عام >عام
رؤساء بلديات "إتحاد صيدا - الزهراني": أثبت أنّه حاجة ضرورية للوطن بكل أطيافه
رؤساء بلديات "إتحاد صيدا - الزهراني": أثبت أنّه حاجة ضرورية للوطن بكل أطيافه ‎الجمعة 25 أيار 2018 08:53 ص
رؤساء بلديات "إتحاد صيدا - الزهراني": أثبت أنّه حاجة ضرورية للوطن بكل أطيافه

صيدا – سامر زعيتر:

بعد استحقاق الإنتخابات النيابية، الذي شهدته مختلف دوائر لبنان، وحصوله في يوم واحدٍ، تجسّدت الديمقراطية، وإنْ كان القانون قد اعتمد النسبية، لكن "الصوت التفضيلي" قلب المعادلة، فلم يأتِ القانون على مستوى طموحات الشعب وتطلّعاته.
وبعد تشكيل الكتل النيابية، وفقاً لما جاءت على أساسه نتائج هذه الإنتخابات، حيث فاز مَنْ فاز، كان لا بد من إنتخاب رئيس لمجلس النوّاب، فجدّد النوّاب ثقتهم بالرئيس نبيه بري لولاية سادسة، ما يؤكد أنّ الرئيس بري حاجة ضرورية للوطن بكل أطيافه السياسية والطائفية، وعلى حدٍّ سواء للمعارضة والموالاة.
"اللـواء" وقفت على آراء رؤساء بلديات في "اتحاد بلديات صيدا - الزهراني".

محمد السعودي: لضمانة استقرار لبنان

* رئيس "اتحاد بلديات صيدا - الزهراني" وبلدية صيدا المهندس محمد السعودي اعتبر أنّ "الأيام تعود بنا إلى أكثر من 26 عاماً، هي عمر ولادة لبنان الجديد، يوم اتفق اللبنانيون على العودة إلى عمل المؤسّسات، التي جعلت من لبنان الجديد محط عيون العالم أجمع، يومها عاد التوافق إلى قلب بيروت وامتد الإنماء إلى المناطق".
وأشار إلى أنّه "تعود بنا الذكرى إلى يوم كانت بداية عمل المجلس النيابي برئاسة الرئيس نبيه بري، وتشكيل الحكومة الأولى للشهيد الرئيس رفيق الحريري، حيث شكّل التوافق بينهما مع رئاسة الجمهورية، ضمانة استقرار لبنان طيلة السنوات التي خلت، واليوم كلنا أمل بأنْ تحمل السنوات المقبلة نفس التوافق مع رئيس البلاد العماد ميشال عون، وبعد إعادة تجديد الثقة بالرئيس بري برئاسة السلطة التشريعية، وتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة العتيدة، وعدم وضع العصي أمام التأليف، لتجاوز الأزمات التي مررنا بها، والتشنّج الذي رافق الإنتخابات النيابية، والتصدّي للمخاطر التي تواجهنا، حيث قدّم الجيش والقوى الأمنية الدماء الغالية في سبيل حفظ الأمن والاستقرار".
وهنّأ السعودي بإسمه وبإسم المجلس البلدي "الرئيس سعد الحريري بإعادة تكليفه تشكيل الحكومة العتيدة، متمنياً له النجاح والتوفيق".

رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي المدينة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

 

* نائب رئيس "اتحاد بلديات صيدا – الزهراني" ورئيس بلدية مغدوشة - قضاء صيدا المهندس رئيف جورج يونان رأى أنّ "لبنان اليوم يقف أمام تحديات جسام، وهي كلمة تتردّد في كل مناسبة مصيرية، لأنّ المتربّصين ببلدنا كثر، لكن المدافعين عنه سيبقون أقوى من كل ذلك".
وشدّد على أنّ "التجديد للرئيس نبيه بري لولاية جديدة برئاسة المجلس النيابي، يُعطي ضمانة للبنانيين بأنّ المرحلة المقبلة ستكون في أيدٍ أمينة، لا لأنّ الرئيس بري يتمتّع بخبرة طويلة في التشريع وحسب، بل لأنّه رجل القرار والضامن لحسن سير المؤسّسات الدستورية وآلية عملها، فهنيئاً للبنانيين بإعادة انتخابه، كي تستمر مسيرة التنمية والتحرير، وأنْ تُطوى مرحلة الإنتخابات النيابية، وما رافقها من مشاحنات، بتعزيز التنسيق بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس بري، والإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية، برئاسة الرئيس سعد الحريري".

رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

سميح الزين: قلب الوطن النابض

 

 

* رئيس بلدية حارة صيدا - قضاء صيدا سميح الزين أشاد "بإعادة انتخاب الرئيس نبيه بري لولاية سادسة برئاسة المجلس النيابي، الذي لا يُمكن أنْ نتصوّر أحداً غير الرئيس بري يستطيع قيادة المجلس النيابي في الاتجاه الصحيح".
وقال: "نعلم بأنّ السنوات التي خلت كانت صعبة المراس، لكن الرئيس بري كان قلب الوطن النابض حيوية وعطاء، وأنتج العديد من المشاريع، وتصدّى لكل الأطماع بوطننا، وذلك بالتكامل مع دور الجيش اللبناني والمقاومة بقيادة السيد حسن نصرالله".
وختم الزين بالقول: "فكلنا ثقة بأنّ مسيرة العهد الحالية بدأت اليوم بإعادة إقرار التوافق كآلية لعمل المؤسّسات، ومنها يأمل المواطن اللبناني أنْ يعود الدفع لمسيرة الإنماء في كافة المناطق اللبنانية، بعد التنافس السياسي الحاد، الذي كاد أنْ يأخذ البلد إلى منعطف خطير".

رئيس بلدية حارة صيدا سميح الزين
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

 

رفعات بوسابا: لتكريس التوافق

 

* رئيس بلدية المية ومية – قضاء صيدا رفعات بوسابا اعتبر أنّ "الأوطان تُبنى بفضل التكاتف والانسجام بين أهل الحكم، والتوافق على تبادل الأدوار البنّاءة، كي يتحقق الإنصهار الوطني الحقيقي، وتُلغى الشحناء من النفوس".
وقال بوسابا: "نشدُّ على أيدي الجميع لتكريس التوافق عند كل مرحلة، وهذا ما شهدناه من خلال إعادة تجديد الثقة بالرئيس نبيه بري لولاية جديدة برئاسة المجلس النيابي، والذي نعتز بدوره الوطني الذي تكرّس في أكثر من محطة مصيرية، ونتطلّع إلى الدور الكبير لرئيس البلاد العماد ميشال عون ليكون الراعي لمسيرة الوطن خلال المرحلة المقبلة، وأنْ يتم التوافق حول الحكومة العتيدة برئاسة الرئيس سعد الحريري، والذي نأمل أنْ تأتي على قدر الطموحات وتطلّعات اللبنانيين جميعاً، وكلّنا أمل بأنْ يعود الإزدهار إلى وطننا".

رئيس بلدية المية ومية رفعات بوسابا
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

سيمون مخول: مدخل لضمان عمل المؤسّسات

* رئيس بلدية الهلالية - قضاء صيدا سيمون مخول رأى أنّ "إعادة انتخاب الرئيس نبيه بري لرئاسة مجلس النوّاب، كانت ولا تزال المدخل الوحيد لضمان حسن سير عمل المؤسّسات، لأنّه عرف من خلال ما يملك من رجاحة عقل، كيف يُعيد توجيه البوصلة إلى وجهتها الحقيقية".
وقال: في كل مناسبة نرى أنّ لبنان يمر بمرحلة دقيقة هي استحقاقات داخلية ومخاطر خارجية، تجعلنا نعود إلى كُنه وجود لبنان، طائر الفينيق الذي لا مستقبل له دون جناحيه المسلم والمسيحي، ولا يُمكن أنْ ينهض إلا إنْ كان كل جناح معافى سليماً، فلا يعقل أنْ نتقوقع إلى مذاهبنا التي يجب أنْ تكون منبع قوّتنا ووحدتنا، لا أنْ تكون سبباً في التفرّق والتشرذم".
وختم مخول بالقول: "إنّنا نأمل مع عهد الرئيس العماد ميشال عون وبتعاون مع الرئيس بري والرئيس سعد الحريري الإسراع بتشكيل الحكومة العتيدة".

رئيس بلدية الهلالية سيمون مخول
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

 

نقولا أندراوس: العمل أبلغ من الكلام

 

* رئيس بلدية الصالحية - قضاء صيدا المهندس نقولا أندراوس رأى أنّ "عيون الناس تتطلّع اليوم إلى مرحلة جديدة من عمر بناء الدولة، على أنْ يكون العمل المؤسسّاتي هو الأساس الذي نحتكم إليه جميعاً".
واعتبر أندراوس أنّ "إعادة انتخاب الرئيس نبيه بري لولاية جديدة برئاسة المجلس النيابي، تجعلنا نتفاءل بمستقبل لبنان، رغم كل ما يُمكن أنْ يُقال من ملفات شائكة قد تقف حجر عثرة في إعادة بناء وطننا، لكن يبقى العمل أبلغ من الكلام، خصوصاً أنّ الغالبية العظمى من الناس ملّت التناحر والتنافس غير المجدي والضار بنا جميعاً".
وختم أندراوس: "هذه الخطوة نأمل أنْ يليها الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة الرئيس سعد الحريري، وبالتعاون بين الرئيسين بري والحريري مع رئيس  الجمهورية العماد ميشال عون، وتجعلنا أكثر تمسّكاً بإرساء التوافق الوطني".

رئيس بلدية الصالحية المهندس نقولا أندراوس
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

 

مارون جحا: أهمية كل خطوة توافقية

 

* رئيس بلدية درب السيم - قضاء صيدا مارون إلياس جحا رأى أنّه "إنْ فرّقت السياسة الناس، فإنّ توافق أهل الحكم يُعيد جمعهم، سواء كانوا في وطنهم أو في بلاد الاغتراب، من هنا أهمية كل خطوة توافقية، خصوصاً الاتفاق على التجديد للرئيس نبيه بري على رأس السلطة التشريعية لما يُمثّل من مكانة لدى الجميع، فهو صخرة الجنوب والوطن والضامن للإنصهار الوطني".
واعتبر جحا أنّ "العمل الإنمائي بحاجة إلى توافق سياسي واقتصاد متين، من هنا نرى أهمية التعاون بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس بري والرئيس سعد الحريري بعد تكليفه تشكيل الحكومة العتيدة، وأنْ تكون حكومة وحدة وطنية تجمع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم، وأنْ تعمل بشكل منسجم، وأنْ يكون الإنماء والنهوض الاقتصادي على رأس أولويات عملها".

رئيس بلدية درب السيم مارون جحا
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

 

د. حسين فرحات: للعودة إلى طاولة الحوار

 

* رئيس بلدية عنقون - قضاء صيدا الدكتور حسين قاسم فرحات أشار إلى "إنّنا نتطلّع اليوم لأنْ نستفيد من كل المتغيّرات العالمية، التي يُعد بعضها في صالحنا، فيما البعض الآخر يتهدّد وطننا، وذلك بأنْ نرص الصفوف لنكون معول بناء لا معول هدم، وهو أمر منوط بشركاء الوطن جميعاً دون استثناء".
ورأى فرحات أنّ "ما نراه اليوم من خطاب "متذبذب" عند كل استحقاق، يجعل القلوب تخفق على المصير، وهو ما يؤكد أهمية العودة إلى طاولة الحوار للتباحث حول كل القضايا المصيرية والتحديات التي تنتظرنا، من هنا كانت ضرورة رعاية رئيس البلاد العماد ميشال عون لهذا الحوار الذي سبق وأطلقه الرئيس نبيه بري، والذي نرى في التجديد له برئاسة المجلس النيابي، بداية مرحلة جديدة، ودعم الجيش الوطني والأجهزة الأمنية واحتضان المقاومة، لضمان حفظ الأمن والاستقرار والتصدي للفتن متعدّدة الأوجه".

رئيس بلدية عنقون د. حسين فرحات
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

بطرس صليبا: ضمانة قيامة لبنان

 

* رئيس بلدية مجدليون – قضاء صيدا بطرس صليبا شدّد على "أهمية العمل الوطني الجامع الذي يتطلّب التقارب بين أهل السياسة، وإنْ اختلفت وجهات النظر".
واعتبر أنّ "إعادة التوافق على انتخاب الرئيس نبيه بري لولاية جديدة من عمر المجلس النيابي الحالي، تُشكل ضمانة حقيقية لقيامة لبنان، وتعزيز الوحدة الوطنية التي رأيناها تهتز عند أكثر من منعطف خطر خلال السنوات الأخيرة، التي نتمنّى أنْ تُمسح من ذاكرة وطننا وأبنائه".
وأمل صليبا أنْ "تنطلق عجلة العمل بتنسيق بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس بري، وتكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة، والإسراع بتشكيلها، لأنّه تنتظرنا الكثير من المحطات التي بحاجة إلى تعاون الجميع، دون استثناء أحد".

 

رئيس بلدية مجدليون بطرس صليبا
وأعضاء المجلس البلدي وأهالي البلدة
يهنئون دولة الرئيس
الأستاذ نبيه بري
بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس النيابي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :