عام >عام
على ذمة المواقع 29-5-2018
على ذمة المواقع 29-5-2018 ‎الثلاثاء 29 أيار 2018 20:40 م
على ذمة المواقع 29-5-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

ظلمته النيابة ولكن....

تؤكد معلومات ان حزبا بارزا في ٨ آذار يسعى لتوزير وزير سابق "لمع" في الانتخابات النيابية استنادا الى الأرقام التي نالها في صناديق الاقتراع لكن سوء التقدير الانتخابي أدى الى سقوطه. وبلغة الأرقام يعتبر ناجحا مقارنة بمنافسه الذي فاز بقوة غيره وليس بقوته الذاتية.

طاولة حوار في بعبدا بعد التأليف !

تفيد معلومات بأن الهدف الاساس من اعادة تشكيل الكتل ضمن مجلس النواب ليس فقط على خلفية التوزير في الحكومة بل حجز مقاعد لبعض رؤساء هذه الكتل على طاولة الحوار التي ستنعقد في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون لبحث موضوع الاستراتيجية الدفاعية اضافة الى مواضيع اخرى أساسية كملف النازحين واللامركزية الإدارية.

وزير على حساب آخر..

يجد مراقبون أن توزير طلال ارسلان سيكون حكماً على حساب عدم توزير الوزير سيزار ابي خليل، على اعتبار أن كتلتهم المؤلفة من 4 نواب لا تحظى على أكثر من وزير واحد.

خلفا للصراف في الدفاع..

تتداول اوساط التيار الوطني الحر بأن النائب اسعد درغام ستوكل اليه حقيبة الدفاع خلفا للوزير يعقوب الصراف.

Elnashra

الحل خارجي

شددت مصادر سياسية على أن حل بعض العراقيل الحكومية خارج لبنان، لا سيما بالنسبة إلى ما بات يُعرف بعقدة تمثيل حزب "القوات اللبنانية"، حيث ستكون المملكة العربية السعودية لاعباً أساسياً على هذا الصعيد، سواء لناحية دعم الحزب في مطالبه أو "التمني" عليه خفضها لتسهيل مهمة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

توازنات إقتصادية

أكدت مصادر نيابية أن لا أزمة توازنات سياسية في الحكومة المقبلة، بين قوى الثامن والرابع عشر من آذار، نظراً إلى أن التحالفات على طاولة مجلس الوزراء ستكون إقتصادية بالدرجة الأولى، مشيرة إلى أن الملف الوحيد الذي قد يُعيد الإنقسام السابق هو العلاقة مع سوريا ومعالجة أزمة النازحين السوريين.
Lebanon Files

المستقبل يستغرب!

يؤكد نائب مستقبلي من عكار استغرابه للارقام السنية المرتفعة التي حصلت عليها لائحة التيار الوطني الحر في عكار ما سمح لها بحصد مقعدين وبات التيار القوة الثانية في عكار بعد المستقبل في حين ان سنة ٨ اذار وبقية الشخصيات العكارية ياتون في مراتب ادنى.

نتيجة نصار ضاعت

نال النائب أنيس نصار 32 صوتا من المفترض ان 14 منها من كتلة القوات و21 من المستقبل وحيث يفترض ان نوابا من اللقاء الديمقراطي انتخبوه ايضا، فأين ضاعت الاصوات؟

العقدة السنية "اخطر" من المسيحية

تؤكد اوساط وزارية ان عقدة التوزير السني في الحكومة، حيث يصر حزب الله على توزير حلفائه السنة ويتمسك الرئيس سعد الحريري بقرار التوزير السني، هي أخطر وأصعب من العقدة المسيحية القائمة بين التيار والقوات والاطراف المسيحيين.

سلام حار بين بولا والسيد

سلام حار حصل على هامش جلسة الانتخاب بين النائبين بولا يعقوبيان وجميل السيد، فيما اضطر طوني فرنجية الذي كان يتبادل الحديث مع النائب جان عبيد ان يصافح جبران باسيل قبل ان ينسحب فرنجية لاحقا.

بري تفوق على نفسه

قياسا للارقام التي نالها الرئيس نبيه بري ولغياب المنافسة على رئاسة المجلس، علقت اوساط في 14 آذار سابقا ان بري تفوق في هذه الانتخابات على نفسه.

معركة نيابة رئاسة الحكومة

تتطلع القوات الى التعويض عن فشلها في انتخابات المجلس للفوز بنيابة رئاسة الحكومة وتعول على تحسن علاقتها مع الرئيس سعد الحريري لتحقيق هذه الغاية.

اول دخوله هجوم

لم تهدأ تغريدات النائب جميل السيد ولا رسائله المبطنة منذ انتخابه التي تكشف عن خلاف سياسي عميق مع القوات اللبنانية حيث يستمر السيد بالهجوم على حزب القوات.

ما في ببلاش
تبين ان عدداً من وسائل الاعلام أكمل في سيناريو الانتخابات لجهة تقاضي بدلات من السياسيين بدل الظهور الاعلامي وهو لا يزال يرفض ان يعطي اي مقابلة من دون مقابل.

جعجع امام الخيارات الصعبة

يحاول الدكتور سمير جعجع تدوير الزوايا مع الجميع في موضوع الحكومة ويتكل على رئيس المجلس نبيه بري وعلى رئيس الحكومة لوضع حد لتمسك جبران باسيل في موضوع الحصص المسيحية.

"نادر" عائد الى الحكومة

يردد عونيون بان نادر الحريري سيعود الى الحكومة حتى ولو كان من خارج حصة تيار المستقبل اذ يمكن ان يكون من حصة الرئيس.

Lebanon Debates

وزير... نشيط

تحدّثت معلومات، أن وزيراً خدماتياً قام بتوقيع كامل المعاملات، حتى التي كانت متوقّفة، قبل دخول هذه الحكومة مرحلة تصريف الأعمال، ما ترك تساؤلات عند بعض الموظفين الكبار في الوزارة.

تنسيق "قواتي" مع حزب الله

يقول نائب قواتي في أوساطه، أنه يجب أن لا يتعجّب أي طرف من أن يكون التنسيق تاماً في ملف مكافحة الفساد في الفترة المقبلة، بين من سيمثّل "القوات" مع النائب حسن فضل الله الذي سمّاه السيد حسن نصرالله منسّقاً لهذا الملف.

الحريري صاحب القرار

تؤكد مصادر قانونية أنه يحق لرئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري الاستماع إلى جميع الكتل النيابية، لكن القرار النهائي له بانتقاء الشخصيات لتشكيل الحكومة، ويحق له دستورياً عدم الأخذ بأية مطالب نيابية، ما يعني أنه صاحب القرار الأول والأخير، بالتوافق مع الرئاسة، ليبقى المطبّ الوحيد نيل الثقة.

وزير الرئيس

يتردد في الصالونات السياسية اسم وزير كسرواني سابق ترتفع حظوظه في تولي أحد الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة، على أن يكون من حصة رئيس الجمهورية.

المطلوب... انتفاضة

تصرّ شخصيّة سياسيّة عريقة في مقابلاتها ومجالسها الخاصّة على التأكيد أنّ "لبنان لا ينتقل الى مرحلة جديدة على الصعيدين السياسيّ والإداريّ خصوصاً في مكافحة الفساد الّا من خلال انتفاضة شعبيّة شبيهة بثورة 14 آذار، والّا فإنّ كل الشعارات تبقى حبراً على ورق، لا قيمة لها".
سفير يراقب سفيراً

يتناقل موظفون يعملون في اسلاك دبلوماسية، كيف أن سفيراً لدولة عربية دأب على مراقبة أعمال وأفعال سفير آخر من "ابناء جلدته" محاولاً التكيف مع طباعه وحياته، مما شكل مادةً دسمةً للنقاش بينهم.

حلف ماروني - درزي

ينظر متابعون الى التقارب الارسلاني - العوني المستجد على انه استنهاض لحلف ماروني - درزي عتيق كان يشكل عماداً لاي عهد رئاسي، لكن المفارقة في هذا الحلف انه يقوم على دعامة درزية متواضعة جداً على عكس الاحلاف السابقة.
وفي اعتبارهم، ان التيار الوطني الحر في سعيه الى اعطاء تمثيل وازن للنائب طلال ارسلان، لا يهدف فقط الى خلق حالة يزعج بها النائب السابق وليد جنبلاط بقدر بحثه عن حالة درزية تقف الى جانب زعامة مارونية، بحيث ان الحلف القائم اليوم وبصرف النظر عن اختلاف توازناته، يمكن قراءته من بوابة تحالف قديم بين ارسلانية سياسية وزعامات مارونية تقليدية

"إعصار" مرتقب بين التيار وأمل

انتقل النائب جبران باسيل من الخطة "أ" إلى "ب"، وهي الاستراتيجية المعتمدة في معظم الاستحقاقات، إذ بعدما رفع السقف في المطالب بعدد الحقائب الوزارية، انتقل، أمس، خلال لقائه رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، إلى الحديث عن النوعية، مشيراً إلى أنه حان الوقت لحصول التيار الوطني الحر على وزارتي المالية أو الداخلية.
وبات معلوماً أنّ المالية من حصة حركة أمل، كما أن الداخلية تتجه لحصة تيار المستقبل، وبين الاثنين، يشير مراقبون إلى أن من يملك الخارجية لا يمكنه المطالبة بالداخلية في الوقت عينه.
هذه المطالبات التصعيدية كفيلة ليس فقط بإطالة عمر تأليف الحكومة بل بعودة الصراع بين الأحزاب، وتحديداً أمل والوطني الحرّ، وفقاً لمراقبين.

القوات "يستفز" التيار

توقفت مصادر سياسية عند كلام كتلة "الجمهورية القوية" عقب لقائها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري للتشاور معه بتأليف الحكومة، إذ قال النائب جورج عدوان "نحن كنا شركاء في انتخاب رئيس الجمهورية، وإذا كان يريد الاتكال على حصته فأنا أتعهد باسم التكتل على حصته أننا سنكون حصته في الحكومة المقبلة".
ورأت المصادر في هذا الغزل استفزازا لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، الذي وسّع بيكار مطالبه وصولاً لحصة الرئيس، وهو التصعيد الذي ينبئ بعراقيل جديدة في وجه تشكيل الحكومة، وفقاً للمصادر.

"مستقلّو الكتل" يطالبون بوزارة لزعامتهم!

شهدت الاستشارات النيابيّة التي أجراها رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري في المجلس النيابيّ ارتفاعاً في سقف المطالب والأحجام الوزاريّة العائدة لكلّ تكتّل، في مشهد يوحي أنّ الحكومة المنتظرة ستشهد ارتفاعاً لافتاً في عدد الوزراء اللي "بطعمة" و"بلا طعمة" على اعتبار ان هناك وزارات ستعطى ترضية لبعض القوى السياسيّة، بحسب أوساط مطلعة على الملفّ الحكوميّ.
وترى الأوساط أنّ "المطالب لم تقتصر فقط على التكتلات الصغيرة والكبيرة بل استجدّت اخيراً مطالب الزعماء المستقلّين ضمن هذه الكتل للحصول على وزارات مستقلّة عن تلك التي يطالب بها تكتّلهم، وهذه الأمور كلّها لا تُبشّر بالخير".

طائرات فوق العاصمة بيروت

في الوقت الذي كان يروج فيه البعض عن تلبد غيوم سوداء في فضاء العلاقات العسكرية اللبنانية - الأميركية ، شهدت سماء العاصمة اللبنانية استعراضا لأربع طائرات سوبر توكانو قادمة من الولايات المتحدة عبر قبرص بقيادة طيارين لبنانيين، تمركزت في قاعدة حامات الجوية، على أن تشهد الأيام القادمة حفل تسلمها رسميا.
مرة جديدة سارت سفن الجيش بغير ما اشتهت رياح المغرضين....

لبنان 24

"حصة الرئيس".. عقدة جديدة أمام التأليف

طرأ أمس تطوّر جديد في مسألة تأليف الحكومة يتمثل بعقدة حصة رئيس الجمهورية. وفي رأي مصادر سياسية متابعة أن "شهية" الإستيزار وخاصة مطالبة رئيس تكتل "لبنان القوي" الوزير جبران باسيل بحصة لرئيس الجمهورية منفصلة عن حصة "التيار الوطني الحر" قد تطرح أكثر من علامة إستفهام، خاصة أنه يصبح لفريق واحد أكثر من ثلث المقاعد الوزارية، وهذا ما لا يقبل به الرئيس سعد الحريري أولًا، ولا الثنائي الشيعي ثانيًا.
فموضوع حصة الرئيس كان قد انتشر أمس، ومفاده أنه لا يحق لرئيس الجمهورية تسمية وزراء من حصته ما لم يكن هناك نص دستوري يجيز له ذلك، وترافق ذلك مع كلام لرئيس الحكومة المكلّف ردًّا على سؤال أحد الصحافيين حول الموضوع فألمح إلى أنه كان هناك حصة لرئيس الجمهورية كما كانت حصة لرئيس الحكومة، فكيف سيتطور هذا النقاش خلال المرحلة المقبلة؟

حكومة من 32 وزيرًا... واحد للسريان والثاني للعلويين

علم "لبنان24" من مصادر سياسية مطلعة أن ثمة تفكيرًا جديًا بضم إلى الحكومة العتيدة حقيبتي دولة، بحيث يصبح عدد وزرائها 32 بدلًا من ثلاثين، لينضم إليها وزير عن السريان، وآخر عن العلويين.

التعيينات في تلفزيون لبنان كادت تمرّ... لولا!
علم "لبنان24" أن مسألة تعيين مجلس إدارة جديد لتلفزيون لبنان كادت تمرّ في آخر جلسة لمجلس الوزراء، قبل أن تتحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال.
وفي التفاصيل أن مسألة تعيين مجلس الإدارة طرحت من بين المسائل الملحة التي ألح عدد من الوزراء على طرحها. وكان توافق على تمرير هذا التعيين في الجلسة الأخيرة للحكومة على أساس أن يستبدل إسم جاك واكيم عن الموارنة بإسم حبيب يونس، بناء على إقتراح الوزير جبران باسيل، وإسم راشد فايد بدلًا من سمير منصور عن السنة، وهذا ما اقترحه الرئيس سعد الحريري، فحظي الإقتراحان بموافقة وزير الإعلام ملحم الرياشي، وهو الوزير المعني مباشرة بهذا الملف.
وقبل الموافقة على التعيين ارتأى الوزير باسيل أخذ موافقة رئيس الجمهورية، الذي اشترط على أن يسبق هذه الموافقة صدور قرار بإقالة مديرة "الوكالة الوطنية للإعلام" لور سليمان، فكان رفض من قبل الرياشي، الذي فضّل أن يترك الموضوع للحكومة المقبلة، مؤكدًا على مواقفه السابقة من هذه المسألة.

الداخلية أو الطاقة للأرمن!

علّق النائب هاغوب بقرادنيان على مسألة توزيع الحقائب بالقول ممازحا: "نحن مبسوطين بالسياحة، الا إذا عطونا الداخلية او الطاقة أو الخارجية".

"القوات": سنحصل على الحصة التي نريدها

قالت مصادر في "القوات اللبنانية" لـ "لبنان 24" إن "الرئيس سعد الحريري كان متجاوبا مع مطلبنا بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء"، لكنها أشارت إلى أن "الأمور متشعبة في ضوء التصعيد العوني".
وردا على السؤال عن إمكانية اعتكاف "القوات" عن الدخول إلى الحكومة في حال لم تحصل على الحقائب التي تريدها، قالت المصادر: "في النهاية سنحصل على الحصة التي نريدها".

فقط زياد اسود وحكمت ديب!

علق النائبان زياد اسود وحكمت الديب على مبدأ فصل النيابة عن الوزارة الذي عمل به التيار في الحكومات السابقة بالقول: "نحنا بس فاصلين.. وملتزمين بالمبدأ"، في إشارة ضمنية إلى أن التيار الوطني منقسم حيال هذا الامر، لا سيما الوزيران جبران باسيل وسيزار ابي خليل والنائب الياس بوصعب الذين تراجعوا عن هذا المبدأ.

رعد لـ "لبنان 24": لا شيء محسوماً حتى الآن

النائب محمد رعد وردا على سؤال لـ "لبنان 24" عن إمكانية تولي أحد أسماء "حزب الله" المرشحة تولي حقيبة وزارة دولة لمكافحة الفساد وإحاطة هذا الملف من كل جوانبه، لا سيما بعد تكليف النائب حسن فضل الله متابعة هذا الملف قال: "لا شيء محسوماً حتى الساعة."

أيوب نيوز

تصريحات مشكوك بصحتها

أبدى مراقبون استغرابهم للتصريحات التي أدلى بها بعض النواب المستقلين ورؤساء بعض الكتل بعد مشاركتهم في الاستشارات غير الملزمة التي أجراها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في مبنى مجلس النواب أمس، حيث رأى المراقبون أن التصريحات المذكورة جاءت طويلة لدرجة أن الوقت المخصص للاستشارات لأصحاب التصريحات لا يتسع لها، متسائلين عن حقيقة طرحهم لهذه القضايا داخل الاجتماع أم أنها سلمت بورقة مطبوعة للرئيس الحريري أو هي للدعاية الإعلامية فقط لا غير؟ حتى أن احد النواب المستقلين وفي تصريحه استعرض سلسلة طويلة من القضايا التي طرحها على الرئيس الحريري في لقاء على هامش الاستشارات مع العلم أن أحداً من الإعلاميين أو العاملين في مجلس النواب لم يلحظ انعقاد هذا اللقاء المذكور.

 

المصدر :