عام >عام
على ذمة المواقع 31-5-2018
على ذمة المواقع 31-5-2018 ‎الخميس 31 أيار 2018 20:38 م
على ذمة المواقع 31-5-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

خطوة سعودية... ردا على ماكرون

يتوقع مراقب مخضرم ان اتهام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، السعودية، بدور خاطئ ابان ازمة استقالة الرئيس سعد الحريري، قد يحفز ولي العهد السعودي محمد سلمان على لقاء سريع مع الحريري الموجود في السعودية، لدحض الاتهامات الفرنسية.

نصيحة درزية لباسيل

نصح احد المشايخ البارزين في الطائفة الدرزية الوزير جبران باسيل بالتروي في مواقفه السياسية، وذلك ابان مناسبة تواجد فيها الرجلان صدفة.

من القضاة الذين يقدرهم عون!

تلفت أوساط محيطة برئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى تقدير الأخير لقاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا الذي كان التقاه في قصر بعبدا منذ عدة أيام خاصة لناحية عدم تجاوبه مع التدخلات السياسية في مهامه القضائية.

هذا التكتل يطالب بوزيرين!

أعرب نائب في "التكتل الوطني" بأن التكتل يريد وزيرين أحدهما سني وهو النائب فيصل كرامي والثاني مسيحي وهو النائب اسطفان الدويهي.
يذكر أن التكتل يضم كلا من النواب فايز غصن، طوني فرنجية، اسطفان الدويهي، فيصل كرامي، جهاد الصمد، فريد هيكل الخازن ومصطفى الحسيني.

من يستهدف ابو الخدود؟

تسعى جهات سياسية لإطلاق شائعات بحق المسؤول في تيار المستقبل ماهر ابو الخدود هدفها الإساءة إليه والتعرض لشخصه وادائه الإداري، على خلفيات تندرج حسب أوساط عليمة في خانة التجاذبات والانتقام السياسي.

Elnashra

نائب محاصر!
اعتبر أحد النواب الجدد المستقلين انه يشعر بأنه محاصر من كل الجهات، لافتا الى محاولات جدية لابعاده عن المشاركة في أيّ من اللجان النيابية.

"قعدة للقوات والمردة"
جمعت جلسة في وسط بيروت مطلع الاسبوع أحد نواب كتلة "القوات اللبنانية" بقيادي رفيع من تيار "المردة"، لكن الطرفين رفضا البوح بمضمون المباحثات.

جعجعة وطحين

اعتبرت مصادر سياسية ان ما يحصل مع القوى السياسية والامنية في بعلبك ينطبق عليه المثل القائل "أسمع جعجعة ولا أرى طحينا"، لافتة الى انه "وبالرغم من كل ما يحكى عن اجراءات وخطط جديدة للمنطقة، الا انه في الواقع لا صدى لها على الارض والوضع من سيء لأسوأ".

Lebanon Files

فضيحة طرابلسية مقبلة

عُلم أن المرشح الخاسر عن المقعد السني في لائحة "الكرامة الوطنية" (لائحة فيصل كرامي التي خاض بها الانتخابات) في دائرة "طرابلس- المنية- الضنية" طه ناجي، سيتقدم الأسبوع المقبل بطعن أمام المجلس الدستوري في نتائج الانتخابات. وقالت مصادر اللائحة إن الطعن مدروس و"مبكل" –كما يقال- بالأرقام والوثائق، وإنه قد يتم قبوله واحتساب ناجي فائزاً بسبب خطأ مادي حسابي في تعداد الاصوات.

استعداداً للمرحلة

علم موقع "ليبانون فايلز"، أن وزيراً بارزاً مرشحاً لوزارة سيادية بارزة أيضاً، اشترى منزلاً لا يبعد سوى عشرات الأمتار عن مقر الوزارة، استعداداً للمرحلة القادمة.

الوزير المشروط

ردد مسؤول أن مرشحي "التيار الوطني الحر" للوزارة أصبحوا في معظمهم من النواب الحاليين، فكيف يمكن تياراً عارض الجمع بين الوزارة والنيابة لسنوات أن يصبح شرطه للتوزير أن يكون المرشح نائباً.

التيار سيطالب بالكاثوليكي!

عُلم أن "التيار الوطني الحر" سيطالب بأن يكون الوزير الكاثوليكي في البرلمان من حصته، لأن لدى التيار في كتلة "لبنان القوي" 4 نواب كاثوليك من أصل عددهم الإجمالي في البرلمان وهو 8، الأمر الذي يعطي مطلبه شرعية اضافية، وفق المصادر. والنواب الكاثوليك لدى التيار هم: نقولا صحناوي، إدي معلوف، سليم الخوري، وميشال ضاهر، بينما يتوزع النواب الكاثوليك الـ4 الآخرون على كتل: "القوات" (جورج عقيص)، "الاشتراكي" (نعمة طعمة)، "أمل" (ميشال موسى)، و"القومي" (البير منصور).

هل ينتقل الى السلطة؟

يُجري رئيس حزب مسيحي مراجعة شاملة لأخطاءٍ في المرحلة السابقة متمثلة في نقلة نوعية قبل فترة تسببت بخروجه من السلطة، وهو مؤشر إلى تغيير معاكس في الموقف السياسي وعودة محتملة إلى السلطة.

سيزار أم طلال؟

مع إصرار النائب طلال أسلان على توزيره شخصياً، فإن السير في هذا الخيار يقضي على فرصة النائب سيزار أبي خليل، كونَهما من التكتل نفسه، وهو ما يطرح سؤال "سيزار أم طلال؟" بقوة.

"الدفاع" لأرثوذكسي من "التيار"

على رغم تأكيد رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل أن تكتل "لبنان القوي" يتطلع إلى وزارتَي "الداخلية" و"المالية"، الا أن الاعتقاد الأساسي هو أن هذا الطرح جاء لتسجيل موقف لا أكثر، وأن التيار يحضِّر مرشحه الأرثوذكسي لـ"الدفاع"، الذي سيكون إما الياس أبو صعب أو أسعد درغام.

ريفي بعيد عن الاضواء

اختفى الوزير السابق أشرف ريفي عن الأضواء بعيد خسارته الانتخابية المدوّية، في حين أكدت مراجع أن سبب غيابه هو إجراء مراجعة شاملة لمكامن الفشل والاستعداد لمرحلة أخرى.

غلط بغلط

تبين أن المسوّدات التي يتم تسريبها حول الحكومة وتوزيع الحصص كلها "غلط بغلط"، وأن هدفها هو استشراف ردود الفعل والمواقف حول مضمونها.

صرف المرشحين

أصدرت الهيئة التأديبية في "التيار الوطني الحر" قرارات بصرف أعضاء من صفوف التيار ترشحوا في الانتخابات النيابية مخالفين قرار القيادة الحزبية وتوجيهاتها.

فرط من الداخل

تبين أن وسيلة إعلامية عريقة ومطبوعة بدأت عملية فرطها من الداخل، وبدأت العملية عبر قبول استقالة رئيس التحرير وعدد من الصحافيين، وتوجيه إنذارات إلى آخرين.

Lebanon Debates

لا اتصالات ولا مصالحة

كشفت معلومات أن النائب السابق وليد جنبلاط طلب من المحازبين والمناصرين وقف الحرب الحاصلة مع مناصري النائب طلال إرسلان على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك على رغم استيائه الكبير منه.
وعلم في هذا الإطار، أن لا اتصالات بين الزعيمين الدرزيين، ولا حتى من يعمل على خط المصالحة بينهما.

"القوات" وانتخابات مكتب المجلس

يؤكد مصدر سياسي مواكب أنه على حزب القوات اللبنانية التمعّن في موازين القوى التي تظهّرت إثر انتخابات مكتب مجلس النواب، والعمل على ضبط تصاعدها من خلال التعاون مع قيادات أساسية كرئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب السابق وليد جنبلاط، إضافة إلى ملاقاة رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري الموجود في المملكة العربية السعودية التي تربطها بـ"القوات" علاقات أكثر من جيدة.

هذه هي وظيفة حزب الله المقبلة

يرى نائب في 8 آذار، أن عودة حزب الله إلى الساحة السياسية اللبنانية ستكون من خلال ملف محاربة الفساد، الذي سيكون الوظيفة الأساسية للحزب في المستقبل القريب.

حزب لبناني رائد يتحول إلى الأخضر

تشهد الأيام المقبلة مبادرة يقوم بها أحد الأحزاب اللبنانية الرائدة من خلال الإعلان عن تحوله إلى حزب أخضر.
مصدر حزبي طلب عدم ذكر إسم الحزب وإسمه إكتفى بالقول أن الأخضر ليس غريباً عنا داعياً إلى إنتظار الحدث.

جنسية "للبيع"

توقف قطب سياسي عند مرسوم التجنيس الذي يشمل 100 شخصية من رجال الأعمال، والمتوقع أن يوقعه رئيس الجمهورية ميشال عون قريباً. وتساءل القطب "لماذا يحق لذوي الأموال الحصول على الجنسية دون غيرهم من أهل الحق". وأوضح أن أهل الحق هو منح الأم الجنسية لأولادها.

بين باريس والرياض... الحريري وطهران

تساءلت مصادر سياسية عن النتائج التي ستعكسها العلاقة المتوترة بين باريس والرياض، على خلفية التصريحات المتبادلة حول استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض.
علماً أن البلدين يؤيدان فريقاً لبنانياً واحداً، لكن يبدو أن محاولة فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران بعد خروج الولايات المتحدة منه انعكس على قضية الحريري، وكشف أوراق وجب طيّها.

سرعة لا تسرُّع

يقول خبير دستوريّ إن "المطلوب السّرعة في تشكيل الحكومة لا التسرّع، اذ إنّ الطريقة المعتمدة حاليّاً لناحية التوزيع الوزاريّ وتقاسم الجبنة ولو ساهمت في ولادة حكومة في مهلة قصيرة نسبياً مقارنةً بكوارث المهل السابقة، لن تؤدّي الّا الى اعباء اضافيّة على الدولة وادارة عشوائيّة للملفّات".

 

الدولة "تقاضي" نفسها

عبّرت أوساط إعلامية عن غضبها حيال قرار هيئة الإشراف على الانتخابات إحالة تلفزيون لبنان على محكمة المطبوعات لمخالفته فترة الصمت الانتخابي. وقالت، "عندما عجزت هيئة الإشراف عن مقاضاة التلفزيونات المحمية من سياسيين قررت أن تفرض هيبتها على التلفزيون الوطني الذي لا ظهر سياسي له".
وهزأت الأوساط من القرار كون الأموال التي سيدفعها تلفزيون لبنان للهيئة ستكون من أموال الدولة، ليصبح المشهد وكأن الدولة تقاضي نفسها.

غياب تام للمشنوق

لوحظ غياب وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق، يوم الثلاثاء، عن اجتماع كتلة تيار المستقبل في بيت الوسط.
كما غاب المشنوق عن المشاركة بالإفطارات الرمضانية في بيروت. وكان آخرها إفطار دار الأيتام الإسلامية، منذ يومين، في مجمع سي سايد ــ بيال سابقاً، والذي كان برعاية الرئيس المكلف سعد الحريري، وبحضور رؤساء الحكومات ومفتي الجمهورية ووزراء ونواب وشخصيات.
توالي عدم وجود المشنوق في مناسبات مستقبلية عدة يدحض التبريرات التي تحدّثت عن عدم إقصائه، في ظلّ الزعل الذي أبداه الوزير تجاه قرارات مستقبلية عدة، ويترجمها باختفائه عن الساحة الحريرية.

وزراء دس النبض

تحسب أوساط سياسية أن اللوائح الاسمية التي يجري تسريبها حول اسماء لوزراء مقترحين للتوزير في الحكومة العتيدة، هي خطوة مدروسة.
ويبدو ان من يقوم بها هم جهات وتيارات واحزاب سياسية تهدف من خلف ذلك الى اجراء دراسة على القوائم مستندة على المواقف وردود الافعال حيال القوائم والاسماء، ما يفتح المجال امامها للتمعن بالاسماء المقترحة ومدى قدرتها على حيازة الموافقة.
كذلك ترصد الاوساط ان بعضاً آخر يعمل على تسريب اسماء المرجع كاستباق لاقتراحها على سبيل حرقها.

أسواق بعلبك... تعاني!

يعاني أهالي بعلبك من تداعيات الظروف الأمنيّة التي شهدتها المنطقة قبل أيّام والوضع العام غير المستقرّ الذي يؤثّر على حركة الاسواق والمحال التجاريّة، اذ يعبّر هؤلاء عن تردّي أوضاعهم المعيشيّة إثر التراكمات التي تُقابلها حلول مؤقتّة لا مستدامة ونهائيّة للحاضر والمستقبل.
الوضع في بعلبك، وفقاً لمصدر مطلع، لم يعد يُحتمل والأهالي يعانون كثيراً جرّاء هذا التغييب الذي يتعرّضون له والتهميش الذي يدفع في مراحل معيّنة الى الازاحة عن الطريق الصحيح والقانونيّ نتيجة سياسة غضّ النظر التي تعتمدها الدولة.
ويعوّل الأهالي، بحسب المصدر، على نواب المنطقة المُنتخبين حديثاً، لوضع بعلبك ـ الهرمل ضمن أولويّاتهم وفي مقدمة أجندتهم، والّا فإنّ الوضع قد يصبح كارثيّاً بوجوهه المختلفة.


لبنان 24

جبران لميراي: أنا الرئيس!

أشارت مصادر موثوقة إلى جدال حاد دار في الإجتماع الأخير للمكتب السياسي لـ"التيار الوطني الحر" عند طرح مبدأ الفصل بين النيابة والوزارة المعمول به وضرورة التقيّد بمندرجاته.
وعلم أن السيدة ميراي عون الهاشم طرحت الموضوع من ناحية الحفاظ على المصداقية وتلبيةً لدعوة رئيس الجمهورية بإحترام المبادئ والثوابت، خاصة أن هذا الأمر ليس تفصيلاً بسيطاً.
عندها دار النقاش بين ميراي و باسيل وعلا الصراخ فأنهى باسيل النقاش بقوله: "أنا الرئيس"، أي رئيس "التيار"، لينتقل النقاش إلى مستوى آخر.

حظوظ توزير علوش عالية!

علِم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أنه في إطار فصل النيابة عن الوزارة التي يعتمدها تيار "المستقبل"، ارتفعت بشكل كبير حظوظ القيادي في "التيار" مصطفى علوش ليصبح أحد وزراء "المستقبل" في الحكومة العتيدة.
وأشارت المصادر الى أنه ومن وجهة نظر الحريري فإن علوش أظهر وفاء كبيراً خلال السنوات الماضية بعكس كثر من قيادات "المستقبل".

بولا يعقوبيان تحت مرمى "المستقبل"!

تتعرّض النائب بولا يعقوبيان لهجوم عنيف من قبل كتلة "المستقبل" وكوادر التيار، وذلك على خلفية أسلوبها في مجابهة الرئيس المكلّف سعد الحريري خلال الإستشارات، والذي استلزم من الأخير رفع الجلسة مع يعقوبيان خلال دقائق معدودة.

32 وزيراً... وهؤلاء هم المستفيدون!

في ظل تزايد الحديث عن تأليف حكومة تتألف من 30 وزيراً كما كان الأمر في الحكومة الحالية (تصريف الأعمال)، بدأت الاحاديث عن توسيع التمثيل الحكومي.
وتؤكد مصادر مطلعة أن هناك سعياً جدياً من قبل "التيار الوطني الحرّ" ورئيس الجمهورية ميشال عون وافرقاء آخرين لتمثيل الاقليات المذهبية والطائفية مثل العلويين والسريان.
واشارت المصادر الى أنه في حال موافقة غالبية الاطراف على هذا الاقتراح، فإن الحكومة ستكون حكومة مؤلفة من 32 وزيراً.

المفاوضات مع جيسيكا لم تفضِ الى نتيجة.. وشروط للعودة!
ربطًا بما ورد في "لبنان 24"، عقدت أمس جلسة مفاوضات بين الإعلامية جيسيكا عازار والإعلامي وليد عبود المفوض من السيد ميشال المر مالك محطة "MTV" لدراسة شروط عازار من أجل العودة الى استوديو الأخبار، غير أنّ تلك المفاوضات لم تنتهِ بِعد ويعتزم الطرفان الإستمرار بها بحسب للمعلومات.

الوضع الداخلي ليس سهلاً
رأت أوساط سياسية بارزة أن الوضع الداخلي ليس سهلاً، مشيرة إلى أن التأليف لن يكون سريعاً ومرد ذلك الى الموقف الأميركي الرافض لمشاركة واسعة لحزب الله في الحكومة.

يرغب بالزيارة.. لكنه لم يتلق دعوة!

أكدت مصادر واسعة الاطلاع أن مرجعاً رسمياً بارزاً لم يتلق حتى الساعة أي دعوة لزيارة الولايات المتحدة علماً أنه كان أبدى رغبته أكثر من مرة أمام وفود أميركية بزيارة واشنطن.

تجاذب أزرق – برتقالي حول "الاقتصاد"

عُلم ان تجاذباً غير بسيط يحصل بين التيارين الأزرق والبرتقالي حول الحصول على وزارة الاقتصاد في الحكومة العتيدة.

من سرّب خبر مخالفة "تلفزيون لبنان"؟

تبين أن أحد أعضاء هيئة الاشراف على الانتخابات سرّب خبر إحالة "تلفزيون لبنان" الى محكمة المطبوعات الى "الوكالة الوطنية للإعلام" دون تسريب أخبار مشابهة ومخالفات تتعلق بوسائل إعلام أخرى، علما أن المسرّب على علاقة صداقة بأحد المدراء السابقين الطامحين للعودة الى منصبهم السابق في المؤسسة.

 

المصدر :