عربيات ودوليات >أخبار دولية
الرئيس عباس يترأس اجتماع مجموعة الـ77 + الصين
الرئيس عباس يترأس اجتماع مجموعة الـ77 + الصين ‎الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 19:19 م
الرئيس عباس يترأس اجتماع مجموعة الـ77 + الصين

جنوبيات

 

ترأس رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، اجتماع مجموعة الـ77+ الصين، في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بعد تسلمه رئاسة المجموعة من وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأكد سيادته أن دولة فلسطين لن تدخر جهدا في ضمان العمل الجماعي من أجل البناء على ما أنجزته المجموعة على مدار 55 عاما.

وأضاف الرئيس ان تسلم رئاسة المجموعة بلا شك مسؤولية كبيرة ستتحملها دولة فلسطين بكل تواضع وإخلاص وتفانٍ، إلى جانب الالتزام والتصميم القوي دفاعا عن مصالح المجموعة وتعزيز مواقف دولها الأعضاء في الأمم المتحدة.

وشدد سيادته على أن دولة فلسطين ستعمل خلال رئاستها للمجموعة على تمتين العلاقات بين مجموعة الـ77 والصين، وبين شركائنا جميعاً في الأمم المتحدة، على أساس احترام السيادة الوطنية، ودعم أجندة التنمية وحماية مصالح بلدان الجنوب والدول النامية وقضاياها العادلة.

شكري: مجموعة الـ(77+ الصين) لديها ثقة كاملة في قدرة فلسطين على إنجاح المجموعة 

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن مجموعة الـ(77+ الصين) لديها ثقة كاملة في قدرة فلسطين على إنجاح المجموعة بشكل كامل، وفي تعزيز مصالحها بكفاءة واقتدار.

وأضاف، "نقوم اليوم بتسليم الأمانة لدولة شقيقة هي دولة فلسطين، لتواصل حمل الرسالة والحفاظ على المصالح العليا للمجموعة".

وقال إن "مصر استلمت المجموعة العام الماضي، وللمرة الثالثة منذ نشأة المجموعة، وجاءت رئاستنا كَلَبِنَة إضافية لتراكم الجهود والانجازات التي حققتها مختلف الرئاسات عبر السنوات الماضية".

وأشار شكري إلى حفاظ مصر على مدار العام الماضي، على أمانة تمثيل مصالح المجموعة للدول الأعضاء، والدفع قدما بأهدافها.

وأردف وزير الخارجية المصري، "كان عام 2018 عاما فارقا في جهود إصلاح الامم المتحدة في كافة المجالات، من أجل  جعل المنظمة الدولية أفضل قدرة على مواكبة الأحداث الدولية، حيث قامت المجموعة بدور قيادي في دفة الإصلاح وتحقيق الفعالية المرجوة لمنظومة الأمم المتحدة، وفي دعم الأنشطة التنفيذية والإدارة والسلم والأمن".

اسبينوزا: فلسطين ستحقق النجاح في رئاستها لمجموعة الـ(77+ الصين)

من جهتها، عبرت رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا اسبينوزا عن تشرفها بتسلم الرئيس محمود عباس لمجموعة (77+ الصين)، مستعرضة الانجازات التي تم تحقيقها خلال ترؤس مصر المجموعة للدورة السابقة.

وأشارت الى أن فلسطين ستسترشد من روح الوحدة في هذه المجموعة وستحقق النجاح، رغم التعقيدات وحالة الاستقطاب التي يعيشها العالم.

واستعرضت التحديات التي تواجه العالم في مجال التنمية المستدامة وحماية الكوكب والبشر، وشددت على ان رئاسة فلسطين والدول الاخرى ستتبنى الاهداف العالمية وستبذل جهدا كبيرا، الأمر الذي يحتاج لدعم الأعضاء والعمل بشكل موحد ومشترك.

غوتيريس: حضور الرئيس عباس يعطي مؤشرا كبيرا لالتزام دولة فلسطين برئاسة فاعلة للمجموعة

من جانبه، هنأ أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، دولة فلسطين على رئاسة المجموعة لعام 2019. وقال إن حضور الرئيس محمود عباس يعطي مؤشرا كبيرا لالتزام دولة فلسطين برئاسة فاعلة للمجموعة.

وقدم شكره لمصر على قيادتها للمجموعة خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن مصر من الدول المؤسسة للمجموعة وركيزة من ركائز دول عدم الانحياز، حيث حققت الكثير من التوقعات العالية خلال فترة توليها للرئاسة.

وتابع ان مجموعة الـ(77+ الصين) شهدت عام 2018 قيادة مصرية قوية، حيث دللت مصر  على أنها قوة لا يستهان بها في العمل متعدد الأطراف.

 ممثل حركة عدم الانحياز: فلسطين لديها القدرة على الاضطلاع بدورها في رئاسة المجموعة

من جانبه، قال ممثل جمهورية فنزويلا البوليفارية نيابة عن حركة عدم الانحياز، إن تاريخ التعاون بين دول عدم الانحياز ومجموعة الـ77+ الصين طويل، وهذا التعاون تعاضد بعد عام 1994، بما يعزز التعاون والتنسيق بين الكيانين في مختلف المجالات.

وأضاف "في إطار الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز العام المنصرم تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين أعضاء الحركة مع مجموعة ال77، والاستجابة للاهتمامات الدولية واصلاح الأمم المتحدة، وتحقيق أهداف التنمية .

وأكد تعزيز التعاون بين دول الجنوب، وفلسطين لديها القدرة على الاضطلاع بدورها في رئاسة المجموعة، ونجدد التزامنا بالعمل للدفاع عن مصالح دول الجنوب والتعاون بين الكيانين، والتزام الحركة بشأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق السلام وتنفيذ اهداف التنمية المستدامة.

ممثل المجموعة الإفريقية: على فلسطين أن تعول على الدول الإفريقية في دعم رئاستها لمجموعة الـ77+الصين

من جانبه، قال ممثل المجموعة الإفريقية، إن على فلسطين أن تعول على الدول الإفريقية في دعم فترتها الرئاسية لمجموعة الـ77 +الصين.

وأشار إلى أن رئاسة فلسطين للمجموعة ستساهم في متابعة معالجة المشاكل الأساسية التي تعاني منها الدول الافريقية.

ودعا إلى أهمية الاتحاد والتضامن داخل المجموعة، من أجل مواجهة كافة التحديات من خلال التعاون والتنسيق الدولي. 

ممثل دول أميركا الجنوبية: فلسطين لديها كل المؤهلات لتولي رئاسة المجموعة

قال سفير البرازيل ممثلا عن مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي، إن دولة فلسطين ومن خلال بعثتها في نيويورك لديها كل المؤهلات، ولديها كامل الاستعدادات لتولي رئاسة المجموعة.

وأشار إلى أن مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي ملتزمة بدعم رئاسة فلسطين للمجموعة، وضمان تنفيذ كافة مهامها، إضافة إلى تنفيذ خطة 2030 للتنمية المستدامة.

وأضاف: يشرفنا بأن يكون الرئيس محمود عباس حاضراً اليوم في ظل مجموعة لديها تاريخ عريق متزامن، وهي كتلة لا يستهان بها.

وتابع: فلسطين ستتحمل هذا العام مسؤولية اختتام الدورة الأولى للمنتدى السياسي رفيع المستوى واستعراض الاطار الخاص به.

 

ممثل مجموعة دول آسيا: نثق برئاسة فلسطين للمجموعة

وهنأ ممثل دولة تايلند بالنيابة عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، دولة فلسطين على رئاسة المجموعة، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة مليئة بالتحديات.

وأكد التزام مجموعة دول آسيا بالعمل المشترك مع مجموعة ال 77+الصين، معربا عن ثقة مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ برئاسة فلسطين لمجموعة ال77.

 

وجدد الرئيس عباس شكره وتقديريه لكافة الوفود المشاركة التي عبرت في كلماتها عن التزام بلدانها بدعم وفد دولة فلسطين.

واقترح سيادته أن تواصل الدول الأعضاء القاء الكلمات خلال الاجتماع التنظيمي للمجموعة ال77 + الصين على مستوى السفراء، لتبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية والأولويات بحسب أهميتها للمجموعة خلال عام 2019،  وسيعقد الاجتماع المقبل يوم الجمعة 18 كانون الثاني الجاري في تمام الساعة 10 صباحا في قاعة مجلس الوصايا برئاسة السفير الفلسطيني رياض منصور.

وتعهد الرئيس بتقديم الدعم الكامل والتعاون مع الجميع، معربا عن تطلعه لعام مثمر كالأعوام السابقة، وأنه على يقيقن بأن جميع الوفود ستقدم مساندتها القيمة.

وأكد سيادته دعم حكومة دولة فلسطين الكامل للعمل عن قرب مع الوفود والسكرتير التنفيذي للمجموعة، وتحقيق أفضل المصالح للدول النامية.

المصدر :