عام >عام
على ذمة المواقع 11-6-2018
على ذمة المواقع 11-6-2018 ‎الاثنين 11 حزيران 2018 17:51 م
على ذمة المواقع 11-6-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

جميل السيد يتولى الرد على بري!

رأت اوساط سياسية في محور الممانعة بأن موقف النائب جميل السيد من ترسيم الحدود مع اسرائيل جاء بالنيابة عن كل من سوريا وحزب الله، اللذين يرفضان الطرح الاميركي -الإسرائيلي الذي عُرض على الرؤساء الثلاثة.

Elnashra

حل على الطريقة الحريرية-الباسيلية

أكدت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة المكلف يحرص على حل الخلاف المستجد مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل بعيدا عن الأضواء والاعلام، لذلك لم ولن يصدر عنه اي موقف في هذا المجال وسيكتفي بالحوار مع باسيل في كيفية ايجاد المخارج المناسبة التي لا تُحرجه وبالوقت نفسه التي لا تنسف علاقته به.

سبب موجب؟

كشف مصدر سياسي ان أحد نواب البقاع الذي كان يشتكي في جلسة مغلقة من تداعيات النزوح السوري على المنطقة رد على سؤال حول سبب عدم رفعه الصوت قائلا: "هناك اكثر من 300 شخص من قريتي يعملون في منظمات ومؤسسات تُعنى باللاجئين والمطالبة بترحيلهم ستقطع بأرزاقهم"!.

Lebanon Files

من السيّد إلى القيصر

ربط أحد السياسيّين بين ما أعلنه الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله بأنّ "خروج حزب الله من سوريا مشروط بطلب من القيادة السوريّة" وأنّه "لو اجتمع العالم كلّه ليفرض علينا الخروج من سوريا فلن يستطيع إخراجنا"، وبين ما نُشرَ عن انتشار قوّات روسيّة على الحدود السورية - اللبنانيّة بكل ما له من خلفيّات وما حمله من رسائل.

خطأ في احتساب مَن يمثّل الدروز

لفت أحد المتابعين إلى أنّه من الخطأ تطبيق قاعدة (4 = 1)، أي وزير واحد لكل 4 نوّاب، على التمثيل الحكومي لطائفة الموحّدين الدروز، وذلك لأنّ الحصّة الوزاريّة "الثابتة" للطائفة الدرزيّة في أيّ حكومة ثلاثينيّة مؤلّفة من 3 وزراء، وبناءً عليه فإنّ قاعدة الاحتساب الصحيحة هي: (8 مقاعد نيابية ÷ 3 مقاعد وزاريّة = وزير لكل 2.66 نوّاب)، وعلى هذا الأساس تصبح المقاعد الوزاريّة "الدرزيّة" الثلاثة من حصّة مَن يملك 7 مقاعد - كحد أدنى - من أصل 8، وما عدا ذلك يخضع لاعتبارات أخرى.
لا مقعد

علم موقع "ليبانون فايلز" أنّ الرئيس سعد الحريري رفض رفضاً قاطعاً وبأيّ شكل من الأشكال توزير علوي في الحكومة، وذلك ما يُعطي انطباعاً بأنّ لا مقعد للأقليات المسيحيّة في الحكومة العتيدة.

أخطاء "القوات": "حيث لا يجرؤ الآخرون"

أنهَت بعثة متخصّصة عمليّة تقييميّة للانتخابات النيابيّة في ما يتعلّق بسلوكيّة الأحزاب وطريقة عملهم، فخلُصَ التقرير إلى نتائج مفصّلة عن أداء كل من الأحزاب وأبرز المرشّحين، أما في ما يتعلّق بأداء حزب "القوات اللبنانيّة" الانتخابي، فورد في التقرير عبارة أخيرة وهي "Zero Error" أي "صفر أخطاء".

أسماء وزاريّة مطروحة

تبيّن أنّ من بين الأسماء الوزارية المطروحة، اسم رئيس مجلس إدارة "بنك سيدروس" فادي عسلي وهو سنّي من حصّة رئيس الجمهورية.

حزب أكثر مرونة!

تبيّن أنّ حزباً كبيراً لم يُنجِز ما كان يتوقعه من الانتخابات النيابيّة يعاني من أزمة داخلية أبرزها الصراع في مكتبه السياسي بين جناحين، أحدهم يريد الانفتاح والمشاركة وآخر يريد الاستمرار في النهج السابق، على أنّ الواضح أنّ رئيس الحزب أصبح أكثر مرونة بعد الهزيمة الانتخابيّة.

نفضة وزاريّة

يتسرّب من كواليس الأحزاب أنّ نفضة كبيرة ستطال الأسماء المرشّحة للتوزير بحيث عبّر رئيس حزب سياسي في جلسة خاصة لأحد الصحافيين عن رأيه بالقول: "قد لا تشاهدون إلا القليل من الطاقم القديم".

الرئيس سيعيد التوقيع

يُصرّ حلفاء العهد على أنّ رئيس الجمهورية حرّ في توقيعه وصلاحيّاته وهي آخر ما تبقّى له من صلاحيّات، وهو سيُوقّع على مراسيم تجنيس أخرى لاحقاً.

مناشير تحريضيّة

تبيّن أنّ جهات عملت على توزيع مناشير تحث اللاجئين السوريّين على عدم العودة والبقاء في لبنان عبر تنبيه النازحين من مخاطر العودة إلى سوريا.

وحوش كاسرة
تبلّغ زعيم سياسي معلومات عن وجود كسّارة ومرملة صغيرة غير مرخّصتين في إحدى مناطق الجبل، فأجاب:"كل البلد وحوش كاسرة".
Lebanon Debates

المعالجة بمرسوم جديد

يقول مرجع دستوري، أن كل ما يجري اتباعه في قضية مرسوم التجنيس هو غير قانوني، سواء لجهة التعليق أو التجميد، مؤكداً أن المعالجة الوحيدة تكون بإصدار مرسوم جديد.

حزب "سبعة" يغلق أبوابه في طرابلس

أغلق حزب "سبعة" مكتبه في طرابلس، وتساءلت مصادر محلية عن سبب ما وصفته بالاستسلام، وتوجهت لمسؤولي الحزب بالسؤال "أين وعودكم بإكمال الطريق بعد الانتخابات؟".

اقتربنا من الافلاس

ابلغ مرجع مصرفي كبير قطب سياسي في لقاء جرى مؤخراً بينهما مخاطر على الاقتصاد اللبناني تصلح لتؤهله الى مصاف يونان 2 في حال لم يصار الى ايجاد حلول سريعة.

وزير في مرمى النقد

علم "ليبانون ديبايت" أنّ احد الاحزاب اتّخذ قراراً بشنّ حملة إعلاميّة مركزة ومتصاعدة على وزير بارز، والتركيز على انتقاد ادائه، وذلك بهدف الضغط على الجهة السياسية التي ينتمي اليها الوزير في موضوع تشكيل الحكومة.

روسيا "تعاقب" أهالي الشهداء

سُجلت حالة امتعاض واسعة لدى أهالي القرى الحدودية في البقاع الشمالي من الجهتين اللبنانية والسورية على حدٍ سواء.
ويعود السبب إلى إقفال جميع المعابر التي تصل هذه القرى بتلك الحدودية السورية بقرار روسي، كما أكدت أوساط محلية لـ"ليبانون ديبايت".
وعلت صرخة الأهالي الذين تربطهم بالقرى المقابلة علاقات عائلية وتجارية، متفاجئين باتخاذ مثل هذا القرار بعدما ضحوا بشبابهم لتحرير الأراضي السورية في ريف حمص. وتساءلوا عما اذا كان هذا القرار مكافأة لدم الشهداء الذين لولاهم لما تحررت الأراضي السورية التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش.

قطب يستذكر النعجة دوللي!

استذكر قطب كيف حاول سابقاً علماء استنساخ نعجة كبادرة تعزّز فكرة دخول العلم عصراً ذهبياً يضع مسألة الخلق من وظائف البشر لكنهم فشلوا في ذلك بعد الصعاب التي واجهت النعجة دوللي.
غاية الحديث هو في تفسير استنساخ نواب مقترحين لتولي مهام وزارية ثم اسقاطهم على كتل نيابية مستحدثة على حد قول القطب، لافتاً الانتباه ان البعض الذي يطرح توزير رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان بسبب انه يرأس كتلة نيابية مؤلفة من 4 نواب، قد نسي ان من ضمن هؤلاء النواب وزيراً حالياً مقترحاً لوزارة عتيدة، ما يعني ان الكتلة التي تضم 4 يطرح توزير 2 منها، علماً ان هناك كتل مؤلفة من 3 نوّاب يحرّم البعض اعطاءها ولو وزير دولة!

لبنان 24

ملتزم فصل النيابة عن الوزارة

التزاماً بدعوته إلى فصل النيابة عن الوزارة، علم "لبنان 24" أن رئيس الجمهورية ميشال عون لن يطرح اسم أي نائب من حصته الحكومية للتوزير، بل سيسمي وجوهاً غير نيابية للدخول إلى الحكومة العتيدة.

وزير سنفتقده في مجلس الوزراء؟

تعتبر فكرة فصل النيابة عن الوزارة واحدة من أكثر الأفكار السياسية "التراند" على الساحة الداخلية اللبنانية، خصوصاً بعد ان دعا اليها رئيس الجمهورية ميشال عون قبيل الانتخابات النيابية، وأعلن غالبية الفرقاء السياسيون جهاراً الالتزام بها.
لكن موقف "التيار الوطني الحرّ" ظلّ ملتبساً تجاه هذه الخطوة، خصوصاً وان رئيسه الوزير جبران باسيل فاز بالانتخابات النيابية، وبالتالي فانه سيستبعد حكماً عن الوزارة في حال الالتزام بها، ما ترك الكثير من علامات الاستفهام على الساحة السياسية، وتأويلات صحافية حول السعي لعدم الفصل بين النيابة والوزارة داخل تكتل لبنان القوي، ليبقي باسيل في موقعه وليتمكن من استعادة الوزير سيزار أبي خليل الى وزارة الطاقة.
وقد تردد أن خلوة "تكتل لبنان القوي" التي عقدت في زحلة ذهبت أبعد من ذلك، حيث تقرر فعلاً الفصل بين النيابة والوزارة، وبالتالي فان الوزيرين باسيل وأبي خليل لن يواكبا حكومة العهد الأولى من الداخل، بل سيعملان على مراقبتها من موقعهما النيابي. فهل تصدق التسريبات ونفتقد وزيراً بعد عشر سنوات على دخوله الحكومة، أم أن ضرورات السياسة تفرض إيجاد استثناءات للقرار؟    

"حزب الله" قلق من مسار التأليف.. للمماطلة حدود

علم "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن "حزب الله" قلق من المسار الذي تتخذه عملية تأليف الحكومة، خصوصاً لجهة المماطلة التي ينتهجها الرئيس المكلف سعد الحريري.
وأشارت المصادر إلى أن المماطلة ترافقت مع زيارة الرئيس الحريري الى السعودية، وبالتالي فإن قراراً كبيراً بالتباطؤ في تشكيل الحكومة هو الذي يحكم سلوك الرئيس المكلف، وتخوفت المصادر من أن تؤدي المماطلة التي تهدف إلى تقليص قدرة "حزب الله" على الاستفادة من نتائج الإنتخابات وتقريشها حكومياً إلى تعنته، وعودته الى مطالب سابقة كان قد تراجع عنها لتسهيل مهمة الحريري بالتأليف السريع.
ورأت المصادر أن "حزب الله" لا يرى أن الحديث عن تطورات إقليمية سريعة قد تؤدي الى اضعافه او تراجعه في لبنان  واقعي، حتى إن التطورات السورية لن تكون مضرة للحزب بل ستريحه اكثر وقد تزيد من قدرته على المناورة في لبنان.
وتقول المصادر، انه وفي رأي مقربين من "حزب الله" فإن الحريري يتمتع حالياً بأفضل ظروف ممكنة لتأليف الحكومة بسرعة، وأفضل ظروف ممكنة لتحصيل حصة وزارية له ولحلفائه.
وتلفت المصادر إلى أن المماطلة الحاصلة حالياً، مباشرة أو عبر طرق غير مباشرة، لا يمكن الإستمرار بها طويلاً لأسباب مرتبطة بعلاقة الحريري بالرئيس ميشال عون و"التيار الوطني الحرّ" الذي لن يقبل بها حرصاً على نجاح العهد.

أيوب نيوز

نصاب المجلس الدستوري بخطر

أبدى مرجع سياسي تخوفه من عرقلة عمل المجلس الدستوري الحالي لمنعه من النظر بالطعون التي قدمت اليه بنتائج الانتخابات النيابية وذلك عبر تطيير النصاب القانوني لانعقاد المجلس بانتظار تشكيل حكومة جديدة وتعيينها لمجلس دستوري جديد.
وأضاف المرجع في مجلس خاص: "في العراق أحرقوا صناديق الاقتراع كي لا يعاد الفرز مجدداً، نخشى في لبنان أن تحرق الطعون كي لا ينكشف ما حصل في الصناديق".

 

المصدر :