عام >عام
على ذمة المواقع 20-4-2018
على ذمة المواقع 20-4-2018 ‎الجمعة 20 نيسان 2018 12:27 م
على ذمة المواقع 20-4-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

مرشح وعميل مزدوج

يشكو مرشحون حزبيون من ممارسات فوقية لوزير سابق، مرشح الى الانتخابات النيابية في جبل لبنان، ويصفونه "بالعميل المزدوج" نظرا للواقع السياسي المتناقض بين حزبه ودولة اقليمية يحسب ذاته عليها.

لا تنسيق بينهما..

تتزامن جولة الوزير جبران باسيل في 28 نيسان مع الاحتفال المركزي لـ "حركة أمل" برئاسة نبيه بري في صور. وقد أكدت مصادر عونية أن هذا التزامن هو محض صدفة طالما أن لا تنسيق أصلا بين الطرفين، تماما كما حين زار باسيل مرجعيون قبل أيام من دون أي تنسيق مع "حزب الله" أو "حركة أمل".

نادر الحريري.. وعمل الظل

غالباً ما يُسأل مستشار رئيس الحكومة نادر الحريري عن مدى رغبته بخوض الانتخابات النيابية أو أن يعيّن وزيراً لكن جوابه الأوحد "لا الآن ولا في المستقبل. أحب عمل الظل، وفي عائلتي ما يكفي من الشخصيات العاملة في الشأن العام والحزبي".

خلاف يتّسع

تفيد معلومات أن رقعة الخلاف بين النائبين سمير الجسر ومحمد كبارة قد إتسعت كثيراً، على خلفية توزيع الأصوات التفضيلية، وهذا ما اثّر بشكل مباشر على عمل الماكينتين الانتخابيتين لنائبي طرابلس.

لا فصل بين النيابة والوزارة..

على الرغم من الموقف الذي اطلقه رئيس الجمهورية ميشال عون بشأن دعوته الى الفصل بين النيابة والوزارة، فإن قياديا في "التيار الوطني الحر" يؤكّد أن عدم إلتزام القوى السياسية بهذا المبدأ سيجعل "التيار" متحرّراً من هذا الالتزام، خصوصا حين يحين أوان التفاوض الحامي حول الحقائب السيادية والخدماتية.

الصوت التفضيلي لحبيش

خلافاً لما يروّج له خصوم النائب هادي حبيش، فإن مسؤولين في الماكينة الانتخابية لـ "تيار المستقبل" يجزمون بأن الأخير سيجيّر جزءا من أصواته التفضيلية لحبيش لضمان فوزه خصوصا بعد الخسارة المحتملة لـ "المستقبل" لمقاعد المسيحية في بعض الدوائر.


مرشحان يكسبان اصوات وزير

يتبارى مرشحان الى الانتخابات النيابية من الحزب السياسي نفسه لكسب أصوات وزير حالي، ينتمي الى الحزب نفسه أيضا، لإقناعه بتجيير الأصوات التي يمون عليها لصالح كل واحد منهما، مع العلم أن الوزير لم يخض الانتخابات النيابية بقرار من قيادته السياسية.

يهجمان على فريد هيكل الخازن.. لإنقاذ ذاتهما!

لاحظ متابعون للانتخابات في كسروان قيام "الاعلام البرتقالي" بشنّ حملة منظمة على النائب والوزير السابق فريد هيكل الخازن من خلال التشهير به بعرض فقرات بشكل متكرّر في نشرة الاخبار تعيد التذكير من خلالها بحوادث تنسبها الى الخازن أُثبِت لاحقاً عدم صحتها.
ويؤكد مسؤولون في ماكينة الخازن أنه تعرّض لمحاولات حصار وتضييق عليه بهدف أولاً منعه من تأليف لائحة قادرة على المنافسة وممارسة ضغط على أعضاء اللائحة للانسحاب لكن من دون أن تصل جهودهم الى نتيجة.
ويشير هؤلاء الى أن ثمّة صراعاً حقيقياً بين العميد شامل روكز والمرشح روجيه عازار على إستقطاب الأصوات التفضيلية ضمن "التيار الوطني الحر"، ويبدو أن أقصر الطرق لإقتناص هذه الاصوات هو إستهداف فريد هيكل الخازن وتشويه صورته وتسجيل رقماً قياسياً في "مَن يهاجم فريد هيكل أكثر"!

أول ضحايا... لائحة تيمور في الشوف؟؟

في سياق قراءة النتائج المرتقبة للائحة تيمور جنبلاط في قضاء الشوف، تتوقع أوساط مطلعة ان يفوز احد المرشحين على لائحة التيار الوطني الحر، ماريو عون او فريد بستاني على حساب المرشح غطاس خوري، مع احتمال تقدم بستاني على عون نظرا لقوته في منطقة الشوف الاوسط، في موازاة استقطاب كل من المرشحين مروان متني، زياد الشويري وغادة عيد لأصوات الساحل التي يعول عليها عون.

أقرباؤه لا يساندونه في الانتخابات...

لم تنجح الوساطات لاقناع اقرباء المرشح عن المقعد الارثوذكسي في الكورة عبد الله الزاخم لاستقباله بهدف استمالتهم.

مراد يبدي قلقه

بعد المهرجان الذي اقامه في بلدة الخيارة في البقاع الغربي، حيث المجمع التربوي، ابدى رئيس حزب "الاتحاد" عبد الرحيم مراد قلقه من ان يخذله في الانتخابات النيابية من حضر من الوفود الشعبية والمواطنين كما حصل في الدورة السابقة اذ ان موظفي مؤسساته انتخبوا لائحة "تيار المستقبل".

غابا عن اللقاء في السفارة السورية

لاحظ ممثلو الاحزاب الوطنية غياب ممثلي حركة "امل" وحزب "الاتحاد"، عن اللقاء التضامني مع سوريا في وجه العدوان الثلاثي عليها، والذي اقيم في السفارة السورية، قبل ايام، حيث بررت الجهة الداعية وهي "حزب الله"، بان الدعوة جاءت مستعجلة، وتم توزيعها عبر "الواتساب"، وهو ما اربك المدعوين، وغلب على اللقاء طابع الخطابات التي تجاوزت العدد والوقت، وتركت لدى الحاضرين اشمئزازا ومنهم السفير السوري نفسه علي عبد الكريم علي.

لمن ستصوت القوات في طرابلس؟

ما زال الغموض يلف موقف "القوات اللبنانية" في دائرة طرابلس التانية بعدما فشلت المفاوضات في حجز مكان لمرشحها ضمن اللوائح الأساسية، في وقت يؤكد ناشطون ان خلافاً قواتياً بدأ يتظهَر الى العلن في كيفية تجيير الأصوات القواتية التي يتجه بعضها الى دعم لائحة ميقاتي بشخص المرشح محمد فاضل، في وقت ما زالت المصادر القيادية القواتية تتحفظ عن تعميم توجهها النهائي بشكل علني.

Elnashra

نغمة المشنوق

استغربت مصادر في قوى 8 آذار اعتماد وزير الداخلية نهاد المشنوق في لقاءاته الانتخابية في العاصمة بيروت "نغمة واحدة ملها حتى ناخبو العاصمة، وهي تلك التي تقول بأن هناك مسعى لتغيير هوية بيروت، ما يستدعي التصويت بكثافة للائحة المستقبل". ونصحت المصادر الوزير المشنوق "بالتنويع بالنغمات خاصة ان تلك التي يتمسك بها غير صالحة ولا تمر على أحد".

أكثر من فاشلة

وصفت مصادر في حركة "أمل" معادلة "حليف الحليف" التي قامت عليها علاقة الحركة بـ"التيار الوطني الحر" بـ"الأكثر من فاشلة". واضافت:"نحن لا ننصح أحد باعتمادها!"

اتفاقات من تحت الطاولة

كشفت مصادر مطلعة عن اتفاقات من تحت الطاولة تقوم بها احزاب تخوض الانتخابات على لوائح متنافسة بهدف تأمين فوز مؤكد لأحد مرشحيها، لافتة الى ان هذه الاتفاقات تتم بعيدا عن الاضواء ويتولاها مسؤولون حزبيون وليس القيادات الكبيرة.

Lebanon Files

الطائرات الانتخابية الى لبنان در

علم موقع "ليبانون فايلز" ان اكثرية الاحزاب اللبنانية الفاعلة في الانتخابات قد حجزت طائرات لنقل الناخبين الى لبنان، وبالتالي فإن مطار بيروت سيشهد خلال الاسبوع القادم والذي يليه اي اسبوع الانتخابات زحمة كبيرة للمسافرين الى بيروت للمشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في 6 يار القادم.
كما تردد ان الاحزاب تقوم بدفع بطاقات السفر ومبلغ من المال للمكوث في البلد للمشاركة في الانتخابات ولم يعرف ما اذا كانت الاحزاب قادرة على مراقبة كيفية تقيد المغتربين القادمين بالاقتراع للائحة ومنح الصوت التفضيلي.

حبشي مكان زهرا؟

يتردد في الاوساط القواتية ان المرشح عن المقعد الماروني في دائرة بعلبك الهرمل طوني حبشي من ابرز المرشحين لاخذ دور النائب انطوان زهرا برلمانيا، خصوصا ان حبشي يتمتع بخلفية فكرية وثقافية تؤهله لان يكون على خطوط المواجهة في مجلس النواب، في حين ان دور زهرا السياسي ان كان داخل حزب القوات او خارجه فلن يتأثر بشيء.

تحالفات انتخابية موقتة

يقول مسؤولون في حزب سببت تحالفاته ازمة حلفاء مفترضين كثر، ان هذه التحالفات انتخابية موقتة وليست سياسية دائمة.

مشاكل متعددة في اللوائح

علم موقع ليبانون فايلز ان العلاقة بين اعضاء العديد من اللوائح الانتخابية تفجرت في الايام الماضية ولم يعد اي من اعضاء هذه اللوائح يتكلم مع الاخر، مما دفع رؤساء الاحزاب والكتل الى التوسط بينهم للعمل على حل المشاكل.

حرب الفيديو

بدا عدد من المرشحين وماكينات الزعماء، ترويج اشرطة فيديو ومقابلات تلفزيوينة لخصومهم تتضمن مواقف متناقضة او تراجعات او مشاهد حادة، من ضمن الحملة الانتخابية ضدهم.

تزايد طلبات التوظيف

لوحظ لدى مكاتب المرشحين لا سيما في لوائح اركان الحكم، تزايد عدد المواطنين طالبي الخدمات بشكل عام، والتوظيف بشكل خاص.

تنافس حتى على المخاتير

يجري في عدد من الدوائر تنافس بين المرشحين على كسب ود وتأييد مخاتير المنطقة نظرا لتأثيرهم على الناخبين.

لن يصلوا للحاصل

رجح متابعون للانتخابات في دائرة كبرى عدم وصول سبع او ست لوائح من اصل تسع الى تأمين الحاصل الانتخابي.

قلة وفاء

أثار ترشح مستشار لأحد الوزراء ضده على لائحة منافسة استياء العاملين في مكتب الوزير، واعتبروا ذلك قلة وفاء من المستشار.
المعركة المقبلة بالشمال السوري

يتوقع مواكبون من لبنان للحرب في سوريا ان تكون المعركة المقبلة للجيش السوري في الشمال لاستعادة المناطق التي يسيطر عليه المسلحون، على ان تجري اتصالات مع تركيا عبر روسيا وايران لحل مسألة ادلب سياسيا وإخلائها من المسلحين.

Lebanon Debates

المؤسسة المارونية للإنتشار في خدمة فرام

علم "ليبانون ديبايت" أن المرشح عن المقعد الماروني في دائرة كسروان نعمة افرام يستخدم المؤسسة المارونية للإنتشار التي يترأسها لتحقيق غاياته الإنتخابية من خلال الإتصال بالمغتربين المسجلين في هذه المؤسسة والطلب منهم التصويت لفرام والعمل كمندوبين خلال النهار الإنتخابي الاغترابي، وهذه المخالفة الإنتخابية تحصل تحديدًا في الولايات المتحدة الأميركية.
علماً ان المؤسسة المارونية للانتشار التي أسّسها البطريرك السابق الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، تحت رعاية الكنيسة، تهدف الى حثّ الجالية اللبنانية على التمسّك بإرثها اللبناني عبر المطالبة بالهوية والجنسية اللبنانيتين، قبل ان يحولها فرام الى ماكينة انتخابية له.

حبر على ورق

وصف مرشّح للانتخابات النيابيّة من خارج الطبقة الحاكمة، البرامج الانتخابيّة التي يطلقها غالبيّة المرشحين بالحبر على الورق الذي يُكتب من قبل الاحزاب التي فشلت على مرّ السنوات في ادارة البلد.

لائحة العهد بلا صورة

انتقد مرشح كسرواني الخليط الانتخابي الذي جمعه التيار الوطني الحر في لائحته، ورأى أن التيار يواجه تحديات كبرى للجمع بين الأسماء الكاتمة العداء لبعضها البعض داخل اللائحة نفسها، والدليل أنه لم يستطع حتى اليوم أن يجمع أبطال هذه اللائحة في صورة فوتوغرافية واحدة.

أصوات الشيعة للمرّ

علم "ليبانون ديبايت" أن أصوات الطائفة الشيعية في المتن الشمالي والتي يبلغ عددها نحو 1007 أصوات ستجيّر لصالح النائب والمرشح الحالي ميشال المرّ، بتوجيه من حركة أمل.

"انقلاب" سياسي

رأى قطب سياسي أن ما بعد 7 ايار ليس كما قبله، إذ ستشهد الساحة اللبنانية تبدلاً في الخطاب السياسي لدى الأطراف المتنافسة، التي ستعاود ضبط البوصلة السياسية باتجاه الحفاظ على التسوية السياسية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة. وأشار إلى زيارة وزير العدل سليم جريصاتي إلى المصيلح منذ أيام انها تدخل في هذا السياق.
ووضع أجواء التشنج الكلامي الذي وصل لدرجة العنف في إطار الضرورة الانتخابية التي فرضتها المنافسة الانتخابية والقانون الجديد، وتحديدا لعنة الصوت التفضيلي التي خلقت المنافسة الشرسة حتى بين أفراد اللائحة الواحدة.

لائحة تفاجئ "المتوقّعين"

بدأت الأوراق تخلط من جديد لناحية الأصوات التفضيليّة و"التجييريّة" في أكثر من لائحة ودائرة، في خطوة كانت متوقّعة مسبقاً كوسيلة تلجأ اليها الأحزاب لضمان مقاعدها النيابيّة وتعزيز فرص اكتسابها لـ"حصص اضافيّة".
وفي هذا السّياق، لفتت أوساط لائحة حزبيّة دخلت دائرة الخطر لناحية عدم تأمينها الحاصل الانتخابيّ والاستمرار في المعركة، الى أنّ "الاستطلاعات التي تخرجها مبكراً من الاستحقاق النيابيّ ما هي الّا توقّعات تؤخذ على اساس انتخابات 2009 علماً أنّ اموراً كثيرة تغيّرت منذ ذلك الحين، منها ارتفاع عدد الناخبين الجدد الذين يصوّتون للمرّة الاولى".
وأكدت الاوساط أن "هناك مفاجآت قد تحصل في اللحظة الاخيرة من شأنها ان تصدم المتوقّعين، علماً أنّ اللائحة وفي حال لم تؤمن الحاصل، لن تسمح بتجيير اصوات ناخبيها في تصرّف يسيء إليهم، ولن يقبلوا به بدورهم على اعتبار انهم مؤمنون بقضية واحدة ومشروع واحد ولن يجيّروه لصالح اي فريق آخر".

موظف ميشال ضاهر وراء حادثة "القوات" في زحلة

بعدما عمل مناصرو حزب القوات اللبنانية على تعليق أعلام الحزب وصور مرشحيهم على أوتوستراد زحلة باتجاه الفرزل، تسلّل موظفو بلدية زحلة، ليلاً، ونزعوا جميع الأعلام والصور، من دون استثناء.
وفي اليوم الثاني، تفاجأ مناصرو القوات بالأمر، وعندما سألوا عن السبب، فأجابهم رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب بكلمة "ممنوع". لكنهم علموا في ما بعد أن عملية نشر الأعلام استفزت حزب الله، الأمر الذي أثار غضب المناصرين، ما جعل البلدية تعمل على إزالة أعلام وصور حزب الله المنتشرة في المنطقة، لتجنُّب أية مشاكل.
وتساءل البعض عن سبب إزالة الصور في موسم الانتخابات، إذ تسمح المنافسة الديمقراطية بالقيام بهذه التحركات لكل الأحزاب من دون استثناء، باعتبار أن طريق بعلبك الهرمل لا يخلو من صور وأعلام حزب الله.
وعلم "ليبانون ديبايت" أن أحد الزحليين يعمل لدى المرشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة زحلة ميشال ضاهر هو المحرّض على كل ما حصل، ويعمل جاهداً في تصويب سهامه لتشويه سمعة القوات في زحلة.

تيمور يتجاهل الحريري

تجاهل المرشح عن المقعد الدرزي ووريث الحالة الجنبلاطية، تيمور جنبلاط، جولة الرئيس سعد الحريري في اقليم الخروب، ورغما انهما حليفان على نفس اللائحة، شاء تيمور مقاطعة الزيارة.
المقاطعة تحمل في طياتها رسائل عديدة شاء وريث البيت الجنبلاطي ايصالها الى الحريري، لعل ابرزها يأتي في اطار الرد على زيارة الاخير الى حاصبيا وخلوات البياضة دون المرور من الباب كتعبير عن الامتعاض الذي يحمله النائب وليد جنبلاط، كما انها دليل ملموس على مرور العلاقة في اسوأ حالاتها بين جنبلاط والحريري وسط خشية من انعكاسها على مستوى المعركة الانتخابية في الدائرة.
بالفيديو: حزب يُقسم اعضائه يمينا لالزامهم الاقتراع للمرشحين

تحاول أحزاب السلطة إستمالة أصوات الناخبين بشتى الطرق. ان كان بالمال، بالدين أو بالتجييش بالطائفية حتى بلغ الامر بالبعض إلزام العناصر بأداء قسَم الالتزام بالاقترع للمرشحين.
في هذا الصدد, سُرّب مقطع فيديو يظهر فيه شيخ معمم وهو يردد على مسامع ناخبين قسم يمين الالتزام بالاقتراع لأسماء المرشحين الذين سماهم الرئيس نبيه بري، في أسلوب لا يدل سوى على انتهاج بعض الاحزاب أسلوب سوق الاتّباع وفرض إملاءات قد لا تتلائم مع آراء هؤلاء الناخبين.

لبنان 24

لائحة "حزب الله" – "المشاريع" والحاصل الرابع!

تتحدث مصادر قريبة من "حزب الله" على صلة بملف الإنتخابات النيابية في دائرة بيروت الثانية، أن كل الإحصاءات تظهر تقدماً ملحوظاً يتمثل بقدرة للائحة 8 آذار وجمعية المشاريع على حشد الأصوات الإنتخابية، وتنقل عن خبراء انتخاب ترجيحهم إقتراب اللائحة على تأمين الحاصل الرابع، خصوصاً وأن الفوز بثلاثة نواب محسوماً.
وتشير المصادر إلى أنه في حال إستطاع تيار "المستقبل" رفع نسبة التصويت في دائرة بيروت الثانية فإن ذلك سيزيد المهمة صعوبة على لائحة 8 آذار.

Elections 18

مرشح Patchi

علم موقع elections18 أن رئيس مجلس إدارة شركة باتشي محمد شقير كلف مدير العلاقات العامة في باتشي سامي شبو عقد لقاء تنسيقي مع شقيقه الضابط السابق في الأمن العام عفيف شبو للطلب من جميع الموظفين في معامل باتشي في وادي الزينة في إقليم الخروب للتصويت لوزير الثقافة غطاس الخوري المرشح عن المقعد الماروني في دائرة الشوف - عاليه، رغم أن مرشح المستقبل عن المقعد السني النائب محمد الحجار يحتاج إلى كل صوت يمكن المستقبل تأمينه ليضمن فوزه.

البطريرك عبسي لسكاف: أنا معكم

علم موقع elections18 أن لقاء رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريم سكاف مع بطريرك طائفة الروم الكاثوليك بعد أقل من 48 ساعة على مهاجمتها مطران زحلة للروم الكاثوليك كان أكثر من إيجابي حيث أكد البطريرك أكثر من مرة على حرصه الشديد على عدم إقفال بيت سكاف السياسي وتقديره الكبير لهذا البيت، مبدياً استعداده للقيام بكل ما تراه السيدة سكاف مناسباً لتحقيق هذه الغاية.

عقيص ونكد يتقدمان على حساب ضاهر والمعلوف

علم موقعelections18  أن مرشح القوات اللبنانية في زحلة جورج عقيص نجح منذ الإعلان الرسمي عن لائحة القوات في زحلة في فرض نفسه كمرشح جديّ شبه وحيد، وهو استنهض بنجاح أيضاً الحالة القواتية المتجذرة في زحلة. ورغم خشية بعض المناصرين بداية من مزاحمة المرشح عن المقعد الأرثوذكسي سيزار المعلوف لعقيص على مفاتيح القوات يبدو واضحاً اليوم أن ما حصل هو العكس تماماً: ما للقوات بقي للقوات وما للمعلوف بات للقوات وللمعلوف، نتيجة الالتزام القواتيّ الشديد، ووضوح قيادة القوات بأن مرشحها الرئيسي هو عقيص، وحداثة العلاقة بين القوات والمعلوف حيث لم يتسنى له أن يتغلغل بهم كما يجب. علماً أن الحسابات الانتخابية تؤكد أن تعثر أي من اللوائح الأربعة الرئيسية في زحلة يعزز حظوظ القوات بالفوز بمقعد ثاني. في وقت تؤكد مصادر الماكينات أن مصير كل من المرشحين ميشال ضاهر (كاثوليكي) وأسعد نكد (أرثوذكسي) من لائحة التيار وجورج عقيص وسيزار المعلوف من لائحة القوات مرتبطين ببعضهم البعض، فحين تتقدم حظوظ عقيص تتراجع حظوظ كل من ضاهر والمعلوف، وحين يتقدم ضاهر والمعلوف تتراجع حظوظ عقيص ونكد. اليوم اليوم تميل الكفة لمصلحة عقيص ونكد، لكن كل شيء قابل للتغيير.

وجيه البعريني  A la Nicolas

لم يعد وزير الاتصالات السابق نقولا الصحناوي وحده في الساحة، لجهة التقاط الصور الانتخابية المميزة مع أصحاب المحلات الصغيرة من أبناء الأشرفية؛ دخل النائب السابق وجيه البعريني بقوة على خط مزاحمته، وقد نشرت صفحة "أحداث عكارية" على الفايسبوك صوراً للبعريني أمس وهو يعجن منقوشته بنفسه و"يأمرها" ويلتهمها، للتعبير عن عمق علاقته مع القوى العاملة.

الحريري يستنجد بباصات المناصرين لتعويض مقاطعة برجا

حصل موقع elections18 على صور لحافلات نقل تقل جماهير مستقبلية من مناطق بعيدة لتملأ كراسي الاحتفال المستقبليّ في بلدة برجا برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري. وكان المستقبل قد بذل بعض الجهد لتعويم نفسه في الخزان المستقبلي الأكبر سابقاً إلا أن جميع محاولاته قد فشلت، وها هو كما تظهر الصور يستعين بمناصريه غير البرجاويين بعدما كانت برجا وحدها تملأ ساحة الشهداء ومتفرعاتها لا الساحة الصغيرة التي انتصبت صورة عملاقة للمرشح علي الحاج خلف مسرحها، في دليل واضح على تراجع نفوذ المستقبل في برجا.

 

 

 

المصدر :