عام >عام
على ذمة المواقع 17-5-2018
على ذمة المواقع 17-5-2018 ‎الخميس 17 أيار 2018 13:25 م
على ذمة المواقع 17-5-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

تحالف معهم .. وعيّره لتحالفه معهم

لاحظ متابعون تهجّم الوزير جبران باسيل في "مهرجان النصر" الذي أقامه "التيار الوطني الحر" إحتفالاً بنتائج الانتخابات النيابية على رئيس حزب القوات اللبنانية من باب معايرته بتبنّي خط "الاخوان المسلمين" مع العلم أن باسيل تحالف مع ممثليهم في لبنان "الجماعة الاسلامية" تحديداً في صيدا وجزين!

علاقة لن تعود الى مجاريها

يؤكد مسؤول حزبي أمام زواره ان العلاقة يستحيل أن تعود الى مجاريها مع وزير سابق تهجّم على هذا المسؤول في العلن ووجّه اليه إتهاماً صريحاً بأنه ساهم في خسارته في الانتخابات النيابية.

الحريري أطلع عون.. لا بري

تبيّن أنه خلال الزيارة الاخيرة التي قام بها الرئيس سعد الحريري الى رئيس مجلس النواب نبيه بري التي سبقت بيوم قرارات الاقالة التي أصدرها بحق مقصّرين في "تيار المستقبل" على خلفية نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة، فإن الحريري لم يضع بري في أجواء حملة التطهير ضمن حزبه، فيما يقول عارفون أنه فعل هذا الأمر مع رئيس الجمهورية ميشال عون خلال زيارته له.

وزير بمكتب فارغ

من المرجح أن يواجه الوزير الذي سيعيّن مكان وزير حالي بارز مشكلة في إستلام مكتب فارغ، إذ أن الاخير قام عند تعيينه بنفضة لمكتبه بعد إستلامه من سلفه واشترى مفروشات قيمة جداً بالاضافة الى ديكور مكلف، ومن الطبيعي نظراً لقيمتها العالية أن يأخذهم معه بعد مغادرته الوزارة"!

افطار جامع في بعبدا..

يتردّد أن إفطاراً موسّعا سيقيمه الرئيس ميشال عون خلال شهر رمضان سيسعى من خلاله الى جمع كافة القيادات السياسية ما سيشكّل بالنسبة الى مقرّبين من بعبدا دفعاً للعهد خصوصاً ان الانتخابات النيابية ساهمت في زرع البرودة بين القصر وبعض المرجعيات السياسية بينهم الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط والنائب سليمان فرنجية.

 

 

Elnashra

برّي او ورقة بيضاء؟

نفت مصادر مطلعة ان يكون اللقاء الذي جمع مؤخرا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برئيس المجلس النيابي نبيه بري قد تطرق لقرار تكتل "لبنان القوي" بشأن انتخاب بري او التصويت بورقة بيضاء، لافتة الى انه قرار يعود للتكتل وقيادة "التيار الوطني الحر" بالتشاور مع الرئيس عون، ولا يستوجب بحثه مع اي من القوى السياسية الأخرى.

مجبر لا بطل

رجحت مصادر مطلعة ان يكون هناك اختلاف في وجهات النظر داخل "التيار الوطني الحر" بخصوص فصل الوزارة عن النيابة، لافتة الى ان الأمر لم يُبتّ بعد رسميا داخل الحزب، وان كانت القيادة قد تلجأ أخيرا لاعتماد هذا المبدأ خاصة بعدما أعلنت معظم القوى السياسية التمسك به.

أحسنوا العد أولا!

استهجنت مصادر في "التيار الوطني الحر" مطالبة الحزب "التقدمي الاشتراكي" بالحصول على حقيبة وزارية اضافية كما بوزارة سيادية علما ان كتلته النيابية انخفضت عما كانت عليه في العام 2009، وتساءلت: "اي مبدأ يعتمد بعض الأحزاب للمطالبة بوزارات؟ يبدو ان الضعف في الحساب والرياضيات لا يقتصر على حزب واحد!" وختمت: "أحسنوا العد أولا"!.

Lebanon Files

عندما أُسقطت المحرمات

لوحظ ان الناخب اسقط بعض المحرمات المناطقية التي كانت توضع سابقا، فعلى سبيل المثال نال مرشحا التيار والقوات فادي سعد وجبران باسيل في تنورين وهما ليسا من البلدة ما مجموعه 3 الاف صوتا في مقابل 2300 صوتا للنائب بطرس حرب ابن تنورين. كذلك فقد حل مرشح تيار المستقبل محمد الحجار ابن بلدة شحيم الاول في برجا متفوقا على كل مرشحي البلدة. واستطاعت القوات ان توصل ابن بلدة حصرون جوزف اسحاق الى البرلمان وهو من خارج مدينة بشري كما جرى العرف على مدى السنوات السابقة.

النائب الأول مسيحياً

لوحظ ان النائب المنتخب انطوان حبشي عن دائرة بعلبك – الهرمل نال المرتبة الأولى بين النواب

مش سهلة

يجمع سياسيون على صلة مباشرة بما يجري حالياً بأن تأليف الحكومة عملية صعبة ومعقدة، ولن تكون بنزهة سهلة وستطول لشهور.

وبلا طعمه

اكد مرشح راسب في الانتخابات النيابية ان كل اعمال المساعدات والصرف المالي الذي قام به لم يؤد الى تغيير ملموس في نتائج الحاصل الذي توقعه نتيجة ذلك.

ولا اثبات ملموس

برغم كثرة الحديث عن رشى انتخابية حصلت خلال نهار الانتخابات النيابية، قال مسؤول متابع للموضوع: "ليتقدم احد بأي اثبات ملموس حتى نتحرك، لم نتلق الا شكاوى عامة".

هيئة الاشراف باقية

تبين ان هيئة الاشراف على الانتخابات ستبقى تمارس عملها من الان وحتى تشرين اول أو الثاني على الاقل، لحين الانتهاء من تدقيق كشوفات الحملات الانتخابية للمرشحين، وحصول طعون بالنتائج.

اين الصناديق؟

لم تتم الاجابة على سؤال طرحه اكثر من مرشح في اكثر من دائرة عن كيفية اختفاء عدد من صناديق الاقتراع ومن ثم ظهورها كلها او بعضها. وماذا جرى خلال فقدانها؟

تخفيض الحاصل

شكا احد المرشحين في بيروت الثانية من تعمد خفض عدد اصوات الحاصل الانتخابي الذي ناله بنحو اربعة الاف صوت.

ما حدا رح يرد

علق احد السياسيين على عملية استقالة واقالة مسؤولين في تيار معين "هلق اذا اتصلنا بمكتب الرئيس ما حدا رح يرد".

لمن وجه روكز كلامه؟

تساءلت اوساط عن مغزى ومن قصد النائب شامل روكز بكلامه عن محاولة تحجيمه واقصائه وابعاده عن كسروان في الانتخابات النيابية.

ما لقيصر لقيصر

ما لقيصر معلوف لقيصر وما لسيزار أبي خليل لسيزار بعد أن كشف النائب المنتخب معلوف أن ما ينادونه به أي "قيصر زحلة" ليس لقباً لان أسمه على بطاقة الهوية قيصر معلوف وليس سيزار.

Lebanon Debates

صرخة "البنزين"

تعلو الصرخة بين الأوساط الشعبيّة على الارتفاع المستمرّ في اسعار المحروقات مع بدء الحديث عن امكان تخطّي صفيحة البنزين الثلاثين الفاً بأشواط، في زيادة لن يتحمّلها الشعب اللبنانيّ، وسط دعوة الى ايجاد حلّ سريع لهذه الأزمة المتكرّرة بين فترة واخرى.

حزب علماني "مقرصن"

تضج صالونات حزب علماني باتهامات تكال لتيّار سياسي بقرصنة اصواته واحتسابها من حصته ثم التسبب بتشتيت الاصوات الباقية التي كانت يتوقع ان تصب لهذا الحزب بفضل دخول ذلك التيار على معركة ليس من شأنه!

إقصاء "محترم"

وصفت مصادر سياسية تراجُع دور أحد الوزراء داخل حزبه بـ"الإقصاء المحترم"، لحفظ ماء الوجه، وسط معلومات تشير إلى أن حظوظ وجوده في الحكومة المقبلة معدومة.

حكومة غير قابلة للعيش

توقف مرجع سياسي في 14 آذار على الكلام السياسي الدائر في فلك تشكيل الحكومة، تحديداً اعتماد البعض على كلام رئيس الجمهورية ميشال عون حول الذهاب لحكومة أكثرية في حال تعذر تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ورأى أن تشكيل حكومة أكثرية غير ممكن بتركيبة المجلس النيابي الجديد، إذ لا يمكن تجاوز مجموع المعارضة للعهد بتشكيل حكومة موالية له، وحتى حزب الله لا يستطيع أن يبتعد كثيراً عن موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري. وبالتالي، لا يستطيع أن يكون موالياً للعهد من دون موافقة بري، وإن كان الأخير قد زار بعبدا، أخيراً.

"المُضحّي الأكبر"

رأت أوساط متابعة للتحرّكات السياسيّة الأخيرة أنّ "اللقاءين اللذين جمعا رئيسي الجمهوريّة ومجلس النوّب من جهّة، ورئيسي الحكومة وحزب القوّات اللبنانيّة، حسما صورة الرئاستين الثانية والثالثة، لتبقى المرحلة الأصعب في توزيع الحقائب الوزاريّة على القوى السياسيّة بعدما أقدم البعض مسبقاً على حجز الوزارات التي يريدونها".
وسألت الأوساط: "من سيكون المُضحّي الأبرز بين الأفرقاء السياسيّين للموافقة على وزارات الدولة التي دائماً ما تُرفض من قبل احزاب السّلطة نظراً لعدم أهميّتها مقارنة مع تلك السياديّة، وهل سيدفع المعارضون والمستقلّون ثمن تقلّص احجامهم النيابيّة لإخراجهم نهائيّاً من موقع المفاوض؟".

 


موظفون للعمل عند نوّاب

يتردد ان مرشحين وفور انتخابهم، اتخذوا قراراً بتفعيل صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي اكثر من ذي قبل، بحيث قاموا بتوسيع نشاطها ليشمل ضم موظفين جدد متخصصين في ادارة الحملات والصفحات الالكترونية، ومصممين فوتوغرافيين واشخاص خبراء بمجالي االتصوير والمونتاج.
وقد ربط هذا الفريق بالمكتب الاعلامي الذي يرأسه مسؤول مختص.
اما البعض الاخر فقد فضل ازالة الهم عن كاهله وتوقيع عقود مع شركات مختصة تهتم بادارة الصفحات والحملات الالكترونية من اجل الابقاء على صفحته ناشطة وتنفيذ متطلباته عبر الهاتف.

ردّ "قواتي" على محاولة العزل الحكومي

تعود الحملة ضد حزب القوات اللبنانية من جديد إلى الواجهة، إذ بعد العزل الانتخابي الذي باء بالفشل، تسعى بعض الجهات اليوم إلى الترويج والتسويق لمحاولة استبعاد القوات من الحكومة الجديدة.
وتوضح مصادر قواتية لـ"ليبانون ديبايت" أن "الحزب يدرك تماماً محاولات البعض، لكن نؤكد أننا في قلب التسوية والحكومة". وعن الحديث عن وجوب توجه القوات نحو صف المعارضة بكتلته الوازنة، تؤكد المصادر ذاتها أن "هذه المحاولات لا تنطلي على أحد، وشرف لنا أن نكون في المعارضة واستطعنا تحقيق إنجازات فيها منذ خروج الجيش السوري، لكن نحن من يحدد أين يجب أن نكون".

لبنان 24

مَن يخلف هاني حمّود؟

بعد فضيحة الحساب الوهمي على "تويتر" "أحمدوفيتش"، يتردّد أن هناك رغبة  للإطاحة بالمستشار الإعلامي للرئيس سعد الحريري هاني حمود.
ووفق بعض المصادر فإن الحديث يدور حاليًا حول عدد من الخيارات، ومن بين الأسماء المرشحة لتولي هذه المهمة، النانئب السابق باسم السبع، راشد فايد، راغدة درغام، لينا دوغان.

3 بـ 1!

بعد الإنتصار الذي حقّقه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في الإنتخابات النيابية، بصفته رئيسًا لـ"التيار الوطني الحر"، تلقى ثلاثة "بوكسات" دفعة واحدة، وفق ما تراه مصادر سياسية متابعة، وهي:
1-  تقديم مدير مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري، إبن خالته نادر الحريري إستقالته من مهامه.
2-  اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.
3-  لقاء الحريري ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في "بيت الوسط" بعد طول جفاء.


فصل النيابة عن الوزارة... هذا الوزير هو المقصود!

رأت مصادر سياسية متابعة أن القرار الذي أتخذه كل من رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في لقائهما الأخير، حول فصل النيابة عن الوزارة، إنما جاء على خلفية الحؤول دون عودة بعض الوزراء النواب إلى الحكومة الجديدة، ومن أبرزهم وزير الداخلية نهاد المشنوق.

 

المصدر :