عام >عام
على ذمة المواقع 30-5-2018
على ذمة المواقع 30-5-2018 ‎الأربعاء 30 أيار 2018 20:39 م
على ذمة المواقع 30-5-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

في الجديدة.. لا غيمة انتخابات

يردّد اعضاء حزبيون في مجلس بلدية الجديده – البوشرية – السدّ بأن العلاقة جدّ جيدة بين رئيس البلدية انطوان جبارة وكافة المكونات السياسية وكأن لا غيمة صيف خيّمت حتى على العلاقات بينهم على خلفية التباين الذي طغى اثناء الانتخابات النيابية، بل الجميع عاد ليشكّل مع جبارة فريق عمل متكامل لاعتبارهم بأنّ التنوع والتمايز هو حق طبيعي.

ارتياح سني لميقاتي ومخزومي

عبرت اوساط سياسية سنية عن تقديرها وارتياحها لأداء كل من الرئيس نجيب ميقاتي والنائب فؤاد مخزومي لناحية ترفعّهما لما شهدته الانتخابات النيابية من تجاذب وتعاونهما مع الرئيس سعد الحريري واضعين المصلحة العامة امام الحسابات الخاصة، على اعتبار ان المطلوب في هذه المرحلة تقديم التعاون بدلا من التشنج والتجاذب على اكثر من صعيد.

ابو الخدود إلى القضاء

يتم التداول باحتمال احالة المسؤول في الداخلية ماهر ابو الخدود الى القضاء نتيجة جملة ملفات مخالفة للقانون اقدم عليها.

للتذكير فقط ...!

يقوم العونيون بالترويج على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق واتساب لفيديو يعيد التذكير ببعض مواقف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من مسألة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض!!

بين الحريري والسيد ... سر !

نقل عن النائب اللواء جميل السيد قوله لبعض المقربين منه رداً على سؤال حول اللقاء المباشر الاول من نوعه بينه وبين الرئيس سعد الحريري خلال استشارات التأليف "الأهم الذي خرجت به بعد الاجتماع هو ما لم أقله على منبر التصريح"، رافضا الإفصاح عما دار من حديث إضافي بين الرجلين!

Elnashra

الداخلية او المالية او لا حكومة؟
أكدت مصادر قيادية في "التيار الوطني الحر" ان مطالبة التيار بالحصول على وزارة المالية او الداخلية ليس بمثابة شرط بقدر ما هو تمن، لافتة الى ان القيادة العونية تتعاطى بانفتاح مطلق مع كل ما سيطرحه رئيس الحكومة المكلف وبالتالي هي لا تطرح الموضوع وفق معادلة الداخلية او المالية او لا حكومة!.
على نار خفيفة

كشفت مصادر معنية عن توجه لخلق اطار موحد لمجموعات وتشكيلات المجتمع المدني مع امكانية ان يتم العمل على جمعها باطار حزب واحد، لافتة الى ان المفاوضات انطلقت في هذا المجال وان كانت تتم على نار خفيفة.

25% نساء

أكدت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سيبلغ كل القوى السياسية برغبته تشكيل حكومة يكون 25% من أعضائها من النساء، لافتة الى انه سيتمنى على كل تكتل ان يطرح اسماء نساء بين اسماء مرشحيه لوزارة معينة.

من يقف وراء مرسوم التجنيس؟

تساءلت مراجع سياسية ورسمية عن الجهة التي "ورطت" مرجع كبير في التوقيع على مرسوم تجنيس مجموعة من غير اللبنانيين، وهو الذي كان يعارض بشدة ما اقدم عليه العهد السابق باصدار مراسيم تجنيس شملت اكثر من 400 عائلة غير لبنانية.
ودعت المراجع الى نشر مرسوم التجنيس الجديد لمعرفة من هم "اصحاب الحظ" لتبيان ما اذا كانوا يستحقون فعلا، ام ان ثمة "تعرفة" دفعت لقاء كل اسم ورد في المرسوم، تماما كما حصل في العهد السابق حيث وصلت "التعرفة" الى مليون دولار حسب "امكانات" كل مجنس!.
تجدر الاشارة الى ان معلومات "النشرة" تشير الى ان المرسوم احيط بسرية مطلقة وتم نقله باليد من مقر الى اخر للتوقيع من دون المرور بالاصول التراتبية الادارية المعتمدة، واعطيت التعليمات بعدم نشره في الجريدة الرسمية!
والمرسوم حمل تواقيع رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الداخلية!.

Lebanon Files

انهاء الملفات

تبين ان المسؤولين عن الملفات الحساسة في بعض الحقائب السيادية يتابعون هذه الملفات لانهائها واقفالها قبل انتقالهم او مغادرتهم وزاراتهم.

إقفال حسابات

افضل شيء حصل بعد الانتخابات بحسب رئيس حزب مسيحي هو زوال صور المرشحين عن وسائل التواصل الإجتماعي، وهو اجرى عملية بحث عن بعض الخاسرين وتبين له انهم اقفلوا حساباتهم.

ما بتعرفوا شي!

تبين ان مرشحين منسحبين غير مطلعين على احكام وقوانين هيئة الاشراف على الانتخابات لم ينظموا حساباتهم وما صرفوه خلال فترة الحملة الانتخابية، لا زالوا غير مطلعين على اجراءات تقديم حساباتهم الى الهيئة.

مصالحة عون وفرنجية

تبذل مساعي من حزب الله لترتيب العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية بعيدا عن الخلاف مع الوزير جبران باسيل.

رفع إصبعه

رفع قيادي حزبي كبير اصبعه في وجه نائب من كتلة ضده عندما تناول موضوع عدم منح وزراء الى رئيس الجمهورية، وقال له ان رئيس الجمهورية يجب ان يكون الاقوى على طاولة الحكومة ويجب ان لا تقسم كلمته الى جزئين.

الجيش هو الرابح

قال ديبلوماسي كبير امام زواره، انه مهما كانت نتيجة الانتخابات النيابية في لبنان، فإن الرابح الأكبر هو الجيش اللبناني الذي ربح رهان الامن الممسوك في البلاد، من دون اي تدخل، معتمداً فقط على وهرة الجيش ومحبة جميع اللبنانيين له.

القوات "سترضى بالنصيب"

يردد عونيون ان القوات اللبنانية في نهاية المطاف "سترضى بالنصيب الوزاري" ونقطة على السطر.

طوني غير سليمان

بعكس خطابه الانتخابي العنيف ضد التيار في زمن الانتخابات فان النائب طوني فرنجية يبدي مرونة وديبلوماسية بالتعاطي مع اخصامه السياسيين وهو لم يوفر احدا منها من السلام والكلام على هامش جلسة الانتخاب.

زيارة ناجحة

بعثت زيارة قائد الجيش العماد جوزاف عون الى استراليا إطمئنانا لدى اللبنانيين هناك للوضع الأمني في لبنان، والبعض بات يفكر بالمجيئ لقضاء فصل الصيف في لبنان، خصوصا وان العماد عون شدد أمامهم على ان الأمن خط أحمر وممنوع اللعب به.

أنا مش وزير

بعد الكلام عن توزير مرشح خسر في الانتخابات، شدد أمام مقربين منه انه لن يكون وزيرا لان رئيس الحزب الذي دعمه لم يتحدث معه في الأمر وهو لا يريد ان يتسلم وزراة بغير مجال عمله.

 


Lebanon Debates

وجوه وزارية جديدة

يتوجه حزب سياسي بعد إجرائه "نفضة" في صفوفه الداخلية، إلى توزير وجوه جديدة غير متعارف عليها، وذلك إرضاء منه لقواعده الشعبية التي أظهرت غضباً شديداً تجاهه في انتخابات 2018.

أموال في دائرة الشكّ

شنّ نائب سابق خلال مقابلة تلفزيونيّة هجوماً حادّاً على بعض النواب الجدد من الرأسماليّين من دون ان يسمّيهم مُشكّكاً بمصادر أموالهم التي دفعتهم الى جني الملايين، متأسفاً على الحالة التي وصلت اليها السياسة في لبنان.

عصفور "تيّار"

شبّه سياسي أحد النواب المورانة الجدد بأنه عصفور تيّار طيّار، بحيث يغط من تيّار لآخر وهو يتميّز بسرعة الاندماج و "كيف ما تزتو بيجي واقف".

ما علاقة حزب الله بتفاهم معراب؟

سخرت مصادر حزب الله من الكلام عن أنه المشجّع على الخلاف القائم بين التيار الوطني الحرّ وحزب القوات اللبنانية، مشيرة إلى أن الحزب لا يعنيه ما يحصل بينهما ولا الخلافات التي تهدد تفاهم معراب، ولا يهمه الأمر أساساً.

عونيون "يشتمون" جعجع

ما عاد يجدي نفعاً الحديث عن تفاهم معراب، بعدما شيّعه كل من نواب التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية إلى مثواه الأخير غير المحمود. وآخر فصول شعار "أوعا خيّك" الذي تحوّل، أخيراً، إلى "سبّ خيك" ما نشرته صفحة "Aoun Generation"، وتوجهت به لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.
واتهمت الصفحة في منشورها الذي انتشر بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جعجع "ببيع المسيحيين" وحمّلته سبب "القتل والتهجير في الجبل وأماكن أخرى، والقضاء على آخر معقل مسيحي شرعي، ونزع صلاحيات رئيس الجمهورية باتفاق الطائف". بالإضافة إلى الكثير من التهم التي تؤكد انتهاء ما يسمى بإعلان النوايا بين التيار والقوات. ويُذكر أن الصفحة تدأب على التعرّض لحزب القوات ورئيسه.

هجوم غير مبرّر

ردّت أوساط سياسيّة على تداول صورة رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري مع النائب جميل السيد بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في هجوم حادّ على الحريري. وقالت إنّ هذا الاجتماع يأتي في الإطار البروتوكولي والدستوريّ وسيتبعه لقاءات عدّة في المراحل المقبلة وجلسات يوجد فيها الرجلان.
ورأت الأوساط "ألا مبرّر لهذا الهجوم، فالشعب اللبنانيّ قال كلمته في الانتخابات النيابيّة وليس بمقدور الحريري فعل اي شيء بعدما أصبح السيد نائباً، بل هو يقوم بدوره الصحيح على أكمل وجه كرئيس مكلّف، وكان أجدى بالمنتقدين ان يترجموا اقوالهم وانتقاداتهم في صناديق الاقتراع والنسب التي لم تتجاوز عتبة 49% من المقترعين".

ركّاب سفينة "لبنان القوي"... ينزلون

أبحرت سفينة تكتل "لبنان القوي" بطاقمها بعد إغداق قبطانها على ركّابها الوعود بقضاء فرصة العمر، ليتبيّن عند انطلاق الرحلة أن المقاعد محدودة والوجهة المقصودة غير واضحة المعالم. منهم من دفع تكلفة الرحلة ولم يصعد إلى السفينة، ومن صعد منهم أبدى تململاً من سوء الخدمة لبدأوا بمغادرة السفينة عند كل مرفأ تبلغه.
بهذا الوصف توقّف مصدر سياسي عند الحديث عن التكتل. وقال، في جردة سريعة، على طريقة التيار الوطني الحر في العدّ، حان وقت الطرح لاحتساب العدد المتبقي في التكتل، عددياً إن لم نقل سياسياً. بدءاً بكتلة "ضمانة الجبل" التي قلّصت العدد بنسبة أربعة نواب ويترأسها النائب طلال إرسلان والتي تم الإعلان عنها بغية توزير المير، ليضاف إليها النائب ميشال ضاهر الذي أعلن عن رغبته في أن يكون مستقلاً، وصولاً إلى النائبين نعمة افرام وميشال معوض اللذين شاركا منفردين في الاستشارات التي أجراها رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، ليبلغ العدد حتى الآن سبعة نواب.
مصادر مراقبة توقعت، سابقاً، أن يتقلّص تكتل "لبنان القوي" إلى حدود كتلة "التيار الوطني الحر" مع مغادرة الركاب للسفينة بعضهم قبل تشكيل الحكومة وآخرون يغادرون بقوارب الإنقاذ بعد التشكيل، ليتبيّن أن انتفاخ التكتل لم يكن دليل صحّة بل ناجم عن ورم في المصالح.

سوريا تعود إلى مجلس الوزراء

ما أن بدأ يتم تداول معلومات حول توزير شخصية من الطائفة العلوية في الحكومة حتى بدأت الترجمات والسيناريوهات تطرح على الطاولة.
الاكيد منذ الان أن الوزير العلوي اصبح امراً واقعاً لكون اي من المكونات الاساسية لم يبدِ اعتراضاً على ادخال العلويين الى جنة الوزارة فبقيت الهوامش، من اي حصة سيكون هذا العلوي، هل من حصة التيار الوطني الحر الصرفة أم حصة رئيس الجمهورية التي يُحكى عنها، ام من حصّة المستقلين في تكتّل لبنان القوي؟
وحتى ساعة الكشف عن مصدر الحصة، يبقى الثابت الاكيد أن العلويين اصحاب الامتداد العريق في سوريا والذين يحسبون على الرئيس بشار الاسد سيكون لهم وزير في الحكومة للمرة الاولى في تاريخ حكومات ما بعد الطائف، وهو امتياز لم يتوفّر لهم حتى في ظل وجود القوّات السورية في لبنان طيلة 30 عاماً.

لبنان 24

نائب يثير بلبلة.. سيارة "رولز رويس" ورقم "سي سويت" وكلاب مؤصلة!

بعد حضوره مؤخراً إلى ساحة النجمة، أثارت سيارة النائب "الزحلاوي" المتحالف مع "القوات اللبنانية" قيصر المعلوف بلبلة.
فهو ترجل منها بطريقة غير اعتيادية كونها من طراز "رولز رويس"، وأبوابها تفتح الى الوراء وليس الى الأمام، واللافت ايضاً انها تحمل لوحة من 4 أرقام هي 6868 /T ، وهذا الرقم هو في الوقت نفسه اسم محلات الحلويات "سي سويت" التي يملكها المعلوف والمنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية.
وهذا الأمر ليس بغريب على المعلوف الذي يهوى السيارات الفخمة والرياضية ويدفع مبالغ لإقتنائها، كما انه يخصص وقتاً طويلاً في تربية الكلاب المؤصلة والباهظة الثمن، بالإضافة الى الكلاب التي تربى بطريقة عدائية وشرسة من اجل مباريات عراك الكلاب .

توزير طالوزيان حلّ لعقدة!

أشارت مصادرة مطلعة على ملف تأليف الحكومة بشأن العقد المسيحية لـ "لبنان 24"، إلى ان مخرجا يلوح في الأفق من خلال توزير النائب الجنرال جان طالوزيان من حصة "القوات اللبنانية" لتبلغ 4 وزراء. والحديث عن هذا الحل كونه من خارج التناحر على المقاعد المارونية والأرثوذكسية وحتى الكاثوليكية.

بعد غياب.. جيسيكا عازار إلى الأخبار مجدداً

في معلومات خاصة لـ لبنان 24"، تعتزم جيسيكا عازار المرشحة السابقة للانتخابات النيابية على لائحة "القوات اللبنانية" في دائرة المتن والني نالت 1030 صوتا تفضيليا العودة إلى MTV بعد غياب عن الشاشة، ولكن بشروط أفضل كمذيعة أخبار بعدما تعّثر إمكانية تقديمها لبرنامج سياسي خاص بها على خلفية انضمام الإعلامي مارسيل غانم إلى المحطة وبالتالي وجود برنامجين سياسيين له وللاعلامي وليد عبود على المحطة نفسها.

 

المصدر :