عربيات ودوليات >أخبار دولية
الرئيس عباس يتوجه إلى نيويورك منتصف يناير لتسلم رئاسة مجموعة الـ77 + الصين
الرئيس عباس يتوجه إلى نيويورك منتصف يناير لتسلم رئاسة مجموعة الـ77 + الصين ‎الثلاثاء 8 كانون الثاني 2019 13:13 م
الرئيس عباس يتوجه إلى نيويورك منتصف يناير لتسلم رئاسة مجموعة الـ77 + الصين

جنوبيات

أعلن مسؤول فلسطيني اليوم (الإثنين) أن الرئيس محمود عباس، سيتوجه إلى نيويورك منتصف يناير الجاري لتسلم رئاسة مجموعة ال77 +الصين.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف، لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، أهمية ترؤس فلسطين للمجموعة التي تضم 134 دولة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت في أكتوبر الماضي بالأغلبية على منح فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة مجموعة الـ 77 + الصين في العام 2019.

وأشار ابو يوسف إلى أنه بالتزامن مع وجود عباس في نيويورك سيتم تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة العضوية.

وتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عضوية فلسطين "بحكم الانحياز السافر للاحتلال الإسرائيلي وتبنيها لكل مواقفه".

وسبق أن حصل الفلسطينيون في العام 2012 على مكانة دولة عضو مراقب بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعد عام من فشل طلبهم في مجلس الأمن للحصول على عضوية كاملة.

من جهة أخرى، ندد ابو يوسف بزيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، إلى البلدة القديمة في القدس يوم أمس، واعتبرها "ضربا لكل قرارات الشرعية الدولية والقوانين الدولية".

وقال المسؤول الفلسطيني إن تجول بولتون في شرق القدس "يأتي في إطار الدعم الأمريكي لإسرائيل للمضي في عدوانها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه".

وزار بولتون الذي وصل السبت إلى إسرائيل حائط المبكى، الذي يطلق عليه الفلسطينيون "حائط البراق" في شرق القدس برفقة السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ومسؤولين إسرائيليين.

وتقاطع السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في السادس من ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها في 14 مايو الماضي.

ويريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية التي تضم المسجد الأقصى عاصمة لدولتهم العتيدة، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس الموحدة عاصمة لها.

المصدر :