عام >عام
على ذمة المواقع 22-4-2018
على ذمة المواقع 22-4-2018 ‎الأحد 22 نيسان 2018 12:25 م
على ذمة المواقع 22-4-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

يريد الحصانة النيابية .. لحماية ذاته من الملاحقة بتهم تبييض الأموال!

يتم التداول في الأوساط السياسية بأن وزيراً سابقاً، مثّل فريقه السياسي في الحكومة، هدف من خلال ترشّحه عن احدى دوائر جبل لبنان، تأمين لذاته الحصانة النيابية بعدما كثرت التحقيقات التلفزيونية حوله والتي اتهمته بتبييض الأموال.

وعد ملكي سعودي للرئيس عون!

تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعداً من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، خلال لقاء جمع بينهما على هامش قمة جامعة الدول العربية، مفاده أنه سيشجع السعوديين لزيارة لبنان في فصل الصيف، كخطوة لتعزيز السياحة.

قوّة ذاكرة برّي!!

يفاجىء زوار رئيس مجلس النواب نبيه برّي بقوّة الذاكرة التي يتمتّع بها، بحيث يسأل بعضهم تفاصيل دقيقة عن عائلاتهم ومسيرة أبنائهم الدراسية، وما إذا كانوا يعملون في لبنان او في بلاد الغربة، حيث يتوقف هؤلاء مطولاً أمام متابعته لتفاصيل خاصة بهم.

مسودة أولية عن نتائج دائرة بيروت الثانية ..

يقول مسؤول بيروتي في تيار المستقبل بأن نتيجة الإنتخابات النيابية في دائرة بيروت الثانية باتت شبه واضحة، نظراً لصيغة قانون الإنتخاب الجديد، في وقت مرتقب أن يحلّ الأول سعد الحريري، والثاني نهاد المشنوق، فإن الناجحين من اللوائح الأخرى سيكونوا على الشكل التالي:
- رئيس لائحة "لبنان حرزان" فؤاد مخزومي.
- ومرشّح حزب الله أمين شري، عن لائحة "وحدة بيروت" المدعومة من الثنائي الشيعي.

لائحة دون صورة

لاحظ مراقبون عدم وجود صورة جامعة لاعضاء لائحة التيار الوطني الحر - المستقبل -الطاشناق في دائرة بيروت الاولى، نتيجة الحذر من رد فعل جمهور احدى هذه القوى على هذا التحالف الانتخابي.

Elnashra

سجال بين سركيس وبو صعب
حصل تلاسن بين المرشح عن المقعد الماروني في المتن الشمالي سركيس سركيس ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدولية الياس بوصعب، خلال جولة رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في المتن. وفي المعلومات، تم استدراك الموضوع من قبل عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب نبيل نقولا، الذي أخرج بو صعب من مكان السجال لوقفه.

باسيل يصطحب سركيس في جولة بالمتن

خلال جولة رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في المتن، لوحظ أنه مر على منزل المرشح عن المقعد الماروني في المتن الشمالي سركيس سركيس واخذه معه في جولة في منطقة بيت شباب.

خطة لاعادة النازحين؟

رجحت مصادر مطلعة ان يعمد لبنان الرسمي في المرحلة المقبلة الى تفعيل عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم من خلال عمليات مماثلة للتي شهدتها منطقة الجنوب مؤخرا حين عاد 500 منهم الى بيت جن. وقالت المصادر: "العمليات ستكون مكثّفة لكنها لن تشمل عددا كبيرا من النازحين دفعة واحدة والاهم ستكون طوعية لا قسريّة".

تعهد غير مكتوب؟

أكدت مصادر سياسية في طرابلس التوصل لنوع من التعهد غير المكتوب او المعلن بين العدد الأكبر من القوى الحزبية في المنطقة لتجنب عودة السجال السابق الذي كان يهدد بانفلات الأمور في الشارع بين أنصار "المستقبل" ورئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي والوزير السابق محمد الصفدي. وقالت المصادر: "الكل يدرك ان الوضع لا يحتمل ان يتم التطاول الشخصي على قيادات المنطقة وان كانوا يتفهمون ان للانتخابات ظروفها ووسائلها".

Lebanon Files

التوتر الانتخابي يؤثر

يؤكد مرشحون في دائرة بارزة ان التوتر الامني المتكرر فيها سيؤثر سلبا على نسبة اقبال الناخبين ما لم يتم وقفه ومعالجة اسبابه.

الصوت بجهاز "آيفون"

وعد احد المرشحين مفاتيحه بتوزيع جهاز ايفون مقابل التصويت وحشد الناخبين له.

انزعج من صورة حليفه

ابدى مرشح بارز انزعاجه في الاحتفال من صورة مرشح حليف له على اللائحة سائلا "ماذا يفعل هذا في وجهي؟".

بري بيمون ولكن؟

يبدي تيار المردة ترددا في اعطاء اصواته للائحة التيار وحزب الله في بعبدا ويردد قريبون منه "الرئيس بري بيمون وحزب الله ايضا ولكن"؟.

اتصالات لتطويق الازمة

بعدما سبب كلام الوزير جبران باسيل في الجنوب استياء في صفوف حركة امل باعتباره موجها ضدها نشطت الاتصالات لمنع تجدد ازمة التيار وامل وانعكاسها على العملية الانتخابية.

المراسلون الى دول الاغتراب

يتحضر المراسلون اللبنانيون في وسائل اعلامية عديدة للانتقال الى دول الاغتراب لمواكبة العملية الانتخابية على دفعتين.

لائحة متعثرة

تبين ان لائحة شمالية شكلت بين اطراف نقيضة لم تجتمع حتى الان وهي لم تنجح على اخذ صورة موحدة تجمع اعضائها حتى الان.

Lebanon Debates

جوان حبيش يسلم نصرالله مفتاح كسروان

قدّم رئيس اتحاد بلديات ‎كسروان الفتوح ‎جوان حبيش، مفتاح القضاء إلى الأمين العام لحزب الله السيّد ‎حسن نصرالله.
وقد اثار ذلك حفيظة بعض الاوساط التي شككت ان يكون تقديم المفتاح حصل حديثا لكون حبيش متواجد خارج البلاد. "ليبانون ديبايت" تواصل مع مصادر رفيعة اكدت ان التسليم حصل يوم السبت الماضي في بلدة المعيصرة قضاء كسروان، وقد تسلم المفتاح مرشح حزب الله عن المقعد الشيعي في دائرة كسروان - جبيل الشيخ حسين زعيتر.
النائب السابق فارس سعيد لم يستسغ الخطوة، فغرد عبر حسابه الرسمي على تويتر: "‏مع محبتي الشخصية لجوان حبيش أعارض تسليم الشيخ حسين زعيتر مفتاح كسروان الفتوح ليسلمه بدوره للسيد حسن نصرالله ‏الشيخ جوان يعرف اننا لن نسلّم مفتاح بيتنا الا لله مفاتيحنا مع حريصا ومار شربل ومع القانون والدولة والجيش فقط ‏اليوم ذكرى فؤاد شهاب شيخ".

مرشحة غير صدوقة

لم تستغرب مصادر مرجع سياسي اتهامات بحقه بالفساد وجهتها له شخصية مرشحة للانتخابات، كانت تدور في فلكه لفترة طويلة. وقالت: لم نصدق مداهنتها لنا في السابق كي نصدق مهاجمتها لنا اليوم، فهي تنطق بهوى مصالحها الشخصية ولكل مصلحة خطاب.

اتصالات مكثفة للرد على رئيس "تيار"

تجري اتصالات مكثفة بين عدد من الجمعيات المسيحية والروابط الكنسية في بيروت لعقد لقاء في الأيام القليلة المقبلة بهدف الرد على الادعاءات والخطاب الطائفي لرئيس تيار ومرشحه في دائرة بيروت الثانية الذي يستمر بالقول أن "المسيحيين هُجّروا قسراً من بيروت عام ١٩٧٥، وأن التيار سيعيدهم يوم ٦ أيار".

حركة ناشطة للحود دعماً لـ "التيار"

لوحظ بأن المحامي نصري لحود يقوم بحركة ناشطة لدعم لائحة "التيار الوطني الحر" في المتن، بعد إعلان انسحابه من المعركة الإنتخابية، واستمراره في تأييد مشروع رئيس الجمهورية.

الصوت التفضيلي الأغلى... زحلاوي؟

يقول مصدر سياسي زحلي، أن مدينة زحلة هي التي ستفوز بمسابقة أغلى صوت تفضيلي، في ظل وجود بعض المرشحين من أصحاب الملايين، والحديث عن دفع أموال وشراء الهويات بشكل علني.

لهذا ألغى الإشتراكي مهرجاناته

تضع مصادر قريبة من الحزب التقدمي الإشتراكي، الأسباب الكامنة وراء إلغاء مهرجاني المختارة وعاليه في ذكرى تأسيس الحزب، إلى أسباب أمنية جراء الإحتكاكات التي حصلت مؤخراً على خلفيات إنتخابية مع أنصار الوزير طلال إرسلان، وإلى رغبة بعدم الإصطدام ب"التيار الوطني الحر" في ظل التوتّر السائد بين لائحتي "مصالحة الجبل" و"ضمانة الجبل".

مؤسّسة "واهنة" تهتم بالمصارف المتعثّرة

مؤسّسة تشرف على المصارف المتعثّرة، انتخب مجلس إدارتها منذ 21 عاماً، أي في العام 1997، وأحد الأعضاء فيها تجاوز عمره ال94 عاماً، بينما الآخر مصاب بالزهايمر، وثالث لا يحضر الجلسات منذ ما يزيد على العشر سنوات، في حين أن ممثّلة الحكومة هي أيضاً تتغيّب عن الجلسات منذ انتقالها من وزارة المال، وتعيينها كمديرة عامة في إحدى الوزارات. وبذلك، يكون الأعضاء الذين يحضرون الجلسات أربعة فقط.

تحذير من طابور خامس!

دعت بعض الأطراف السياسيّة الى توخّي الحيطة والحذر من طابور خامس مهمته الوحيدة تعكير اجواء الانتخابات النيابيّة وزعزعة الاستقرار من خلال القيام بأمور استفزازيّة قد تترجم سلباً في الشّارع.

"تعاسة" النائب

رفض مرشح مدني يخوض الانتخابات للمرة الأولى أن يُطلَق عليه لقب "سعادة النائب" في حال حالفه الحظ بالوصول للندوة البرلمانية، ورأى أن النائب يجب أن يعيش تعاسة الناس ليستطيع أن يقف عند حاجاتهم وأوجاعهم ويحقق لهم ما هو الأفضل.

ساعات مفصلية بين القوات والمستقبل
تؤكد مصادر تيار المستقبل في البقاع الغربي أن التيار على تواصل مع حزب القوات اللبنانية في ما يخص تجيير أصوات الحزب لصالح المستقبل. وتشير إلى أن هناك قواسم مشتركة وستبقى وستستمر بين الطرفين. وتوضح أن الساعات المقبلة كفيلة بالتوصل إلى صيغة تعاون بين التيار والقوات على صعيد الانتخابات النيابية.

كُسرت الجرّة!

يتأكد من تصريحات مسؤولي الجماعة الاسلامية، ان الجرة مع تيار المستقبل قد كسرت، والدليل على ذلك هو في النهج الذي تتبعه الجماعة في اعتماد خطاباً تعبوياً متشدداً بوجه المستقبل وصل لحد وصف قيادي بارز فيها التيار بأنه "يمارس هيمنة".

المقعد النيابي "الأغلى"

علق مرشح زحلاوي على المعركة الحامية في دائرته ووصفها بالمزاد العلني، منتقداً المال الانتخابي الذي يُدفع لشراء الاصوات علناً.
وتوقع أن يكون المقعد النيابي في زحلة الأغلى، إذ تسيطر ماكينات رجال الأعمال والمتمولين بالمشهد الانتخابي في الدائرة وتجعل من المعركة الانتخابية صفقة كبيرة ضحيتها الأولى ستكون الأحزاب.

الانتفاضة الشيعية دليل خير!

في ظل المشهد الانتخابي الذي تميّزت فيه الطائفة الشيعية عن غيرها في معظم المناطق اللبنانية، خصوصاً على صعيد ارتفاع صوت المعارضة الشيعية في وجه المحتكرين للطائفة، يصف أحد المرشحين عن الطائفة الشيعية في منطقة بقاعية أنّ هذا دليل صحة.
ويوضح أنّ هذه الانتفاضة في الترشيحات تؤكد أن الطائفة الشيعية تنتهج الفكر والعلم والتنوع، ولا أحد يمكن تصويرها على أنها طائفة متصحّرة فكرياً وسياسياً.
ويرى أن الطائفة غنيّة بالمفكرين والسياسيين والاقتصاديين، وبالتالي لا يُسمح لأحد أن يُلبس الطائفة الشيعية لون واحد، وهذا دليل غنى كطبيعة هذا البلد، ومؤشر صحة، لأن اللون الواحد دليل مرض ورجعيّة.

 

 

المصدر :