عربيات ودوليات >أخبار دولية
فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية
فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية ‎الأحد 24 حزيران 2018 10:42 ص
فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية

جنوبيات

 

انطلقت ​الانتخابات الرئاسية​ والبرلمانية التركية في آن واحد، والتي يتنافس فيها 6 مرشحين على منصب رئيس الدولة، في حين تتنافس ثمانية أحزاب سياسية في الانتخابات البرلمانية.

الانتخابات كان مقررا لها أن تجرى في تشرين الثاني 2019، لكن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ دعا إلى تقديم موعد الانتخابات إلى 24 حزيران الحالي، بسبب ما وصفه بالحاجة إلى اتخاذ قرارات على الصعيد الاقتصادي وأزمات المنطقة.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية كلا من الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان "حزب العدالة التنمية الحاكم"، ومحرم إنجة "حزب الشعب الجمهوري"، وميرال أقشينير "حزب الخير"، وصلاح الدين دميرطاش "​حزب الشعوب الديمقراطي​"، وتمل قره ملا أوغلو "حزب السعادة"، إضافة إلى دوغو بيرينجيك "حزب الوطن".

ولكي يصل المرشح الرئاسي إلى سدة الحكم عليه أن يحصل على ما نسبتة 50% من الأصوات +1، وفي حال لم يتمكن المرشحون من تحقيق هذه النتيجة، فإن أكثر اثنين حصلا على أصوات سيتأهلان إلى جولة ثانية في 8 تموز القادم.

أما في الانتخابات البرلمانية فتشارك 8 أحزاب تندرج تحت تحالفين كبيرين، هما "تحالف الشعب" ويضم حزبي "​العدالة والتنمية​" الحاكم و"الحركة القومية"، ويدعمهما ​حزب الاتحاد​ الكبير الذي سيقدم مرشحيه على قوائم الأول.

في حين يضم "تحالف الأمة" حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) والحزب الجيّد (الصالح) وحزب السعادة، ويدعمهم بشكل غير رسمي الحزب الديمقراطي، الذي سيقدم مرشحيه على قوائم الأول والثاني.

وإضافة إلى ما ذكر، هناك أحزاب أخرى تخوض الانتخابات بمفردها، مثل حزب الوطن، وحزب الهدى.

المصدر :