لبنانيات >أخبار لبنانية
مؤسسة عودة الثقافية تستضيف عروضا سينمائية ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية2018 BAFF
مؤسسة عودة الثقافية تستضيف عروضا سينمائية ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية2018  BAFF ‎الجمعة 9 تشرين الثاني 2018 19:57 م
مؤسسة عودة الثقافية تستضيف عروضا سينمائية ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية2018  BAFF

جنوبيات

للسنة الثالثة على التوالي تستضيف مؤسسة عودة الثقافية عروضا سينمائية مجانية ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية  Beirut Art Film Festival (BAFF) ، فتعرض ايام السبت 10 و17 تشرين الثاني 2018 أفلام: " أصداء الحمرا، عازف البيانو من اليرموك، رجال الغرافيتي من بيروت ، وجعلنا من الماء كل شيء حي". وذلك في مقر المؤسسة فوق متحف الصابون في حارة عودة - شارع المطران ( الشاكرية ) في صيدا القديمة .
 وكانت هذه العروض افتتحت في مؤسسة عودة يوم السبت الماضي  السبت 3 تشرين الثاني بعرض فيلم مي زيادة : حياة كاتبة عربية رائدة لحقوق المرأة للمخرج محسن عبد الغان. والذي يحكي سيرة ماري الياس زياده ، أو "مي" ، اللبنانية – الفلسطينية، الشخصية الأدبية المفصلية في مطلع القرن العشرين والتي استطاعت أن تفرض لنفسها حضورا معبرا في عالمها، الذي كان خاضعا لسطوة الرجال الى حد بعيد. 
كما جرى عرض فيلم "وجعلنا من الماء كل شيء حي" للمخرج : بول كوكران. وثائقي جرى تصويره في تموز 2015 ؛ إثر انفجار أزمة النفايات .يسلط الضوء على الواقع الخطير للتردي البيئي على البلاد ومواردها المائية. 
معلم ثقافي تراثي منفتح على المحيط
نجحت مؤسسة عودة الثقافية على مدى السنوات الأخيرة ان تؤسس لنشاط ثقافي مستدام بات يشكل جزءا من وتيرة الحركة الثقافية في لبنان ، واصبحت صيدا من خلال نشاط المؤسسة في هذا المجال حاضرة في معظم الاحتفاليات الثقافية والفنية والتراثية التي يشهدها لبنان عبر مروحة من الأنشطة المنوعة التي تقيمها في المدينة خلال العام . ويهدف القيمون على المؤسسة من ذلك لأن يكون هذا المعلم التراثي منفتحا على محيطه ومتفاعلا معه من خلال انشطة ثقافية وفنية وتراثية تكون في متناول كل الناس من كل الشرائح والفئات والأعمار والثقافات . 
عروض
وفيما يلي برنامج عروض مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية في مؤسسة عودة الثقافية في صيدا للأسبوعين الحالي والمقبل :
*السبت 10 تشرين الثاني :
- الساعة 5 مساءً : فيلم" أصداء الحمرا" للمخرج : كورنتان لوكنت، اللغة : الفرنسية. وثائقي عن قصر الحمرا ملهم كبار الموسيقيين يأخذ مشاهده في رحلة  بالموسيقى عبر تاريخ وكنوز هذه الهندسة المعمارية الفريدة، رمز إسبانيا الخالدة.
- الساعة 6 مساءً : فيلم " عازف البيانو من اليرموك" ، للمخرج : كوتر اتلن وكارمن بيلاشك
اللغة : العربية - والترجمة : بالأنكليزية. وثائقي يحكي قصة ايمن أحمد ( الفلسطيني - السوري ) الذي يعزف على أنغام بيانو محاطا بالدمارفي قلب العاصمة السورية دمشق، يغني الهجرة القسرية والجوع والموت؛ قبل أن يضطر الى الهرب الى ألمانيا. 
*السبت 17 تشرين الثاني :
- الساعة 5 مساءً : فيلم "رجال الغرافيتي من بيروت" للمخرجة : ساره كلو، اللغة : العربية . كيف يعيد رسامو الغرفيتي الممزقون بين الشرق والغرب انتماء وهوية، إنتاج نماذج أوروبية وأميركية ليحملوها همومهم.
- الساعة 6 مساءً : عرض ثان لفيلم " وجعلنا من الماء كل شيء حي " .

المصدر :