عام >عام
على ذمة المواقع 5-4-2018
على ذمة المواقع 5-4-2018 ‎الخميس 5 نيسان 2018 14:41 م
على ذمة المواقع 5-4-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

ضغوطات في ملف سوزان الحاج

تفيد معطيات موثوقة أن ملف المقدم سوزان الحاج يتعرّض لضغوط وتدخلات سياسية كثيفة جدا مسرحها القضاء وذلك عبر محاولة تخفيف العقوبة بإعتبار أن ما قامت به يعتبر جنحة، سندا للمادة 402 من قانون العقوبات، وليس جناية، سندا للمادة 403 من قانون العقوبات، ما يعني أن عقوبة السجن في هذه الحال قد تصل الى سنوات عدة.

الأحدب يتهرب من لائحته

لوحظ أن النائب السابق مصباح الأحدب، وبعد تسجيل لائحته في وزارة الداخلية، لم يعمد الى الاعلان عنها بشكل رسمي كما باقي رؤساء اللوائح في طرابلس. ويقول متابعون أن الاحدب يخشى فعليا أن لا تؤمّن لائحته حاصلا إنتخابيا، لكنه ماض في معركته التي تحتاج الى أعجوبة تمكنه من حجز مقعد له ضمن المقاعد الـ 11 في دائرة طرابلس-المنية-الضنية.

بري رشحه للنيابة تحضيرا للرئاسة

تفيد معطيات بأن رئيس مجلس النواب نبيه بري يقف بشكل أساس خلف ترشيح النائب والوزير السابق جان عبيد على لائحة الرئيس نجيب ميقاتي، مع العلم أن إحتمال إنضمام عبيد الى لائحة "المستقبل" كان واردا في بدايات التفاوض قبل أشهر.
ويكشف مقرّبون من عين التينة أن تصميم بري على ترشيح عبيد يكشف عن خطة واضحة لايصال الأخير بشكل مضمون الى الندوة البرلمانية وفرضه مرشحا جديا الى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

سابقة انتخابية قي بيروت

تُجمع بعض العائلات البيروتية أن حركة بعض المرشحين في العاصمة لا سابق لها في تاريخ إنتخابات العاصمة، خصوصا أن عدد اللقاءات الانتخابية التي يطلب بعض المرشحين تنظيمها في منازل بعض البيروتيين يتجاوز العدد الذي أمكن رصده على مدى دورتين إنتخابيتين.

الملايين في زحلة

تبيّن أن زحلة تضمّ أكبر عدد من أصحاب الملايين على لوائحها ويصل عددهم الى خمسة!

جنبلاط.. ورهان التويتر

يردّ النائب وليد جنبلاط على كل سائليه من الصحافيين عن مقابلات إعلامية معه بأنه يكتفي في الوقت الحاضر بتغريداته المكثفة على "تويتر" "لأنها بتكفي وبتوفي".
مع العلم ان جنبلاط تقصّد قبل أيام توجيه رسالتين مختلفتين الى وسيلتين إعلاميتين الأولى تفيد بأن "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" يحاولان محاصرته، والثانية أن الثنائي نفسه يحاصر الرئيس نبيه بري!

حرب... يؤيد فادي سعد؟!

عبّر رئيس بلدية تنورين بهاء حرب خلال لقاء لفعاليات البترون دعت اليه القوات اللبنانية عن دعمه وتأييده لمرشح القوات فادي سعد وقد غمز بهاء حرب كن قناة النائب بطرس حرب وتقصيره المناطقي وصولا الى تحالفه مع الحزب السوري القومي الاجتماعي وختم كلمته قائلا: "صار بدها فادي سعد".

Elnashra

مهزلة؟!

اعتبرت مصادر في تيار "المردة" ان عدم خروج "التيار الوطني الحر" لنفي تسريب داتا المغتربين لمرشحيه للانتخابات، "تأكيد للمؤكد". وطالبت المصادر الأجهزة المعنية التحرك لوضع حد لهذه "المهزلة".

ابتزاز غير مسبوق!

اعتبرت مصادر في قوى 8 آذار ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب يمارس عملية ابتزاز غير مسبوقة للمملكة العربية السعودية، لافتة الى ان موافقته على إبقاء القوات الأميركية في سوريا لفترة اضافية، جاءت بناء على تعهدات سعودية بتمويل التواجد الاميركي فيها.

6 و 6 مكرر

استغربت مصادر سياسية اقدام الحكومة في جلساتها الاخيرة على نبش عدد من الملفات الانمائية لاقرارها عشية الانتخابات النيابية، لافتة الى ان ما يثير الضحك ان حتى هذا الموضوع يتم على اساس قاعدة 6 و 6 مكرر.


Lebanon Files

بهية الحريري... أم الكل

لوحظ الإلتفاف الشعبي حول النائب بهية الحريري في مدينة صيدا في مواجهة الهجمة الانتخابية على تيار المستقبل في المدينة وخصوصا من قبل حلفاء حزب الله، وهذا الأمر ادى الى ردة فعل وتجمع شعبي كبير في دارتها في مجدليون، كما انها استحقت منذ ايام الرئيس الشهيد رفيق الحريري لقب "أم نادر... أم الكل".

 

لوبي للضغط على المرشحين

حاول عدد من القيمين على لجان الأهل في المدارس الخاصة في أقضية جبل لبنان بناء لوبي للضغط على المرشحين الأساسيين قبل الانتخابات وذلك لتحقيق مطالبهم بعدم زيادة الاقساط لكنهم تفاجؤوا باللامبالاة وعدم اكتراث المرشحين بقوتهم وتأثيرهم.

قرار تاريخي

تبين ان تياراً سياسياً اتخذ قراراً بعدم اشراك مرشح اساسي من ضمن مرشحيه في النشاطات التي يقيمها، كما اتخذ قراراً بإسقاطه في الانتخابات وذلك من خلال حجب الصوت التفضيلي عنه.

رفع الغطاء السعودي

يبدي قريبون من اللواء أشرف ريفي انزعاجهم من طريقة تعاطي السعودية مع اللواء، حيث يظهر ان المملكة رفعت عنه الغطاء السياسي، كما لوحظ عدم دعوته للمشاركة في افتتاح جادة الملك سلمان في بيروت.

ربط الكتروني ومايكرويف

يعمد حزب كبير الى ربط جميع مراكزه الانتخابية بشبكة راديو مايكرويف ليوم الانتخاب من جميع المناطق اللبنانية في المحافظات المختلفة، بحيث تقوم شركة داتا كبيرة بهذه العملية الواسعة، بحيث يستمر العمل ليلاً نهاراً لاتمام الربط مع اقتراب موعد الانتخابات.

غاب عن السمع

غاب عن السمع وزير معني بقطاع رسمي مستقل له علاقة بحقوق الدولة والمواطنين، "لأنه يعالج مشكلة القطاع بصمت بعيداً عن الاعلام".

الحشد مدفوع

لم تجد احدى الشخصيات السنية عيبا في تأكيد ان حشدها الشعبي في اعلان اللوائح مؤخرا كان مدفوعا طالما ان منافسينا يدفعون ايضا فـ"أين العيب"؟.

خطاب "لا يشبهه"

يقول سياسي بارز في مجالسه ان التيار الوطني الحر يعتمد مؤخرا خطابا انتخابيا لا يشبهه ابدا باستخدام مفردات ليست من ادبياته السياسية.

اسألوا عن جبران

علق احد السياسيين على ما يحصل بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط بقوله: "إسألوا عن الوزير جبران باسيل".
ترقب السيد

يترقب جمهور الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مزيدا من الاطلالات الاعلامية له كلما اقترب موعد الانتخابات، وكلما تأزم الوضع الدولي والاقليمي وانعكس على لبنان.

Lebanon Debates

حرب إعلامية على منافسي حزب الله

تحاول وسيلة إعلامية بارزة التصويب مرارا وتكراراً على منافسي الثنائي الشيعي في دائرة بعلبك الهرمل، ويحاول كتاب هذه الوسيلة تشويه صفحة المنافسين الأبرز للائحة "الأمل والوفاء"، والحطّ من عزيمتهم بمحاولات تصب في خانة مراد حزب الله، وهو تحويل المعركة في البقاع الشمالي من انتخابية إلى سياسية.

دعوات "تثير التساؤلات"

تساءلت مراجع عن الجهة التي منحت القائم بالاعمال السعودي في بيروت، وليد البخاري، الحق في توجيه دعوات رسمية لنخب سياسية وثقافية متنوعة، إن بالمناولة او عبر الرسائل الالكترونية، من أجل حضور احتفال افتتاح جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في واجهة بيروت البحرية، علماً أنها الصلاحية تعود لبلدية بيروت وحدها.

وزير "حريص"

يحرص وزير مرشّح الى الانتخابات النيابيّة عن دائرة مختلطة الى الفصل بين حقيبته الوزاريّة وحملته الانتخابية، وانتقاء خطواته والمشاريع التي يعمل على تنفيذها بدقّة للابتعاد عن أجواء الاستغلال التي يلجأ اليها عدد لافت من الوزراء المُرشّحين.

12 مرشحاً "فوق 80"

لوحظ أنّ من بين المرشحين للانتخابات النيابية، هناك 12 طامحاً لدخول البرلمان تبلغ أعمارهم بين 80 و81 عاماً، وترتفع حظوظ معظمهم للوصول إلى المجلس النيابي.

المغضوب عليهم!

لوحظ أن كلاً من رئيس حزب الكتائب سامي الجميل، الوزير السابق اشرف ريفي، النائب السابق فارس سعيد والكاتب السياسي رضوان السيّد، المحسوبين على الدائرة السبهانية الضيقة سابقاً، قد غابوا عن افتتاح جادة الملك سلمان بن عبد العزيز عند الواجهة البحرية لبيروت.
وعلم ان الشخصيات اعلاه لم تتلقَ دعوات رسمية من السفارة السعودية كغيرها من الشخصيات المدعوة. ولكونها شخصيات لصقت بها سابقاً اتهامات الوشاية بالرئيس سعد الحريري قبيل احتجازه في السعودية، ابدت مصادر سياسية اعتقادها ان تغييبها جاء كبادرة حسن نية سعودية باتجاه الرئيس الحريري، تأتي استكمالاً لمشروع اعادة ترتيب العلاقة معه.

 

المصدر :