عام >عام
على ذمة المواقع 19-4-2018
على ذمة المواقع 19-4-2018 ‎الخميس 19 نيسان 2018 12:29 م
على ذمة المواقع 19-4-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

أول ضيف لمارسيل غانم على الـMTV

من المرتقب أن يكون النائب نعمة طعمة أوّل ضيف لبرنامج الاعلامي مارسيل غانم على شاشة الـ MTV.

نعمان توفّق بروجيه عازار

ترك انتقاد القيادي السابق في التيار الوطني الحر نعمان مراد، المرشح ضد لائحة شامل روكز، تأثيرات في اوساط ناخبي التيار الوطني الحر، خلال مقابلة تلفزيونية، لدى استعراضه مؤهلات المرشح روجيه عازار العلمية والحزبية، بحيث علق منسق احدى المناطق بقوله "نعمان توفق بروجيه عازار" بحيث يميل هولاء لعدم الاقتراع لصالح عازار.

خيمة المستقبل

تؤكد معلومات أن قراراً حزبياً صدر قبل فترة في "تيار المستقبل" قضى بالايعاز الى المحازبين بوضع خيمة مقابل كل مكتب إنتخابي يفتح لصالح اي لائحة منافسة للائحة المستقبل خصوصاً في دائرة بيروت الثانية!

لملمة لصفوف القومي

تفيد معلومات أن جهودا تبذل لدى "الحزب القومي" في الكورة لإعادة لمّ الشمل بعدما أدّت الخلافات حول تبنّي مرشح الحزب في القضاء الى توتر على مستوى القواعد حيث كان هناك تنافس بين المرشحين غسان رزق وحسان صقر وسليم سعادة، مع العلم أن الاخير هو ممثل "القومي" على اللائحة المدعومة من قوى 8 آذار.

جان عبيد لا يعرفها

يجزم الوزير والنائب السابق جان عبيد، الذي غالباً ما تذكره ليلى عبد اللطيف في توقعاتها، أنه لا يعرفها شخصياً مع العلم أنها طلبت أكثر من مرة التعرّف اليه.

يراهن على ليلى عبد اللطيف

طلب نائب حزبي شمالي من مساعديه إفادته بما أدلت به قبل أيام ليلى عبد اللطيف حول توقعاتها للناجحين والخاسرين في إنتخابات 6 أيار على قناة "الجديد"، وذلك عبر تقرير رفع اليه!

 

 

Elnashra

عتب عوني على الحزب

تحدثت مصادر في "التيار الوطني الحر" عن وجود "عتب" على حزب الله لـ"تفضيله واستعجاله تشكيل لوائح مكتملة مع حركة "أمل" على ضمنا اليها"، لافتة الى ان "استمراره بتأمين الغطاء لـ"الحركة" في المجالات كافة لن يصب في المصلحة الوطنية العليا بعد الانتخابات".

تصعيد بوجه ايران؟

رجحت مصادر في المعارضة السورية أن يعمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في المرحلة المقبلة على تصعيد عدد وحجم العمليات العسكرية التي تستهدف المصالح الإيرانية في سوريا، "حتى لو أدى هذا الأمر إلى اشتباك مباشر مع القوات الإيرانية". واشارت المصادر الى ان نتانياهو يسعى الى "تحقيق إنجاز ملموس يمكن أن يُساعده سياسياً في الانتخابات المقبلة نهاية العام المقبل".

Lebanon Files

تهديدات علنية لرؤساء بلديات

يتلقى رؤساء بلديات ومخاتير وموظفين في الدولة تهديدات من ماكينة انتخابية لنائب حالي وضعه غير مضمون، وهو يهدد بفتح ملفات متعددة لهؤلاء.

زيارة صادمة

قامت احدى المرشحات بزيارة صادمة لعائلتها لتفاجئهم بقولها "انا كمالة عدد في اللائحة، لا تصوتوا لي اعطوا رئيس اللائحة".

بري الملتزم

قال مراقب دولي ان رئيس مجلس النواب نبيه بري هو اكثر الملتزمين بعدم استعمال النفوذ في الانتخابات النيابية المقبلة، وانه حتى الان لم يقم بأي عمل سياسي يصب في مصلحة لوائحه ومرشحيه المتعددين الى الانتخابات.

صور باسيل مستهدفة

يتحدث عونيون عن استهداف ممنهج لصور الوزير جبران باسيل وتمزيقها في الكثير من المناطق اللبنانية.

توقف التعرض
تبين ان التعرض لصور ولافتات الحملة الانتخابية للقوات اللبنانية توقف بعد ان تبين ان المعتدون اصبحوا معروفين من قبل الاجهزة الامنية.
تحول من ظالم الى مظلوم

بعدما كان احد المرشحين اللاعب الاكبر في التركيبات والالاعيب الانتخابية على مستوى دائرته تحول المرشح الى دور ثانوي وبات يشتكي من الاعيب منافسيه وتدخلهم في الانتخابات.

الرقم الثالث في بعبدا

تحاول ماكينة التيار الوطني ان تحافظ على الرقم الثالث في مقاعدها النيايبة في دائرة بعبدا لكن دون هذا الرقم حسابات النسبي الذي يسمح باختراق مسيحي مؤكد للمقاعد المسيحية.

الرد من أمل

يتبين من سياق المواجهة بين امل والتيار ان حزب الله يكتفي بالتزام الصمت وعدم الانزلاق الى اي احتكاك لفظي تماما كما حصل في اشكال بلدة رميش بين التيار وامل.

نأي بالنفس استنسابي

يسأل مقربون من مسؤول رسمي كيف يتم النأي بالنفس عن عدوان غربي على بلد عربي، ولا يتم النأي بالنفس عن عدوان على بلد آخر، ما يؤكد التناقض في تفسير المسؤولين لمبدأ النأي بالنفس.

تناقض احصاءات

تتناقض الى درجة كبيرة احصاءات الماكينات الانتخابية في دائرة بعبدا حول حصول كل لائحة على الحاصل الانتخابي، لدرجة ان كل لائحة تعتقد انها ستنتزع حاصلا او اثنين من المنافسين.

Lebanon Debates

"المتن قلب لبنان" تجتاز الحاصل الأوّل

علم موقع "ليبانون ديبايت" أنه خلافاً لكل التكهنات الخاطئة والتهجمات على لائحة "المتن قلب لبنان" المدعومة من حزب القوات اللبنانية، فاللائحة اجتازت الحاصل الأوّل وفقاً لآخر الاحصاءات وتتقدّم لتأمين الحاصل الثاني بغض النظر عن كلّ الادعاءات.

باسيل يقسم عائلات زحلة

سُئِلَ نائب بقاعي حالي ينتمي الى تيار المستقبل عن السبب الذي دفعهم الى القبول بتقسيم عائلات زحلة والسماح بأن تضم لائحتهم ميشال سكاف ابن عم النائب والوزير الراحل ايلي سكاف بالرغم من أن الجميع يعرف أن حجمه التمثيلي متواضع جداً، فأجاب النائب "راجعوا جبران باسيل".
وترك ترشح ميشال سكاف الملقب بـ "ميمو" استياءً بالغاً لدى عائلة سكاف وبخاصة بعد انتحاله صفة مرشح الكتلة الشعبية الأمر الذي دفع ميريام سكاف الى إصدار بيان طالبت فيه ميمو بمحاسبة نفسه بتهمة " القرصنة " وانتحال الصفة واستعمال المزور.
مرشحون يقعون في الفخ

يقع عدد من المرشحين في فخّ مواقع التواصل الاجتماعي والتطوّر التكنولوجي، إذ إنّ عدداً كبيراً من الناشطين يعمد الى تصوير ونشر الرسائل التي تصله من المرشحين عبر صفحته مع ذكر الاسماء ومضمون الرسالة.

مكتب المرشحة يزعج الناخبين

يبادر مكتب إنتخابي تابع لمرشّحة شابة في قضاء المتن للاتصال بمواطنين مسجلين في الدائرة من أجل استبيان إن كانوا سيعطون صوتهم للمرشّحة أم لا، وفي حال كانت الاجابة بالنفي، تعمل المتصلة على معرفة الاسباب لا بل الاصرار على معرفتها والتدخل في أمور تخص الناخب.

برّي غاضب من فرنجية

نقل قطب سياسي مقرّب من 8 آذار امتعاض أستاذ عين التينة نبيه بري من بيك بنشعي سليمان فرنجية، على خلفية زيارة الأخير لمحطة تلفزيونية عُرفت بالعداء العنيف للأول.

تحذير من "خطر كهربائي".. والوزارة تتجاهل!

تناهى لـ"ليبانون ديبايت" أن نواب النبطية ارسلوا طلبات عدة الى وزارة الطاقة يطلبون فيها اجراء عملية تأهيل على خطوط نقل التغذية الكهربائية من معمل الزهراني الى محول النبطية، لكون الخطوط اصبحت متهالكة، مما يؤثر على طبيعة التغذية.
لكن الوزارة تتعامل مع الطلبات في تجاهل تام، علماً انها وفي المرة الاولى رفضت استبدال الخطوط بذريعة "عدم وجود الاموال الكافية".
ومع الوصول الى مشارف الصيف حيث يرتفع الطلب على الكهرباء، رفع النواب ومعهم الاهالي مع مطالبهم مع الاشارة الى الاخطار المحتملة الناتجة عن تجاهل استبدال الخطوط، ما يعرض الشبكة للخطر وينذر بمخاطر جسام.. وحتى الآن لم تلقَ مطالبهم اي استجابة وسط خشية من ان الرفض قد تقف خلفه اسباب سياسية.

الكتائب "تتميز"

علق قيادي في حزب الكتائب اللبنانية على نشاط الماكينة الانتخابية قائلاً، إن أول من بادر بحملة دعائية وانتخابية على الأرض منذ 4 شباط الماضي كان حزب الكتائب. وقام بسلسلة من الحملات الدعائية على الأرض.
وأضاف "تميزنا بالمقاربة المباشرة بنزلات طلابنا وشبابنا على الأرض وتوزيع المشاريع الانتخابية، وعمليات رصد وحوارات بين المرشحين والناس". ويؤكد أن ماكينة الكتائب الانتخابية عوضت بنشاطها هذا مرشحيها عن الغلاء الإعلامي المشروط للدعاية الانتخابية.

ضياع "إعلامي اغترابي"

علم "ليبانون ديبايت" أنّ "عدداً من الاعلامييّن اللبنانيّين العاملين في وسائل اعلام في دول الاغتراب يجد صعوبة كبيرة في الحصول على إذن لتغطية الانتخابات لا سيّما في استراليا وولاية سيدني تحديداً. وأقدم بعض الإعلاميين على التواصل مع القنصل المعنيّ بانتظار ردّ وزارة الخارجيّة والمغتربين، علماً أنّ الوقت يمرّ بسرعة ولم يبق سوى ايّام قليلة على الاستحقاق".
مصادر خاصّة أكّدت لـ"ليبانون ديبايت" أنّ "وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تحدّث في المؤتمر الصحافي عن النقل المباشر الذي يبث من الاقلام في الخارج الى الوزارة وهو متاح أمام الاعلام، والوزارة ستفتح ابوابها للإعلاميين الذين يرغبون في التغطية". وأشارت الى أنّ "الوزارة تعمل على اعداد بيان مفصل حول الالية المعتمدة لتغطية انتخابات المغتربين في الخارج سواء من قبل وسائل الاعلام اللبنانيّة او الاجنبيّة والعربيّة، وهي تبذل جهوداً كبيرةً لتسهيل عمليّة التغطية خصوصاً انها المرّة الاولى التي تحصل فيها الانتخابات خارج لبنان".
ويأتي هذا التأكيد الذي من المتوقع صدوره اليوم، مع وجود عدد من الاعلاميين اللبنانيّين العاملين في بعض وسائل الاعلام المرئيّة، الذين "أعدّوا حقيبة السفر" لكنهم لم يتمكّنوا بعد من معرفة الالية التي ستعتمد وما إذا ستكون شبيهة بتلك المعتمدة لتغطية الانتخابات من لبنان.

لبنان 24

"أمل" ستصّوت للإشتراكي في الشوف – عاليه!

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن حركة "أمل" إتخذت قراراً بالتصويت لصالح لائحة الحزب "التقدمي الإشتراكي" في دائرة الشوف – عاليه.
وأشارت المصادر إلى أن الصوت التفضيلي سيكون لصالح النائب نعمة طعمة في الشوف من أجل تعزيز وضعه الإنتخابي.
وإعتبرت المصادر أن هذا القرار يأتي بمثابة ردّ للجميل على قيام "الإشتراكي" بالتصويت لصالح النائب أنور الخليل في دائرة الجنوب الثالثة.

لائحة "المصالحة" تواجه أزمة في ساحل الشوف؟

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن  لائحة "المصالحة" تحاول حلّ المشكلة التي نتجت عن عدم ترشيح أي شخصية من الدامور على اللائحة.
واشارت المصادر إلى أن النائب الحالي إيلي عون هو الذي يقوم بالجولات الإنتخابية في بعض القرى بغية حث الناس على التصويت للائحة "المصالحة" التي تضم الحزب الإشتراكي و"القوات اللبنانية" وتيار "المستقبل".
ورأت المصادر أن وجود مرشحين من الدامور على اللوائح المنافسة أدى إلى زيادة الأزمة الإشتراكية، وفرض السعي للمعالجة السريعة.

"المستقبل" يعاني في بيروت..

تتحدث مصادر قريبة من تيار "المستقبل" عن سعيه إلى تقليل خسائره في دائرة بيروت الثانية، بعدما سلّم بواقع ما سيتكبده من خسائر كبيرة في دائرة الشمال الثانية .
وترى المصادر أن "المستقبل" بدأ يكتشف صعوبة شدّ العصب في دائرة بيروت الثانية، خصوصاً في ظل المنافسة الكبيرة التي يتعرض لها من قبل بعض اللوائح التي "تأكل" من صحن شارعه، وخاصة لائحة صلاح سلام التي يتوافق جميع الخبراء على أنها قريبة جداً من الوصول إلى الحاصل.


"حزب الله" غير معني بالرد الإيراني!

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن "حزب الله" مستعد لكل الإحتمالات بعد الرد الإيراني المتوقع على إسرائيل.
غير أن المصادر أكدت أن إحتمال تدخل "حزب الله" في أي معركة صغيرة أو كبيرة بين إيران وإسرائيل معدوم.
وأشارت المصادر إلى أن تدخل الحزب يرتكز فقط على الردّ على إستهداف إسرائيل لمواقعه في سوريا أو في لبنان بعد الردّ الإيراني.

أيوب نيوز

مرشح بيروتي يرفض النزول الى الشارع

علم "أيوب" أن مرشحاً عن المقعد السني في دائرة بيروت الثانية بإحدى اللوائح الكبرى طلبت منه الماكينة الانتخابية للائحة التحرك في الشارع بعد استطلاعات أجرتها وأظهرت ضعفه على صعيد الصوت التفضيلي، فكان جوابه: منزلي مفتوح ومن يريد ان يراني ويقابلني أهلاً وسهلاً به.
وتضيف معلومات "أيوب" ان كافة الاستطلاعات تشير الى أن الواقع الميداني للمرشح المذكور لا يبعث على الاطمئنان ولا إمكانية لفوزه في حال لم تتجاوز نسبة التصويت الـ 35% لأن هذا السقف يعني حصول خروقات من عدة لوائح وبالتالي استحالة فوزه بالسباق الانتخابي.

 

المصدر :