عام >عام
على ذمة المواقع 3-4-2018
على ذمة المواقع 3-4-2018 ‎الثلاثاء 3 نيسان 2018 20:30 م
على ذمة المواقع 3-4-2018

جنوبيات


AlKalimaOnline

مرشح يفرض لقاءاته

يتقصّد أحد المرشحين البارزين في دائرة بيروت الثانية الطلب من بعض معارفه تنظيم لقاءات إنتخابية له حيث يختار التوقيت والمكان الملائمين له، وبالتالي فإن معظم هذه اللقاءات لا تصدر كمبادرات ذاتية من جانب اصحابها!

لمن أكراد بيروت؟

تُطرح تساؤلات منذ الآن عن وجهة تصويت أكراد بيروت في الانتخابات النيابية المقبلة، مع العلم أن الأكراد يشكّلون بلوك يصل الى نحو 22 الف صوت، والشريحة الاكبر منهم خارجة عن عباءة "تيار المستقبل".

الضمان مديون ودائن

تفيد معلومات بأن ديون الدولة اللبنانية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تبلغ نحو الفي مليار، فيما ديون أصحاب العمل للضمان بلغت قيمتها حتى نهاية العام المنصرم الف مليار ليرة.

رأي جنبلاط بتحالف باسيل -ارسلان

أعرب النائب وليد جنبلاط صراحة أمام زواره عن القلق من من إعلان التفاهم بين الوزير جبران باسيل والنائب طلال ارسلان متوقعا في الوقت عينه أن لا "تطول إقامة إرسلان على طاولة "كتلة العهد" إلا إذا أرضوه بوزارة"!

من التيار نحو حزب الله و...دون محاسبة

تبيّن ان المرشحيّن العونيين ميشال كيروز الذي انضمّ الى لائحة "حزب الله" في كسروان-جبيل وجورج شقير على لائحة صلاح سلام في بيروت الثانية لم يتمّ فصلهما بعد عن "التيار الوطني الحر"، مع العلم أنهما إنقطعا عن المشاركة في أي نشاطات حزبية منذ نحو سنتين. يذكر أن قيادة "التيار" كانت طلبت قبل 72 ساعة بإقفال باب الترشيحات من كيروز سحب ترشيحه لكنه رفض، وقد قادت المفاوضات لاحقا عبر المرشح زياد عبس (بيروت الاولى) وأنطوان مخيبر لتأمين خط تواصل بين "حزب الله" وكيروز ما افضى الى التحاقه باللائحة. مع العلم ان مسؤول التثقيف السابق في "التيار" بسام الهاشم، المرشح على لائحة "حزب الله" في كسروان-جبيل كان قدّم إستقالته سابقا من "التيار". أما جورج شقير فقد حاول في البداية الإنضمام الى لائحة المجتمع المدني لكن تشتّت لوائحها قاد الى التحاق شقير بلائحة صلاح سلام. والقياديان العونيان المعارضان يؤكدان في مجالسهما أنه، بمعزل عن معيار الربح أو الخسارة، فهناك رسالة أساسية يودّان ايصالها وهي إعتراضهما على أداء قيادة "التيار" برئاسة جبران باسيل على المستوى التنظيمي وخيارات "التيار" السياسية وتحالفاته الانتخابية. ويذكر ان أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله كان وصف بعض الحلفاء والاصدقاء بـ "الفدائيين" خصوصا في كسروان-جبيل.

وزارة المالية مستقبلا ..لواحد من هولاء؟

يتمّ التداول منذ الان في الصالونات السياسية بالصراع المرتقب حول حقيبة المالية بعد الانتخابات النيابية، حيث يفيد مطلعون بأن الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل سيسعيان لانتزاع هذه الحقيبة من الفريق الشيعي، مع تلميحهم بأن الطرفين قد يطرحان شخصية وسطية لتولي الحقيبة هو النائب محمد الصفدي. وفي الوقت عينه يشير مقرّبون من بعبدا أن رئيس الجمهورية ميشال عون يريد طرح اسم منصور بطيش لتولي وزارة المالية.

تفضيلي "حزب الله" في المتن لأبو صعب!!

ذكرت أوساط مطّلعة، بأن مناصري حزب الله في المتن الشمالي سيصوتون لصالح المرشّح عن المقعد الأرثوذكسي على لائحة التيار الوطني الحرّ الياس بو صعب، بحيث سيولونه أصواتهم التفضيلية، نظراً للعلاقة الوثيقة التي تربط بينهما.

ما يقوله جو حبيقة عن العلاقة بين الرئيس عون وبين والده!

عندما يُسأل رئيس حزب الوعد جو حبيقة، عن عدم ضمه الى لائحة التيار الوطني الحرّ، في بعبدا رغم الدور الذي لعبه والده الوزير الشهيد ايلي حبيقة تجاه عائلة الرئيس ميشال عون، عشيّة عمليه 13 تشرين، يردّ حبيقة بقوله :"اللي بين عون ووالدي أنا خارجه"!


Elnashra

حرب صور

اندلعت مؤخرا خلافات بين القوى السياسية والمرشحين حول مواقع تعليق الصور في المناطق بعدما دخل المال الانتخابي بقوة على الخط. وقالت المصادر ان حرب الصور انطلقت قبل الحرب الضروس المقبلة على الصوت التفضيلي.

استنفار متعاظم

استغربت مصادر سياسية الاستنفار الكبير المتواصل والمتعاظم الذي ينتهجه حزب الله باطار حملته الانتخابية، لافتة الى انه يصور المعركة الانتخابية كمعركة وجودية وكجزء من حرب تموز، وهو ما رأت فيه المصادر "مبالغة غير مسبوقة".

المستقبل وحزب الله وجمهورهما؟

استغربت مصادر في قوى 8 آذار الخطاب العالي اللهجة الذي يعتمده الثلاثي رئيس الحكومة سعد الحريري–وزير الداخلية نهاد المشنوق والامين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري بوجه حزب الله، لافتة الى انهم "سيدفعون ثمنه في صناديق الاقتراع".

 

الصراع الاشد ضراوة

اعتبرت مصادر سياسية ان المواقف الأخيرة التي أطلقها النائب وليد جنبلاط وعبّر فيها علنا عن مخاوفه من حصار قد يتعرض له ورئيس المجلس النيابي نبيه بري في مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية توصيف دقيق لما نحن مقبلون عليه من صراع أشد ضراوة من الذي عايشناه في مرحلة ما قبل الانتخابات وخلالها. واضافت المصادر: "سنكون على موعد مع عملية شد حبال غير مسبوقة قد تعطل البلد لأشهر"!.

أزمة مؤجلة؟

أشارت مصادر مطلعة الى ان الكثير من الأحزاب استوعبت نقمة حزبية داخلية نتيجة الترشيحات النيابية من خلال وعود للممتعضين الحزبيين بوازارات وبتولي ادارات عامة، لافتة الى ان هذه النقمة ستنفجر في مرحلة ما بعد الانتخابات بعدما يتبين لهؤلاء ان القيادات الحزبية غير قادرة على الايفاء بوعودها.

Lebanon Files

الانتخابات  reservoir

يطلق على الناخبون السنة في دائرة بيروت الاولى تسمية "خزان الانتخابات" وعدد اصواتهم 13 الف ناخب يتوزعون بين عرب المسلخ وحي بيضون ويتم الاستعانة بهم انتخابيا وتتهافت عليهم القيادات.

بإنتظار النتائج

يتخوف مرشح من طائفة اقلية في دائرة شمالية من خيانة رئيس اللائحة له وذلك من خلال تجيير اصوات تفضيلية لمرشح آخر على حسابه، ما سيترك اثار سلبية بين الرجلين في حال رسوبه.

زيارة قوم عند حزب فوائد

في تعليق انتخابي على زيارة السفيرين السعودي والإماراتي إلى مدينة بعلبك، قال أحد السياسيين: زيارة قوم عند حزب فوائد.

المفاتيح الانتخابية

كثرت في الأونة الاخيرة ظاهرة المفاتيح الانتخابية الذين يحاولون بيع الالاف من الاصوات للمرشحين، مع الوعد بقدرتهم على تجييرها يوم الانتخاب، في حين تبين لاحد المرشحين انه اذا استطاع شراء جميع هذه المفاتيح لتمكن من تجميع اصوات تفوق عدد الناخبين في دائرته.

ميشال موفق
لوحظ ان حلقة رئيس حركة الإستقلال ميشال معوض مع الاعلامي مارسيل غانم كانت من الحلقات الاقوى انتخابيا حيث ان معوض ظهر بقوة على الشاشة وكان متحدثا ومتكلما جيدا، كما تميز بسرعة بديهة فائقة.
حزب الله يريد مقعدين

يؤكد مرشح حزب الله حسين زعيتر في مجالسه ان المقعد الشيعي محسوم وان لائحته تتطلع الى المقعد رقم 2 على مستوى الدائرة.

الاسطول الجوي "جاهز"

تبين ان عددا من الاحزاب "جهز" اسطوله الجوي ووضعه في الخدمة الانتخابية لتأكيد حضور ناخبيها، وقد حجز الجميع تذاكر سفر الى لبنان بالمئات وخصوصا من استراليا وكندا والدول العربية.

خيبة أمل

تبين ان عدداً كبيراً من المرشحين لن تتخطى اصواتهم المئة صوت في نتيجة الانتخابات ما سيؤدي الى خيبة أمل كبيرة في صفوف هؤلاء.

ضغط الصوت السني في زغرتا

علم موقع "ليبانون فايلز" أن التيار الوطني الحر اخذ على عاتقه مهمة الضغط على تيار المستقبل من أجل عدم تصويت سنة زغرتا الموالين له للائحة فرنجية، خصوصا ان للمستقبل مرشح على لائحة معوض - التيار الوطني وهو النائب نقولا غصن.

الياس في العمارة

بعد الخضة الانتخابية التي طاولت لائحة النائب ميشال المر لوحظ ان نجله الياس المر يخوض المعركة الى جانبه ويتواجد في العمارة ايضا الى جانب دولته، وهو تسلم قيادة المعركة الإنتخابية بنفسه رسميا.

Lebanon Debates

أجواء تفاؤليّة

وصفت مصادر مطلعة على الملفّ الانتخابيّ المشهد الراهن بالتنافسي الديمقراطيّ على الرغم من كلّ التجاوزات الحاصلة، إذ إن مطالبة عدد كبير من المرشحين بإجراء مناظرات علنيّة مباشرة يعيد الاجواء التفاؤليّة الى الساحة الانتخابية التي بدأت تدخل في مسار الدول المتطوّرة رغم طول المشوار.

مرشحون بـ2000 لايك!

استغرب مرجع "الطنة والرنة" المفتعلة لمجموعة مرشحين المترافقة مع كثرة كلام توحي وكأنهم قادرين على "شفط الاصوات التفضيلية شفطاً" وهو أمر مثير للاستهجان. فإذا تمحصت صفحاتهم على مواقع التواصل لوجدت أنها لم تجذب أكثر من 2000 متابع على طول الـ10452كلم 2 رغم أنهم يدفعون نصف ثرواتهم على مذبح الحملات الاعلانيّة.
رندة برّي تدعم مرشحاً زحليّاً

تساءلت مصادر زحليّة عن سبب انتشار لافتات داعمة لزوجة رئيس البرلمان نبيه برّي، رندة بري، في فترة الانتخابات النيابية. وألمحت إلى أنّ بري مساهِمة في شركة أحد المرشحين في زحلة، وكان لها دور أساسي في وقف الضغوط التي تعرّض لها المرشح من قبل تيار مسيحي.

حزب بخدمة نادٍ رياضي

يتردّد أن أحد الأحزاب ساهم في تأمين حشود جماهريّة لصالح دعم نادٍ رياضي خاض مباراة مصيرية يوم الأحد الماضي.

عودة... "مباركة شعبيّاً"

عاد التحالف "القوّاتي الكتائبيّ" ليفرض نفسه بقوّة على الخارطة الانتخابية في خطوةٍ لم تكن مستبعدة على الرغم من رفض حزب الكتائب المستمرّ عدم خوض المعركة مع ايّ حزب موجود في السّلطة مع تركه الضوء الأخضر لحزب القوّات الذي يتشارك معه المبادئ والثوابت الأساسيّة والوطنيّة.
في هذا السّياق، أشارت اوساط مطلعة الى أنّ "انضمام حزبي القوّات والكتائب الى لائحة انتخابيّة واحدة في عدد من الدوائر، نال ترحيب المناصرين الذين عادوا ليغرّدوا معاً "تويتريّاً" ويجولوا سويّاً في المناطق حيث التحالف المشترك بمواكب موحّدة، بعدما كانت الاجواء مشحونة وساخنة بين الطرفين في الفترة السّابقة".
ورأت الاوساط انّ "حديث مناصري الحزبين يرتكز بالدرجة الأولى على اعتبار هذا التحالف هو من أكثر التحالفات القائمة على الثوابت والبرامج القريبة الى بعضها بعكس باقي التحالفات، وهذا الامر خلق راحة شعبيّة كبيرة ستنعكس ايجاباً في المراحل المقبلة وعلى الملفّات الأساسيّة".

وصية الوالد.. "لا تدعموا هذا المرشح"

يستذكر شقيق أحد المرشحين الشيعة في دائرة الجنوب 3، كيف أن والده المسؤول الراحل كان ينكر أمام انصاره ومحبيه الذين كانوا يناوبون على لقائه، أن يكون نجله (المرشّح الحالي) هو وَريث خطه السياسي بل كان يشير إلى أنه لا يمثّل هذا الخط بل يشكل ضرراً عليه، طالباً منهم الابتعاد عنه وعدم دعمه في فترات الانتخابات، ليستخلص من تذكر هذا التوصيف كيف ان حالة ابيه اضمحَلت بسبب خيارات الشقيق وسياساته.
ويَذكر أن أحداً من افراد العائلة لم يوافق على ترشح قريبهم الى الانتخابات النيابية بل أنهم حَجبوا الدعم عنه وخططوا ليكون لديهم مرشحاً آخر من العائلة على لائحة أخرى، مشيراً إلى أنهم عملوا على تجريد المرشح من التلطي خلف اسم عائلته، إنسجاماً مع "وصية الوالد"، وهو ما افقده الكثير وخسارته دفعه لترشيح أحدى المقربات منه عوضاً عن أحد افراد العائلة.
ويَعد الشقيق ان في الانتخابات المقبلة، سيكون هناك مرشح للعائلة مختلف عن الموجود حالياً ويتمتع بدعمها الكامل، وسيكون من خط سياسي مختلف عن الذي يطمس عليها.

زحليون ينتفضون على مرشح حاول اذلالهم
تؤكد أوساط زحليّة أنّ مرشحاً في دائرة البقاع الأوسط يعمد إلى إعطاء مواعيد وهمية للناس بحجة مساعدتهم، وبعد وصول هذه العائلات إلى مكتبه في الموعد المحدّد، يحاول مستشاروه فبركة الحجج لعدم استقبالهم.
وتوضح هذه الأوساط أنّ أكثر من عائلة قصدت المرشح ليس بهدف الدعم المادي، بل لشؤون إنمائية في قراهم، وبعد تفنيد متطلباتهم من قبل مساعدي المرشح، تقصد الشخصيات هذا المرشح، أكثر من ثلاث مرات، أسبوعياً، وبعد انتظار أكثر من ساعة في مكتبه، يخرج أحد مستشاريه للقول إنه اضطر للسفر، أو أنه مشغول ومنهمك في أعماله.
وتلفت إلى أن هذه العائلات اكتشفت ألاعيب المرشح التي أصبحت معتمدة من قبله في أكثر من قرية ومنطقة، وبات تصرّفه معروفاً لدى الجميع، ما جنّب الأهالي التواصل معه، في الوقت الذي يصرّ مساعدوه على أنّ المرشح غائب لكنه لن يخذلهم، مستقبلاً، في حال انتخبوه، إلا أنّ هؤلاء باتوا مقتنعين أنّ أصواتهم لن تُسجّل لصالحه، وعمّموا القرار على مرجعيات زحليّة عدة.

مرشح مزعج وصاحب فبركات إعلامية

يشكو عدد من اعضاء لائحة "زحلة للكل" التي يرأسها ميشال سكاف من تصرفات زميل لهم، من جراء ما يقوم به من فبركات إعلامية وصياغة تقارير اعلامية غير واقعية ولاتمت للحقيقة بصلة وتتعرض بكثير من السوء لاعضاء اللائحة.
والأخطر ما يتم تداوله عن هذا المرشح من دعوته في إحدى اللقاءات الانتخابية مناصري لائحة فتوش - حزب الله للتصويت لصالح مرشح حزب الله والهدف تحسين وضعه الانتخابي في منافسة فتوش.
كما يحاول المرشح نفسه التهرب من توصيفه مرشح للتيار الوطني الحر، بل يعمد في بعض اللقاءات الانتخابية الى توصيف ترشيحه ضمن فريق الرئيس العماد ميشال عون. علما ان هذه المآخذ والشكاوي قد وصلت لمن يعنيهم الامر.

لبنان 24

"تحرُّكات" الحريري والمشنوق تُغضب سلام

تؤكد أوساط بيروتيّة أنّ محاولة اقصاء رئيس الحكومة السابق تمام سلام، انتخابياً، أثارت غضبه، بعدما أكّدت له التحركات الميدانيّة أنّ الحملات الانتخابية للائحة تيار "المستقبل" في بيروت الثانية تنحصر بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في ظلّ تهميشه وبقية المرشحين.
هذا الأمر أزعج سلام الذي قرّر الانسحاب من المعركة الانتخابية، ما دفع الحريري إلى الخروج بتصريح من منزل رئيس الحكومة السابق، لمنع زعزعة اللائحة، ولشدّ العصب، مؤكداً أنّ سلام من الشخصيات البيروتية الأساسية في خوض المعركة.

توظيف إنتخابي في مديرية كهرباء قاديشا

يبدو أن التوظيف الإنتخابي أنتقل من بيروت إلى الشمال، حيث أصدر رئيس مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك قراراً يقضي بالموافقة على تكليف لجنة فاحصة بإجراء المباراة المفتوحة لاختيار 75 أجيراً من عدّة اختصاصات لتوظيفهم في مديرية قاديشا، مع الأولوية لأولاد المستخدمين بحيث يراعي أخذ نسبة 50% كحدٍّ أقصى من هؤلاء.
وأعضاء اللجنة هم:
- المحامي منير الداوود رئيساً.
- طوني ماروني عن وزارة الطاقة والمياه.
- واكيم مخّول عن مكتب رئيس مجلس الإدارة – المدير العام.
- المهندس عبد الرحمن مواس عن "قاديشا".
- ماريو شديد عن "قاديشا".
- زياد الصايغ عن "قاديشا".
- عزيز أنطون عن "كهرباء لبنان".
- المهندس صبا بارودي عن "كهرباء لبنان".
- بلال غندور عن "كهرباء لبنان".
- طلال هاجر عن النقابة.
- روجيه بافيتوس عن النقابة.
وستتخذ اللجنة الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية المباريات وفقاً للأصول.
وعلم "لبنان24" ان كلا من منير داوود وطوني ماروني وواكيم مخول وماريو شديد وزياد الصايغ وعزيز انطون وروجيه باكليتوس ينتمون إلى "التيار الوطني الحر" كما أنّ ماروني هو مرشّح "التيار" عن المقعد الماروني في طرابلس، فيما ينتمي إلى تيار "المستقبل" كل من صبا بارودي وبلال غندور وطلال هاجر، مما يعني في رأي أوساط شمالية أن عملية التوظيف ستكون لمصلحة من يدور في فلك التيارين البرتقالي والأزرق، وهذا يمكن إعتباره توظيفًا إنتخابيًا عشية الإنتخابات النيابية.

أيوب نيوز

الانتخابات ترفع نسبة الحجوزات الجوية

أعلن نقيب السياحة والسفر جان عبود للـ mtv، أنّ "الحجوزات بين 15 نيسان وأوائل أيار بلغت 80% في الطائرات من أصل العرض الموجود"، وقد يكون ذلك لرغبة شريحة واسعة من اللبنانيين المنتشرين المشاركة في السباق الإنتخابي إلى جانب المرشّحين في مختلف الدوائر، مشيراً إلى أنّ "النتائج في شركات الطيران حتى الآن أتت خلافاً للسنوات السابقة، علماً أنّ الأرقام الحالية قابلة للزيادة".
ويضع عبود هذا التقدّم في خانة "الظرف الإنتخابي وليس السياحي وبالتالي فهو لا يحمل مؤشّراً بارزاً إذ في الـ2009 والـ2010 كان السوق ناشطاً أكثر"، كاشفاً أنّ "الإتصالات بين لبنان ودول الخليج عادت لوضع البلد على السكة صحيحة وخاصة في الموسم السياحي القادم الذي يتبع الإنتخابات مباشرة".

 

 

المصدر :