عام >عام
على ذمة المواقع 16-5-2018
على ذمة المواقع 16-5-2018 ‎الأربعاء 16 أيار 2018 13:46 م
على ذمة المواقع 16-5-2018

جنوبيات


AlKalimaOnline

في الجبل ... الأجواء غير مريحة

رغم مرور اكثر من أسبوع على اجراء الانتخابات، فإن منطقة الجبل لم تعد إلى الوضع الطبيعي بعد، في ظل التوتر الذي نتج عن إشكال الشويفات بين "الحزب الديموقراطي اللبناني" و"الحزب التقدمي الإشتراكي"، والذي أسفر عن سقوط الشاب علاء أبو فرج. وفي السياق، تشهد بلدات عدة في المنطقة اجتماعات مكثفة تنظمها البلديات ويشارك فيها ممثلون عن الأحزاب، في محاولة لاحتواء أي توتر وضبط أي عنصر متفلت.

الكتائب تعيد النظر

يجري حزب الكتائب اللبنانية عملية تقييم للنتائج التي أفضت اليها الانتخابات النيابية على أن يصار إلى المحاسبة في وقت لاحق.

من أسباب الإقالات في المستقبل..

يفيد مطلعون أن أحد أسباب القرارات الجريئة وغير المسبوقة التي إتخذها الرئيس سعد الحريري من خلال سلسلة الإقالات ضمن حزبه هو إستماعه الى عدّة تسجيلات صوتية تعود لمناصرين لـ "تيار المستقبل" شهدوا على سلسلة تجاوزات وإرتكابات لمسؤولين في الحزب، وقد طلب الحريري لقاء بعض من إشتكى من هذه التجاوزات للاستماع بشكل مفصّل الى إفاداتهم ومعاينتهم للعملية الانتخابية.

Elnashra

عالبارد

استغربت مصادر سياسية "البرودة" التي تتعاطى بها بعض الكتل النيابية مع الاستحقاقات المقبلة، لافتة الى ان بعضها لم يحسم حتى الساعة ما سيكون عليه موقفه النهائي بموضوع انتخابات رئيس جديد للمجلس. وقالت: "يبدو ان هناك من اعتاد ان يتخذ قراراته في ربع الساعة الأخيرة".

حصل خير

أقرت مصادر قواتية بوجود امتعاض كبير في معراب من انقلاب النائب هنري شديد على "تعهّده الخطي" بالانضمام الى كتلة "القوات"، لافتة الى علامة استفهام تُطرح حول موقف تيار "المستقبل" من الموضوع ايضا. وقالت: "على كل حال نحن نتعاطى مع الموضوع على اساس "حصل خير" باعتبار ان المسألة حُسمت من بداية المشوار النيابي وليس في منتصف الطريق".

 

لقاء حار... والمنحى واضح؟!

أشارت مصادر عونية الى ان اللقاء الحار الذي جمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برئيس المجلس النيابي نبيه بري، لا يعني توجه نواب تكتل "لبنان القوي" لاعطاء أصواتهم لصالح بري في جلسة انتخاب رئيس جديد للمجلس، لافتا الى ان القرار النهائي لم يُتخذ بعد لكن المنحى واضح.

Lebanon Files

جبران الرابح

وصف مرجع ديبلوماسي كبير الوزير جبران باسيل بالرابح الاكبر في هذه الانتخابات، خاصة وان نتائجها اربحته شخصياً، وزادت عدد نواب تياره بحيث اصبح الاكبر، وكرسته مرشحاً رئيسياً للانتخابات الرئاسية المقبلة.

من 25 إلى 20 ألف

شكا مرشح على أحد لوائح دائرة بيروت الثانية من ارتفاع اسعار محطات التلفزة لنقل المهرجانات الانتخابية، لكنه قال ان احدى المحطات "سايرت اللائحة بخفض نقل لمدة ساعة من 25 الف دولار الى 20 الفاً.

ازمة القوات

تبين ان كلاماً سياسياً يدور حول امكانية استبعاد القوات اللبنانية من التركيبة الحكومة، بينما يجمع ديبلوماسيون ان هذا الأمر سيؤدي الى ازمة حقيقية اذا ما حصل مع فريق ضاعف عدد نوابه في البرلمان.

الماكينات من جديد

انكبت معظم الماكينات الانتخابية على دراسة نتائج الانتخابات النيابية، خاصة بعد صدور النتائج عن وزارة الداخلية اللبنانية.

يستفيدون من الفقر

علق مرجع سياسي كبير على صور مواطنين يتناولون الطعام على موائد مرشحين كبار في الشمال بالقول: "انهم يستفيدون من فقرهم ولا يقدمون لهم شيئا".

من نائب الرئيس؟

بدأ من الان الحديث عن النائب الارثوذكسي الذي سيكون نائبا لرئيس مجلس النواب، وبدأ معه تسريب اسماء من التيار الحر والقوات اللبنانية وتيار المستقبل.


عودة للتسخين الاقليمي

توقع متابعون عودة الاهتمام المحلي بعد الانتخابات بالوضع الاقليمي الساخن، برغم الانشغال بمرحلة ما بعد الانتخابات.

Lebanon Debates

النائب المسيحي الأول في لبنان

حصل النائب المنتخب عن دائرة بعلبك الهرمل انطوان حبشي على اعلى عدد من الأصوات التفضيلية بين المرشحين المسيحيين في لبنان وأمّن ١٤٨٥٨ صوتاً تفضيلياً.
ولاقى فوز حبشي ارتياحاً بالغاً في القرى المسيحية التي اعتبرت انها المرة الاولى التي يصل من يمثلها الى الندوة البرلمانية، وسط تنويه بخطاب حبشي الذي ركز فيه على الانماء مبتعداً عن شد العصب الطائفي وسياسة التخوين التي اتبعت من قبل خصومه.

اصطفافات "حكومية"!

تؤكد معلومات أن تغييرات في التحالفات عشية البدء بتوزيع الحقائب في الحكومة العتيدة، لا سيما في ظل رفض مراجع أساسية إقصاء أي طرف من الأطراف المتمثّلة بشكل أساسي في المجلس النيابي.

انزعاج داخل "التيار" الواحد

انزعج وزير بيروتي من تيار سياسي بارز، من نائب منتخب حديثاً من نفس التيار، يحاول الإستئثار بإنجاز للطائفة في منطقة الأشرفية على حساب الوزير البيروتي.

"تفرّد" سليمان

استغربت مصادر حقوقية تفرّد رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان بتبني النظرية السياسية للجهة الطاعنة بالموازنة، بشكل يتجاوز منطق قرار المجلس الدستوري الذي ردّ الطعن بأغلبية مواده، وذلك في معرض حديث إعلامي أدلى به لإحدى الوسائل الإعلامية، بشكل يخدم الجهة الطاعنة سياسياً.

بري "كتير مرتاح"

قالت أوساط وزارية إن الرجل الوحيد الذي كان مرتاحاً قبل وبعد الانتخابات النيابية هو رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالإضافة إلى ارتياحه التام على صعيد فوز كل من دعمهم بالأصوات خارج دوائره.

قرار لا ينفّذ
على الرغم من قرر ازالة صور المرشحين الذي اصدره وزير الداخلية نهاد المشنوق وضمّنه مهلة 78 ساعة من اجل التنفيذ، لا زالت الكثير من الصور العملاقة ماثلة إن على الطرقات السريعة على طول الساحل اللبناني او في الطرقات الداخلية، علماً ان المهلة المحددة قد انقضت.
شكر... ومناشدة

يُناشد أهالي منطقة الدكوانة رئيس البلديّة انطوان شختورة بالعمل سريعاً، لإنهاء اعمال الحفر والتزفيت التي تحجز المواطنين لساعات داخل سيّاراتهم على الطرقات الموصولة بساحة الدكوانة، مع تسجيل شكرهم الكبير لجهوده.

الهرمل "بلا ماي"

يعاني أهالي الهرمل من انقطاع المياه المتكرر وهذه المرة وصلت المشكلة لوسط المدينة، في محلة السبيل، وهي المحلة التي سُميت باسم نبع سبيل المياه الذي يتدفق منها، ويُعتبر قبلةً لأهالي المدينة للحصول على المياه العذبة.
وتوجهت أوساط محلية لنواب المنطقة بالسؤال "كيف تفسرون انقطاع المياه المتكرر عن مدينة فيها 12 نبعاً وجارها نهر العاصي، وهل هذه ترجمة لأولى وعودكم بالإنماء؟".

هل تقلب الطعون نتائج الانتخابات؟

توقفت مصادر قانونية عند الطعون المقرر تقديمها من قبل بعض المرشحين الذين سجلوا مخالفات عدة في دوائرهم، وبعضهم من لديه أدلّة وإثباتات من شأنها اسقاط نائب منتخب، مقابل فوز الخاسر.
لكنها تشير إلى أنّه على الرغم من قانونية هذا المشهد ومنطقه يُستبعد قبول الطعون جميعها، على الرغم من توثيقها، إذ إن القانون يحمل في طياته ثغرات عدة يمكن التحايل من خلالها على مقدمي الطعن وتجميد القضية.
وتوضح أنّ هذا بلد العجائب، وكل شيء محتمل، ولا يتوقع أحد أو يتأمل قبول الطعون، وإن حصل الأمر سيتم تأجيل القضايا، وتوضع في الأدراج، في الوقت الذي يتسلم فيه النواب المقدم بهم الطعن مقاعدهم بلا محاسبة أو مساءلة.

"رشوة جامعات"

لوحظ أن جدول أعمال مجلس الوزراء قد تضمن منح تراخيص لعدد من الجامعات، وذلك قبل دخول المجلس تصريف الاعمال بأيام.
اللافت ان الجامعات المقترح الترخيص لها موزعة على اقضية بشكل اوحى وكأنها محاصصة مناطقية مخصصة للزعامات، كرمى لتمرير ترخيص واحد عالق منذ اشهر يعود لجامعة القديس جاورجيوس في بيروت، ما حدا بمتابعين لوصف الخطوة بأنها "رشوة جامعات".

لبنان 24

هل يُبادل "التيار الوطني" وزيراً مسيحياً بآخر درزي؟

سألت مصادر مطلعة في حديث لـ"لبنان 24" ما إذا كانت الحصة الدرزية في الحكومة ستكون إحدى عقبات تشكيلها، وخصوصاً في ظل رغبة "التيار الوطني الحرّ" بتوزير النائب طلال إرسلان في حين يسعى النائب وليد جنبلاط للحصول على كامل الحصة الوزارية للطائفة الدرزية. وتوقعت المصادر أن يتخلّى "التيار" عن أحد الوزراء المسيحيين لصالح جنبلاط، مقابل توزير إرسلان.

"القوات" ترد: سنشارك في الحكومة

في إطار الحديث عن شكل الحكومة العتيدة، وعمن سيكون فيها شكلياً أو فاعلاً وازناً، علِم موقع "لبنان 24" من مصادر قواتية مطلعة على سير المفاوضات، أن "القوات اللبنانية" لن تبالي بكل الحملات التي بدأت عليها من القريبين والبعيدين، وخاصةً بعد ظهور حجمها الحقيقي.
ووفق هذه المصادر فإنّ هذه الحملات تهدف الى فتح معارك دونكيشوتية مع "القوات" لإحراجها وإخراجها من اللعبة الحكومية، لكن "القوات" سوف تبقى متمسكة بضرورة التنسيق مع العهد، ومشاركته في المسؤولية الوطنية، أي في الحكومة العتيدة، إلا إذا وصلت الأمور الى أقصى درجات الإستخفاف والتطويق، عندها لكل حادثٍ حديث، ولكن هذا الخيار مستبعد، كما تقول هذه المصادر.

 

 

المصدر :