عام >عام
على ذمة المواقع 15-5-2018
على ذمة المواقع 15-5-2018 ‎الثلاثاء 15 أيار 2018 13:47 م
على ذمة المواقع 15-5-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

هل يكشف نتائج تحقيقات عرسال كما وعد؟!

بعد نحو ثمانية أشهر من إحالة مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية السابق القاضي صقر صقر الى مديرية المخابرات ملف خطف وقتل العسكريين في أحداث عرسال 2014، تفيد معلومات أن مخابرات الجيش قد قامت بواجبها على هذا الصعيد وأنهت التحقيق منذ فترة بعد إستدعاء ضباط وعسكر والاستماع الى إفاداتهم، لكن لم يعرف بعد إذا ما كان رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي كان طالب بإعادة فتح التحقيق في ملف عرسال لجلاء الحقيقة كاملة في أحداث آب 2014، سيكشف للرأي العام عن نتائج هذه التحقيقات كما وعد بعد قول القضاء كلمته.

شيعة لم يقترعوا..

بيّنت نتائج الانتخابات في كسروان أن البلدات الشيعية في هذا القضاء وهي المعيصرة والحصين وزيتون لم يقترع ناخبوها الشيعة إلا بنسبة ضئيلة جداً.

أثّر على نتائج المستقبل

لاحظ متابعون أن ماكينة "تيار المستقبل" تجاهلت بالكامل وجود "مشكل" كبير ومزمن بين الوزير جمال الجراح والوزير السابق محمد رحال ومنسّق "المستقبل" في البقاع الغربي محمد حمود، بحيث أن عدم حلّ هذه المشكلة أثرّت بشكل كبير على نتائج "المستقبل" في هذه الدائرة وتحديداً في بلدة المرج البقاعية.

اكتشف ان لا تأييد له..

إكتشف رئيس حزب بارز جداً خاض الانتخابات النيابية مؤخراً أن وزيراً من المحسوبين عليه، كان طلب رئيس الحزب دعمه الكامل لصالح مرشحي الحزب في دائرته الانتخابية، هو على خصومة مع عدد كبير من عائلته وفقد في السنوات الأخيرة المونة على أصوات شريحة كبيرة من مؤيديه!

حضور المستشار لافت..

يلاحظ مراقبون مواظبة المستشار الامني لرئيس الجمهورية العميد المتقاعد بول مطر على حضور اجتماعات مجلس الامن المركزي وبعض الاجتماعات لقادة امنيين.

استقالات جماعية من الحزب....

علم موقعنا أن أمين سر الهيئة التنفيذيه في "الحزب الديمقراطي اللبناني" بسام حلاوي وعدد من أعضاء الحزب في الشوف قدموا إستقالاتهم وسينضمون إلى "حزب التوحيد العربي" وسيلتحق بهم عدد كبير من منطقة عاليه.

البخاري عند عبد الرحيم مراد

كان لافتا حضور القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان وليد البخاري في حفل الاستقبال الذي اقامه رئيس حزب الاتحاد النائب عبد الرحيم مراد في فندق فنيسيا للتهنئة بفوز مراد.

Elnashra

كتلة نيابية جديدة داعمة لـ8 آذار

يعمل تيّار "المردة" على تشكيل نواة تكّتل كبير يضم يصل الى عشرة نواب اضافة الى نوابه وفريد هيكل الخازن وعلمت "النشرة أن الحديث جارٍ مع كتلة الكتائب أيضًا التي لم تعطِ جوابا حول الموضوع.
الى ذلك من المتوقّع أن ان تكون هذه الكتلة داعمة في المواقف لقوى الثامن من آذار.

الحق ع باسيل؟!

أكدت مصادر قواتية ان احتمالات التلاقي مجددا مع "التيار الوطني الحر" قائمة بعد دخولنا في مرحلة جديدة تتطلب تلاقي الجميع والحوار في ما بينهم، لافتة الى ان وزير الخارجية جبران باسيل كان هو المبادر للهجوم على "القوات".

ملف على النار

أكدت مصادر معنية ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ينتظر على نار تشكيل الحكومة الجديدة كي يتم بت ملف النازحين السوريين، لافتة الى انه اتخذ قرارا نهائيا بوجوب وضع هذا الملف على سلم أولويات مجلس الوزراء الجديد بغض النظر عما سيكون عليه موقف المجتمع الدولي.

انتخاب بري في 22؟

رجحت مصادر رسمية انعقاد جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للبرلمان في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، لافتة الى ان القرار النهائي في هذا الموضوع يعود حصرا لرئيس المجلس النيابي الحالي نبيه بري.

Lebanon Files

المهنئون اكثر من الناخبين

لوحظ أن أحد النواب الرابحين الذي نال نحو 2000 صوت، تدفق الى منزله اكثر من 5 آلاف شخص حتى اليوم للتهنئة، وعلق على الامر مع فريق عمله ان المهنئين اكثر من الناخبين.

 

اول دخولو

اوقع ناخبون متحمسون لفوز مرشحهم النائب الفائز على الارض لثلاثة مرات، وذلك لدى حمله اثناء الاحتفال الذي اقامه، وقد تبين ان النائب اسقط في اليوم الذي سبق على الارض ايضاً ما جعله يعاني الاماً في الظهر والمفاصل.

على الحساب

يقول مصدر نيابي بارز ان كتلة القوات أتت على حساب خسارة النواب بطرس حرب وميشال فرعون ونايلة تويني وغطاس خوري والكتائب، إذ ان مجموع هؤلاء مع القوات اللبنانية في الماضي كان 17 أما اليوم 15 مع خسارة البقية وبقاء القوات مع ارتفاع قوتها.

الـlikes  أكثر من الأصوات

ضحك نائب خاسر مطولا عندما قام بجردة على حسابه على فيسبوك، وقال انه "لو صوت له من وضع لهlike  لكن اليوم نائبا، ولكن الناس تتكلم كثيرا وتفعل قليلا".

الطاشناق يجري جردة

يقوم حزب الطاشناق اليوم بإجراء جردة حسابية لنتائج الانتخابات في مناطقه حيث لم يكن مرتاحا لنتائج الانتخابات، خصوصا وان الأرمن لم يصوتوا كما في الماضي بسبب نقمة محورها إرتفاع الامراض السرطانية والأوبئة في منطقة برج حمود جراء المكب الذي وافق عليه الطاشناق.

بالرغم من التوعية

أبرز عدد الاوراق الملغاة في كل لبنان عجز المعنيين على تعليم المواطنين كيفية الاقتراع إذا انه بالرغم من كل الحملات الحزبية والتي قامت بها وزارة الداخلية إقترع 38909 اشخاص بشكل خاطئ، وهذه الاعداد كان يمكنها تغيير النتائج في بعض الاماكن. فيما عدد الاوراق البيضاء بلغ 15029 صوتا وهو رقم منخفض بالنسبة للبنان كله.

صاحبنا عرف اشتغل

اكد رئيس حزب عن خصم سياسي له امام الحضور اعترافه بقدرة خصمه قائلا "صاحبنا عرف اشتغل انتخابات".

حرب المرشحين مستمرة

لم تخفت حرب كلامية  دارت بين بعض المرشحين قبل الانتخابات واستمرت بعدها خصوصا بين حزبيين ربحوا وآخرين خسروا من الحزب نفسه.

 

حزب الله ... الى وزارة سيادية

من المتوقع ان يطالب حزب الله بحقيبة سيادية بعكس ما كان رائجا في الوزارات السابقة ليواكب المرحلة المقبلة لاستكمال معركته ضد الفساد التي بدأها قبل الانتخابات.

روكز "لا يحتفل مع التيار"

لوحظ ان النائب شامل روكز شارك في اجتماع تكتل لبنان القوي في سن الفيل لكنه لم يشارك في احتفالات التيار.

Lebanon Debates

هل تغييب "القوات" حكومياً مصلحة عونية؟

في إطار ردّه على أسئلة توجّه إليه عن إمكانية تغييب القوات اللبنانية عن الحكومة العتيدة، يجيب نائب قواتي منتخب، متسائلاً عما إذا كان من مصلحة التيار الوطني الحر وجود "القوات" في المعارضة حيث سيكون بمثابة حكومة ظل تفيده جداً في الأوساط الشعبية مستقبلاً.

صحافي "يعتزل السياسة"

تساءلت أوساط سياسية عن سبب غياب إعلامي لبناني كان يُعتبر من صقور 14 آذار، إذ إن وسائل الاعلام لم تتوقف منذ فترة عند تغريداته الأخيرة التي أخذت طابعا ملطفا بعيدا عن الحدة والشراسة المعتادة، وقالت المصادر كأنه "اعتزل السياسة".

كرّت المسبحة...

توقّعت أوساط سياسيّة أن تكرّ مسبحة الاستقالات والاعفاءات عند بعض الأحزاب التي خسرت في الانتخابات النيابيّة او أخطأت في قراءة القانون الانتخابيّ وفي العمليّة الحسابيّة التي وضعتها في موقف محرج داخليّاً وخارجيّاً.

إعتراف خطير يتسبب بأزمة

شكل اعتراف مرجع سياسي يحسب على الخط السيادي بتقديم الامارات والسعودية دعماً مالياً لجهات محسوبة على 14 اذار في الانتخابات صدمة لدى القريبين بخاصة حلفائه المفترضين في الاحزاب، بحيث شكل الموقف اعترافاً ضمنياً بادوار الدولتين رغم النفي المتكرر للأمر، ما تسبب بأزمة بينه وبينهم.

عودة "رمز سياسي"

بعد ابتعاده عن الحقل السياسي، يجري الحديث عن عودة مشرّفة لأحد النواب السابقين وصاحب ألقاب سياسية عدة، إلى مراكز صنع القرار، وسط ترحيب شعبي وحزبي.


"لا حكومة" للعهد

توقف مرجع سياسي عند نتائج الانتخابات النيابية وانعكاساتها على الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة، واستبعد أن يتجرأ أحد ويقول إن هذه هي حكومة العهد الأولى.
ويعيد السبب إلى أنه "لا يمكن للتيار أن يحلم بحكومة شبيهة بالحالية، فتشكيلة المجلس النيابي الجديد لا تسمح للعهد أن يفرض فيها الثلث وحده. وبالتالي حكومة العهد الاولى كانت مجرد حلم لم يرَ النور بعد الانتخابات".

عون صانع قرار التيار

تصف مصادر وزارية دور رئيس التيار الوطني الحرّ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بالمحطة الأخيرة التي يتوقف عندها القطار ويلتقي خلالها البعيدون والمقربون. وتوضح أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون كان ولا يزال المحور الأساسي الذي تقصده جميع الأحزاب والتيارات للحوار والمناقشات، بصفته الضمنيّة كرئيس سابق للتيار الوطني الحرّ.
وتعطي مثالاً على ذلك، عتب حزب الله على باسيل أو حتى الحديث عن نقاط تلاق يمرّ باتصال أو لقاء مباشر مع عون، بعدها يجري التواصل مع باسيل. كذلك الأمر بالنسبة لحزب القوات اللبنانية الذي تمكّن مع رئيس التيار السابق من طيّ صفحة الحرب، وأي اهتزاز بالعلاقة لن يسمح به عون، باعتبار أنه يرفض بشكل تام ارتكاب هفوات من شأنها شلّ العهد. وعلى الرغم من تسليم الرئيس قيادة القطار لباسيل لكنه يبقى هو "الكابتن" المجهول خلف التيار، وفقاً للمصادر.

احزاب لن تتخلى عن "صقورها"

أكّدت مصادر خاصّة أنّ "احتمال اقرار قانون يدعو الى الفصل بين النيابة والوزارة سقط كليّاً على اعتبار أنّ هناك احزاب اساسيّة في السّلطة لن تقبل ان تتخلّى بسهولة عن صقورها في مجلس الوزراء، لا بل إنّ بعضها بدأ يخوض معركة الأسماء والحقائب مسبقاً، من خلال تمسّكه بنائبه المنتخب وزيراً في الحكومة المقبلة، وهذه حالة رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي والوزير علي حسن خليل".
ولفتت المصادر الى أنّ "رأس الهرم النيابيّ لن يمرّر هذا القانون، الامر الذي سيستغلّه في المقابل التيّار الوطنيّ الحرّ الذي خاض هذه المعركة لسنوات طويلة والتزم بها على مرّ الحكومات المتعاقبة، ليقول انه ليس ملزماً بعد اليوم بتطبيق حبر على ورق متمسكاً بالتالي بتوزير رئيسه جبران باسيل النائب المنتخب، في ظلّ تمسّك الحزب التقدمي الاشتراكي بالمبدأ نفسه من خلال امكان توزير أحد نوّابه".

روكز يتمرّد؟
تسري احاديث حول موقف النائب المنتخب شامل روكز من الاقتراع لصالح الرئيس نبيه بري لدورة سادسة في رئاسة مجلس النواب من عدمه.
ويقوم تحليل الموقف على مواقف سابقة كان قد ادلى بها روكز وصنفت على انها تندرج تحت خانة تجميل الخلاف بين التيار الوطني الحر ورئيس المجلس على نحوٍ صور ان العميد المتقاعد يلعب دور تقريب وجهات النظر ومنع انزلاق كامل "العونيين" نحو المواجهة مع بري.
ويصعب استناداً على تمايز روكز عن التيار الوطني الحر تحديد موقفه من الاقتراع، هل سيتطابق والموقف الرسمي الذي سيتخذ تكتل "لبنان القوي" وقد يكون الامتناع عن التصويت لبري ام انه سينأى بنفسه ويغرد خارج سرب التكتل معطياً صوته لرئيس المجلس.

خطيئة المستقبل في بيروت... الشاب ضحيتها

اخطأت الماكينة الزرقاء في ادارة بعض جوانب المعركة الانتخابية ما حرم تيار المستقبل من الفوز بعدد من المقاعد المضمونة في عدة دوائر أبرزها في بيروت الثانية حيث قدم المقعد الدرزي في بيروت هدية مجانية لمرشح الحزب التقدمي الاشتراكي فيصل الصايغ.
ولو زودت الماكينة الانتخابية النائب الانجيلي باسم الشاب بـ ١٢٠٠ صوتاً تفضيلياً لكان الفوز من نصيبه، علماً أن عملية التوزيع تلك كانت لتحصل دون المس بحظوظ المرشحين الفائزين.
وتمكن الحزب الاشتراكي من خطف مقعد نيابي ثمين كان من حصة تيار المستقبل الذي أمن الحاصل الذي بلغ 13,075 ليفوز مرشح الاشتراكي الذي لم يجمع سوى 1,902 صوتاً تفضيلياً.

لبنان 24

"القوات" خارج الحكومة؟!

لاحظت مصادر سياسية متابعة أن إشتراط "القوات اللبنانية" لتسمية الرئيس سعد الحريري لترؤس الحكومة العتيدة قيام إتفاق مسبق على كل الأمور قد وصل إلى مسامع الدائرة الضيقة والقابضة على قرارات "بيت الوسط".
وهذا الأمر، وفق ما تراه هذه المصادر، سيقود الحريري إلى رفع مستوى إستشاراته السياسية ورفع منسوب التنسيق مع دوائر القصر الجمهوري، تمهيدًا لخطوة يضعها البعض في خانة "المغامرة السياسية"، والقاضية بصرف النظر عن تمثيل "القوات" في التشكيلة الحكومية المرتقبة.
وفي رأي هذه المصادر أن إقدام الحريري على أي خطوة إنفعالية قد تفضي إلى جعل مهمة تشكيل الحكومة الجديدة من دون تمثيل "القوات" شبه مستحيلة، بإعتبار أن في إستطاعة كتلة "الجمهورية القوية" عرقلة أي مشروع لا تكون موافقة عليه، سواء أكانت داخل الحكومة أو خارجها، وذلك بسبب قدرتها على تجييش الرأي العام المسيحي ضد أي قرار تعتبره ضد المصلحة العامة.

الفرزلي لـ"القوات": عارضوا من خارج الحكومة

تتداول أوساط سياسية رفيعة أن النائب إيلي الفرزلي قدم نصيحة مباشرة لحزب "القوات اللبنانية" في لقاء خاص، بضرورة البقاء خارج الحكومة والبدء ببناء معارضة قوية.

 

 

المصدر :