، وسأل عن الحاجة إلى هكذا جلسات.

لا فساد بعد اليوم

يقول مرجع ديني رفيع المستوى ان كل اللوائح الإنتخابية التي سمع بها ورآها تعتمد في حملاتها على مكافحة الفساد، وكل تلك اللوائح كانت مشاركة في السلطة والفساد، وسأل: "بما ان الجميع ضد الفساد فمن هو الفاسد؟".

أزمة حقيقية

ابدى مصدر سياسي اعتقاده ان لائحة حزب الله في كسروان - جبيل قد لا تصل الى حاصل انتخابي، إلا اذا قام حزب الله برفع نسبة الاقتراع بشكل كبير من الطائفة الشيعية لان مرشحه في جبيل في أزمة حقيقية.

خشية من العمليات المشبوهة

قال مرجع سياسي انه يجب وضع فرق مراقبة متخصصة ومعها مواكبة امنية في المناطق التي فيها صناديق انتخابية في مناطق سيطرة حزب الله خشية من عمليات مشبوهة قد تحصل خلال العملية الانتخابية.

لا تواصل بين الماكينات

لوحظ ان الخلاف بين حركة امل والتيار الوطني الحر انعكس خلافات على العمل الانتخابي في بعبدا حيث حصل اشكال كلامي خلال اعلان اللائحة رسميا امام الجميع، ومن بعدها حصل انقسام كبير ادى الى عدم تعاون الماكينات الانتخابية، وبات كل فريق يعمل لمرشحيه فقط.

نتائج الإنتخابات "قبل طلوع الضو"

علم ان وزارة الداخلية والبلديات تعمل كخلية نحل على عملية فرز الاصوات عشية يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ومن المتوقع بحسب المطلعين ان تبدأ النتائج بالصدور تدريجيا فجر يوم 7 ايار اي قبل "طلوع الضوء" كما يقولون، بينما يجزم خبراء ان العملية لن تستغرق اكثر من ساعات قليلة.

Lebanon Debates

هذا هو بديل مارسيل غانم مساء الخميس!!

علم "ليبانون ديبايت" أن الإعلامي هشام حداد سيكون له إضافة إلى برنامجه "لهون وبس" الذي يعرض على شاشة الـ"lbc" نهار الثلاثاء، برنامج نهار الخميس سيحل مكان برنامج "كلام الناس" الذي قدمه سابقا الاعلامي مارسيل غانم.
الإعلامي حداد يحاور في برنامجه الجديد مرشحين الى الانتخابات النيابية وسياسيين ضمن الأطر السياسية والاجتماعية والعائلية.

الخلافات تضرب حملة انتخابية صيداوية

أفادت مصادر مطلعة عن وجود خلافات بين رئيس تنظيم وهو مرشح عن المقعد السني في دائرة صيدا_جزين ومسؤول الماكينة الإنتخابية العائدة له على خلفية المهرجان الذي أقيم مؤخراً دعماً للائحة والذي غاب عنه الحضور الصيداوي لصالح الحضور الفلسطيني والمجنسين.

المحامي ضاهر وحده كان سيخرق...!

تحدّثت مصادر متابعة للسباق الإنتخابي في دائرة بعلبك ـ الهرمل، أن عزوف الرئيس حسين الحسيني عن الإنتخابات النيابية، أتى نتيجة الإستطلاعات والمناخات التي أكدت أن لائحته لن تتمكّن من تحقيق فوز مضمون له، بل أنها من الممكن أن تحدث خرقاً للائحة "الثنائي الشيعي" بالنسبة للمرشّح الكاثوليكي على لائحة الحسيني هو الناشط في "التيار الوطني الحر" إبن بلدة القاع المحامي ميشال إميل ضاهر.

باسيل يخطّط للتوغّل في الجبل

يقول أحد نواب اللقاء الديمقراطي في مجالسه الخاصة إنّ التيار الوطني الحر يسعى للتوغّل تجاه الجبل وفرض سيطرته في قراه وبلداته، وهو ما يخطّط له رئيس التيار جبران باسيل من خلال التفاهم السياسي مع دارة خلدة، ويُسخّر كل إمكاناته لهذه الغاية خصوصًا من خلال بعض الخدمات الوزارية التي يقوم بها مع بعض البلديات في عاليه والشوف.

كنعان يترك البلد!

بعد اسبوعين من العمل المتواصل توجت باقرار موازنة العام 2018، غادر رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان لبنان للراحة على ان يعود مطلع الاسبوع المقبل للتفرغ لحملته الانتخابية.
وعقد كنعان خلال 10 ايام اكثر من 15 اجتماعاً للجنة المال والموازنة وبات احدى الليالي داخل مكتبه حيث قام بكتابة التقرير النهائي الذي رفع الى رئاسة المجلس النيابي، ولاقى عمل كنعان الدؤوب ثناء الرئاسات الثلاثة وزملاءه النواب ووزارة المال.

عازف يترحّم

وصف نائب سابق، وهو من الاسماء التي اعلنت عزوفها عن الترشح في اللحظات الاخيرة قبل اقفال باب تسجيل الطلبات، التحالفات بـ"المركبة والمركزة"، الامر الذي دفعه الى التراجع مع انه كان يتمتع بحظوظ كبيرة للفوز، مترحماً في تعليقه على قانون الستين!

تيار "قوس قزح"

ردّد حليف قديم لتيار "زاهي" أنه لم يعد ذلك التيار الجذّاب، إذ "ذاب الثلج وبان المرج" واتضح أنه قوس قزح.

خطبة الوداع

أطال أحد النواب مداخلته في مجلس النواب أثناء مناقشة موازنة 2018، حتى وصفتها مصادر مدنية بـ"خطبة الوداع" وانتقدت المصادر الحرب التي شنها هذا النائب على الفساد المالي في لبنان وكأنه لم يكن يوماً في مراكز القرار.

في هذا القضاء.. الشيعة يتضاعفون بنسب كبيرة

لاحظ خبراء إنتخابيون نمواً لافتاً للناخبين الشيعة في قضاء جزين إذ بلغ 18239 ناخباً مقابل 15215 ناخباً سجّلوا عام 2009، لتكون الزيادة بمقدار 3024 ناخب، اي بنسبة 20% عن عام 2009 في حين أن تطور الناخبين المسيحيين لم يتجاوز الـ3.6%!

تحالف يترك ارتياح "قواتي"

لوحظ أن ناشطين من القوات اللبنانية على وسائل التواصل الاجتماعي توجوا حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بصورة تجمع علمي القوات اللبنانية وحزب الكتائب تعبيراً عن ارتياحهم لقرار التحالف بين الحزبين في بعض الدوائر الانتخابية.
كما لوحظ ان مسؤولين قواتيين مناطقيين وناشطين سبق ان اعترضوا على التحالف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وعلى مساهمة القوات اللبنانية في وصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية يجاهرون بارتياحهم لاقتراب الخطاب السياسي للقوات اللبنانية من المعارضة التي خاضها رئيس الكتائب النائب سامي الجميل خلال السنتين الماضيتين.
ويقول المسؤولون القواتيون في مجالسهم ان تبني القوات اللبنانية الخطاب المعارض كما يفعل حزب الكتائب يريحهم في التعاطي مع الناس والتحالف مع الكتائب يصحح صورة القوات اللبنانية في اوساط الرأي العام ويمحو صورتها كساعية الى السلطة على حساب المبادئ والقيم والنضالات التاريخية وتضحيات الشهداء.

مسموح للاعلام وممنوع للقوى الامنية

أحدثت حلقة الخميس التي عرضت فيها قناة الجديد الجزء الأوّل من "حكاية طويلة" مع فضل شاكر ضمن برنامج استقصاء اعداد وتقديم الإعلامي فراس حاطوم، ضجّة كبيرة كانت متوقّعة وسبق أن ظهرت آثارها منذ نشر الإعلان الترويجي، بيد أنّ هذه القضيّة التي اختلف عليها الرأي العام بين المعترض والمؤيد من باب العمل الصحافي الاستقصائي، يجب أن تكون، بحسب أوساط مُتابعة، الطريق نحو حلّ ملفّ المخيّمات الفلسطينيّة.
الاوساط أشارت الى أنّ أكبر تعديّ على سيادة الدولة اللبنانيّة وكرامتها يكمن في تمكّن الصحافيين او اي شخص كان ذات صفة خاصة في الوصول الى مطلوبين ومتهمين ومحكوم عليهم بأشدّ العقوبات لجرائم فظيعة ارتكبوها منها ما هدّد السلم الأهلي وأدى الى استشهاد عسكريين ولبنانيين، والجلوس معهم وتصوير حلقات طويلة. في حين يُمنع على الدولة والأجهزة الأمنيّة الدخول اليها وجلب هؤلاء لتُنفّذ الأحكام الصادرة بحقّهم.
واعتبرت الأوساط أنه على الرغم من حساسيّة هذا الملفّ وتعقيداته الكثيرة، وصعوبة حلّه كونه مسألة دوليّة ولبنانيّة، يجب أن تكون المخيمات مأوى للاجئين لا مخبأ للمطلوبين والخطرين، وعلى العهد الذي يدافع عن شهداء الجيش ويرفض العفو العام ان يحرّك هذا الملفّ ويثيره في المؤتمرات الدوليّة.

حماس مسيحي وفتور سني

مع اقتراب موعد اقتراع المغتربين اللبنانيين في دول الانتشار في نيسان المقبل، تنشط الأحزاب المسيحية بامتياز، وفي مقدمتها التيار الوطني الحرّ الذي لم يبخل على مناصريه بإيصال رسائل خطية عبر الهواتف وبعضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدعوتهم لحضور اجتماعات في مواعيد تمّ تحديدها في دول الاغتراب، مع المكان والزمان، وحثهم على ضرورة التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة.
ومن أبرز هؤلاء، يعمل الوزير السابق نقولا صحناوي على دعوة عائلة مغتربة للقائه في باريس، واضعاً رقماً في خدمتهم في حال يريدون تأكيد الحضور.
وتعتبر أوساط سنيّة أن عدم اهتمام القيادات السنية مقابل التركيز على المناطق اللبنانية يشير إلى أنّ هؤلاء يدركون تماماً أنّ الثقل الانتخابي اليوم في هذا البلد وليس في الخارج، كما يحاول البعض تصوير المشهد، وتشجيع المغتربين معنوي أكثر منه انتخابي، وفقاً للمعطيات والمنطق على الأرض.

مقاعد نيابية "مدفوعة الثمن"

سُئل قيادي عتيق في تيار سياسي عن أسباب تقديم استقالته، فأجاب: "بسبب الكتب الرسمية الموثقة بمخالفات وتجاوزات تحصل منذ أكثر من سنتين دون أي تغيير، وبسبب التسويات المشبوهة العديدة يضاف إليها عدم تطبيق الميثاق الأساسي ونظام الحزب كما يجب".
ويؤكد القيادي في حديثه لـ"ليبانون ديبايت" أن القشة التي قسمت ظهر البعير كانت عندما "علمنا ان المقاعد النيابية دُفع ثمنها" وضحّى هذا التيار بمناضليه لصالح خصومه التاريخيين.


المشرّع الاول

على هامش جلسة اقرار الموازنة امس، قال نائب بيروتي للاعلاميين إن السنوات الاخيرة اثبتت بالممارسة والوقائع ان المشرّع الاول في المجلس النيابي هو ابراهيم كنعان الذي يفاجئ الجميع دائما بقدرته على التعامل بجدية مع الملفات التي يتسلّمها.

 

أصوات "شيعة الكورة" للقومي

تناهى لـ"ليبانون ديبايت" أنّ كلّ من حزب الله وحركة أمل قرّرا تجيير أصواتهما التفضيلية في دائرة الشمال الثالثة (البترون - الكورة - بشري - زغرتا) والمقدر بنحو 3000 صوت لمرشح الحزب السوري القومي الاجتماعي في الكورة المنضم للائحة تحالف "المردة - القومي - بطرس حرب"، سليم سعادة.
الجدير ذكره أن قضاء الكورة يضم سبعة قرى يسكنها شيعة.

ضغوط حزب الله في بعلبك

تؤكد مصادر بعلبكية أن حزب الله يعمل جاهداً في البقاع الشمالي، وينشر قيادييه في قرى بعلبك والهرمل، للضغط على العائلات، للحدّ من خسارة المعركة الانتخابية.

مغترب غير مؤثّر!

أشار خبير انتخابي الى أنّ "أصوات الاغتراب لن تكون مؤثرة على النتائج بالشكل الذي يتوقّعه البعض لناحية قلب المعادلة لأنّ المغتربين الذين لا يزالون يتابعون السياسة اللبنانية في الخارج ويشاركون في الاستحقاق الديمقراطي هم ذاتهم الذين توجّهوا الى لبنان في الدورات السابقة للتصويت مع مفارقة واحدة انهم سيصوّتون في السادس من ايّار من مكان اقامتهم".

أصوات أم "بطاطا"

انتقد أحد المرشحين تفشي المال الانتخابي في إحدى الدوائر الانتخابية بشكل ملفت، ووصف شراء الأصوات ببيع البطاطا، إذ "يعمد كل مرشح على بيع فائض أصواته لحلفائه ويتعاطوا مع بعضهم بلغة شيئية رخيصة". ونقل عن أحد المرشحين الذين يعتمدون هذه اللغة قوله "روح اشتريلك كم صوت من ناس محتاجة".

علي الحاج... مرشح حزب الله في برجا

يسود استياء عارم في برجا والإقليم من المعلومات التي تفيد بأن حزب الله يدير الماكينة والحملة الانتخابية للمرشح عن المقعد السني في دائرة الشوف - عاليه علي الحاج.
وتأكد ذلك مع إيعاز حزب الله الى وزير الشباب والرياضه محمد فنيش بالافراج عن طلب منحة لبلدية برجا مقدمة منذ اكثر من عام، بالتوازي مع تعمد ماكينة حزب الله الاعلان عن صرف المنحة قبل البلدية، واضعةً إياها في رصيد الحاج.

المرّ باقٍ

بعد اصرار كبير على خوض المعركة الانتخابية، واستكمال مسيرته النيابيّة، نجح النائب ميشال المرّ في تسجيل لائحة "الوفاء المتنيّة". وضمّت الى جانبه الدكتورة نجوى عازار والدكتور ميلاد السبعلي والمهندس شربل أبو جودة عن المقعد الماروني، والسيّد جورج عبّود عن المقعد الكاثوليكي، فيما سيدخل المرّ في منافسة على المقعد الارثوذكسيّ في المتن.
وفي هذا السياق، يتحدّث متنيّون في مجالسهم الخاصّة، أن "النائب ميشال المرّ لا يزال يتمتّع بحيثيّة شعبيّة لافتة وقاعدة ناخبين مميزة، زاد عددها بعد الفترة العصيبة التي مرّ بها، باعتباره ركناً اساسيّاً من المعادلة المتنيّة ومن الأسماء التي يُصعب اخراجها من مقعدها الارثوذكسي، والتي ستصعّب مسيرة المرشّحين عن المقعد نفسه".

بارودة اده الكسروانية

تساءلت أوساط كسروانية عن سرّ تقلُّب رئيس حزب السلام روجيه اده الذي قدّم حفل إطلاق لائحة "التضامن الوطني" المدعومة من حزب الله في دائرة كسروان ــ جبيل، من مجمّعه اده ساندز.
هذه الأوساط لم تعتب على اده، باعتبار أن نقل البارودة من كتف إلى آخر باتت آخر صيحات الموضة في موسم الانتخابات، لكنها استغربت هذا الانقلاب على نفسه قبل قناعاته، إذ لم يمرّ وقت طويل على آخر تغريداته التي انتقد فيها إعلان لائحة حزب الله من قلعة بعلبك، معتبرها سابقة خطيرة.
واعتبرت أنّه يمكن عذره لو أنه كان مرشحاً للانتخابات النيابية، باعتبار أنه بذلك يكون قد ركب الموجة، مستغربة هذا الدعم المفاجئ.

حرب حزب الله "بدأت"

لوحظ مداخلات عدة لنواب حزب الله خلال جلسات مناقشة الموازنة ركزوا فيها على الهدر والتهرب الضريبي، الأمر الذي رأت فيه مصادر سياسية اهتماماً بالملف المالي استكمالاً لكلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الأخير الذي فتح فيه باب محاربة الفساد على مصراعيه.

تدابير أمنية استثنائية لعناصر من حزب الله

شهدت شوارع الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الثلاثاء الفائت، تدابير أمنية استثنائية قام بها عناصر من حزب الله تسببت بزحمة سير خانقة، فخيل للمارة أن ثمة تهديداً امنياً محتملاً. وبعد استقاء المعلومات حول أسباب هذا الانتشار والتدابير الامنية، كانت النتجة أن ما شوهد في الشوارع هو جزء من مناورة أمنية دورية تجري بهدف الابقاء على اليقظة الامنية.

لبنان 24

نصرالله يحدد معايير الفوز والخسارة في بعلبك
 
علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله حدد خلال لقاء خاص تحدث خلاله عبر شاشة، معايير الربح والخسارة في معركة بعلبك الهرمل الإنتخابية.
وأشارت المصادر إلى أن نصرالله رأى أن فوز اللائحة المنافسة بنائبين أمرٌ طبيعي، أما فوزها بثلاثة نواب فهذا يُعد هزيمة إنتخابية لـ"حزب الله"، أما فوزها بنائب واحد فقط فهو إنتصار.

إلغاء زيارة للسفير السوري لكسروان... لعدم الإحراج!
تردد ان السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي كان سيقوم بزيارة الى دارة أحد المرشحين عن دائرة كسروان، إذ بين الأثنين صداقة قديمة وزيارات متبادلة. إلا أن حزبًا عريقًا يخوض المعركة الإنتخابية على اللائحة نفسها علم بالزيارة فطلب من المرشح عدم احراج اللائحة وتأجيل لقاءاته العلنية مع علي الى ما بعد الانتخابات.

 

المصدر :