لبنانيات >لبنان المغترب
المرحلة الثانية من عملية اقتراع المنتشرين انطلقت من أستراليا
المرحلة الثانية من عملية اقتراع المنتشرين انطلقت من أستراليا ‎الأحد 29 نيسان 2018 08:25 ص
المرحلة الثانية من عملية اقتراع المنتشرين انطلقت من أستراليا

جنوبيات

 

توجه الناخبون من بناء الجالية اللبنانبة في اوستراليا الى مراكز الاقتراع التي فتحت أبوابها عند الساعة السابعة من صباح اليوم الاحد بتوقيت استراليا، منتصف ليل السبت الاحد بتوقيت بيروت وتستمر حتى العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي.

ويشارك اللبنانيون المسجلون الذين وردت أسماؤهم على لوائح الشطب في الانتخابات النيابية للمرة الاولى في خطوة تاريخية على مستوى الانتشار اللبناني.

ولعل ما يميز الانتخابات في استراليا وتحديدا في سيدني هو انها البلد الأبعد عن الوطن الام، وفيه تسجل العدد الأكبر للمشاركة في هذه الانتخابات على مستوى الانتشار اللبناني حول العالم . وكذلك فإن سيدني هي اكثر مدينة يتشجع ابناؤها للمشاركة في الحياة السياسية، وما عزز ذلك، هو الحضور السياسي الفاعل للأحزاب في الجالية اللبنانية.
وواصلت البعثة الديبلوماسية في استراليا استعداداتها لانجاح عملية الاقتراع حتى ساعة متأخرة من ليل أمس عشية فتح صناديق الاقتراع .
ووصف السفير اللبناني ميلاد رعد عملية الاقتراع في الخارج ب"اللحظة التاريخية والتجربة المهمة،وسيكون لها التأثير الكبير في الحياة السياسية في لبنان.

ويتابع السفير رعد الإجراءات المتعلقة بمراكز الاقتراع في القنصليتين الفخريتين في كل من برزبن وادلايد، علما انه انتقل الى بيرث الولاية الأبعد لمتابعة عملية الاقتراع وقد عقد اجتماعات عمل مع المسؤولين عن قلم الاقتراع في الولاية .
وواصل القنصل اللبناني في سيدني شربل معكرون العمل حتى ساعة متأخرة من ليل أمس لتأمين كل مستلزمات عملية الاقتراع وفقاً لتطبيق احكام القانون المتعلقة باقتراع المقيمين في الخارج . وعقد جلسات عدة مع رؤساء واعضاء الاقلام لشرح "الدليل الشامل لاقتراع المقيمين في الخارج".

كما اطلع مندوبي اللوائح على الشروط المتعلقة بالتواجد داخل اقلام الاقتراع.

وأكد معكرون خلال جلسة عمل مع رؤساء الاقلام في دير مار شربل وهو احد مراكز الاقتراع "ان كل شيء اصبح جاهزا لإتمام عملية الاقتراع وفق القوانين المرعية الإجراء".

وهذا ما أكده أيضا القنصل اللبناني في ملبورن زياد عيتاني، بعد ان أنهى كل الإجراءات المتعلقة بعملية الاقتراع في الاقلام الستة داخل القنصلية اللبنانية في الولاية " .

وبحسب تعميم وزارة الخارجية لجدول احصاءات وتوزيع الناخبين على البعثات الديبلوماسية والبلدان في الخارج ، فإن عدد المسجلين في قنصلية لبنان العامة في سيدني هو 9035 ، فيما عدد المسجلين في قنصلية لبنان العامة في ملبورن هو2138 .
اما عدد المسجلين في باقي الولايات فهو653 ناخبا .
وبذلك يكون عدد المسجلين في استراليا 11826 ناخبا من أصل82970 حول العالم.
وفِي سيدني، توزعت اقلام الاقتراع على المؤسسسات الدينية والتربوية على الشكل التالي : في دير مار شربل يقترع ناخبو البترون وبنت جبيل وكسروان وجبيل والمتن وزحلة وبيروت الاولى والثانية وبعبدا وعالية.

وفي معهد العائلة المقدسة المارونيات يقترع ناخبو زغرتا فيما يقترع ناخبو بشري في مطرانية الروم الكاثوليك.

ويقترع ابناء طرابلس في كلية السلامة وابناء المنية والضنية في مبنى المعهد الشرعي التابع للجمعية الاسلامية وابناء الكورة وعكار في مبنى تابع لكنيسة مار نقولا اللبنانبة للروم الارثوذكس .
وفي مجمع الامام موسى الصدر يقترع ابناء صيدا وجزين وصور وقرى صيدا والنبطية ومرجعيون وحاصبيا.

اما ناخبو الشوف فيقترعون في مدرسة مار مارون فيما ابناء البقاع الغربي وراشيا وبعلبك والهرمل في مبنى الرابطة الدرزية.

وفي ملبورن يقترع الناخبون من مختلف الدوائر في قنصلية لبنان العامة.

وفي ادلايد وبرزبن تجري عملية الاقتراع في القنصليتين الفخريتين.

وفي بيرث ينتخب المقترعون في قاعة خاصة اما ناخبو كانبيرا العاصمة، فينتخبون في سيدني .

وتواكب العملية الانتخابية، من لبنان، غرفتا العمليات في الخارجية والداخلية. وستنقل عمليات الاقتراع مباشرة عبر وزارة الخارجية.

وستتولى السفارة اللبنانية في فرز الظروف العائدة لكل دائرة انتخابية ونقلها من الخارج إلى لبنان، كي يصار إلى وضعها في المصرف المركزي ونقلها لاحقا إلى لجان القيد الابتدائية لفرز القسائم يوم الأحد في 6 أيار، تزامنا مع بدء عملية الفرز في لبنان، تماما كما حصل في الدول العربية الست التي إقترع فيها اللبنانيون المنتشرون يوم الجمعة الفائت.

ووصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الى مقر وزارة الخارجية  حيث أعلن عند الثانية عشرة، عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين، والتي ستبدأ من الساحل الشرقي لاوستراليا، وهي ستشمل أفريقيا واوروبا وكندا.

وقال باسيل من وزارة الخارجية: "نحن اليوم على موعد ثانٍ مع اقتراع اللبنانيين في الانتخابات التي نأمل من خلالها فتح صفحة جديدة للبنان".

المصدر :