عام >عام
على ذمة المواقع 29-6-2018
على ذمة المواقع 29-6-2018 ‎الجمعة 29 حزيران 2018 17:41 م
على ذمة المواقع 29-6-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

رحمة على حق!

ذكر بعض نواب تكتل التغيير والإصلاح سابقا النائب السابق أميل رحمة مؤخرا بمواقفه على طاولة التكتل حين كان يعارض بشدة حصول التفاهم السياسي بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" معتبرين ان مسار العلاقة بين الطرفين أعطت رحمة حقه في هذه المسألة.

مفارقة حريرية

توقف مراقبون عند الإعلان المسبق الذي أعتمده الرئيس سعد الحريري بشأن زيارته الى رئيس الجمهورية ميشال عون يوم الخميس، وهو الامر الذي لم يحصل سابقا حيث كان الحريري يغط فجأة في القصر الجمهوري. وربط كثيرون بين هذه الخطوة وتوتر العلاقة مؤخرا بين بعبدا وبيت الوسط على خلفية الملف الحكومي.

لا تدفع...

لا تزال ادارة صحيفة سابقة تمتنع عن دفع مستحقات عدد من الموظفين الإداريين الذين واظبوا بعد اقفال الصحيفة على الحضور لأشهر عدة، وعند انتهاء مهامهم طالبوا بتعويضاتهم لكن جواب الادارة "لا مال لدينا"، ومؤخرا قالت الادارة انها بصدد بيع عقار لسديد ما عليها بعد إتمام عملية البيع.

Elnashra

جميل السيد يعبر عن حزب الله؟

أشارت مصادر سياسية الى ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يسعى للتأكد من خلال أكثر من جهة ما اذا كان النائب جميل السيد وبتلويحه سحب التكليف منه يعبر عن رأي حزب الله أيضا أو عن موقفه حصرا. وقالت المصادر: "الحريري يتعاطى مع الموضوع بجدية مطلقة".

كشف المستور؟

أكدت مصادر "القوات اللبنانية" أنهم ليسوا بالمرحلة الحالية بصدد ابراز وثيقة التفاهم مع "التيار الوطني الحر"، "رغم اصرار الاخير على التنصّل من كثير من بنودها". وقالت المصادر: "أبرز ما تتضمنه هو المناصفة في كل شيء، ومتى عاد التيار لتنفيذ هذا البند نكون قد أنقذنا هذا التفاهم وسرّعنا تشكيل الحكومة".

 

 

Lebanon Files

تنامي ظاهرة التضحية بالحلفاء

لفت أحد السياسيين إلى تنامي ظاهرة التضحية بالحلفاء، حيث حصل قُبيل الانتخابات النيابية أن ضَحّى "التيار الوطني الحر" بتحالفه مع "القوات اللبنانية" من أجل "تيّار المستقبل"، وبعد الانتخابات النيابية ها هو "تيّار المستقبل" ورئيسه، الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري، يُضَحّي بتحالفه مع "التيار الوطني الحر" من أجل "القوات اللبنانيّة".

زيارة فتح خطوط

يؤكد مسؤول كبير في "حزب الكتائب اللبنانيّة" أنّ لقاء النائب الياس بو صعب الأسبوع الماضي برئيس الحزب سامي الجميّل لم يكن بهدف عرض حقيبة وزاريّة عليه، بل بهدف إعادة فتح خطوط التواصل بين الطرفين.

معكم 6 أشهر

تتوالى تحذيرات الدوائر السياسية والمالية الدولية، ومفادها أنّ أمام لبنان فرصة ستة أشهر فقط لترتيب أوضاعه السياسيّة والاقتصاديّة، وإلا فإنّ الوضع الاقتصادي والمالي فيه سيتّجه نحو الكارثة الحقيقيّة وسيتراجع الدعم الدولي إنْ لم يتوقّف.

ثلاثة أشهر بشهر للنائب

تعاقد نائب مع أكثر من إعلامي لتغطية نشاطاته، ليتبيّن لاحقاً أنّ سعادته يدفع ثلاثة أضعاف راتبه النيابي بدل تغطية إعلاميّة شهريّة.

يعطي أكثر مما يجب

يأخذ مسؤول في حزب بارز على الرئيس المكلّف سعد الحريري أنّه "لا يرفض طلباً للتيّار الوطني الحر بل يعطيه أكثر ممّا يجب ويتنازل عن الكثير من الأمور".

وإذا توقفت المصارف؟

يتساءل خبراء ماليون واقتصاديون كيف ستتدبّر الحكومة أمرها إذا توقفت المصارف المحليّة والدوليّة عن شراء سندات الـ"يوروبوند" وسواها من سندات الدين؟

الحصّة الأكبر

توافق جهات سياسيّة مكلّفة متابعة ملف الحكومة على مقولة إنّ "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" يسعيان للحصول على الغالبيّة العظمى من أعضاء الحكومة بما يفوق النصف .

 

تركيب طرابيش

يصف مسؤول سياسي المعالجات الرسميّة الجارية للوضع المالي والاقتصادي بأنّها "تركيب طرابيش" ولم تُطرَح حتى الآن حلول جذريّة لمعالجة التضخّم والدين العام.

منع استعادة درعا

يؤكد متابعون وخبراء استراتيجيون عرب أنّ الغارات الأميركية والاسرائيلية المتتالية والمتزامنة منذ مدة على مواقع للجيش السوري، هدفها الحقيقي منع هذا الجيش من استعادة الجنوب السوري وخصوصاً درعا وصولاً إلى الحدود مع الأردن

باطل

عرض أحد الخاسرين في الانتخابات النيابيّة على رئيس حزب كان يدعمه سحب الطعن المقدّم ضد أحد النوّاب الفائزين مقابل توزير شخصيّة مقرّبة منه. فما كان من رئيس الحزب سوى أنْ ردّ عليه بضرورة إكمال المسار القانوني للطعن لأنّه باطل.

إعتراض مبرّر

قيَّمت محطة تلفزيونيّة نتائج الإعلانات لديها في شهر رمضان وتبيَّن لها أنّ محطات أخرى جَنَت أموالاً أكثر منها، الأمر الذي دفع الإدارة إلى تقديم اعتراض مفصّل لشركة الإعلانات التي تعمل معها.

الدفع سينطلق

عُلِمَ أنّ محطّة تلفزيونية لم تدفع الأجور لفترة معيّنة، ستبدأ بدفع كل المستحقّات على دفعتين.

الحقوق المهدورة

لوحظ استمرار عدم قبض الرواتب والتعويضات لنحو أكثر من 350 موظفاً في سياق الأزمة العالقة بين الـ"ال بي سي آي" وشركة "باك" مع استمرار الخلافات بين الأمير الوليد بن طلال والشيخ بيار الضاهر، كما أنّ لا معلومات حول تصفية شركة "باك" وما حصل في الدعوى المقدّمة من الموظّفين، ويبدو أنّ الملف نائم في الأدراج وليس هناك من يريد أن يحرّكه.

Lebanon Debates

أين "المردة"؟

استغربت أوساط شمالية الصمت السائد في بنشعي إزاء تقاسم الحقائب، في ظلّ التسريبات التي تشير إلى أن هناك محاولات لعدم إشراك تيار المردة في الحكومة المقبلة.

 

مدافع عن الرئيس بمناصب عدة

تدأب شخصية مسيحية بارزة مقربة من رئيس الجمهورية على الدفاع عن حصة الرئيس في الحكومة المقبلة. وأعادت مصادر سياسية هذا الدفاع إلى المصالح المتبادلة بينهما، ودعم موقع الرئاسة لهذه الشخصية عبر إيلاءها مناصب عدة.

ألغام الحكومة تحيي 14 آذار

يكرّر مسؤولون محسوبون على فريق 14 آذار أن عمر ولادة الحكومة لن يتخطى الشهر. ويعيدون هذا التفاؤل إلى التوافق القائم بين أطراف هذا الفريق بعد زرع الألغام بوجه تشكيل الحكومة، والذي يبدو أنه لملم بعض مبادئه، ويحاول السير على الدرب.
ويقول أحد هؤلاء المسؤولين لـ"ليبانون ديبايت" إن هذا الموعد تقريبي وغير نهائي، لكن لن يتجاوز هذه المدة، ورأى أن الاجماع الذي أعاد إحياء العلاقات والاتفاق على بعض النقاط الأساسية والتي كانت جوهر تأسيس هذه القوى يعدّ دافعاً إيجابياً لتشكيل الحكومة، في ظلّ تمسّك الفريق بحقوق كل من أطرافه.

مطار "بنكهة النفايات"

لاحظ زوار مطار بيروت الدولي يوم أمس ارتفاعاً حاداً لانتشار روائح النفايات ومسالخ المواشي، وهي الروائح التي اعتاد عليها المغادر والوافد من وإلى لبنان عبر المطار، وقاصدو الجنوب اللبناني، لكن فاقت حدود التحمّل يوم أمس حتى علا صراخ البيئيين والجمعيات المعنية.
وفسرت مصادر بيئية بروز الروائح بهذا الشكل الملفت بارتفاع دراجات الحرارة ونسيم البر الذي ينتشر في مثل هذا الوقت من السنة، ويحمل معه روائح المسالخ ليلاً، ونسيم البحر الذي ينقل غاز الميثان وروائح نفايات مطمر الكوستابرافا نهاراً.
وأشارت إلى أن مطالبة حلّ هذه الأزمة البيئية مزمنة، لكن الجهات المعنيّة لا تزال تتجاهل الأمر، على الرغم من أنّ هذه الكارثة تؤثر على صورة لبنان السياحية.

قصر عدل بعبدا.. على ضو التلفون!

لا يزال التيّار الكهربائي في قصر عدل بعبدا منذ 3 أيام (تاريخ نشرنا اول خبر) معطلاً من دون ان يجد الامر سبيلاً للمعالجة.
الظلمة التي تعم القصر دفعت بعض الموظفين الموجودين فيه لاتمام اعمالهم مستعينين باضواء هواتفهم الخليوية فيما فضل البعض الاخر الامتناع عن العمل بسبب العتمة متذرعاً بعدم قدرته على ذلك بسبب مشاكل في النظر!
ولعل أكثر ما يندى له الجبين، هو انتشار الروائح الناتجة عن التعرّق والمتسببة به ارتفاع درجات الحرارة، إذ لا تجد اجهزة التبريد طريقها للعمل بسبب فقدان التيار.

أيوب نيوز

الحريري يعيّن منسقاً للتيار في بيروت

علم "أيوب" أن لجنة                                                                                                                                                                                                                     بيروت المؤقتة في تيار المستقبل رفعت تقريرها الى الرئيس سعد الحريري والذي كلفت بإعداده بعد حل منسقية بيروت.
وتضيف معلومات "أيوب" أن التوجه هو لعقد مؤتمر عام للتيار بعد سنة تقريباً لإقرار تعديلات على النظام العام تتناسب مع التوجهات الجديدة للرئيس الحريري وتعالج كافة الثغرات والسقطات التي عانى منها التيار في المرحلة السابقة وتحديداً بعد المؤتمر العام الأخير.
وتختم معلومات "أيوب" أن الرئيس الحريري يتجه الى تعيين منسق عام لبيروت قريباً ليس بالضرورة من الذين تم انتخابهم في المؤتمر الأخير بل التوجه هو بين شخصين الأول مدير سابق في مؤسسة الحريري والثاني عميد متقاعد تكون مهمته تسيير الأعمال في المنسقية حتى انعقاد المؤتمر العام.

 

المصدر :