عام >عام
الوزير المشنوق: لرفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان
الوزير المشنوق: لرفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان ‎الاثنين 14 أيار 2018 13:05 م
الوزير المشنوق: لرفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان

جنوبيات

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق خلال لقائه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير داخلية الإمارات العربية المتحدة الشيخ سيف بن زايد آل نهيان في أبو ظبي على "ضرورة رفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان، ليس من أجل الدعم الاقتصادي فقط، بل من أجل التأكيد على العضوية الفاعلة للبنان في المجموعة العربية".

وقال: "المرة الأولى منذ سنوات طويلة يمكن للقرار الأميركي أن يأتي بإيران إلى طاولة حوار متوازنة حول نشاطها النووي والباليستي والتمدد الإيراني في المنطقة العربية"، متوقعا أن "تمارس الإدارة الأميركية ضغطا اقتصاديا جديا على الشركات الأوروبية العاملة في إيران".

وأضاف المشنوق: "السياسة الأميركية السابقة، ولسنوات طويلة، حققت اتفاقا نوويا، لكنها تجاهلت مدى الدمار الذي يحققه الدور الإيراني في كل منطقة يتدخل فيها، ولم تستطع السياسة نفسها أن تمنع إيران من استعمال 102 صاروخا باليستيا ضد الأراضي السعودية، ولو أن الحوثيين هم في الواجهة". معتبراً أن "المبادرة الأميركية في المنطقة تقوم على أربعة قواعد، الأولى وقف التخصيب النووي الإيراني إلى الأبد، الثانية عدم تطوير واستعمال الصواريخ الباليستية التي استعملت فقط ضد السعودية مئة ومرتين (102)، والثالثة تتعلق بالتفتيش على المراكز النووية دون إنذار مسبق، والرابعة وقف تمدد السلوك الإيراني في المنطقة العربية وغير العربية، وهي القاعدة الأهم".

ورأى أن "مسألة العروبة هي مسألة هوية، في الحاضر والمستقبل والماضي"، لافتا إلى أنه "لا يمكن للحالة الإيرانية أن تعيش طويلا، رغم كل ما فعلته في المشرق العربي، لأنها عابرة، والتمدد الايراني هو من أسباب الخلل الحاصل في المنطقة، إذ لم يدخل هذا الدور دولة إلا وتسبب بحرب فيها، وهو ليس جزءا من طبيعة المنطقة ولا من ثقافتها ولا من غلبتها الدينية ولا غلبتها الحضارية، مهما فعلوا وتمددوا".

وختم المشنوق كلامه مؤكدا أنه "يعبر عن رأيه الشخصي بالفكر السياسي ولا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانية ولا تيار المستقبل".

المصدر :