عام >عام
الرئيس السنيورة هنأ اللبنانيين بعيد الاستقلال واستذكر الشهيد بيار الجميل: للتمسك بالطائف واحترام الدستور
الرئيس السنيورة هنأ اللبنانيين بعيد الاستقلال واستذكر الشهيد بيار الجميل: للتمسك بالطائف واحترام الدستور ‎الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018 16:00 م
الرئيس السنيورة هنأ اللبنانيين بعيد الاستقلال واستذكر الشهيد بيار الجميل: للتمسك بالطائف واحترام الدستور

جنوبيات

 

 هنأ الرئيس فؤاد السنيورة "جميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين" بالذكرى الـ75 للاستقلال، مشددا على "أهمية الحفاظ على هذا الانجاز الكبير وعلى أهمية الحفاظ والتمسك باتفاق الطائف واحترام الدستور ليبقى ويزدهر لبنان كصيغة متميزة للعيش المشترك في مجتمع غني بتنوعه، والذي هو كما قال قداسة البابا يوحنا بولس الثاني انه رسالة واكثر من وطن".

وقال الرئيس السنيورة: "إن ذكرى الاستقلال تذكرنا بالتمسك والالتزام بالثوابت الوطنية الأساسية الواردة في مقدمة الدستور ومنها مبدأ فصل السلطات وتوازنها وتعاونها، وتذكرنا بأهمية احترام القانون والمؤسسات الرسمية الحامية للوطن وللمواطن، والتي من ضمنها المؤسسات العسكرية والامنية أي الجيش وقوى الامن الداخلي وباقي القوى الأمنية الذين نتوجه إليهم بالتحية والتقدير وفاء لجهودهم في حماية الامن والاستقرار في لبنان".

أضاف: "الشعب اللبناني قدم في سبيل الاستقلال وفي سبيل الحفاظ عليه وعلى سيادة لبنان وحرياته العامة، تضحيات جمة وفي مقدمها ما افتدته أرواح قادته وأبنائه للحفاظ على تلك المرتكزات الوطنية الأساسية. والشعب اللبناني يدرك أهمية المصالح المشتركة التي تجمع بين اللبنانيين وأهمية استمرار العمل المتضامن والمثابر والدائم من أجل صيانة الاستقلال والحفاظ على السيادة والحريات العامة وتدعيمها".

واستذكر الرئيس السنيورة الشهيد الوزير بيار امين الجميل الذي تصادف ذكرى استشهاده في ليلة عيد الاستقلال قبل 12 عاما، مشيرا الى أنها "الجريمة التي ادت الى استشهاد شخصية مميزة من شخصيات لبنان الوطنية المهمة دفاعا عن استقلال لبنان وسيادته".

وقال: "إننا لا يمكن ان ننسى رفيقنا الشهيد بيار الجميل ولا بقية الرفاق من أبطال ثورة الأرز وجميع الشهداء الآخرين الذين سقطوا دفاعا عن لبنان، وفي مقدمهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وسنبقى متمسكين بذكراهم دائما وابدا وأننا سنبقى حريصين على احترام قيم ومبادىء ثورة الأرز والعمل بمضمونها". 

المصدر :