عام >عام
على ذمة المواقع 4-4-2018
على ذمة المواقع 4-4-2018 ‎الأربعاء 4 نيسان 2018 20:58 م
على ذمة المواقع 4-4-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

هل يسمع سامي الجميل مواقفه؟؟

نتيجة تحالف الكتائب مع النائبين جيلبرت زوين ويوسف خليل علق مرشح على لائحة التيار الوطني الحر في كسروان بقوله "هل يسمع سامي الجميل مواقفه عندما يعلنها، ام انها تذهب مع الريح، اين التحالفات المميزة التي وعد بها ...".

الرهبنة اللبنانية "ما لقيصر لقيصر وما لله لله "

عمم الرئيس العام للرهبنة اللبنانية الأباتي نعمة الله الهاشم توجيها على الرهبان بعدم اعطاء مواقف او المشاركة في نشاطات انتخابية، وكذلك عدم وضع القاعات او الساحات العائدة للرهبنة في تصرف اي مرشح وضرورة عدم اتخاذ مواقف سياسية تحسب على الرهبنة.

حزب الله الى الاعلام ..در..!

بعدما اعلن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله انه سيحارب الفساد، خرج نوابه الى الاعلام لا سيما المحطات التلفزيونية ليشرحوا ما قدموه خلال ممارستهم النيابية من تحقيق للانماء ومحاربة الفساد بعد الحملة التي تعرّض لها الحزب حول تقصيره.

Elnashra

الحكومة مقابل رئاسة المجلس

اعتبرت مصادر سياسية ان اعلان رئيس الحكومة سعد الحريري قراره التصويت لصالح رئيس المجلس النيابي نبيه بري في انتخابات رئيس البرلمان وتأكيد وزير الداخلية نهاد المشنوق على هذا الموقف، ليس الا باطار السعي لمبادلة رئاسة الحكومة المقبلة برئاسة المجلس. وقالت المصادر: "يعرف الفريقان انهما ملزمان بهذه التسوية التي لن تكون الا على حساب التيار الوطني الحر".

سيناريو الغوطة في القلمون

نبهت مصادر في المعارضة السورية من سريان سيناريو الغوطة الشرقية على القلمون الشرقي، لافتة الى تعرض الفصائل في المنطقة لضغوط شتى للانسحاب من المنطقة، والا اللجوء للخيار العسكري.

10 أصوات بمنحة جامعية؟

أفادت مصادر مطلعة ان احد الفرقاء السياسيين في منطقة الشمال يعمد حاليا على تقديم منح جامعية تغطي كل تكاليف سنوات الدراسة مقابل اقله 10 أصوات نيابية.

دعوة قومية لنقولا

علمت النشرة أنّ المرشّح غسان الأشقر قام بزيارة النائب نبيل نقولا في مكتبه لدعوته إلى حفل إطلاق الماكينة الانتخابية للحزب القومي السوري الاجتماعيّ.


Lebanon Files

المرشح فاقد اعصابه

يبدو احد المرشحين الاقوياء فاقدا اعصابه وغير قادر على تمالك نفسه بعد سحب احد المقربين منه انتخابيا.

ربح ولا مبالاة

تبين ان مرشحاً على لائحة بقاعية هامة لم يبدأ حملته بعد، وهو يؤكد امام زواره "كيف ما إجت تجي"... بينما المقعد المرشح إليه برسم الربح ببعض الجهد فقط.

بلاها هالبهدلة

علم موقع ليبانون فايلز ان عدداً من المرشحين أصبحوا يتمنون بأن يكون القانون يسمح بالانسحاب لأن البهدلة أصبحت أكثر وضوحاً.

جزين ساحة معركة

تحول الخطاب بين التيار الوطني الحر وحركة أمل في جزين الى خطاب "معركة" تستعمل فيه كل الاسلحة للتجييش وتعبئة الرأي العام.

"داتا" المرشح عند خصومه

ادت التقلبات الانتخابية الى انتقال مرشح من مكان الى آخر وقد حمل المرشح معه داتا منافسه الى خصومه.

حبشي يواجه الحصار

يواجه مرشح القوات اللبنانية انطوان حبشي حصارا قويا من مخاتير ورؤساء بلديات شيعة في دائرته.

اول نيسان

امتنع زعيم سياسي كبير عن الرد على اسئلة احد الاعلاميين هاتفيا يوم الاحد الماضي، وخاطبه عبر الـ"واتساب" ضاحكا: "اليوم الاحد واول نيسان".

كانت عندي

سئل مرجع عن ترشيح سيدة محسوبة عليه على لائحة منافسة للائحته، فتبسم مستغربا وقال: "الاحد الماضي كانت عندي".

شو بدنا نلحّق

سئل الوزير غسان حاصباني عما اذا كان مجلس الوزراء سيتمكن من اقرار كل المواضيع الاساسية العالقة قبل انتهاء ولاية الحكومة؟ فضحك وقال: "شو بدنا نلحّق تانلحّق خلال اربعين يوما".

التكليف الشرعي

تؤكد معلومات جمهور ناخبي لائحة ثلاثي "امل وحزب الله والحزب القومي" في دائرة كبرى انه جرى توزيع الاصوات التفضلية على مرشحي اللائحة حسب المناطق، وان التكليف الشرعي سيصدر حكماً بالتصويت وفق هذا التوزيع.

Lebanon Debates

مرشح "عوده طريّ"

تصف مصادر شمالية أحد المرشحين في دائرة عكار بأن "عوده لا يزال طرياً في السياسة ويحتاج للوقت، إذ يتحدث بعفويّة مع الناس وأثناء تلقيه الاتصالات، من دون الانتباه وأخذ الحذر تجنباً للأخطاء التي يرتكبها، في الوقت الذي يتعمّد أحد مسؤوليه تسجيل محادثته ليؤكد له وقوعه بهفوات عدة.

نائب متمسّك بـ"مكتبه"

لا يزال نائب حاليّ، أعلن عزوفه عن الترشّح لانتخابات 2018، يُتابع ملفّاته بدقة وجديّة ومسؤوليّة تامّة، ويعمل عليها من مكتبه في مجلس النوّاب، إيماناً منه بأنّ قضايا الناس لا تحتمل ايّ تأجيل، ولا يمكن التلهّي عنها.

لائحة "ذكية"

ترتفع حظوظ لائحة انتخابية في كسروان جبيل، وتفيد مصادر محلية أن هذه اللائحة بعدما كانت تعمل على تأمين حاصل انتخابي واحد أصبحت تعمل على تأمين الحاصل الثاني ويعود السبب بذلك لتجانس هذه اللائحة، وهو التجانس الذي نجم عن ذكاء وحكمة الرأس المدبر لها.

ضغط على "رئيس"

عُلم أن ضغوطاً مورست من قبل تيّار وزير سيادي على رئيس الحكومة من أجل إدخال بند على جدول أعمال مجلس الوزراء يتصل بإتفاق تعاون حيوي مع دولة قطب، دون ان يستجيب الرئيس للطلب.
بعد التسجيل المسرّب... هل يتم الادعاء على الصحناوي؟

كشفت أوساط مطلعة ان قوى سياسية عدة تتحضّر لرفع دعوى قضائية بحق المرشح نقولا الصحناوي على خلفية التسجيل الصوتي المسرّب واستخدام المعلومات الرسمية الخاصة بوزارة الخارجية وليس كما قيل بحوزة "التيار الوطني الحر" في ظل وجود اثباتات تؤكد ان ما استخدم عائد لداتا المعلومات في الخارجية.
كما ستتوجه القوى نفسها بالاعتراض لدى هيئة الإشراف ووزارة الداخلية. وكشفت الأوساط عن بلبلة واسعة لدى الماكينات الانتخابية وتوسع لرقعة الاعتراض السياسية والشعبية على خلفية توظيف مؤسسات الدولة لحسابات خاصة وفئوية.

رحلات "مشروعة"... ممنوعة!

على الرغم من فتح الباب امام اللبنانيّين لممارسة حقّهم الديمقراطي والمشاركة في العمليّة الانتخابية من مكان اقامتهم، بعدما حرموا في الدورات النيابيّة السّابقة من الاقتراع في الخارج، الّا انّ عدداً من المرشحين والقوى والاحزاب السياسيّة، لا تزال تعتمد الاساليب نفسها في تأمين رحلات سفر "مجانيّة" للمغتربين للإدلاء بأصواتهم من لبنان.
في هذا السّياق، أشارت اوساط مطلعة على الملفّ الانتخابي الى ان "هذه الخطوة ليست في المبدأ مخالفة للقانون، وهي مشروعة، اذ يحق للمرشح أن يؤمن تذاكر سفر للبنانييّن الموجودين في الخارج بهدف الاقتراع، لكن بشرط التقيّد بالإنفاق الانتخابي المسموح به، والسقف الذي يُمنع على ايّ مرشّح تجاوزه، مع ضمّ تكاليف السفر الى التقارير الماليّة التي يقدّمها الى هيئة الاشراف على الانتخابات".
وفي حين شدّدت الأوساط على أنّ "هذه المصاريف يجب أن تكون حتماً على نفقة المرشّح الخاصّة"، اعتبرت أنّ "التقيّد بهذه الشروط صعب وأقرب الى المستحيل، على اعتبار ان تكاليف السفر مرتفعة ولا سيّما انّها تؤمّن لعدد كبير من "القادمين والواصلين" الى لبنان. وبالتالي فإنّها حكماً ستتخطّى السقف المُحدّد والمشروط، من هنا وضع هذه المسألة في خانة التجاوزات والمخالفات".

مرشح زحلي يدعم مشاريع منافسه

أوساط زحليّة تؤكد أنّ مرشحاً في دائرة البقاع الأوسط يقدّم مساعدات إنمائية لمشاريع يفتتحها مرشح زحلي منافس له على لائحة أخرى.
والأول على علم مسبق بهوية راعي الافتتاح لكنّه يطلب التكتّم عن اسمه أو المبادرة التي يقوم بها، باعتبار أنه يدعم الناس وليس المرشح المنافس أو أي شخصية أخرى بارزة.
وتؤكد الأوساط أنّ المرشح المنافس لم يبادر يوماً إلى تقديم هذا النوع من الخدمات، على الرغم من أنه في معظم الأوقات يدعى إلى هذه المناسبات بصفته الراعي الرسمي.

حزب الله يُجرّع كأساً مرّة

جرّعت الضاحية الجنوبية كأساً مرّة كانت في الغنى عنها حين لم تكن في وارد او حسبان تجرّعها من الحلفاء. تجرّعها لم يكن نتيجة خلافاتٍ بينها وبينهم بل بسبب تنازع على ألقاب بين الحلفاء انفسهم.
ففي دائرة الشوف - عاليه حيث جهد حزب الله لجمع حلفائه في لائحة واحدة تستطيع ان تؤمن حاصلين وأكثر، اقر ان جهوده ذهبت سدى نتيجة تفرق الحلفاء على لائحتين، الاولى يترأسها رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان متحالفاً مع التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي، والثانية يرأسها رئيس حزب التوحيد الوزير السابق وئام وهاب.
هذا الفعل فرض عليه تقسيم اصواته في القضاءين على نحو متوازن لا يزعل حليفيه الدرزيين. وعلم "ليبانون ديبايت" أن الحزب عمّم أن اصواته في دائرة الشوف ستذهب لصالح لائحة حزب التوحيد على ان تجير الاصوات التفضيلية لصالح وهاب، أما اصوات عاليه فستذهب لصالح لائحة تحالف الديمقراطي - التيار - القومي.

منافسة الحاج حسن في عقر داره

علم "ليبانون ديبايت" أن الأمين القطري السابق لحزب البعث العربي الاشتراكي فايز شكر يتحضر للإعلان عن لائحته الانتخابية "المستقلة" بعد ظهر يوم السبت المقبل في مطعم التل في خراج النبي الشيت.
وتساءلت أوساط محلية عن سبب اختيار النبي شيت لإطلاق اللائحة المنافسة للثنائي الشيعي وهي تُعتبر معقل النائب حسين الحاج حسن، ورأت فيها استفزازاً للأخير.
وأكدت مصادر شكر أن لا غايات استفزازية لاختيار موقع الإعلان عن اللائحة، بل هي مصادفة، وتم اختيارها كونها من المناطق التي فيها إمكانية أكثر للحشد بغض النظر عن أنها مسقط رأس النائب الحاج حسن.

أيوب نيوز

وزني: كلام الحريري مبالغ فيه

‏اعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور غازي وزني في تصريح إذاعي أن  رقم الـ 900 ألف الذي اعلنه الرئيس سعد الحريري عن تأمين فرص العمل من خلال مؤتمر سيدر، هو رقم مبالغ فيه، مشيراً الى أن عدد كل موظفي القطاع الخاص والقطاع العام لا يتخطى المليون.
أضاف: "مؤتمر سيدر سيفتح على العمالة السورية وسيحسن الأوضاع المعيشية والإنمائية في المناطق التي تتضمن كثافة سورية، أي في البقاع والشمال حيث يتجاوز عدد السوريين 61% من إجمالي النازحين السوريين، مما يؤدي الى تثبيت السوريين في لبنان". مشيراً الى أن النزوح السوري له كلفة على الاقتصاد من العام 2011 ولديه تداعيات سلبية على الاقتصاد عدا عن أنه ضاعف البطالة.

 

المصدر :